مرسل: 09-05-2001 04:47 AM
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
السلام عليكم ..
أخي الكريم..د.موودي
فتحتُ هذه الصفحة كي يسهلَ عليكم متابعتنا..أعانكم الله
و إذا رأيتم أنه من الأفضل استمراري في صفحة الدرس العامّة أرجو إعلامي بذلك..وشكراً جزيلاً
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#000080">
يسرني ان اكمل المسيرة التي ابتدأها صديقي الشاعر والموسيقار مجدي في تعليم وزن الشعر.
وعلى عكس كل التوقعات استطاع ان ينجح بشكل باهر في طريقته الموسيقية في تعليم الوزن وهذا ما لاحظته عند قراءتي لبعض المتابعين لدروسه.
هنيئا لك صديقي وارجو ان تكمل المسيرة بعد عودتك قريبا.
والان انتقل بكم الى علم العروض.
لن اطيل عليكم او انقل لكم ما قد تقرأونه في اي كتاب للعروض
لكي لا يصيبكم الملل.
ان عملية الوزن في الشعر تعتمد على اللفظ وليس الكتابة
لأن الشعر موسيقى والموسيقى تسمع بالأذن.
ومن يسمع الشعر يلاحظ ان له طريقة في القائه والطريقة هنا تعتمد
على اللفظ العروضي(الموسيقي) للكلمة او الجملة او البيت.
على سبيل المثال
كلمة بيتاً بتنوين التاء
تلفظ و تكتب عروضيا هكذا
بيتن حيث التنوين نطق كحرفين
طلع القمر
تلفظ و تكتب عروضيا هكذا
طلعلقمر بحذف الألف
انا أبن النوى
تلفظ وتكتب عروضيا هكذا
انبنلنوى بحذف ثلاث حروف
من هنا نستنتج ان لفظ الكلمة في الشعر او الكتابة العروضية
تعتمد على قاعدة هي
ما ينطق به يكتب
ما لا ينطق به لا يكتب
لا اعلم ان كنت حتى هذه المرحلة سهل في شرحي ام لا
لذا قبل ان انتقل الى مرحلة اخرى ارجو ممن لديه رغبة في المتابعة معي ان يكتب عروضيا الكلمات والجمل التالية:
حتّى
به
هذا
فأجتهد
جمال الشمس
قلمٌ
اذكروا الله
تمتّع بالحياة
يا امّ عمروٍ
الآن
ولكي يسهل الموضوع ما عليكم سوى النطق بالكلمة او الجملة ومن ثم كتابة ما سمعتموه دون حاجة الى اي كتاب.
والى اللقاء في الدرس القادم
***********************************
ان الوزن في الشعر يعتمد على كلمتين اثنتين هما الساكن والمتحرك
وعادة يرمز للحرف المتحرك / والساكن ه
مثال على ذلك عند تقطيع هذا البيت للبحتري:
ملأت جوانبه الفضاء وعانقت شرفاته قطع السحاب الممطر
سيكتب عروضيا:
ملأت جوا نبهلفضاء وعانقت شرفاتهو قطعس سحابل ممطري
وعند تقطيعه يكتب هكذا:
///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه /ه/ه//ه
والان المطلوب منك هو تقطيع الكلمات والجمل الخمسة عشر السابقة
بالطريقة الجديدة.
ومرة اخرى يجب الاعتماد على اللفظ
***************************************
وعليك تقطيع الابيات التالية:
العشق كالموت يأتي لا مردّ له
ما فيه للعاشق المسكين تدبير
ريم على القاع بين البان والعلم
احلّ سفك دمي في الاشهر الحرم
وما استعصى على قوم منال
اذا الاقدام كان لهم ركابا
لا يسلم الشرف الرفيع من الاذى
حتّى يراق على جوانبه الدم
واذا لم يكن من الموت بدّ
فمن العجز ان تموت جبانا
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
أخي الكريم د.موودي ..أرغب بالانضمام لهذه الدّروس بعد إذنكم ، و أقدّم لكم اعتذاري مقدّماً يا أستاذي الفاضل فيما لو أنني لم أستطع الانتظام فيها..شكراً لكم
وهذه محاولاتي..
العشق كالموت يأتي لا مردّ له
ما فيه للعاشق المسكين تدبير
العِشْقُ كَلْمَوْتِ يَأْتي لا مَرَدْدَ لهو *** ما فيهيِ للعاشقِلْمِسكينِ تدبيرو
/ه/ه//ه/ه//ه/ه/ه//ه///ه *** /ه/ه/ه/ه/ه//ه/ه/ه//ه/ه/ه
ريم على القاع بين البان والعلم
احلّ سفك دمي في الاشهر الحرم
ريمن عللقاع بينلبان ولعلمي *** أحلْلَ سفكَ دمي فلأشهرِلحرمي
/ه/ه//ه/ه//ه/ه/ه//ه///ه *** //ه//ه///ه/ه/ه//ه///ه
وما استعصى على قوم منال
اذا الاقدام كان لهم ركابا
ومستعصى على قومن منالو *** إذلإقدامُ كان لهم ركابا
//ه/ه/ه//ه/ه/ه//ه/ه *** //ه/ه/ه//ه///ه//ه/ه
لا يسلم الشرف الرفيع من الاذى
حتّى يراق على جوانبه الدم
لا يسلمُششرفررفيع منلأذى *** حتتى يراق على جوانبهدْدمو
/ه/ه//ه///ه//ه///ه//ه *** /ه/ه//ه///ه//ه///ه//ه
واذا لم يكن من الموت بدّ
فمن العجز ان تموت جبانا
وإذا لم يكن منلموت بدْدو *** فمنلعجز أن تموت جبانا
///ه/ه//ه//ه/ه//ه/ه *** ///ه/ه//ه//ه///ه/ه
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#000080">
مرحبا د.ن
لا داعي للأستئذان فلكل عضو في رشف المعاني حق المشاركة
اما من ناحية الانتظام في الدروس فهو غير الزامي. ولك حرية المشاركة وقتما تحين الفرصة لديك.
اما عن تقطيعك للأبيات فكانت مذهلة واسمحي لي ان اطلق عليك لقب شاعرة.ولكن هناك نقطة تحتاج الى التوضيح حول تقطيع عجز البيت التالي:
العشق كالموت يأتي لا مردّ له
ما فيه للعاشق المسكين تدبير
العِشْقُ كَلْمَوْتِ يَأْتي لا مَرَدْدَ لهو *** ما فيهيِ للعاشقِلْمِسكينِ تدبيرو
/ه/ه//ه/ه//ه/ه/ه//ه///ه *** /ه/ه/ه/ه/ه//ه/ه/ه//ه/ه/ه
لو تم تقسيم البيت الى تفعيلات البحر الذي كتبت عليه(الطويل)
/ه/ه//ه /ه//ه /ه/ه//ه ///ه /ه/ه/ه/ه /ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن مستفعلن فاعلن مستفعلن فعول
ولو لاحظتي تقطيعك في التفعيلة الاولى من عجز البيت ستجدى ان هناك حرف ساكن زائد/ه/ه/ه/ه والأصح /ه/ه//ه
فقد تم تقطيع فيه/ه/ الى فيهي /ه/ه
وهنا يعتمد على الشاعر ان كان يريد هاء الضمير مشبعة ام لا
فأن كانت مشبعة اضيف حرف ساكن.
ولكن التفعيلة هنا لا تسمح بالاشباع فقطّعت هاء الضمير المكسورة
من فيه بدون اشباع.
والاشباع هو مطل(مد) الحركة حتى يتكون حرف ساكن بعدها.
وسف اكتب لك بيتين للمتنبي كلاهما من بحر الوافر:
يحيد الرمح عنك وفيه قصد ويقصر ان ينال وفيه طول
//ه/ه/ه //ه///ه //ه/ه //ه///ه //ه///ه //ه/ه
ولو لا حظتي ان( فيه )اتت غير مشبعة /ه/ فلم يضاف حرف زائد بعد هاء الضمير الغائب
بينما في البيت التالي:
وزلت ولم ترى يوما كريها تسرّ النفس فيه بالزوال
//ه///ه //ه/ه/ه //ه/ه //ه/ه/ه //ه/ه/ه //ه/ه
وهنا اتت( فيه) مشبعة فأضيف حرف زائد فيهي /ه/ه
ارجو ان اكون اوضحت لك ما قصدته.
************************
انا ابن القيافي انا ابن القوافي
انا ابن السروج انا ابن الرعان
يا ليل الصبّ متى غده
اقيام الساعة موعده
وكم حنينٍ اليك مجلوب
ودمع عين عليك مسكوب
مقالة السوء الى اهلها
اسرع من منحدر السائل
علّموه كيف يجفو فجفا
ظالم لاقيت منه ما كفى
كفّي دعابات الجنون فما بقى
لهواك معنىً يرتجيه ويتّقي
الام على هواك وليس عدلا
اذا احببت مثلك ان الاما
وزاده كلِفا بالحب ان منعت
احبّ شيءٍ الى الانسان ما منعا
ومن هاب اسباب المنايا ينلنه
وان يرق اسباب السماء بسلّم
أمن آل نعمٍ انت غاد فمبكر
غداة غدٍ ام رائحٌ فمهجّر
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
أخي الكريم د.موودي..أشكركم على اللقب التشجيعي(الشاعرة).. و على التوضيح فيما يخص تقطيع هذا البيت:
العشق كالموت يأتي لا مردّ له
ما فيه للعاشق المسكين تدبير
و عذراً للخطأ يا أستاذي الفاضل فأنا لم أنتبه إلى أن البيت من بحر (البسيط) .
و هذه محاولاتي في التمرين الجديد..
انا ابن القيافي انا ابن القوافي
انا ابن السروج انا ابن الرعان
//ه/ه //ه/ه //ه/ه //ه/ه
//ه/ه //ه/ //ه/ه //ه/ه
يا ليل الصبّ متى غده
اقيام الساعة موعده
/ه/ه/ه/ه///ه///ه
///ه/ه/ه///ه///ه
وكم حنينٍ اليك مجلوب
ودمع عين عليك مسكوب
//ه//ه/ه//ه//ه/ه/ه
//ه//ه/ه//ه//ه/ه/ه
مقالة السوء الى اهلها
اسرع من منحدر السائل
//ه//ه/ه///ه/ه//ه
/ه///ه/ه///ه/ه//ه
علّموه كيف يجفو فجفا
ظالم لاقيت منه ما كفى
/ه//ه/ه /ه//ه/ه ///ه
/ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه
كفّي دعابات الجنون فما بقى
لهواك معنىً يرتجيه ويتّقي
/ه/ه//ه /ه/ه//ه ///ه//ه
///ه//ه /ه/ه//ه ///ه//ه
الام على هواك وليس عدلا
اذا احببت مثلك ان الاما
//ه///ه //ه///ه //ه/ه
//ه/ه/ه //ه///ه //ه/ه
وزاده كلِفا بالحب ان منعت
احبّ شيءٍ الى الانسان ما منعا
//ه//ه ///ه /ه/ه//ه ///ه
//ه//ه /ه//ه /ه/ه//ه ///ه
ومن هاب اسباب المنايا ينلنه
وان يرق اسباب السماء بسلّم
//ه/ه //ه/ه/ه //ه/ه //ه//ه
//ه/ه //ه/ه/ه //ه/ //ه//ه
أمن آل نعمٍ انت غاد فمبكر
غداة غدٍ ام رائحٌ فمهجّر
//ه/ه //ه/ه/ه //ه/ه //ه//ه
//ه/ //ه/ه/ه //ه/ //ه//ه
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#000080">
الشاعرة د.ن
في البداية اشكرك على تنبيهي للخطأ الذي سقط سهوا في تسمية بحر البيت الذي كتبت تقطيعه وتفعيلاته ,وهو كما تفضّلت من البحر البسيط.
وكان تقطيعك لجميع الابيات صحيحا وطريقة تقطيعك الابيات الى تفعيلات (بأستثناء ثلاثة ابيات) كانت رائعة جدا.
وننتقل الان الى البحور والتفعيلات.
التفعيلة هي وحدة الوزن للبيت والبيت عادة يأتي تام اي اكتملت
جميع تفعيلاته او مجزوء ان حذفت تفعيلتي العروض والضرب.
والبحور عددها 16 والتفعيلات ثمان اساسية.
وكل بحر له تفعيلاته الخاصة به فاما تكون واحدة متكررة او اثنتين.
ومعظم الشعر العربي القديم فيما يقرب الثلث كتب على البحر الطويل يليه الكامل والبسيط.
واي تفعيلة في الحشو من الممكن احداث بعض التغييرات عليها وهذا ما يسمى بالزحاف و التغييرات ليست الزامية في كل بيت ان كانت في الحشو اما التغييرات في تفعليتي العروض والضرب وهي ماتسمى بالعلل فهي الزامية في كل بيت تالي الا اذا كانت تلك العلل تقوم مقام الزحاف في بحور معينة.
لا اريد الدخول في تعقيدات ولا سرد قائمة طويلة ولكني سأبدأ بطلب تمارين على اول بحر سنختاره وهو الكامل وربما يكون سهلا
لأن تفعيلاته متشابهة.
قيل ان الفراهيدى سماه الكامل لأن فيه ثلاثين حركة لم تجتمع في غيره من الشعر وقيل ايضا ان سبب التسمية هو ان اضربه اكثر من اضرب سائر البحور فليس بين البحور من له تسعة اضرب كالكامل.
للكامل عدة انواع وسأكتب لكم خمسة منها.
والاختلاف في الانواع هو الاختلاف في العروض والضرب فقط
*************
متفاعلن متفاعلن متفاعلن
ااا5اا5 ااا5اا5 ااا5اا5
العروض الضرب
ااا5اا5 ااا5اا5
ااا5اا5 ااا5ا5
ااا5اا5 ا5ا5
ااا5 ااا5
ااا5 ا5ا5
الزحاف
*******
1- الاضمار ا5ا5اا5
تسكين الحرف الثاني المتحرك
2- الوقص اا5اا5
حذف الحرف الثاني المتحرك
3- الخزل ا5ااا5
تسكين الحرف الثاني المتحرك مع حذف الحرف الرابع الساكن
وسنأخذ نوعا من الكامل وننظم عليه ابياتا
وللتسهيل في النظم قد كتبت لكم الزحاف المفردة التي يمكنكم استخدامها في الحشو ( التفعيلتان الاولتان من كل شطر). اما الزحاف المركّب فنرجو عدم استخدامه كثيرا خاصة ان كان به حذف حرفين لأنه قد يخل بالموسيقى احيانا.
ااا5اا5 ااا5اا5 ااا5 ااا5اا5 ااا5اا5 ااا5
ومثال على هذا النوع من الكامل قول ابي العتاهية:
ما ضرّ اصحاب القليل وما اغنى عن الأملاك ما ملكوا
والتمرين هو نظم ثلاثة ابيات على نفس البحر (الكامل) ولكم حرية اختيار القافية.
ااا5اا5 ااا5اا5 ااا5 ااا5اا5 ااا5اا5 ااا5
متفاعلن متفاعلن متفا متفاعلن متفاعلن متفا
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
السلام عليكم..
أتمنّى أن أكونَ فهمتُ المقصودَ بالسؤال بشكلٍ صحيح :
وَ حَكَى الزّمانُ وَ كَمْ حَكَى وَ شَدَا
قِصَصَاً تُثِيرُ بِسِحْرِهَا مُهَجَا
وَ السِحْرُ مِنْهَا عَاطِرٌ عَبِقٌ
يُذْكِي الليالي عِطْرُهُ أَرَجَا
وَ تَحَلَّقَ السّمّارُ للسمَرِ
حتى الصّباحُ بشمسهِ وَلَجَا
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#000080">
رائعة يا نون
الم اقل لك انك شاعرة؟
ولانني لا ارغب في ان يضيع ابداعك بدون صدى ارجو منك التوجه الى نادي الشعر الفصبح وكتابة عدة ابيات من البحر الكامل لنقيم عليها سجال مفتوح للجميع وارجو ان تختاري عنوانا لقصيدتك او ابياتك. والجميع مدعو للمشاركة معنا.
واليك تمرين اخير ارجو تقطيع النص التالي:
واريد ان اتقمّص الاشجارَ
قد كذب المساء عليه. اشهد انني غطيّته بالصمت
قرب البحر
اشهد انني ودعّته بين الندى والانتحار.
واريد ان اتقمّص الأسوارَ
قد كذب النخيل عليه. اشهد انّه وجد الرصاصة
انّه اخفى الرصاصة
انّه قطع المسافة بين مدخل جرحه والانفجار.
واريد ان اتقمّص الحرّاسَ
قد كذب الزمان عليه. اشهد انّه ضد البدايةِ
انّه ضدّ النهايةٍ
كانت الزنزانة الأولى صباحا
كانت الزنزانة الأخرى مساءً
كان بينهما نهار.
الى اللقاء
موودي
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
أعتذر عن الأخطاء يا أستاذنا الفاضل فالتمرين كانَ جديداً من نوعه و شاقّاً للغاية!!!!!
واريد ان اتقمّص الاشجارَ
///ه//ه ///ه//ه /ه/ه/ ه
متفاعلن متفاعلن متْفاعلْ
قد كذب المساء عليه. اشهد انني غطيّته بالصمت
/ه///ه //ه/ //ه/ه /ه// /ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه/ ه
متْفعلن فعولُ فعولن فاعل فاعلن متْفاعلن متْفاعلْ
قرب البحر
/ه/ه/ه/
مفعولاتُ ؟
اشهد انني ودعّته بين الندى والانتحار.
/ه// /ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه //ه//ه
فاعلُ فاعلن متْفاعلن متْفاعلن متفْعلنْنْ
واريد ان اتقمّص الأسوارَ
///ه//ه ///ه//ه /ه/ه/ ه
متفاعلن متفاعلن متْفاعلْ
قد كذب النخيل عليه. اشهد انّه وجد الرصاصة
/ه///ه //ه/ //ه/ه /ه// /ه//ه ///ه //ه//ه
متْفعلن فعولُ فعولن فاعل فاعلن فعلن مفاعلن
انّه اخفى الرصاصة
/ه// /ه/ه//ه//
???????????????
انّه قطع المسافة بين مدخل جرحه والانفجار.
/ه// ///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه //ه//ه
فاعل متفاعلن متفاعلن متفاعلن مفاعلن
واريد ان اتقمّص الحرّاسَ
///ه//ه ///ه//ه /ه/ه/ ه
متفاعلن متفاعلن متْفاعلْ
أمّا بالنسبة للعبارات التالية فلم أستطع حتى تقطيعها إلى تفعيلات!
قد كذب الزمان عليه. اشهد انّه ضد البدايةِ
/ه///ه //ه/ //ه/ه /ه// /ه//ه /ه/ه//ه //ه
متْفعلن فعول فعولن فاعل فاعلن متْفاعلن ؟؟؟؟؟؟؟؟
انّه ضدّ النهايةٍ
/ه///ه /ه//ه// ه
متْفعلن فاعلن ؟؟؟؟؟
كانت الزنزانة الأولى صباحا
/ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه
فاعلن متْفاعلن متْفاعلن ؟؟؟؟؟؟؟؟
كانت الزنزانة الأخرى مساءً
/ه//ه/ه/ه//ه/ه/ه//ه/ه
فاعلن متْفاعلن متْفاعلن ؟؟؟؟؟؟؟؟
كان بينهما نهار.
/ه//ه ///ه//ه ه
فاعلن متفاعلن ن؟؟
بانتظار الإجابات الصحيحة و شكراً
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#000080">
الشاعرتان حنين ونون
في البداية اعذركما لعدم نجاحكما في تقطيع النص وهذا ما كنت اتوقعه حيث ان التمرين جديد من نوعه وخارج عن المعتاد.
كانت تلك مطلع قصيدة للشاعر محمود درويش( تلك صورتها وهذا انتحار العاشق) ولقد نقلتها كما هي بأسطرها وتسلسلها.
وكان تقطيعكما للنص يحتوى على( كوكتيل) من التفعيلات فعولن مفاعيلن فاعلن مفعولات اضافة الى تفعيلة النص الوحيدة متفاعلن
وتلك التفعيلات لا يمكن ان تكون مجتمعة في قصيدة موزونة خاصة ان كتبت بقلم شاعر عملاق مثل محمود درويش.
عموما ليس عيبا ان نخطيء وفي نفس الوقت لا اعتقد ان محمود درويش
( لحسن حظّه) سيطّلع على تقطيع نصّه السابق.
وقبل اعطاء نبذة موجزة عن الشعر الحر او شعر التفعيلة دعوني
اقطع النص على تفعيلة بحرالكامل متفاعلن.
///ه//ه ///ه//ه /ه/ه//ه
واريدأن اتقمّصل اشجار قد
متفاعلن متفاعلن متْفاعلن
///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه
كذبلمسا ءعليه اش هداننني
متفاعلن متفاعلن متفاعلن
/ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه
غططيتهو بلصمت قر بلبحر اش
متْفاعلن متْفاعلن متْفاعلن
///ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه
هداننني وددعتهو بينلندى
متفاعلن متْفاعلن متْفاعلن
/ه/ه//ه /ه
ولأنتحا ري
متْفاعلن متْ
واذا اكملتما تقطيع بقية النص ستجدون انه لم يخرج عن تفعيلة
بحر الكامل متفاعلن وان استخدم الاضمار بتسكين الثاني المتحرك في بعض التفعيلات.
لا اريد في دروسي الخروج كثيرا عن علم العروض الاساسي للفراهيدى ولكن يتوجب على الشعراء الألمام بالشعر الحر ان لم يكن من باب الممارسة فمن باب المعرفة والثقافة.
وفي الواقع نجد ان كثير من الشعراء العصريين لم يعودوا يكتبو
على نمط الطريقة الكلاسيكية العامودية للشعر.
والشعر الحر والاصح تسميته بشعر التفعيلة يبدو من اسمه انه حر لكنه مقيد بالتفعيلة والوزن.
والبيت فيه قد يحتوي على تفعيلة واحدة او اثنتين او ثلاث وفي بعض الاحيان نرى البيت ينتهي بجزء من تفعيلة تمتد الى البيت الذى يليه وهذا ما فعله محمود درويش في النص السابق.
واهم ما يميز الشعر الحر انه غير ملزم بتقسيم البيت الى شطرين متساويين وليس ملزم بالقافية ايضا وربما يكون ذلك نوع من كسر القيود لخلق نوع من المرونة في التعبير واختيار الكلمات.
********************************************************
نعود الان الى البحر الكامل وقد انتهينا من التام منه والذى كملت جميع تفعيلاته الست مع اختلاف الانواع في الاعاريض والضروب.
وكما اخبرتكما انني لا اريد ان تضيع ابياتكما سدى فمن يحب منكما
اجراء نوع من التمارين الابداعية على البحر الكامل ارجو منه كتابتها في منتدى الشعر الفصيح وسوف اقوم بالرد عليه على نفس
البحر والقافية.
وبأمكانكما الاطلاع على السجال الذي دار بيني وبين صديقي العزيز مجدي على قصيدة بوح العاشقين من بحر الكامل التي مطلعها:
من بعد عهد الصدّ والحرمان
جاءت تفيض بأعذب الالحان
http://rashf-alm3any.com/fr/showthread.php3?threadid=23
وكذلك قصيدة اين الدواء من بحر الكامل ايضا والتي مطلعها:
قد كنت في حضن الغفا مسترخيا
حتّى اتتني نجمة من عسجد
http://rashf-alm3any.com/fr/showthread.php3?threadid=27
والان ننتقل الى مجزوء الكامل
وكلمة مجزوء تعني انه تم حذف تفعيلتي العروض والضرب فأصبح البيت به اربع تفعيلات بدلا من ست. ولمجزوء الكامل عدة انواع
وهي:
///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه
مثال على ذلك:
يسبي العيون بدلّه والطرف منه اذا نظر
///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه ///ه/ه
مثال على ذلك:
الشعر ليس اقوله الا كما انا اشعر
///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه/ه
مثال على ذلك:
لي في الغرام سريرة والله اعلم بالسرائر
///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه ه
مثال على ذلك:
ويمّر رائعُ صمتها بالحسن كالنطق المبينْ
والتمرين المطلوب هو نظم ثلاثة ابات على مجزوء الكامل
وعليكما الاختيار في نوعه من حيث الضرب.
والى اللقاء
موودي
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
دَعَتِ الإلهَ بسرّها في ليلةٍ بسنا القمرْ
///ه//ه - ///ه//ه -- /ه/ه//ه - ///ه//ه
ربّاه فلتحفظ بُنَيَّ تقيهِ من طُرُقِ الخطَرْ
/ه/ه//ه - /ه/ه//ه -- ///ه//ه - ///ه//ه
و تُصَبّرُ القلبَ الحزينَ على فراقهِ ما صَبَر
///ه//ه - /ه/ه//ه -- ///ه//ه - ///ه//ه
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#000080">
والان ننتقل الى بحر الرمل
سمّاه الفراهيدي الرمل لأنه اشبه برمل الحصير لضّم بعضه الى بعض
وقيل ايضا انه سمّي رملا لسرعة النطق به وذلك لتتابع تفعيلته فهو
في اللغة الاسراع في المشي ومنه الرمل المعروف في الطواف.
وزن الرمل:
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
/ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه
العروض الضرب
****** ******
ا5اا5 ا5اا5
ا5اا5 ا5اا55
ا5اا5 ا5اا5ا5
كما لاحظتم من انواع الرمل التام ان تفعيلة العروض لا تأتي سليمة
بل دائما محذوفة
الزحاف
******
1- الخبن ااا5ا5
حذف الثاني الساكن
2- الكف ا5اا5ا
حذف السابع الساكن
3- الشّكل ااا5ا
حذف الثاني والسابع الساكن
واريد ان اّذكركم انه يجوز استخدام الخبن في العروض والضرب
وهي ليست الزامية في باق ضرب وعروض القصيدة.
والتمرين اليوم هو نظم ثلاثة ابيات من بحر الرمل على الوزن التالي:
/ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه
مثال على ذلك قول احمد شوقي:
علّموه كيف يجفو فجفا ظالم لاقيت منه ما كفى
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
راقَ لي شعرٌ بديعٌ ساحرٌ *** طربَ القلبُ لهُ ثمَّ افتتنْ
/ه//ه/ه - /ه//ه/ه - /ه//ه -- ///ه/ه - ///ه/ه - /ه//ه
زارني كالطّيفِ يوماً مرّني *** حالمٌ عذبٌ كأحلامِ الوسنْ
/ه//ه/ه - /ه//ه/ه - /ه//ه -- /ه//ه/ه - /ه//ه/ه - /ه//ه
مثلما سُرَّتْ لهُ روحي فَكَمْ *** قَدْ أثار الشعرُ بالنّفسِ الشَّجَنْ
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#000080">
والتمرين الان هو تقطيع النص التالي مع استخراج تفعيلاته:
آهِ نستجدي العبور
وسيدوي صوت جندي هجين
لطمة تهوي على وجه الزحام
ارجعوا لا تقربوا الحاجز, عودوا يا كلاب
ويد تصفق شبّاك الزحام
آهِ انسانيتي تنزف ,قلبي
يقطر المرّ, دمي سم ونار
عرب,فوضى, كلاب
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
كتبتها على عجل.. أرجو أن تكون صحيحة..شكراً
آهِ نستجدي العبور وسَيَدْوِي
/ه//ه/ه /ه//ه/ ///ه/ه
صوت جنديٍّ هجينٍ
/ه//ه/ه /ه//ه/ه
لطمة تهوي على وجه الزحامْ
/ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه ه
ارجعوا لا تقربوا الحاجز, عودوا يا كلاب
/ه//ه/ه /ه//ه/ه ///ه/ه /ه//ه/
ويد تصْفِق شبّاك الزحامْ
///ه/ه ///ه/ه /ه//ه ه
آهِ انسانيتي تنزف ,قلبي
/ه//ه/ه /ه//ه/ه ///ه/ه
يقطر المرّ, دمي سم ونار
/ه//ه/ه ///ه/ه /ه//ه/
عرب,فوضى, كلاب
///ه/ه /ه//ه
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#000080">
الشاعرة نون
كان تقطيعك به نوع من الاستعجال وان لم يكن هناك خطأ فادح
فمثلا هناك اختلافات في تقطيع نهاية الابيات مثل (وهنا تقطيعك سليما)
صوت جنديٍّ هجينٍ
/ه//ه/ه /ه//ه/ه
آهِ انسانيتي تنزف ,قلبي
/ه//ه/ه /ه//ه/ه ///ه/ه
حيث اتيت بالتفعيلة كاملة
بينما تراجعتي في ابيات اخرى مثل:
لطمة تهوي على وجه الزحامْ
/ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه ه وغيرها
اضافة انك لم تذكري التفعيلة ما هي.
عموما كانت تلك ابيات من قصيدة آهات امام شبّاك التصاريح للشاعرة فدوى طوقان والتفعيلة فاعلاتن واحيانا فعلاتن (اصابها الخبن).
وكانت قصيدتها من الشعر الحر من بحر الرمل الذي ذكرت تفعيلاته.
واريد ان اذكرك ومن باب التمارين على تام الرمل انه قد دار سجالان على قصيدتين بيني وبين صديقي العزيز مجدي
اولهما اقدار الهوى والتي مطلعها:
تغدر الايام لا ادري لماذا
وكأن الغدر للدنيا عقيدة
http://rashf-alm3any.com/fr/showthread.php3?threadid=236
والثانية لا تحزني ومطلعها:
اسكبي في جفن عيني دمعك
واضحكي يا نجمة الليل الشقي
http://rashf-alm3any.com/fr/showthread.php3?threadid=67
والان ننتقل الى مجزوء الرمل.
لكني احب ان اعطي بعض المعلومات غير الضروريةولكن من باب المعرفة والثقافة في علم العروض.
كما علمتم ان البحر عندما يأتي بجميع تفعيلاته يسمى تام
وعندما تحذف تفعيلتي العروض والضرب يسمى مجزوء
وعندما يحذف شطر بكامله يسمى مشطور
وعندما يحذف ثلثي البيت يسمى منهوك
والافضل الابتعاد عن المشطور والمنهوك
نأتي الى التفعيلات
فكما تعلمون هن ثمان اساسية اثنتان كلاهما من خمسة حروف
فاعلن و فعولن
وست وجميعهن من سبعة احرف
مفاعيلن مستفعلن مفاعلتن متفاعلن مفعولات فاعلاتن
ولقد قسم العروضيون التفعيلات الى ستة مقاطع(سبب ووتد وفاصلة)
وهم بالترتيب:
/ه سبب خفيف
// سبب ثقيل
//ه وتد مجموع
/ه/ وتد مفروق
///ه فاصلة صغرى
////ه فاصلة كبرى
والان نعود الى مجزوء الرمل
وبه اربعة انواع
/ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
ومن الممكن استخدام الخبن في جميع تفعيلاته بما فيها العروض والضرب
/ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه ه
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتان
/ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلن
/ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه ه
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلات
والتمرين المطلوب هو نظم ثلاث ابيات من مجزوء الرمل الآتي:
/ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
أستاذي الكريم..أعتذر عن محاولتي السابقة الخاطئة..و هذه المحاولة في التمرين الجديد..
ربَّ خِلٍّ يستميتُ * في دفاعٍ عن صديقِ
/ه//ه/ه _ /ه//ه/ه * /ه//ه/ه - /ه//ه/ه
و منَ الإخوانِ شهمٌ * يُنتخى في وقتِ ضيقِ
///ه/ه - /ه//ه/ه * /ه//ه/ه - /ه//ه/ه
معدنٌ فيهم أصيلٌ * ليسَ زَيفاً كالبريقِ
/ه//ه/ه - /ه//ه/ه * /ه//ه/ه - /ه//ه/ه
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#000080">
لقد تكلمنا عن البحور الصافية التي بها تفعيلة واحدة وقمنا بانهاء بحرين منهم وهما الكامل والرمل.
والان دعونا ننتقل الى بحور قد تكون اصعب قليلا وذلك لوجود تفعيلتين مختلفتين.
ولنبدأ ببحر البسيط ( الذي تربطني به علاقة غير عادية ويكاد يكون معشوقي في النظم)
سمّاه الفراهيدي بسيطا لأنه انبسط من مدى الطويل . وقال البستاني
يميزّه عن الطويل انه يتسع اكثر لأستيعاب المعاني ويفوقه رقة وجزالة.
البحر البسيط
************
مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
ا5ا5اا5 ا5اا5 ا5ا5اا5 ا5اا5
ولكن العروض لا تأتي سليمة فيصيبها الخبن فتصبح فعلن وكذلك الضرب لا يأتي سليما فيصبح اما فعلن او فاعل وعلى ضوء ذلك يوجد نوعان من البسيط .
العروض الضرب
ااا5 ااا5
ااا5 ا5ا5
الزحاف
******
1- الخبن ( يصيب فاعلن & مستفعلن)
ااا5 & اا5اا5
حذف الثاني الساكن
2- الطي ا5ااا5
حذف الرابع الساكن
3- الخبل اااا5 وهو نادر
حذف الثاني والرابع الساكنين
والتمرين الآن هو نظم عدة ابيات من تام البسيط على الوزن التالي:
/ه/ه//ه /ه//ه /ه/ه//ه ///ه /ه/ه//ه /ه//ه /ه/ه//ه ///ه
مثال على ذلك قول احمد شوقي:
ريم على القاع بين البان والعلم
احلّ سفك دمي في الاشهر الحرم
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
أبكت عيوني دموعُ البدرِ و العينِ
/ه/ه//ه /ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه
أبكت فؤادي شجاهُ معلنُ البينِ
/ه/ه//ه - /ه//ه - /ه/ه//ه - /ه/ه
أوَّاهِ يا قلبَ ميسونٍ تمزّقهُ
/ه/ه//ه - /ه//ه - /ه/ه//ه - ///ه
آهاتُ حرّى لتكوي قلبَ محزونِ
/ه/ه//ه - /ه//ه - /ه/ه//ه- /ه/ه
مثلُ الثكالى الصّبايا حينَ يرتحلُ
/ه/ه//ه - /ه//ه- /ه/ه//ه -///ه
عنهم حبيبٌ فيغدو محضَ مدفونِ
/ه/ه//ه- /ه//ه - /ه/ه//ه - /ه/ه
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#000080">
الشاعرة عصفورة النادي
كانت ابياتك موزونة ولكن..
لم يكن هذا هو التمرين المطلوب .
اولا كانت العروض والضرب في التمرين المطلوب هي
///ه ///ه
ثانيا لا يستحسن تسكين الحرف الثاني في تفعيلة العروض اذا كان
الضرب ///ه في تام البسيط
ولو قرأت قصيدة المتنبي التي بها البيت المشهور التالي:
يا اعدل الناس الا في معاملتي
فيك الخصام وانت الخصم والحكم
وايضا لو قرأتي قصيدة احمد شوقي نهج البردة التي مطلعها:
ريم على القاع بين البان والعلم
احلّ سفك دمي في الاشهر الحرم
لما وجدت ان هناك بيتا تم تسكين الحرف الثاني من تفعيلة العروض او الضرب وكلاهما على نفس النوع في العروض والضرب متجانستان(التصريع) ///ه ///ه
اما اذا كان النوع من البسيط ///ه /ه/ه
فبأمكانك تسكين الحرف الثاني من تفعيلة العروض في مطلع القصيدة فقط.
وان كنت لا ارى اختلال في وزن القصيدة بالطريقة التي كتبتيها
ولا اخفي عليك انني احيانا افعل نفس الشيء في تفعيلة العروض
ولكن يستحسن التقيد بالاصول.
لذا يتوجب عليك اكمال القصيدة مع تعديل في العروض والضرب
او الاتيان بقصيدة اخرى على نفس الوزن وعليك حرية اختيار القافية.
السلام عليكم ..
أخي الكريم..د.موودي
فتحتُ هذه الصفحة كي يسهلَ عليكم متابعتنا..أعانكم الله
و إذا رأيتم أنه من الأفضل استمراري في صفحة الدرس العامّة أرجو إعلامي بذلك..وشكراً جزيلاً
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#000080">
يسرني ان اكمل المسيرة التي ابتدأها صديقي الشاعر والموسيقار مجدي في تعليم وزن الشعر.
وعلى عكس كل التوقعات استطاع ان ينجح بشكل باهر في طريقته الموسيقية في تعليم الوزن وهذا ما لاحظته عند قراءتي لبعض المتابعين لدروسه.
هنيئا لك صديقي وارجو ان تكمل المسيرة بعد عودتك قريبا.
والان انتقل بكم الى علم العروض.
لن اطيل عليكم او انقل لكم ما قد تقرأونه في اي كتاب للعروض
لكي لا يصيبكم الملل.
ان عملية الوزن في الشعر تعتمد على اللفظ وليس الكتابة
لأن الشعر موسيقى والموسيقى تسمع بالأذن.
ومن يسمع الشعر يلاحظ ان له طريقة في القائه والطريقة هنا تعتمد
على اللفظ العروضي(الموسيقي) للكلمة او الجملة او البيت.
على سبيل المثال
كلمة بيتاً بتنوين التاء
تلفظ و تكتب عروضيا هكذا
بيتن حيث التنوين نطق كحرفين
طلع القمر
تلفظ و تكتب عروضيا هكذا
طلعلقمر بحذف الألف
انا أبن النوى
تلفظ وتكتب عروضيا هكذا
انبنلنوى بحذف ثلاث حروف
من هنا نستنتج ان لفظ الكلمة في الشعر او الكتابة العروضية
تعتمد على قاعدة هي
ما ينطق به يكتب
ما لا ينطق به لا يكتب
لا اعلم ان كنت حتى هذه المرحلة سهل في شرحي ام لا
لذا قبل ان انتقل الى مرحلة اخرى ارجو ممن لديه رغبة في المتابعة معي ان يكتب عروضيا الكلمات والجمل التالية:
حتّى
به
هذا
فأجتهد
جمال الشمس
قلمٌ
اذكروا الله
تمتّع بالحياة
يا امّ عمروٍ
الآن
ولكي يسهل الموضوع ما عليكم سوى النطق بالكلمة او الجملة ومن ثم كتابة ما سمعتموه دون حاجة الى اي كتاب.
والى اللقاء في الدرس القادم
***********************************
ان الوزن في الشعر يعتمد على كلمتين اثنتين هما الساكن والمتحرك
وعادة يرمز للحرف المتحرك / والساكن ه
مثال على ذلك عند تقطيع هذا البيت للبحتري:
ملأت جوانبه الفضاء وعانقت شرفاته قطع السحاب الممطر
سيكتب عروضيا:
ملأت جوا نبهلفضاء وعانقت شرفاتهو قطعس سحابل ممطري
وعند تقطيعه يكتب هكذا:
///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه /ه/ه//ه
والان المطلوب منك هو تقطيع الكلمات والجمل الخمسة عشر السابقة
بالطريقة الجديدة.
ومرة اخرى يجب الاعتماد على اللفظ
***************************************
وعليك تقطيع الابيات التالية:
العشق كالموت يأتي لا مردّ له
ما فيه للعاشق المسكين تدبير
ريم على القاع بين البان والعلم
احلّ سفك دمي في الاشهر الحرم
وما استعصى على قوم منال
اذا الاقدام كان لهم ركابا
لا يسلم الشرف الرفيع من الاذى
حتّى يراق على جوانبه الدم
واذا لم يكن من الموت بدّ
فمن العجز ان تموت جبانا
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
أخي الكريم د.موودي ..أرغب بالانضمام لهذه الدّروس بعد إذنكم ، و أقدّم لكم اعتذاري مقدّماً يا أستاذي الفاضل فيما لو أنني لم أستطع الانتظام فيها..شكراً لكم
وهذه محاولاتي..
العشق كالموت يأتي لا مردّ له
ما فيه للعاشق المسكين تدبير
العِشْقُ كَلْمَوْتِ يَأْتي لا مَرَدْدَ لهو *** ما فيهيِ للعاشقِلْمِسكينِ تدبيرو
/ه/ه//ه/ه//ه/ه/ه//ه///ه *** /ه/ه/ه/ه/ه//ه/ه/ه//ه/ه/ه
ريم على القاع بين البان والعلم
احلّ سفك دمي في الاشهر الحرم
ريمن عللقاع بينلبان ولعلمي *** أحلْلَ سفكَ دمي فلأشهرِلحرمي
/ه/ه//ه/ه//ه/ه/ه//ه///ه *** //ه//ه///ه/ه/ه//ه///ه
وما استعصى على قوم منال
اذا الاقدام كان لهم ركابا
ومستعصى على قومن منالو *** إذلإقدامُ كان لهم ركابا
//ه/ه/ه//ه/ه/ه//ه/ه *** //ه/ه/ه//ه///ه//ه/ه
لا يسلم الشرف الرفيع من الاذى
حتّى يراق على جوانبه الدم
لا يسلمُششرفررفيع منلأذى *** حتتى يراق على جوانبهدْدمو
/ه/ه//ه///ه//ه///ه//ه *** /ه/ه//ه///ه//ه///ه//ه
واذا لم يكن من الموت بدّ
فمن العجز ان تموت جبانا
وإذا لم يكن منلموت بدْدو *** فمنلعجز أن تموت جبانا
///ه/ه//ه//ه/ه//ه/ه *** ///ه/ه//ه//ه///ه/ه
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#000080">
مرحبا د.ن
لا داعي للأستئذان فلكل عضو في رشف المعاني حق المشاركة
اما من ناحية الانتظام في الدروس فهو غير الزامي. ولك حرية المشاركة وقتما تحين الفرصة لديك.
اما عن تقطيعك للأبيات فكانت مذهلة واسمحي لي ان اطلق عليك لقب شاعرة.ولكن هناك نقطة تحتاج الى التوضيح حول تقطيع عجز البيت التالي:
العشق كالموت يأتي لا مردّ له
ما فيه للعاشق المسكين تدبير
العِشْقُ كَلْمَوْتِ يَأْتي لا مَرَدْدَ لهو *** ما فيهيِ للعاشقِلْمِسكينِ تدبيرو
/ه/ه//ه/ه//ه/ه/ه//ه///ه *** /ه/ه/ه/ه/ه//ه/ه/ه//ه/ه/ه
لو تم تقسيم البيت الى تفعيلات البحر الذي كتبت عليه(الطويل)
/ه/ه//ه /ه//ه /ه/ه//ه ///ه /ه/ه/ه/ه /ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن مستفعلن فاعلن مستفعلن فعول
ولو لاحظتي تقطيعك في التفعيلة الاولى من عجز البيت ستجدى ان هناك حرف ساكن زائد/ه/ه/ه/ه والأصح /ه/ه//ه
فقد تم تقطيع فيه/ه/ الى فيهي /ه/ه
وهنا يعتمد على الشاعر ان كان يريد هاء الضمير مشبعة ام لا
فأن كانت مشبعة اضيف حرف ساكن.
ولكن التفعيلة هنا لا تسمح بالاشباع فقطّعت هاء الضمير المكسورة
من فيه بدون اشباع.
والاشباع هو مطل(مد) الحركة حتى يتكون حرف ساكن بعدها.
وسف اكتب لك بيتين للمتنبي كلاهما من بحر الوافر:
يحيد الرمح عنك وفيه قصد ويقصر ان ينال وفيه طول
//ه/ه/ه //ه///ه //ه/ه //ه///ه //ه///ه //ه/ه
ولو لا حظتي ان( فيه )اتت غير مشبعة /ه/ فلم يضاف حرف زائد بعد هاء الضمير الغائب
بينما في البيت التالي:
وزلت ولم ترى يوما كريها تسرّ النفس فيه بالزوال
//ه///ه //ه/ه/ه //ه/ه //ه/ه/ه //ه/ه/ه //ه/ه
وهنا اتت( فيه) مشبعة فأضيف حرف زائد فيهي /ه/ه
ارجو ان اكون اوضحت لك ما قصدته.
************************
انا ابن القيافي انا ابن القوافي
انا ابن السروج انا ابن الرعان
يا ليل الصبّ متى غده
اقيام الساعة موعده
وكم حنينٍ اليك مجلوب
ودمع عين عليك مسكوب
مقالة السوء الى اهلها
اسرع من منحدر السائل
علّموه كيف يجفو فجفا
ظالم لاقيت منه ما كفى
كفّي دعابات الجنون فما بقى
لهواك معنىً يرتجيه ويتّقي
الام على هواك وليس عدلا
اذا احببت مثلك ان الاما
وزاده كلِفا بالحب ان منعت
احبّ شيءٍ الى الانسان ما منعا
ومن هاب اسباب المنايا ينلنه
وان يرق اسباب السماء بسلّم
أمن آل نعمٍ انت غاد فمبكر
غداة غدٍ ام رائحٌ فمهجّر
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
أخي الكريم د.موودي..أشكركم على اللقب التشجيعي(الشاعرة).. و على التوضيح فيما يخص تقطيع هذا البيت:
العشق كالموت يأتي لا مردّ له
ما فيه للعاشق المسكين تدبير
و عذراً للخطأ يا أستاذي الفاضل فأنا لم أنتبه إلى أن البيت من بحر (البسيط) .
و هذه محاولاتي في التمرين الجديد..
انا ابن القيافي انا ابن القوافي
انا ابن السروج انا ابن الرعان
//ه/ه //ه/ه //ه/ه //ه/ه
//ه/ه //ه/ //ه/ه //ه/ه
يا ليل الصبّ متى غده
اقيام الساعة موعده
/ه/ه/ه/ه///ه///ه
///ه/ه/ه///ه///ه
وكم حنينٍ اليك مجلوب
ودمع عين عليك مسكوب
//ه//ه/ه//ه//ه/ه/ه
//ه//ه/ه//ه//ه/ه/ه
مقالة السوء الى اهلها
اسرع من منحدر السائل
//ه//ه/ه///ه/ه//ه
/ه///ه/ه///ه/ه//ه
علّموه كيف يجفو فجفا
ظالم لاقيت منه ما كفى
/ه//ه/ه /ه//ه/ه ///ه
/ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه
كفّي دعابات الجنون فما بقى
لهواك معنىً يرتجيه ويتّقي
/ه/ه//ه /ه/ه//ه ///ه//ه
///ه//ه /ه/ه//ه ///ه//ه
الام على هواك وليس عدلا
اذا احببت مثلك ان الاما
//ه///ه //ه///ه //ه/ه
//ه/ه/ه //ه///ه //ه/ه
وزاده كلِفا بالحب ان منعت
احبّ شيءٍ الى الانسان ما منعا
//ه//ه ///ه /ه/ه//ه ///ه
//ه//ه /ه//ه /ه/ه//ه ///ه
ومن هاب اسباب المنايا ينلنه
وان يرق اسباب السماء بسلّم
//ه/ه //ه/ه/ه //ه/ه //ه//ه
//ه/ه //ه/ه/ه //ه/ //ه//ه
أمن آل نعمٍ انت غاد فمبكر
غداة غدٍ ام رائحٌ فمهجّر
//ه/ه //ه/ه/ه //ه/ه //ه//ه
//ه/ //ه/ه/ه //ه/ //ه//ه
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#000080">
الشاعرة د.ن
في البداية اشكرك على تنبيهي للخطأ الذي سقط سهوا في تسمية بحر البيت الذي كتبت تقطيعه وتفعيلاته ,وهو كما تفضّلت من البحر البسيط.
وكان تقطيعك لجميع الابيات صحيحا وطريقة تقطيعك الابيات الى تفعيلات (بأستثناء ثلاثة ابيات) كانت رائعة جدا.
وننتقل الان الى البحور والتفعيلات.
التفعيلة هي وحدة الوزن للبيت والبيت عادة يأتي تام اي اكتملت
جميع تفعيلاته او مجزوء ان حذفت تفعيلتي العروض والضرب.
والبحور عددها 16 والتفعيلات ثمان اساسية.
وكل بحر له تفعيلاته الخاصة به فاما تكون واحدة متكررة او اثنتين.
ومعظم الشعر العربي القديم فيما يقرب الثلث كتب على البحر الطويل يليه الكامل والبسيط.
واي تفعيلة في الحشو من الممكن احداث بعض التغييرات عليها وهذا ما يسمى بالزحاف و التغييرات ليست الزامية في كل بيت ان كانت في الحشو اما التغييرات في تفعليتي العروض والضرب وهي ماتسمى بالعلل فهي الزامية في كل بيت تالي الا اذا كانت تلك العلل تقوم مقام الزحاف في بحور معينة.
لا اريد الدخول في تعقيدات ولا سرد قائمة طويلة ولكني سأبدأ بطلب تمارين على اول بحر سنختاره وهو الكامل وربما يكون سهلا
لأن تفعيلاته متشابهة.
قيل ان الفراهيدى سماه الكامل لأن فيه ثلاثين حركة لم تجتمع في غيره من الشعر وقيل ايضا ان سبب التسمية هو ان اضربه اكثر من اضرب سائر البحور فليس بين البحور من له تسعة اضرب كالكامل.
للكامل عدة انواع وسأكتب لكم خمسة منها.
والاختلاف في الانواع هو الاختلاف في العروض والضرب فقط
*************
متفاعلن متفاعلن متفاعلن
ااا5اا5 ااا5اا5 ااا5اا5
العروض الضرب
ااا5اا5 ااا5اا5
ااا5اا5 ااا5ا5
ااا5اا5 ا5ا5
ااا5 ااا5
ااا5 ا5ا5
الزحاف
*******
1- الاضمار ا5ا5اا5
تسكين الحرف الثاني المتحرك
2- الوقص اا5اا5
حذف الحرف الثاني المتحرك
3- الخزل ا5ااا5
تسكين الحرف الثاني المتحرك مع حذف الحرف الرابع الساكن
وسنأخذ نوعا من الكامل وننظم عليه ابياتا
وللتسهيل في النظم قد كتبت لكم الزحاف المفردة التي يمكنكم استخدامها في الحشو ( التفعيلتان الاولتان من كل شطر). اما الزحاف المركّب فنرجو عدم استخدامه كثيرا خاصة ان كان به حذف حرفين لأنه قد يخل بالموسيقى احيانا.
ااا5اا5 ااا5اا5 ااا5 ااا5اا5 ااا5اا5 ااا5
ومثال على هذا النوع من الكامل قول ابي العتاهية:
ما ضرّ اصحاب القليل وما اغنى عن الأملاك ما ملكوا
والتمرين هو نظم ثلاثة ابيات على نفس البحر (الكامل) ولكم حرية اختيار القافية.
ااا5اا5 ااا5اا5 ااا5 ااا5اا5 ااا5اا5 ااا5
متفاعلن متفاعلن متفا متفاعلن متفاعلن متفا
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
السلام عليكم..
أتمنّى أن أكونَ فهمتُ المقصودَ بالسؤال بشكلٍ صحيح :
وَ حَكَى الزّمانُ وَ كَمْ حَكَى وَ شَدَا
قِصَصَاً تُثِيرُ بِسِحْرِهَا مُهَجَا
وَ السِحْرُ مِنْهَا عَاطِرٌ عَبِقٌ
يُذْكِي الليالي عِطْرُهُ أَرَجَا
وَ تَحَلَّقَ السّمّارُ للسمَرِ
حتى الصّباحُ بشمسهِ وَلَجَا
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#000080">
رائعة يا نون
الم اقل لك انك شاعرة؟
ولانني لا ارغب في ان يضيع ابداعك بدون صدى ارجو منك التوجه الى نادي الشعر الفصبح وكتابة عدة ابيات من البحر الكامل لنقيم عليها سجال مفتوح للجميع وارجو ان تختاري عنوانا لقصيدتك او ابياتك. والجميع مدعو للمشاركة معنا.
واليك تمرين اخير ارجو تقطيع النص التالي:
واريد ان اتقمّص الاشجارَ
قد كذب المساء عليه. اشهد انني غطيّته بالصمت
قرب البحر
اشهد انني ودعّته بين الندى والانتحار.
واريد ان اتقمّص الأسوارَ
قد كذب النخيل عليه. اشهد انّه وجد الرصاصة
انّه اخفى الرصاصة
انّه قطع المسافة بين مدخل جرحه والانفجار.
واريد ان اتقمّص الحرّاسَ
قد كذب الزمان عليه. اشهد انّه ضد البدايةِ
انّه ضدّ النهايةٍ
كانت الزنزانة الأولى صباحا
كانت الزنزانة الأخرى مساءً
كان بينهما نهار.
الى اللقاء
موودي
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
أعتذر عن الأخطاء يا أستاذنا الفاضل فالتمرين كانَ جديداً من نوعه و شاقّاً للغاية!!!!!
واريد ان اتقمّص الاشجارَ
///ه//ه ///ه//ه /ه/ه/ ه
متفاعلن متفاعلن متْفاعلْ
قد كذب المساء عليه. اشهد انني غطيّته بالصمت
/ه///ه //ه/ //ه/ه /ه// /ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه/ ه
متْفعلن فعولُ فعولن فاعل فاعلن متْفاعلن متْفاعلْ
قرب البحر
/ه/ه/ه/
مفعولاتُ ؟
اشهد انني ودعّته بين الندى والانتحار.
/ه// /ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه //ه//ه
فاعلُ فاعلن متْفاعلن متْفاعلن متفْعلنْنْ
واريد ان اتقمّص الأسوارَ
///ه//ه ///ه//ه /ه/ه/ ه
متفاعلن متفاعلن متْفاعلْ
قد كذب النخيل عليه. اشهد انّه وجد الرصاصة
/ه///ه //ه/ //ه/ه /ه// /ه//ه ///ه //ه//ه
متْفعلن فعولُ فعولن فاعل فاعلن فعلن مفاعلن
انّه اخفى الرصاصة
/ه// /ه/ه//ه//
???????????????
انّه قطع المسافة بين مدخل جرحه والانفجار.
/ه// ///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه //ه//ه
فاعل متفاعلن متفاعلن متفاعلن مفاعلن
واريد ان اتقمّص الحرّاسَ
///ه//ه ///ه//ه /ه/ه/ ه
متفاعلن متفاعلن متْفاعلْ
أمّا بالنسبة للعبارات التالية فلم أستطع حتى تقطيعها إلى تفعيلات!
قد كذب الزمان عليه. اشهد انّه ضد البدايةِ
/ه///ه //ه/ //ه/ه /ه// /ه//ه /ه/ه//ه //ه
متْفعلن فعول فعولن فاعل فاعلن متْفاعلن ؟؟؟؟؟؟؟؟
انّه ضدّ النهايةٍ
/ه///ه /ه//ه// ه
متْفعلن فاعلن ؟؟؟؟؟
كانت الزنزانة الأولى صباحا
/ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه
فاعلن متْفاعلن متْفاعلن ؟؟؟؟؟؟؟؟
كانت الزنزانة الأخرى مساءً
/ه//ه/ه/ه//ه/ه/ه//ه/ه
فاعلن متْفاعلن متْفاعلن ؟؟؟؟؟؟؟؟
كان بينهما نهار.
/ه//ه ///ه//ه ه
فاعلن متفاعلن ن؟؟
بانتظار الإجابات الصحيحة و شكراً
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#000080">
الشاعرتان حنين ونون
في البداية اعذركما لعدم نجاحكما في تقطيع النص وهذا ما كنت اتوقعه حيث ان التمرين جديد من نوعه وخارج عن المعتاد.
كانت تلك مطلع قصيدة للشاعر محمود درويش( تلك صورتها وهذا انتحار العاشق) ولقد نقلتها كما هي بأسطرها وتسلسلها.
وكان تقطيعكما للنص يحتوى على( كوكتيل) من التفعيلات فعولن مفاعيلن فاعلن مفعولات اضافة الى تفعيلة النص الوحيدة متفاعلن
وتلك التفعيلات لا يمكن ان تكون مجتمعة في قصيدة موزونة خاصة ان كتبت بقلم شاعر عملاق مثل محمود درويش.
عموما ليس عيبا ان نخطيء وفي نفس الوقت لا اعتقد ان محمود درويش
( لحسن حظّه) سيطّلع على تقطيع نصّه السابق.
وقبل اعطاء نبذة موجزة عن الشعر الحر او شعر التفعيلة دعوني
اقطع النص على تفعيلة بحرالكامل متفاعلن.
///ه//ه ///ه//ه /ه/ه//ه
واريدأن اتقمّصل اشجار قد
متفاعلن متفاعلن متْفاعلن
///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه
كذبلمسا ءعليه اش هداننني
متفاعلن متفاعلن متفاعلن
/ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه
غططيتهو بلصمت قر بلبحر اش
متْفاعلن متْفاعلن متْفاعلن
///ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه
هداننني وددعتهو بينلندى
متفاعلن متْفاعلن متْفاعلن
/ه/ه//ه /ه
ولأنتحا ري
متْفاعلن متْ
واذا اكملتما تقطيع بقية النص ستجدون انه لم يخرج عن تفعيلة
بحر الكامل متفاعلن وان استخدم الاضمار بتسكين الثاني المتحرك في بعض التفعيلات.
لا اريد في دروسي الخروج كثيرا عن علم العروض الاساسي للفراهيدى ولكن يتوجب على الشعراء الألمام بالشعر الحر ان لم يكن من باب الممارسة فمن باب المعرفة والثقافة.
وفي الواقع نجد ان كثير من الشعراء العصريين لم يعودوا يكتبو
على نمط الطريقة الكلاسيكية العامودية للشعر.
والشعر الحر والاصح تسميته بشعر التفعيلة يبدو من اسمه انه حر لكنه مقيد بالتفعيلة والوزن.
والبيت فيه قد يحتوي على تفعيلة واحدة او اثنتين او ثلاث وفي بعض الاحيان نرى البيت ينتهي بجزء من تفعيلة تمتد الى البيت الذى يليه وهذا ما فعله محمود درويش في النص السابق.
واهم ما يميز الشعر الحر انه غير ملزم بتقسيم البيت الى شطرين متساويين وليس ملزم بالقافية ايضا وربما يكون ذلك نوع من كسر القيود لخلق نوع من المرونة في التعبير واختيار الكلمات.
********************************************************
نعود الان الى البحر الكامل وقد انتهينا من التام منه والذى كملت جميع تفعيلاته الست مع اختلاف الانواع في الاعاريض والضروب.
وكما اخبرتكما انني لا اريد ان تضيع ابياتكما سدى فمن يحب منكما
اجراء نوع من التمارين الابداعية على البحر الكامل ارجو منه كتابتها في منتدى الشعر الفصيح وسوف اقوم بالرد عليه على نفس
البحر والقافية.
وبأمكانكما الاطلاع على السجال الذي دار بيني وبين صديقي العزيز مجدي على قصيدة بوح العاشقين من بحر الكامل التي مطلعها:
من بعد عهد الصدّ والحرمان
جاءت تفيض بأعذب الالحان
http://rashf-alm3any.com/fr/showthread.php3?threadid=23
وكذلك قصيدة اين الدواء من بحر الكامل ايضا والتي مطلعها:
قد كنت في حضن الغفا مسترخيا
حتّى اتتني نجمة من عسجد
http://rashf-alm3any.com/fr/showthread.php3?threadid=27
والان ننتقل الى مجزوء الكامل
وكلمة مجزوء تعني انه تم حذف تفعيلتي العروض والضرب فأصبح البيت به اربع تفعيلات بدلا من ست. ولمجزوء الكامل عدة انواع
وهي:
///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه
مثال على ذلك:
يسبي العيون بدلّه والطرف منه اذا نظر
///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه ///ه/ه
مثال على ذلك:
الشعر ليس اقوله الا كما انا اشعر
///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه/ه
مثال على ذلك:
لي في الغرام سريرة والله اعلم بالسرائر
///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه ه
مثال على ذلك:
ويمّر رائعُ صمتها بالحسن كالنطق المبينْ
والتمرين المطلوب هو نظم ثلاثة ابات على مجزوء الكامل
وعليكما الاختيار في نوعه من حيث الضرب.
والى اللقاء
موودي
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
دَعَتِ الإلهَ بسرّها في ليلةٍ بسنا القمرْ
///ه//ه - ///ه//ه -- /ه/ه//ه - ///ه//ه
ربّاه فلتحفظ بُنَيَّ تقيهِ من طُرُقِ الخطَرْ
/ه/ه//ه - /ه/ه//ه -- ///ه//ه - ///ه//ه
و تُصَبّرُ القلبَ الحزينَ على فراقهِ ما صَبَر
///ه//ه - /ه/ه//ه -- ///ه//ه - ///ه//ه
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#000080">
والان ننتقل الى بحر الرمل
سمّاه الفراهيدي الرمل لأنه اشبه برمل الحصير لضّم بعضه الى بعض
وقيل ايضا انه سمّي رملا لسرعة النطق به وذلك لتتابع تفعيلته فهو
في اللغة الاسراع في المشي ومنه الرمل المعروف في الطواف.
وزن الرمل:
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
/ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه
العروض الضرب
****** ******
ا5اا5 ا5اا5
ا5اا5 ا5اا55
ا5اا5 ا5اا5ا5
كما لاحظتم من انواع الرمل التام ان تفعيلة العروض لا تأتي سليمة
بل دائما محذوفة
الزحاف
******
1- الخبن ااا5ا5
حذف الثاني الساكن
2- الكف ا5اا5ا
حذف السابع الساكن
3- الشّكل ااا5ا
حذف الثاني والسابع الساكن
واريد ان اّذكركم انه يجوز استخدام الخبن في العروض والضرب
وهي ليست الزامية في باق ضرب وعروض القصيدة.
والتمرين اليوم هو نظم ثلاثة ابيات من بحر الرمل على الوزن التالي:
/ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه
مثال على ذلك قول احمد شوقي:
علّموه كيف يجفو فجفا ظالم لاقيت منه ما كفى
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
راقَ لي شعرٌ بديعٌ ساحرٌ *** طربَ القلبُ لهُ ثمَّ افتتنْ
/ه//ه/ه - /ه//ه/ه - /ه//ه -- ///ه/ه - ///ه/ه - /ه//ه
زارني كالطّيفِ يوماً مرّني *** حالمٌ عذبٌ كأحلامِ الوسنْ
/ه//ه/ه - /ه//ه/ه - /ه//ه -- /ه//ه/ه - /ه//ه/ه - /ه//ه
مثلما سُرَّتْ لهُ روحي فَكَمْ *** قَدْ أثار الشعرُ بالنّفسِ الشَّجَنْ
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#000080">
والتمرين الان هو تقطيع النص التالي مع استخراج تفعيلاته:
آهِ نستجدي العبور
وسيدوي صوت جندي هجين
لطمة تهوي على وجه الزحام
ارجعوا لا تقربوا الحاجز, عودوا يا كلاب
ويد تصفق شبّاك الزحام
آهِ انسانيتي تنزف ,قلبي
يقطر المرّ, دمي سم ونار
عرب,فوضى, كلاب
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
كتبتها على عجل.. أرجو أن تكون صحيحة..شكراً
آهِ نستجدي العبور وسَيَدْوِي
/ه//ه/ه /ه//ه/ ///ه/ه
صوت جنديٍّ هجينٍ
/ه//ه/ه /ه//ه/ه
لطمة تهوي على وجه الزحامْ
/ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه ه
ارجعوا لا تقربوا الحاجز, عودوا يا كلاب
/ه//ه/ه /ه//ه/ه ///ه/ه /ه//ه/
ويد تصْفِق شبّاك الزحامْ
///ه/ه ///ه/ه /ه//ه ه
آهِ انسانيتي تنزف ,قلبي
/ه//ه/ه /ه//ه/ه ///ه/ه
يقطر المرّ, دمي سم ونار
/ه//ه/ه ///ه/ه /ه//ه/
عرب,فوضى, كلاب
///ه/ه /ه//ه
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#000080">
الشاعرة نون
كان تقطيعك به نوع من الاستعجال وان لم يكن هناك خطأ فادح
فمثلا هناك اختلافات في تقطيع نهاية الابيات مثل (وهنا تقطيعك سليما)
صوت جنديٍّ هجينٍ
/ه//ه/ه /ه//ه/ه
آهِ انسانيتي تنزف ,قلبي
/ه//ه/ه /ه//ه/ه ///ه/ه
حيث اتيت بالتفعيلة كاملة
بينما تراجعتي في ابيات اخرى مثل:
لطمة تهوي على وجه الزحامْ
/ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه ه وغيرها
اضافة انك لم تذكري التفعيلة ما هي.
عموما كانت تلك ابيات من قصيدة آهات امام شبّاك التصاريح للشاعرة فدوى طوقان والتفعيلة فاعلاتن واحيانا فعلاتن (اصابها الخبن).
وكانت قصيدتها من الشعر الحر من بحر الرمل الذي ذكرت تفعيلاته.
واريد ان اذكرك ومن باب التمارين على تام الرمل انه قد دار سجالان على قصيدتين بيني وبين صديقي العزيز مجدي
اولهما اقدار الهوى والتي مطلعها:
تغدر الايام لا ادري لماذا
وكأن الغدر للدنيا عقيدة
http://rashf-alm3any.com/fr/showthread.php3?threadid=236
والثانية لا تحزني ومطلعها:
اسكبي في جفن عيني دمعك
واضحكي يا نجمة الليل الشقي
http://rashf-alm3any.com/fr/showthread.php3?threadid=67
والان ننتقل الى مجزوء الرمل.
لكني احب ان اعطي بعض المعلومات غير الضروريةولكن من باب المعرفة والثقافة في علم العروض.
كما علمتم ان البحر عندما يأتي بجميع تفعيلاته يسمى تام
وعندما تحذف تفعيلتي العروض والضرب يسمى مجزوء
وعندما يحذف شطر بكامله يسمى مشطور
وعندما يحذف ثلثي البيت يسمى منهوك
والافضل الابتعاد عن المشطور والمنهوك
نأتي الى التفعيلات
فكما تعلمون هن ثمان اساسية اثنتان كلاهما من خمسة حروف
فاعلن و فعولن
وست وجميعهن من سبعة احرف
مفاعيلن مستفعلن مفاعلتن متفاعلن مفعولات فاعلاتن
ولقد قسم العروضيون التفعيلات الى ستة مقاطع(سبب ووتد وفاصلة)
وهم بالترتيب:
/ه سبب خفيف
// سبب ثقيل
//ه وتد مجموع
/ه/ وتد مفروق
///ه فاصلة صغرى
////ه فاصلة كبرى
والان نعود الى مجزوء الرمل
وبه اربعة انواع
/ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
ومن الممكن استخدام الخبن في جميع تفعيلاته بما فيها العروض والضرب
/ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه ه
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتان
/ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلن
/ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه ه
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلات
والتمرين المطلوب هو نظم ثلاث ابيات من مجزوء الرمل الآتي:
/ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
أستاذي الكريم..أعتذر عن محاولتي السابقة الخاطئة..و هذه المحاولة في التمرين الجديد..
ربَّ خِلٍّ يستميتُ * في دفاعٍ عن صديقِ
/ه//ه/ه _ /ه//ه/ه * /ه//ه/ه - /ه//ه/ه
و منَ الإخوانِ شهمٌ * يُنتخى في وقتِ ضيقِ
///ه/ه - /ه//ه/ه * /ه//ه/ه - /ه//ه/ه
معدنٌ فيهم أصيلٌ * ليسَ زَيفاً كالبريقِ
/ه//ه/ه - /ه//ه/ه * /ه//ه/ه - /ه//ه/ه
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#000080">
لقد تكلمنا عن البحور الصافية التي بها تفعيلة واحدة وقمنا بانهاء بحرين منهم وهما الكامل والرمل.
والان دعونا ننتقل الى بحور قد تكون اصعب قليلا وذلك لوجود تفعيلتين مختلفتين.
ولنبدأ ببحر البسيط ( الذي تربطني به علاقة غير عادية ويكاد يكون معشوقي في النظم)
سمّاه الفراهيدي بسيطا لأنه انبسط من مدى الطويل . وقال البستاني
يميزّه عن الطويل انه يتسع اكثر لأستيعاب المعاني ويفوقه رقة وجزالة.
البحر البسيط
************
مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
ا5ا5اا5 ا5اا5 ا5ا5اا5 ا5اا5
ولكن العروض لا تأتي سليمة فيصيبها الخبن فتصبح فعلن وكذلك الضرب لا يأتي سليما فيصبح اما فعلن او فاعل وعلى ضوء ذلك يوجد نوعان من البسيط .
العروض الضرب
ااا5 ااا5
ااا5 ا5ا5
الزحاف
******
1- الخبن ( يصيب فاعلن & مستفعلن)
ااا5 & اا5اا5
حذف الثاني الساكن
2- الطي ا5ااا5
حذف الرابع الساكن
3- الخبل اااا5 وهو نادر
حذف الثاني والرابع الساكنين
والتمرين الآن هو نظم عدة ابيات من تام البسيط على الوزن التالي:
/ه/ه//ه /ه//ه /ه/ه//ه ///ه /ه/ه//ه /ه//ه /ه/ه//ه ///ه
مثال على ذلك قول احمد شوقي:
ريم على القاع بين البان والعلم
احلّ سفك دمي في الاشهر الحرم
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
أبكت عيوني دموعُ البدرِ و العينِ
/ه/ه//ه /ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه
أبكت فؤادي شجاهُ معلنُ البينِ
/ه/ه//ه - /ه//ه - /ه/ه//ه - /ه/ه
أوَّاهِ يا قلبَ ميسونٍ تمزّقهُ
/ه/ه//ه - /ه//ه - /ه/ه//ه - ///ه
آهاتُ حرّى لتكوي قلبَ محزونِ
/ه/ه//ه - /ه//ه - /ه/ه//ه- /ه/ه
مثلُ الثكالى الصّبايا حينَ يرتحلُ
/ه/ه//ه - /ه//ه- /ه/ه//ه -///ه
عنهم حبيبٌ فيغدو محضَ مدفونِ
/ه/ه//ه- /ه//ه - /ه/ه//ه - /ه/ه
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#000080">
الشاعرة عصفورة النادي
كانت ابياتك موزونة ولكن..
لم يكن هذا هو التمرين المطلوب .
اولا كانت العروض والضرب في التمرين المطلوب هي
///ه ///ه
ثانيا لا يستحسن تسكين الحرف الثاني في تفعيلة العروض اذا كان
الضرب ///ه في تام البسيط
ولو قرأت قصيدة المتنبي التي بها البيت المشهور التالي:
يا اعدل الناس الا في معاملتي
فيك الخصام وانت الخصم والحكم
وايضا لو قرأتي قصيدة احمد شوقي نهج البردة التي مطلعها:
ريم على القاع بين البان والعلم
احلّ سفك دمي في الاشهر الحرم
لما وجدت ان هناك بيتا تم تسكين الحرف الثاني من تفعيلة العروض او الضرب وكلاهما على نفس النوع في العروض والضرب متجانستان(التصريع) ///ه ///ه
اما اذا كان النوع من البسيط ///ه /ه/ه
فبأمكانك تسكين الحرف الثاني من تفعيلة العروض في مطلع القصيدة فقط.
وان كنت لا ارى اختلال في وزن القصيدة بالطريقة التي كتبتيها
ولا اخفي عليك انني احيانا افعل نفس الشيء في تفعيلة العروض
ولكن يستحسن التقيد بالاصول.
لذا يتوجب عليك اكمال القصيدة مع تعديل في العروض والضرب
او الاتيان بقصيدة اخرى على نفس الوزن وعليك حرية اختيار القافية.