لم أستطع الانتظار فجئتكم مسرعاً
لم أستطع الانتظار فجئتكم مسرعاً
بسم الله الرحمن الرحيم
أستاذي مجدي و جميع القائمين على نادي رشف المعاني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أود ان اشركم فعلاً على هذه الفرصة التي توفيرونها في النادي لتدريس المبتدئين و ارجو ان تقبلوني بينكم.
ولكم مني كل التحية والتقدير
ريان حماد
أستاذي مجدي و جميع القائمين على نادي رشف المعاني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أود ان اشركم فعلاً على هذه الفرصة التي توفيرونها في النادي لتدريس المبتدئين و ارجو ان تقبلوني بينكم.
ولكم مني كل التحية والتقدير
ريان حماد
آخر تعديل بواسطة إبن حماد في 05-30-2002 03:36 PM، تم التعديل مرة واحدة.
هذه الفقرة للقراءة فقط
مرحباً بك اخي الكريم / ريان
الكتابة العروضية
تختلف الكتابة العروضية عن الكتابة المعروفة، فالعروض يعتمد على الحروف المنطوقة وحدها، وهناك حروف مكتوبة لا تُنطق، لذلك نسقطها من الكتابة العروضية، بينما نثبت الحروف المنطوقة، وإن لم تكتب.
* الحروف
الحروف نوعان: متحركة، وساكنة، وتدل العلامة (/) على الحرف المتحرك، والعلامة (5) على الحرف الساكن.
الحروف المتحركة:
1 ــ كل حرف عليه فتحة أو ضمة أو تحته كسرة. (سُحِبَ).
2 ــ أوَّل الحروف المنوَّن، مثل ذهبٌ، ذهبًا، ذهبٍ.
3 ــ ثاني الحرف المشدَّد، مثل مَدَّ (مَدْدَ).
4 ــ أوَّل الحرف الممدود، مثل آب (أاب).
الحروف الساكنة:
1 ــ كل حرف عليه سكون (سقْف).
2 ــ ثاني الحرف المنوَّن، مثل ذهبٌ = ذَهَبُنْ.
3 ــ أوَّل الحرف المشدَّد، مثل مدَّ = مَدْدَ.
4 ــ ثاني الحرف الممدود، مثل آب = أَاب.
5 ــ حروف العلة الممدودة (ا،و،ى) مثل صام، يدوم، يجري.
الحروف المنطوقة
(ذهبت مسرعًا لكنَّ الصديق لم يأت).
إذا أردنا كتابة هذه الجملة عروضيًّا، سوف يتغير رسم الحروف لأننا لن نكتب إلا المنطوق منها، فتكون هكذا:
(ذَهَبْتُ مُسْرِعَنْ لاَكِنْنَ صْصَدِيقَ لَمْ يَأْتِ).
سنجد أننا كتبنا حرف النون الخاص بالتنوين في لفظة مسرعًا، وكتبنا حرف الألف الممدود في لكنَّ، كما كتبنا حرف النون الساكن في حرف النون المشدَّد، كما كتبنا حرف الصاد الساكنة في لفظة الصديق، بينما أسقطنا منها الألف واللام لأنهما لم يُنْطقا.
ولهذا تختلف الكتابة العروضية عن الكتابة العادية، إذ تعتمد على الحروف المنطوقة. وقد قسمت الحروف إلى مجموعات، واتخذت أسماء أُطلقت عليها كالآتي:
1 ــ السبب الخفيف: يتكون من حرفين: متحرك فساكن (/5) مثل: فِي .. عَنْ ..لَمْ.
2 ــ السبب الثقيل: يتكون من حرفين متحركين (//) مثل: بِكَ .. لَكَ.
3 ــ الوتد المجموع: يتكون من ثلاثة حروف متحرك متحرك ساكن (//5) مثل: لِكَي .. عَلَى .. إلى.
4 ــ الوتد المفروق: يتكون من ثلاثة حروف، متحرك ساكن متحرك (/5/) مثل: مِنْكَ، عَنْكَ، فِيهِ.
وتتكون من هذه الأسباب والأوتاد جميع التفعيلات الخاصة ببحور الشعر.
التفعيلات
التفعيلات هي الوحدات الوزنية التي تتكرر بصورة معينة في البيت الشعري، فيتكون منها البحر. وهي نوعان:
1 ــ تفعيلة خماسية: وهي التفعيلة التي تتكون من خمسة حروف، وتشتمل على سبب خفيف (متحرك ساكن /5) ووتد مجموع (متحرك متحرك ساكن //5) مثل: فاعلن /5//5 كقولنا:
لَمْ يَزَلْ يَنْتَقِي شَاعِرٌ (شَاعِرُنْ)
/5//5 /5//5 /5//5
أو ينعكس الترتيب، فيأتي الوتد المجموع (//5) ثم السبب الخفيف (/5) مثل: فعولن //5/5 كقولنا:
حبيبي ينادي يُغني (يُغَنْنِي)
//5/5 //5/5 //5/5
2 ــ تفعيلة سباعية: وتتكون من سبعة حروف، وتشمل على عدد من الأسباب والأوتاد، وهي:
أ ـ مستفعلن
مُسْـ /5 سبب خفيف، تَفْــ /5 سبب خفيف، عِلُنْ //5 وتد مجموع.
مثل قولنا:
يأتي لنا هَلْ نَرْتَجِي
/5/5//5 /5/5//5
ب ــ متفاعلن
مُتَــ // سبب ثقيل، فَا /5 سبب خفيف، عِلُنْ //5 وتد مجموع.
مثل قولنا:
سَيَجِيئُنَا بَعُدَتْ بِنَا
///5/5 ///5/5
جـ ــ مفاعيلن
مَفَا //5 وتد مجموع، عِيـ /5 سبب خفيف، لُنْ /5 سبب خفيف.
مثل قولنا:
أُنَادِيها أَتَى يَدْعُو
//5/5/5 //5/5/5
د ــ مفاعلتن
مفا //5 وتد مجموع، عَلَ // سبب ثقيل، تُنْ /5 سبب خفيف.
مثل قولنا:
تُسَائِلُنِي أَلَمْ يَهَبُوا
//5///5 //5///5
هـ ــ فاعلاتن
فا /5 سبب خفيف، عِلاَ //5 وتد مجموع، تُنْ سبب خفيف.
مثل قولنا:
ياحبيبي ساعديني
/5//5/5 /5//5/5
و ــ مفعولاتُ
مَفـْ /5 سبب خفيف، عُو /5 سبب خفيف، لاَتُ /5/ وتد مفروق.
مثل قولنا:
هَلْ يَقْتَاتُ كي يَنْسَابَ
/5/5/5/ /5/5/5/
وتتكون جميع بحور الشعر من هذه التفعيلات، وهي ــ كما بيَّنا ــ تفعيلتان خماسيتان، هما: فاعلن، وفعولن، وست تفعيلات سباعية، هي: مستفعلن، متفاعلن، مفاعيلن، مفاعلتن، فاعلاتن، مفعولاتُ.
بحور الشعر
هي القالب النغمي الذي يتخيره الشاعر ليصوغ فيه قصيدته، وهي ستة عشر بحرًا، يتألف كل منها من تفعيلات تضبط الوزن الموسيقي للبيت. وللبحور الشعرية نوعان: بحور صافية، وبحور ممتزجة.
البحور الصافية
هي التي يتألف البيت فيها من تكرار تفعيلة واحدة، وهي:
1 ــ بحر المتقارب
وتفعيلاته: فعولن فعولن فعولن فعولن في كل شطر.
2 ــ بحر المتدارك
وتفعيلاته: فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن في كل شطر.
3 ــ بحر الرجز
وتفعيلاته: مستفعلن مستفعلن مستفعلن في كل شطر.
4 ــ بحر الكامل
وتفعيلاته: متفاعلن متفاعلن متفاعلن في كل شطر.
5 ــ بحر الرَّمَل
وتفعيلاته: فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن في كل شطر.
6 ــ بحر الهَزَج
وتفعيلاته: مفاعيلن مفاعيلن في كل شطر.
7 ــ بحر الوافر
وتفعيلاته: مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن في كل شطر.
البحور الممتزجة
1 ــ البحر الطويل
وتفعيلاته: فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن في كل شطر.
2 ــ البحر البسيط
وتفعيلاته: مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن في كل شطر.
3 ــ البحر الخفيف
وتفعيلاته: فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن في كل شطر.
4 ــ البحر المديد
وتفعيلاته: فاعلاتن فاعلن فاعلاتن في كل شطر.
5 ــ البحر السريع
وتفعيلاته: مستفعلن مستفعلن مفعولات في كل شطر.
6 ــ البحر المنسرح
وتفعيلاته: مستفعلن مفعولات مستفعلن في كل شطر.
7 ــ البحر المضارع
وتفعيلاته: مفاعيلن فاعلاتن في كل شطر.
8 ــ البحر المقتضب
وتفعيلاته: مفعولات مستفعلن في كل شطر.
9 ــ البحر المجتث
وتفعيلاته: مستفعلن فاعلاتن في كل شطر.
وهذه البحور هي البحور الشعرية المطروقة التي يكتب على أوزانها الشعراء قصائدهم، وهناك ستة بحور مهملة، هي: المستطيل، الممتد، المتوافر، المتئد، المنسرد، المطرد.
وقد يأتي البحر تامًّا وهو ما استوفى كل تفعيلاته، أو يأتي مجزوءًا، وهو ما حُذفت فيه آخر تفعيلة من كل شطر، أو يأتي مشطورًا، وهو ما حذف الشطر الأوَّل منه، أو يأتي منهوكًا، وهو ما حُذف ثلثاه، ولا يحدث هذا إلا في البحر المكوَّن من ست تفعيلات في البيت، مثل الرجز (مستفعلن مستفعلن مستفعلن # مستفعلن مستفعلن مستفعلن). أمَّا البحور التي تتكوَّن من تفعيلتين في كل شطر فلا تُجَزَّأ، ولا تشطَّر، ولا تُنْهك، وذلك لقلة عدد تفعيلاتها.
ويتكون البيت الشعري من شطرين، يسمى الشطر الأوَّل صدرًا، والثاني عَجُزًا، وتسمى التفعيلة الأخيرة في الصدر عـروضة (1) وتسمـى الـتفـعيلة الأخيرة في العجز ضربًا، أمَّا القافية فهي ما يقع بين آخر ساكنين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ــ يسميها كثير من العروضيين (العروض) ويسميها بعضهم (العروضة) حتى لايتداخل في ذهن الدارس اسم التفعيلة مع العروض كعلم، وقد فضلنا الاستخدام الثاني.
في الضرب، والرويّ هو آخر حرف متحرك في البيت الشعري.
ملاحظات عروضية
هناك بعض الملاحظات العروضية التي يجب أن ينتبه إليها كل دارس لأوزان الشعر، أهمها:
1 ــ بداية الكلام: تكون بداية الكلام بحرف متحرك دائمًا، ولا يبدأ الكلام بحرف ساكن أبدًا.
2 ــ التقاء ساكنين: لا يلتقي ساكنان، فإذا التقيا أسقطنا الساكن الأوَّل، مثل: في القول = فِلْقول، فقد التقى ساكنان هما: ياء حرف الجر "في" ولام التعريف، فأسقطنا الياء لأنها الساكن الأوَّل، ولا يلتقي الساكنان إلا في نهاية البيت الشعري في بعض الحالات، حيث ينتهي مثلا بكلمة مثل: الحنينْ، حيث حرف الياء الساكن مع النون الذي وقف عليه الشاعر فسكِّنه.
3 ــ الإشباع: هو مدّ الصوت بالحرف المتحرك، فيتولَّد من هذا المد حرف ساكن، ويكون ذلك في آخر البيت، فتتوَّلد من الفتحة ألف ممدودة، ومن الضمة واو ممدودة، ومن الكسرة ياء ممدودة، فمثلا: الأملُ = الأملو، الأملَ = الأملا، الأملِ = الأملي. وهناك إشباع يأتي داخل البيت، وليس في آخره فقط، حيث يتم مد حرف الهاء في ضمير الغائب، مثل: منه = منهو، فيه = فيهي، عنده = عندهو، من قلبه = من قلبهي... وهكذا. ويلاحظ أن مدَّ الهاء في ضمير الغائب يحوِّل الضمة إلى واو، والكسرة إلى ياء، ولا يأتي منصوبًا.
الزحافات والعلل
الزحافات والعلل عبارة عن تغييرات تدخل على التفعيلات، ويلجأ إليها الشعراء ليخففوا من قيود الوزن، وهي لا تعتبر كسرًا، وإنما هي وسيلة مشروعة لتسهيل التنويع في الألفاظ، ولها أصول وقواعد لاستخدامها. ويوجد زخاف مفرد (1) وزحاف مزدوج (2) كما توجد علل زيادة (3) وعلل نقص أو حذف (4) والفرق الجوهري بين الزحاف والعلّة، أن الزحاف لا يلتزم به الشاعر، ويأتي في أي موضع من البيت، أما العلّة فلاتقع إلا في العروضة أو الضرب، وإذا أتى بها الشاعر فلابد أن يلتزم بها في العروضة أو الضرب إلى نهاية قصيدته.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ أنواع الزحاف المفرد هي: (أ) الخبن: حذف الحرف الثاني الساكن. (ب) الوقص: حذف الحرف الثاني المتحرك. (جـ) الإضمار: تسكين الثاني المتحرك. (د) الطي: حذف الرابع الساكن. (هـ) القبض: حذف الخامس الساكن. (و) العقل: حذف الخامس المتحرك. (ز) العصب: تسكين الخامس المتحرك. (ح) الكف: حذف السابع الساكن.
2 ـ أنواع الزحاف المزدوج، هي: (أ) الخبل: حذف الحرفين الثاني والرابع الساكنين. (ب) الشكل: حذف الثاني والسابع الساكنين. (جـ) الخزل: تسكين الحرف الثاني وحذف الرابع. (د) النقض: تسكين الخامس وحذف السابع؟
3 ـ علل الزيادة، هي: (أ) الترفيل: زيادة سبب خفيف على ماآخره وتد مجموع مثل مستفعلن فاعلن. (ب) التذييل: زيادة حرف ساكن على ماآخره وتد مجموع. (جـ) التسبيغ: زيادة حرف ساكن على ماآخره سبب خفيف مثل فاعلاتن.
4 ـ علل النقص أو الحذف هي: (أ) الحذف: هو إسقاط سبب خفيف من آخر التفعيلة. (ب) القطف: هو إسقاط سبب خفيف من آخر التفعيلة مع تسكين ما بقى مثل مفاعلتن = مفاعلْ = فعولن. (جـ) القطع: حذف ساكن الوتد المجموع مع تسكين ما قبله (مستفعلن = مستفعلْ). (د) البتر: حذف السبب الخفيف وآخر الوتد المجموع وتسكين ماقبله (فعولن = فعْ). (هـ) القصر: حذف ساكن السبب الخفيف وتسكين متحركه (فعولن = فعولْ). (و) الحذذ: حذف الوتد المجموع (متفاعلن = متفا). (ز) الصلم: حذف وتد مفروق (مفعولاتُ = مفعو = فعْلن). (ح) الوقف: تسكين السابع المتحرك (مفعولاتُ = مفعولان). (ط) الكشف: حذف السابع المتحرك (مفعولاتُ = مفعولا = مفعولن).
الكتابة العروضية
تختلف الكتابة العروضية عن الكتابة المعروفة، فالعروض يعتمد على الحروف المنطوقة وحدها، وهناك حروف مكتوبة لا تُنطق، لذلك نسقطها من الكتابة العروضية، بينما نثبت الحروف المنطوقة، وإن لم تكتب.
* الحروف
الحروف نوعان: متحركة، وساكنة، وتدل العلامة (/) على الحرف المتحرك، والعلامة (5) على الحرف الساكن.
الحروف المتحركة:
1 ــ كل حرف عليه فتحة أو ضمة أو تحته كسرة. (سُحِبَ).
2 ــ أوَّل الحروف المنوَّن، مثل ذهبٌ، ذهبًا، ذهبٍ.
3 ــ ثاني الحرف المشدَّد، مثل مَدَّ (مَدْدَ).
4 ــ أوَّل الحرف الممدود، مثل آب (أاب).
الحروف الساكنة:
1 ــ كل حرف عليه سكون (سقْف).
2 ــ ثاني الحرف المنوَّن، مثل ذهبٌ = ذَهَبُنْ.
3 ــ أوَّل الحرف المشدَّد، مثل مدَّ = مَدْدَ.
4 ــ ثاني الحرف الممدود، مثل آب = أَاب.
5 ــ حروف العلة الممدودة (ا،و،ى) مثل صام، يدوم، يجري.
الحروف المنطوقة
(ذهبت مسرعًا لكنَّ الصديق لم يأت).
إذا أردنا كتابة هذه الجملة عروضيًّا، سوف يتغير رسم الحروف لأننا لن نكتب إلا المنطوق منها، فتكون هكذا:
(ذَهَبْتُ مُسْرِعَنْ لاَكِنْنَ صْصَدِيقَ لَمْ يَأْتِ).
سنجد أننا كتبنا حرف النون الخاص بالتنوين في لفظة مسرعًا، وكتبنا حرف الألف الممدود في لكنَّ، كما كتبنا حرف النون الساكن في حرف النون المشدَّد، كما كتبنا حرف الصاد الساكنة في لفظة الصديق، بينما أسقطنا منها الألف واللام لأنهما لم يُنْطقا.
ولهذا تختلف الكتابة العروضية عن الكتابة العادية، إذ تعتمد على الحروف المنطوقة. وقد قسمت الحروف إلى مجموعات، واتخذت أسماء أُطلقت عليها كالآتي:
1 ــ السبب الخفيف: يتكون من حرفين: متحرك فساكن (/5) مثل: فِي .. عَنْ ..لَمْ.
2 ــ السبب الثقيل: يتكون من حرفين متحركين (//) مثل: بِكَ .. لَكَ.
3 ــ الوتد المجموع: يتكون من ثلاثة حروف متحرك متحرك ساكن (//5) مثل: لِكَي .. عَلَى .. إلى.
4 ــ الوتد المفروق: يتكون من ثلاثة حروف، متحرك ساكن متحرك (/5/) مثل: مِنْكَ، عَنْكَ، فِيهِ.
وتتكون من هذه الأسباب والأوتاد جميع التفعيلات الخاصة ببحور الشعر.
التفعيلات
التفعيلات هي الوحدات الوزنية التي تتكرر بصورة معينة في البيت الشعري، فيتكون منها البحر. وهي نوعان:
1 ــ تفعيلة خماسية: وهي التفعيلة التي تتكون من خمسة حروف، وتشتمل على سبب خفيف (متحرك ساكن /5) ووتد مجموع (متحرك متحرك ساكن //5) مثل: فاعلن /5//5 كقولنا:
لَمْ يَزَلْ يَنْتَقِي شَاعِرٌ (شَاعِرُنْ)
/5//5 /5//5 /5//5
أو ينعكس الترتيب، فيأتي الوتد المجموع (//5) ثم السبب الخفيف (/5) مثل: فعولن //5/5 كقولنا:
حبيبي ينادي يُغني (يُغَنْنِي)
//5/5 //5/5 //5/5
2 ــ تفعيلة سباعية: وتتكون من سبعة حروف، وتشمل على عدد من الأسباب والأوتاد، وهي:
أ ـ مستفعلن
مُسْـ /5 سبب خفيف، تَفْــ /5 سبب خفيف، عِلُنْ //5 وتد مجموع.
مثل قولنا:
يأتي لنا هَلْ نَرْتَجِي
/5/5//5 /5/5//5
ب ــ متفاعلن
مُتَــ // سبب ثقيل، فَا /5 سبب خفيف، عِلُنْ //5 وتد مجموع.
مثل قولنا:
سَيَجِيئُنَا بَعُدَتْ بِنَا
///5/5 ///5/5
جـ ــ مفاعيلن
مَفَا //5 وتد مجموع، عِيـ /5 سبب خفيف، لُنْ /5 سبب خفيف.
مثل قولنا:
أُنَادِيها أَتَى يَدْعُو
//5/5/5 //5/5/5
د ــ مفاعلتن
مفا //5 وتد مجموع، عَلَ // سبب ثقيل، تُنْ /5 سبب خفيف.
مثل قولنا:
تُسَائِلُنِي أَلَمْ يَهَبُوا
//5///5 //5///5
هـ ــ فاعلاتن
فا /5 سبب خفيف، عِلاَ //5 وتد مجموع، تُنْ سبب خفيف.
مثل قولنا:
ياحبيبي ساعديني
/5//5/5 /5//5/5
و ــ مفعولاتُ
مَفـْ /5 سبب خفيف، عُو /5 سبب خفيف، لاَتُ /5/ وتد مفروق.
مثل قولنا:
هَلْ يَقْتَاتُ كي يَنْسَابَ
/5/5/5/ /5/5/5/
وتتكون جميع بحور الشعر من هذه التفعيلات، وهي ــ كما بيَّنا ــ تفعيلتان خماسيتان، هما: فاعلن، وفعولن، وست تفعيلات سباعية، هي: مستفعلن، متفاعلن، مفاعيلن، مفاعلتن، فاعلاتن، مفعولاتُ.
بحور الشعر
هي القالب النغمي الذي يتخيره الشاعر ليصوغ فيه قصيدته، وهي ستة عشر بحرًا، يتألف كل منها من تفعيلات تضبط الوزن الموسيقي للبيت. وللبحور الشعرية نوعان: بحور صافية، وبحور ممتزجة.
البحور الصافية
هي التي يتألف البيت فيها من تكرار تفعيلة واحدة، وهي:
1 ــ بحر المتقارب
وتفعيلاته: فعولن فعولن فعولن فعولن في كل شطر.
2 ــ بحر المتدارك
وتفعيلاته: فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن في كل شطر.
3 ــ بحر الرجز
وتفعيلاته: مستفعلن مستفعلن مستفعلن في كل شطر.
4 ــ بحر الكامل
وتفعيلاته: متفاعلن متفاعلن متفاعلن في كل شطر.
5 ــ بحر الرَّمَل
وتفعيلاته: فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن في كل شطر.
6 ــ بحر الهَزَج
وتفعيلاته: مفاعيلن مفاعيلن في كل شطر.
7 ــ بحر الوافر
وتفعيلاته: مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن في كل شطر.
البحور الممتزجة
1 ــ البحر الطويل
وتفعيلاته: فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن في كل شطر.
2 ــ البحر البسيط
وتفعيلاته: مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن في كل شطر.
3 ــ البحر الخفيف
وتفعيلاته: فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن في كل شطر.
4 ــ البحر المديد
وتفعيلاته: فاعلاتن فاعلن فاعلاتن في كل شطر.
5 ــ البحر السريع
وتفعيلاته: مستفعلن مستفعلن مفعولات في كل شطر.
6 ــ البحر المنسرح
وتفعيلاته: مستفعلن مفعولات مستفعلن في كل شطر.
7 ــ البحر المضارع
وتفعيلاته: مفاعيلن فاعلاتن في كل شطر.
8 ــ البحر المقتضب
وتفعيلاته: مفعولات مستفعلن في كل شطر.
9 ــ البحر المجتث
وتفعيلاته: مستفعلن فاعلاتن في كل شطر.
وهذه البحور هي البحور الشعرية المطروقة التي يكتب على أوزانها الشعراء قصائدهم، وهناك ستة بحور مهملة، هي: المستطيل، الممتد، المتوافر، المتئد، المنسرد، المطرد.
وقد يأتي البحر تامًّا وهو ما استوفى كل تفعيلاته، أو يأتي مجزوءًا، وهو ما حُذفت فيه آخر تفعيلة من كل شطر، أو يأتي مشطورًا، وهو ما حذف الشطر الأوَّل منه، أو يأتي منهوكًا، وهو ما حُذف ثلثاه، ولا يحدث هذا إلا في البحر المكوَّن من ست تفعيلات في البيت، مثل الرجز (مستفعلن مستفعلن مستفعلن # مستفعلن مستفعلن مستفعلن). أمَّا البحور التي تتكوَّن من تفعيلتين في كل شطر فلا تُجَزَّأ، ولا تشطَّر، ولا تُنْهك، وذلك لقلة عدد تفعيلاتها.
ويتكون البيت الشعري من شطرين، يسمى الشطر الأوَّل صدرًا، والثاني عَجُزًا، وتسمى التفعيلة الأخيرة في الصدر عـروضة (1) وتسمـى الـتفـعيلة الأخيرة في العجز ضربًا، أمَّا القافية فهي ما يقع بين آخر ساكنين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ــ يسميها كثير من العروضيين (العروض) ويسميها بعضهم (العروضة) حتى لايتداخل في ذهن الدارس اسم التفعيلة مع العروض كعلم، وقد فضلنا الاستخدام الثاني.
في الضرب، والرويّ هو آخر حرف متحرك في البيت الشعري.
ملاحظات عروضية
هناك بعض الملاحظات العروضية التي يجب أن ينتبه إليها كل دارس لأوزان الشعر، أهمها:
1 ــ بداية الكلام: تكون بداية الكلام بحرف متحرك دائمًا، ولا يبدأ الكلام بحرف ساكن أبدًا.
2 ــ التقاء ساكنين: لا يلتقي ساكنان، فإذا التقيا أسقطنا الساكن الأوَّل، مثل: في القول = فِلْقول، فقد التقى ساكنان هما: ياء حرف الجر "في" ولام التعريف، فأسقطنا الياء لأنها الساكن الأوَّل، ولا يلتقي الساكنان إلا في نهاية البيت الشعري في بعض الحالات، حيث ينتهي مثلا بكلمة مثل: الحنينْ، حيث حرف الياء الساكن مع النون الذي وقف عليه الشاعر فسكِّنه.
3 ــ الإشباع: هو مدّ الصوت بالحرف المتحرك، فيتولَّد من هذا المد حرف ساكن، ويكون ذلك في آخر البيت، فتتوَّلد من الفتحة ألف ممدودة، ومن الضمة واو ممدودة، ومن الكسرة ياء ممدودة، فمثلا: الأملُ = الأملو، الأملَ = الأملا، الأملِ = الأملي. وهناك إشباع يأتي داخل البيت، وليس في آخره فقط، حيث يتم مد حرف الهاء في ضمير الغائب، مثل: منه = منهو، فيه = فيهي، عنده = عندهو، من قلبه = من قلبهي... وهكذا. ويلاحظ أن مدَّ الهاء في ضمير الغائب يحوِّل الضمة إلى واو، والكسرة إلى ياء، ولا يأتي منصوبًا.
الزحافات والعلل
الزحافات والعلل عبارة عن تغييرات تدخل على التفعيلات، ويلجأ إليها الشعراء ليخففوا من قيود الوزن، وهي لا تعتبر كسرًا، وإنما هي وسيلة مشروعة لتسهيل التنويع في الألفاظ، ولها أصول وقواعد لاستخدامها. ويوجد زخاف مفرد (1) وزحاف مزدوج (2) كما توجد علل زيادة (3) وعلل نقص أو حذف (4) والفرق الجوهري بين الزحاف والعلّة، أن الزحاف لا يلتزم به الشاعر، ويأتي في أي موضع من البيت، أما العلّة فلاتقع إلا في العروضة أو الضرب، وإذا أتى بها الشاعر فلابد أن يلتزم بها في العروضة أو الضرب إلى نهاية قصيدته.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ أنواع الزحاف المفرد هي: (أ) الخبن: حذف الحرف الثاني الساكن. (ب) الوقص: حذف الحرف الثاني المتحرك. (جـ) الإضمار: تسكين الثاني المتحرك. (د) الطي: حذف الرابع الساكن. (هـ) القبض: حذف الخامس الساكن. (و) العقل: حذف الخامس المتحرك. (ز) العصب: تسكين الخامس المتحرك. (ح) الكف: حذف السابع الساكن.
2 ـ أنواع الزحاف المزدوج، هي: (أ) الخبل: حذف الحرفين الثاني والرابع الساكنين. (ب) الشكل: حذف الثاني والسابع الساكنين. (جـ) الخزل: تسكين الحرف الثاني وحذف الرابع. (د) النقض: تسكين الخامس وحذف السابع؟
3 ـ علل الزيادة، هي: (أ) الترفيل: زيادة سبب خفيف على ماآخره وتد مجموع مثل مستفعلن فاعلن. (ب) التذييل: زيادة حرف ساكن على ماآخره وتد مجموع. (جـ) التسبيغ: زيادة حرف ساكن على ماآخره سبب خفيف مثل فاعلاتن.
4 ـ علل النقص أو الحذف هي: (أ) الحذف: هو إسقاط سبب خفيف من آخر التفعيلة. (ب) القطف: هو إسقاط سبب خفيف من آخر التفعيلة مع تسكين ما بقى مثل مفاعلتن = مفاعلْ = فعولن. (جـ) القطع: حذف ساكن الوتد المجموع مع تسكين ما قبله (مستفعلن = مستفعلْ). (د) البتر: حذف السبب الخفيف وآخر الوتد المجموع وتسكين ماقبله (فعولن = فعْ). (هـ) القصر: حذف ساكن السبب الخفيف وتسكين متحركه (فعولن = فعولْ). (و) الحذذ: حذف الوتد المجموع (متفاعلن = متفا). (ز) الصلم: حذف وتد مفروق (مفعولاتُ = مفعو = فعْلن). (ح) الوقف: تسكين السابع المتحرك (مفعولاتُ = مفعولان). (ط) الكشف: حذف السابع المتحرك (مفعولاتُ = مفعولا = مفعولن).
هذه الفقرة للاستفادة فقط
الوزن السماعي
هذه الخطوات ذكرت في كتاب جواهر الأدب وهذا لا يعني أنها الطريق الوحيد لتنمية الموهبة ، ولكنها ناجعة :
1- الحفظ من جنسه حتى تنشأ في النفس ملكة ينسج على منوالها ويتخير المحفوظ من الحر النقي الكثير الأساليب . وأقل ما يكفي فيه شعر شاعر من فحول الإسلام ككثير عزة وجرير ... ، وأكثره شعر كتاب الأغاني .
2- لا بد له من الخلوة واستجادة المكان المنظوم فيه باشتماله على مثل المياه والأزهار .
3- استجادة المسموع لا ستنارة القريحة باستجماعها وتنشيطها بملاذ السرور .
4- أن يكون على جمام (راحة) ونشاط .
5- خير الأوقات لذلك أوقات البكر (الصباح الباكر بعد الفجر) عند الهبوب من النوم وفراغ المعدة ونشاط الفكر .
6- وجود الباعث .. كالعشق والإنشاء
7- إن صعب عليه ذلك كله فليتركه إلى وقت آخر ولا يكره نفسه عليه.
8- ليكن بناء البيت على القافية .. أي أن يضع آخر كلمة في البيت ثم يبني عليها بقية البيت .
9- إذا سمح الخاطر بالبيت ولم يكن مناسباً للموضوع الذي يكتب فيه فليتركه إلى موضوعه الأليق به .
10- وجود المناسبة ليتخير فيها ما يشاء .
تنبيهات :
1- ليراجع شعره بعد الخلاص منه بالتنقيح والنقد ويتركه إذا لم يكن جيداً .
2- لا يستعمل فيه إلا الأفصح في التراكيب .
3- هجر الضرورات اللسانية فإنها تنزل بالكلام عن طبقة البلاغة .
4- أن يتجنب المعقد من التراكيب جهده بحيث تكون ألفاظه على طبق معانيه وتسبقها إلى الفهم .
5- تجنب الوحشي من الألفاظ والمقصر والسوقي والمبتذل .
هذه الخطوات ذكرت في كتاب جواهر الأدب وهذا لا يعني أنها الطريق الوحيد لتنمية الموهبة ، ولكنها ناجعة :
1- الحفظ من جنسه حتى تنشأ في النفس ملكة ينسج على منوالها ويتخير المحفوظ من الحر النقي الكثير الأساليب . وأقل ما يكفي فيه شعر شاعر من فحول الإسلام ككثير عزة وجرير ... ، وأكثره شعر كتاب الأغاني .
2- لا بد له من الخلوة واستجادة المكان المنظوم فيه باشتماله على مثل المياه والأزهار .
3- استجادة المسموع لا ستنارة القريحة باستجماعها وتنشيطها بملاذ السرور .
4- أن يكون على جمام (راحة) ونشاط .
5- خير الأوقات لذلك أوقات البكر (الصباح الباكر بعد الفجر) عند الهبوب من النوم وفراغ المعدة ونشاط الفكر .
6- وجود الباعث .. كالعشق والإنشاء
7- إن صعب عليه ذلك كله فليتركه إلى وقت آخر ولا يكره نفسه عليه.
8- ليكن بناء البيت على القافية .. أي أن يضع آخر كلمة في البيت ثم يبني عليها بقية البيت .
9- إذا سمح الخاطر بالبيت ولم يكن مناسباً للموضوع الذي يكتب فيه فليتركه إلى موضوعه الأليق به .
10- وجود المناسبة ليتخير فيها ما يشاء .
تنبيهات :
1- ليراجع شعره بعد الخلاص منه بالتنقيح والنقد ويتركه إذا لم يكن جيداً .
2- لا يستعمل فيه إلا الأفصح في التراكيب .
3- هجر الضرورات اللسانية فإنها تنزل بالكلام عن طبقة البلاغة .
4- أن يتجنب المعقد من التراكيب جهده بحيث تكون ألفاظه على طبق معانيه وتسبقها إلى الفهم .
5- تجنب الوحشي من الألفاظ والمقصر والسوقي والمبتذل .
الدرس الأول
بسم الله على بركة الله نبدأ
أكرر ترحيبي باخي الكريم / ريان حماد في مدرسة الشعر الرشفية وآمل أن يتسع الحديث عن البدايات تقديراً لتفاوت معارفنا و موروثاتنا الثقافية
سنبتعد في البداية عن الوزن العروضي و اسماء البحور و التفعيلات و سنقتصر على الوزن السماعي .. ثم من بعده لمن أراد تبدأ دروس الوزن العروضي مع د. مووودي .
سنتكلم اليوم عن موسيقى الوزن
إن لكل أبيات القصيدة موسيقى معينة أو تناغم ثابت لكل أبيات القصيدة نجده يُعاد و يتكرر في كل بيت على رتمٍ واحد أو وتيرة واحدة لا يتجاوزها أبداً و إذا اختل هذا التناغم في أي مقطع يُصبح البيت مكسور غير موزون
و كما للقصيدة موسيقى فللكلمة موسيقى ايضاً و هناك العديد من الكلمات و ان تشابهت نهايات حروفها الا انها من وزن مختلف .. و سنحاول اليوم التعرف على رتم الكلمة أو موسيقى الكلمة و هي الوحدة الأساسية في كتابة القصيدة مع الحروف و الضمائر و سنطرح لذلك مثال و نُقدم له شواهد
قال عبدالله البردوني رحمه الله
فظيعٌ جهلُ ما يجري
و أفظعُ مِنهُ أن تدري
و يُكتب البيت سماعياً كما يلي اعتماداً على موسيقى البيت
فظيْعون جهلو ما يجري
وأفظعو منهو أن تدري
و ما يهمنا اليوم هو كلمتي " يجري " و " يدري"
و سنحاول ان نتعرف على كلمات أخرى لها نفس الموسيقى
صدري
يُغري
صخري
قهري
مُقري
عُمري
=================
المطلوب /
كلمات تصلح قافية لهذه القصيدة
أكرر ترحيبي باخي الكريم / ريان حماد في مدرسة الشعر الرشفية وآمل أن يتسع الحديث عن البدايات تقديراً لتفاوت معارفنا و موروثاتنا الثقافية
سنبتعد في البداية عن الوزن العروضي و اسماء البحور و التفعيلات و سنقتصر على الوزن السماعي .. ثم من بعده لمن أراد تبدأ دروس الوزن العروضي مع د. مووودي .
سنتكلم اليوم عن موسيقى الوزن
إن لكل أبيات القصيدة موسيقى معينة أو تناغم ثابت لكل أبيات القصيدة نجده يُعاد و يتكرر في كل بيت على رتمٍ واحد أو وتيرة واحدة لا يتجاوزها أبداً و إذا اختل هذا التناغم في أي مقطع يُصبح البيت مكسور غير موزون
و كما للقصيدة موسيقى فللكلمة موسيقى ايضاً و هناك العديد من الكلمات و ان تشابهت نهايات حروفها الا انها من وزن مختلف .. و سنحاول اليوم التعرف على رتم الكلمة أو موسيقى الكلمة و هي الوحدة الأساسية في كتابة القصيدة مع الحروف و الضمائر و سنطرح لذلك مثال و نُقدم له شواهد
قال عبدالله البردوني رحمه الله
فظيعٌ جهلُ ما يجري
و أفظعُ مِنهُ أن تدري
و يُكتب البيت سماعياً كما يلي اعتماداً على موسيقى البيت
فظيْعون جهلو ما يجري
وأفظعو منهو أن تدري
و ما يهمنا اليوم هو كلمتي " يجري " و " يدري"
و سنحاول ان نتعرف على كلمات أخرى لها نفس الموسيقى
صدري
يُغري
صخري
قهري
مُقري
عُمري
=================
المطلوب /
كلمات تصلح قافية لهذه القصيدة
مشكور يا استاذي الكريم على هذا الترحيب و ارجوا من الله العلي القدير ان يجزيك خير الجزاء على الجهد و الحرص الذى تبذله في تعليم هذه الدروس.
الكلمات المطلوبة:
فكري
قدري
زهري
بصري
نظري
شجري
بدري
قمري
سهري
نصري
نوري
فخري
صبري
أسري
هجري
سفري
الكلمات المطلوبة:
فكري
قدري
زهري
بصري
نظري
شجري
بدري
قمري
سهري
نصري
نوري
فخري
صبري
أسري
هجري
سفري
آخر تعديل بواسطة إبن حماد في 05-27-2002 03:21 AM، تم التعديل مرة واحدة.
إجابة موفقة أخي الكريم
نلاحظ ان هذه الكلمة ( نوري ) ذات موسيقى مختلفة عن الأخريات مما يجعلنا نستبعدها إلا إذا شكلناها بهذه الطريقة ( نَـوَري ) بحيث تكون نسبتها للنَوَر و هم بدو الشام ، اما الأولى فنسبتها الى النور - الضياء -
الآن المطلوب ترديد أبيات القصيدة كاملة لأكثر من مرة ( 10-20 مرة ) مع التركيز على القراءة الصحيحة بالتشكيل
ثم بعد ذلك كتابة ابيات القصيدة مرة اخرى اعتماداً على موسيقى القصيدة - بيت أو بيتين - اي كتابة سماعية مثلما فعلنا في البيت الأول / فظيعون جهلو ما يجري - ليتضح لنا معنى الإشباع و نطق الحركات كأنها أحرف لأنها أحرف صوتية و لنتعود عدم تحريك الساكن و لا تسكين المتحرك . فالحركات الأصلية ( فتحة - ضمة - كسرة ) يجب أن تظهر كما هي .
و بعد ذلك محاولة كتابة جملة شعرية / شطر بيت / ينتهي بذات القافية
تكملة القصيدة / من ديوان البردوني / السفر الى الايام الخُضر
---------------
فظيعٌ جهلُ ما يجري
وأفظعُ منهُ أن تدري
و هل تدرين يا صنعا
مَنِ المستعمرُ السرّي
غزاةٌ لا اشاهدهم
و سيفُ الغزوِ في صدري
فقد يأتون تبغاً في
سجائرَ لونها يُغري
و في صَدَقاتِ وحشيٍّ
يُؤَنْسِنَ وجههُ الصخري
و في أهدابِ أنثى ، في
مناديلِ الهوى القهري
و في سروالِ أستاذٍ
و تحتَ عِمامةِ المُقري
و في أقراصِ منعِ الحملِ
في أنبوبةِ الحبرِ
و في حريةِ الغثيانِ
في عَبثيةِ العُمرِ
و في عَودِ احتلالِ الأمسِ
في تشكيلهِ العصري
وفي قنينةِ الويسكي
وفي قارورةِ العِطرِ
و يستخْفُون في جلدي
و ينسلّون من شَعري
وفوق وجوههم وجهي
وتحت خيولهم ظهري
****
غزاةُ اليومِ كالطاعونِ
يخفىَ و هو يستشري
يحجِّرُ مَولِدَ الآتي
يوشي الحاضرَ المُزري
فظيعٌ جهلُ ما يجري
وأفظعُ منهُ أن تدري
نلاحظ ان هذه الكلمة ( نوري ) ذات موسيقى مختلفة عن الأخريات مما يجعلنا نستبعدها إلا إذا شكلناها بهذه الطريقة ( نَـوَري ) بحيث تكون نسبتها للنَوَر و هم بدو الشام ، اما الأولى فنسبتها الى النور - الضياء -
الآن المطلوب ترديد أبيات القصيدة كاملة لأكثر من مرة ( 10-20 مرة ) مع التركيز على القراءة الصحيحة بالتشكيل
ثم بعد ذلك كتابة ابيات القصيدة مرة اخرى اعتماداً على موسيقى القصيدة - بيت أو بيتين - اي كتابة سماعية مثلما فعلنا في البيت الأول / فظيعون جهلو ما يجري - ليتضح لنا معنى الإشباع و نطق الحركات كأنها أحرف لأنها أحرف صوتية و لنتعود عدم تحريك الساكن و لا تسكين المتحرك . فالحركات الأصلية ( فتحة - ضمة - كسرة ) يجب أن تظهر كما هي .
و بعد ذلك محاولة كتابة جملة شعرية / شطر بيت / ينتهي بذات القافية
تكملة القصيدة / من ديوان البردوني / السفر الى الايام الخُضر
---------------
فظيعٌ جهلُ ما يجري
وأفظعُ منهُ أن تدري
و هل تدرين يا صنعا
مَنِ المستعمرُ السرّي
غزاةٌ لا اشاهدهم
و سيفُ الغزوِ في صدري
فقد يأتون تبغاً في
سجائرَ لونها يُغري
و في صَدَقاتِ وحشيٍّ
يُؤَنْسِنَ وجههُ الصخري
و في أهدابِ أنثى ، في
مناديلِ الهوى القهري
و في سروالِ أستاذٍ
و تحتَ عِمامةِ المُقري
و في أقراصِ منعِ الحملِ
في أنبوبةِ الحبرِ
و في حريةِ الغثيانِ
في عَبثيةِ العُمرِ
و في عَودِ احتلالِ الأمسِ
في تشكيلهِ العصري
وفي قنينةِ الويسكي
وفي قارورةِ العِطرِ
و يستخْفُون في جلدي
و ينسلّون من شَعري
وفوق وجوههم وجهي
وتحت خيولهم ظهري
****
غزاةُ اليومِ كالطاعونِ
يخفىَ و هو يستشري
يحجِّرُ مَولِدَ الآتي
يوشي الحاضرَ المُزري
فظيعٌ جهلُ ما يجري
وأفظعُ منهُ أن تدري
------------------------------------------ الكتابة السماعية -------------------------------------------------
فظيعون جهلو ما يجري
وأفظعُو منهُ أن تدري
و هل تدرين يا صنعا
مَنِ الموستعمرو السرّي
غزاتن لا اشاهيدهم
و سيفو الغزوِ في صدري
فقد يأتون تبغن في
سجائرَ لونها يوغري
و في صَدَقاتِ وحشيٍّ
يُؤَنْسِنَ وجهتو الصخري
و في أهدابِ أنثى ، في
مناديلِ الهوى القهري
و في سروالِ أستاذن
و تحتَ عِمامةِ المُوقري
ملاحظة : هل اقوم باستبدال كل فتحة بألف و كل كسرة بياء و كل ضمه بواو؟ و هل يكون هذا الاستبدال للحركات في أواخر الكمات و اواسطها أم في الاواخر فقط.
----------------------------------------------- الجملة الشعرية -------------------------------------------------
ودرب الحب يا قلبي
طريقٌ شائك الزهرِ
كليلٍ حالك الُظلم
كبرق ٍ خاطف البصرِ
كبحرٍ عاصف الموجِ
كعصف الريح بالشجرِ
وأسير الحب يا قلبي
ضريرٌ مُعدم البصرِ
تعيسٌ فاقد الأمل
عجولٌ نافد الصبرِ
سقيمٌ منهك الجسد
وحيدٌ شارد الفكرِ
وزاد الحب يا قلبي
شحيحٌ فاقد الثمرِ
مريرٌ باهت اللون
كطعم الموت في نظري
ملاحظة: يا استاذ مجدي دراستي في اللغة العربية محدودة جداً بسب اني من طلبة الثانوية العامة القسم العلمي بالاضافة الى ان دراستي الجامعية خارج المملكة لا تحتوي على اي مواد ادبية أو عربية لذلك ارجو منكم المعذرة ان كانت اجاباتي دون المستوى.
و لكم مني كل التحية و التقدير
فظيعون جهلو ما يجري
وأفظعُو منهُ أن تدري
و هل تدرين يا صنعا
مَنِ الموستعمرو السرّي
غزاتن لا اشاهيدهم
و سيفو الغزوِ في صدري
فقد يأتون تبغن في
سجائرَ لونها يوغري
و في صَدَقاتِ وحشيٍّ
يُؤَنْسِنَ وجهتو الصخري
و في أهدابِ أنثى ، في
مناديلِ الهوى القهري
و في سروالِ أستاذن
و تحتَ عِمامةِ المُوقري
ملاحظة : هل اقوم باستبدال كل فتحة بألف و كل كسرة بياء و كل ضمه بواو؟ و هل يكون هذا الاستبدال للحركات في أواخر الكمات و اواسطها أم في الاواخر فقط.
----------------------------------------------- الجملة الشعرية -------------------------------------------------
ودرب الحب يا قلبي
طريقٌ شائك الزهرِ
كليلٍ حالك الُظلم
كبرق ٍ خاطف البصرِ
كبحرٍ عاصف الموجِ
كعصف الريح بالشجرِ
وأسير الحب يا قلبي
ضريرٌ مُعدم البصرِ
تعيسٌ فاقد الأمل
عجولٌ نافد الصبرِ
سقيمٌ منهك الجسد
وحيدٌ شارد الفكرِ
وزاد الحب يا قلبي
شحيحٌ فاقد الثمرِ
مريرٌ باهت اللون
كطعم الموت في نظري
ملاحظة: يا استاذ مجدي دراستي في اللغة العربية محدودة جداً بسب اني من طلبة الثانوية العامة القسم العلمي بالاضافة الى ان دراستي الجامعية خارج المملكة لا تحتوي على اي مواد ادبية أو عربية لذلك ارجو منكم المعذرة ان كانت اجاباتي دون المستوى.
و لكم مني كل التحية و التقدير
آخر تعديل بواسطة إبن حماد في 05-27-2002 11:43 AM، تم التعديل مرة واحدة.
ودرب الحب يا قلبي = ممتاز
طريقٌ شائك الزهرِ = ممتاز
كليلٍ حالك الُظلم = ممتاز
كبرقٍ خاطف البصرِ = ممتاز
كبحرٍ عاصف الموجِ = ممتاز
كعصف الريح بالشجرِ = ممتاز
وأسير الحب يا قلبي = يجب حذف الواو من بداية الشطر ليستقيم الوزن
ضريرٌ مُعدم البصرِ = ممتاز
تعيسٌ فاقد الأمل = ممتاز
عجولٌ نافد الصبرِ = ممتاز
سقيمٌ منهك الجسد = ممتاز
وحيدٌ شارد الفكرِ = ممتاز
وزاد الحب يا قلبي = ممتاز
شحيحٌ فاقد الثمرِ = ممتاز
مريرٌ باهت اللون = ممتاز
كطعم الموت في نظري = ممتاز
أخي الفاضل / ريان
إذا كانت هذه هي أول محاولاتك الشعرية فلا ريب أنك شاعرٌ واعدٌ .. فاجابتك تدل على شاعرية واضحة و قدرة ممتازة على الوزن السماعي و لن نحتاج جهد كبير بأمر الله .. سوى اننا سنتدرب على جميع بحور الشعر و مختلف القوافي
* الكتابة السماعية / لن نحتاجها في هذه المرحلة و اتماماً للفائدة اقول نعم نستبدل كل حركة بالحرف الصوتي الخاص بها بالاضافة الى الغاء بعض الأحرف غير الصوتية مثل
البردة البوصرية / البيت / و النفس كالطفلِ ... الخ .. يكتب عروضيا
و النفسوكطفلي .. فنلاحظ حذف الالف لام من كالطفلِ
و لا تتخوف من النحو فنحن لن نهتم به في هذه المرحلة كثيراً و إذا أردت بامكانك الاستفادة من مدرسة الرشف النحوية
و سننتقل الى الدرس الثاني تكملة القصيدة مع تغيير القافية
طريقٌ شائك الزهرِ = ممتاز
كليلٍ حالك الُظلم = ممتاز
كبرقٍ خاطف البصرِ = ممتاز
كبحرٍ عاصف الموجِ = ممتاز
كعصف الريح بالشجرِ = ممتاز
وأسير الحب يا قلبي = يجب حذف الواو من بداية الشطر ليستقيم الوزن
ضريرٌ مُعدم البصرِ = ممتاز
تعيسٌ فاقد الأمل = ممتاز
عجولٌ نافد الصبرِ = ممتاز
سقيمٌ منهك الجسد = ممتاز
وحيدٌ شارد الفكرِ = ممتاز
وزاد الحب يا قلبي = ممتاز
شحيحٌ فاقد الثمرِ = ممتاز
مريرٌ باهت اللون = ممتاز
كطعم الموت في نظري = ممتاز
أخي الفاضل / ريان
إذا كانت هذه هي أول محاولاتك الشعرية فلا ريب أنك شاعرٌ واعدٌ .. فاجابتك تدل على شاعرية واضحة و قدرة ممتازة على الوزن السماعي و لن نحتاج جهد كبير بأمر الله .. سوى اننا سنتدرب على جميع بحور الشعر و مختلف القوافي
* الكتابة السماعية / لن نحتاجها في هذه المرحلة و اتماماً للفائدة اقول نعم نستبدل كل حركة بالحرف الصوتي الخاص بها بالاضافة الى الغاء بعض الأحرف غير الصوتية مثل
البردة البوصرية / البيت / و النفس كالطفلِ ... الخ .. يكتب عروضيا
و النفسوكطفلي .. فنلاحظ حذف الالف لام من كالطفلِ
و لا تتخوف من النحو فنحن لن نهتم به في هذه المرحلة كثيراً و إذا أردت بامكانك الاستفادة من مدرسة الرشف النحوية
و سننتقل الى الدرس الثاني تكملة القصيدة مع تغيير القافية
آخر تعديل بواسطة مجدي في 05-27-2002 09:12 AM، تم التعديل مرة واحدة.
الدرس الثاني
سننتقل الى القافية التالية من نفس الوزن لذات القصيدة و هذا سبب اختياري لها لأنها خفيفة الوزن متنوعة القوافي أو حرف الروّي
تكملة القصيدة و انتظر منكِ كتابة ثلاثة أو أربعة أبيات و لا مانع من استخدام القوافي من القصيدة الاصلية
يمانيونَ في المنفى
و منفيون في اليَمَنِ
جنوبيون في صنعا
شماليون في عدنِ
وكالأعمامِ والأخوالِ
في الإصرارِ والوَهَنِ
خطى أكتوبر انقلبت
حزيرانيةِ الكَفَنِ
ترقى العار من بيعٍ
الى بيعٍ بلا ثمنِ
ومن مستعمرٍ غازٍ
الى مستعمرٍ وطني
لماذا نحن يا مربىَ
و يا منفى بلا سكنِ
بلا حُلمٍ بلا ذكرى
بلا سلوى بلا حَزَنِ
يمانيون يا أروى
و يا سيف بن ذي يزنِ
و لكنَّا برغمكُما
بلا يُمنٍ بلا يَمَنِ
بلا ماضٍ بلا آتٍ
بلا سرٍ بلا علنِ
****
أيا صنعا متى تأتين
من تابوتكِ العَفِنِ
أتسألني أتدري فا..
ت قبل مجيئه زمني
متى آتي ألا تدري
إلى أينَ انثنت سُفني
لقد عادت من الآتي
الى تاريخها الوثني
فظيعٌ جهلُ ما يجري
وأفظعُ منهُ أن تدري
ردد القصيدة قبل كتابة الابيات
وفقك الله
تكملة القصيدة و انتظر منكِ كتابة ثلاثة أو أربعة أبيات و لا مانع من استخدام القوافي من القصيدة الاصلية
يمانيونَ في المنفى
و منفيون في اليَمَنِ
جنوبيون في صنعا
شماليون في عدنِ
وكالأعمامِ والأخوالِ
في الإصرارِ والوَهَنِ
خطى أكتوبر انقلبت
حزيرانيةِ الكَفَنِ
ترقى العار من بيعٍ
الى بيعٍ بلا ثمنِ
ومن مستعمرٍ غازٍ
الى مستعمرٍ وطني
لماذا نحن يا مربىَ
و يا منفى بلا سكنِ
بلا حُلمٍ بلا ذكرى
بلا سلوى بلا حَزَنِ
يمانيون يا أروى
و يا سيف بن ذي يزنِ
و لكنَّا برغمكُما
بلا يُمنٍ بلا يَمَنِ
بلا ماضٍ بلا آتٍ
بلا سرٍ بلا علنِ
****
أيا صنعا متى تأتين
من تابوتكِ العَفِنِ
أتسألني أتدري فا..
ت قبل مجيئه زمني
متى آتي ألا تدري
إلى أينَ انثنت سُفني
لقد عادت من الآتي
الى تاريخها الوثني
فظيعٌ جهلُ ما يجري
وأفظعُ منهُ أن تدري
ردد القصيدة قبل كتابة الابيات
وفقك الله
أخي الفاضل / ريان
وصلنا لنقطة مهمة جدا جدا
إليك التصحيح أولاً
عذاب الحب أضناني = غير صحيح
و دمع العين أشجاني = غير صحيح
و بُعد الهجر أعياني = غير صحيح
و نجم الليل سلواني = غير صحيح
فذاك الحب يا قلبي = ممتاز
سرابٌ باهض الثمن = ممتاز
لاحظ أخي الكريم الفرق الكبير بين موسيقى كل من ( أضناني - الثَـمَـنْي ) ستجد انك خرجت تماماً عن موسيقى القافية رغم ثبات حرف الرويّ ( النون)
انتظر محاولة أخرى
وصلنا لنقطة مهمة جدا جدا
إليك التصحيح أولاً
عذاب الحب أضناني = غير صحيح
و دمع العين أشجاني = غير صحيح
و بُعد الهجر أعياني = غير صحيح
و نجم الليل سلواني = غير صحيح
فذاك الحب يا قلبي = ممتاز
سرابٌ باهض الثمن = ممتاز
لاحظ أخي الكريم الفرق الكبير بين موسيقى كل من ( أضناني - الثَـمَـنْي ) ستجد انك خرجت تماماً عن موسيقى القافية رغم ثبات حرف الرويّ ( النون)
انتظر محاولة أخرى
فعلاً هناك فرق واضح جداً بين كلمتي أضناني و الثمني.
سوف أقوم بإعادة المحاولة مرة أخرى
و شكراً لك يا استاذي الكريم.
سوف أقوم بإعادة المحاولة مرة أخرى
و شكراً لك يا استاذي الكريم.
آخر تعديل بواسطة إبن حماد في 05-28-2002 09:59 AM، تم التعديل مرة واحدة.
أستاذي مجدي
أرجو ان تتفضل بالقاء نظرة على هذه الاجابة:
وذاك الحب يا قلبي
عزيزٌ باهض الثمن
سرابٌ خادع النظر
كسيفٍ بَان في الفتن
قِناعٌ زائف الوجه
كوجه العابد الوثني
وضَاع الحبُ يا قلبي
فهذا الموت في كفن
ملاحظة:
ان الذي جعلني استخدم كلمات أضناني و أشجاني و ..... هو ذالك البيت المشهور ( بلاد العرب أوطاني .....فمن شامٍ لتطون) فهل هناك فرق أو تشابه بين هذا البيت و قصيدة البردوني - رحمه الله - التي تفضلت انت بطرحها؟
مع بالغ الشكر و الامتنان
أرجو ان تتفضل بالقاء نظرة على هذه الاجابة:
وذاك الحب يا قلبي
عزيزٌ باهض الثمن
سرابٌ خادع النظر
كسيفٍ بَان في الفتن
قِناعٌ زائف الوجه
كوجه العابد الوثني
وضَاع الحبُ يا قلبي
فهذا الموت في كفن
ملاحظة:
ان الذي جعلني استخدم كلمات أضناني و أشجاني و ..... هو ذالك البيت المشهور ( بلاد العرب أوطاني .....فمن شامٍ لتطون) فهل هناك فرق أو تشابه بين هذا البيت و قصيدة البردوني - رحمه الله - التي تفضلت انت بطرحها؟
مع بالغ الشكر و الامتنان
آخر تعديل بواسطة إبن حماد في 05-30-2002 07:17 AM، تم التعديل مرة واحدة.
أخي الفاضل / ريان
اجابة موفقة جدا جدا .. كما توقعت
ابيات جميلة جدا وزناً و نحواً و معنىً
نعم أي الكريم .. النشيد المشهور
بلاد العرب أوطاني ** من الشامِ لتطوانِ
هو من نفس البحر ( مجزوء الوافر )
الآن سننتقل الى الجزء الثالث و الأخير من هذه القصيدة لندخل بعدها في بحور الكامل و الوافر و الطويل و الرمل و غيرها و تغيير القوافي لكل بحر .. حتى تتمكن في القريب العاجل من كتابة الشعر بكل سهولة إن شاء الله .
=================
شعاري اليوم يا مولاي
نحن نباتُ إخصابِكْ
لأن غِناك أركعنا
على أقدامِ أحبابِكْ
فألَّهناك قلنا الشمسُ
من أقباس أحسابِكْ
فنم يا (بابِك الخُرميْ)
على بلقيس يا (بابِكْ)
ذوائبها سرير هواكَ
بعض ذيول أربابِكْ
و بسم الله - جل الله
نحسو كأس أنخابِكْ
فنحن القادة العطشى
الى فضلاتِ أكوابِكْ
ومسئولون في صِنعا
و فراشون في بابِكْ
و من دمِنا على دمِنا
تمْوَقعُ جيشَ إرهابِكْ
لقد جئنا نجرُّ الشعبَ
في أعتابِ أعتابِكْ
ونأتي كلما تهوى
نُمَسَّحُ نعلَ حُجّابِكْ
و نستجديك ألقاباً
نتوجها بألقابِكْ
فمُرْنا كيفما شاءت
نوايا ليل سِردابِكْ
نعم يا سيد الأذنابِ
إنا خيرُ أذنابِكْ
فظيعٌ جهلُ ما يجري
وأفظعُ منهُ أن تدري
* المطلوب
أبيات من نفس الوزن و القافية
و ايضاً لن نهتم بالنحو و لا بالمعنى فكما تلاحظ القافية عليها سكون لكن الاصل في حركة الحرف الذي يسبقه و هو هنا الباء المكسورة .
اجابة موفقة جدا جدا .. كما توقعت
ابيات جميلة جدا وزناً و نحواً و معنىً
نعم أي الكريم .. النشيد المشهور
بلاد العرب أوطاني ** من الشامِ لتطوانِ
هو من نفس البحر ( مجزوء الوافر )
الآن سننتقل الى الجزء الثالث و الأخير من هذه القصيدة لندخل بعدها في بحور الكامل و الوافر و الطويل و الرمل و غيرها و تغيير القوافي لكل بحر .. حتى تتمكن في القريب العاجل من كتابة الشعر بكل سهولة إن شاء الله .
=================
شعاري اليوم يا مولاي
نحن نباتُ إخصابِكْ
لأن غِناك أركعنا
على أقدامِ أحبابِكْ
فألَّهناك قلنا الشمسُ
من أقباس أحسابِكْ
فنم يا (بابِك الخُرميْ)
على بلقيس يا (بابِكْ)
ذوائبها سرير هواكَ
بعض ذيول أربابِكْ
و بسم الله - جل الله
نحسو كأس أنخابِكْ
فنحن القادة العطشى
الى فضلاتِ أكوابِكْ
ومسئولون في صِنعا
و فراشون في بابِكْ
و من دمِنا على دمِنا
تمْوَقعُ جيشَ إرهابِكْ
لقد جئنا نجرُّ الشعبَ
في أعتابِ أعتابِكْ
ونأتي كلما تهوى
نُمَسَّحُ نعلَ حُجّابِكْ
و نستجديك ألقاباً
نتوجها بألقابِكْ
فمُرْنا كيفما شاءت
نوايا ليل سِردابِكْ
نعم يا سيد الأذنابِ
إنا خيرُ أذنابِكْ
فظيعٌ جهلُ ما يجري
وأفظعُ منهُ أن تدري
* المطلوب
أبيات من نفس الوزن و القافية
و ايضاً لن نهتم بالنحو و لا بالمعنى فكما تلاحظ القافية عليها سكون لكن الاصل في حركة الحرف الذي يسبقه و هو هنا الباء المكسورة .
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 4 زوار