يا خفيفا خفّــت به الحركات *** فاعلاتن مستفعلن فاعلاتُ
فاعلاتن : يمكن أن تصبح بالزحاف : فعَلاتن أو فعْلاتن
مستفْعلُن : مُتَفعلُن
في مرحلةٍ لاحقة قد نتحدّثُ عن مجزوء الخفيف ..
من بحر الخفيف :
آذنتنا بِبَيتِها أسماءُ *** رُبَّ ثاوٍ يُمَلُّ منهُ الثواءُ
آذنتنا = فاعلاتن
ببينها = مُتَفعِلُن
أسماءُ = فعْلاتنُ
ربّ ثاوٍ = فاعلاتن
يملّ منـ = متفعلن
هثّواءُ = فعلاتن
أنتظر منكم الأمثلة الأخرى .. من انتقائكم أو نظمكم ..
و إن كان هناك ما نتعلّمه من إضافاتكم .. نحن بالانتظار أيضاً ..
تحية
يا خفيفاً خفّت به الحركاتُ ( الخفيف )
يا خفيفاً خفّت به الحركاتُ ( الخفيف )
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
أشكرك أختي د. نون:
( 1 ) قبل عام ونصفٍ رثيناك .. يوماً
ثم شهراً وفصلاً ودهراً نعاني
( 2 ) من غيابٍ وهجرٍ وصدٍّ وبُعدٍ
مهملونَ الدواءَ والسقم ضاني
( 3 ) قال لي الرشف : "يا صديقي شفائي
أن يعود الجميعُ رشف المعاني
( 4 ) كلما زارني صديقٌ جديدٌ
عاد أدراجه بلا ترجمان
( 5 ) كيف يبقى ولا حياة بصدري
كيف يبقى وصحبنا في تواني"
( 6 ) قلت: "مهلاً فقد (تشاغل مجدي
عذره واضحٌ لعينِ العيانِ)
( 7 ) والرشيقُ اشتكى من جفافٍ وجدبٍ
قالها راثياً :(مات رشف المعاني
( 8 ) جفّ ذا الحبرُ و الدفاترُ حرقى
و حروفي معقودة في لساني)
( 9 ) والبقايا من الحلم تـَـتـْـهـَمُ فرداً
إذ رأتْ أنّه ربيبَ الأغاني
( 10 ) والسلافُ لصاحبيه يعزّي
في بكاءٍ بدمعه قد شجاني
( ) الرفاقُ تفرّقوا في النوادي
سائق الإسعافِ ذا الدنجوانِ
( 12 ) وأنا بين ذاك وهذا وهذا
مثلهم مثلهم وبالمستعانِ"
( 13 ) قال رشفي: " فلذ بالفرار وإلاّ
سوف أقضي عليكَ بـ (مرمر زماني)
( 14 ) عذركم ليس إلا لكي تُشعروني
أنكم عائدون إلى الرشف ثاني
( 15 ) تضحكون عليّ بل تخدعوني
كلكم ملّني وقـَـزّ هواني
( 16 ) فابتعد وابعدوا واتركوني وحيداً
سوف أقضي بقية عمري أعاني"
( 17 ) قلت: " هيا إلى اللقا ياحبيبي
واجرع الصبر مت .. أما الكل فان؟؟"
**
( 18 ) كنت أحسب رشفنا لا يموتُ
وأغالط نفسي بعذرٍ ألاماني
( 19 ) بل يمتْ ..
بل يمت ..
كما مات قلبي
(أيها الشعر مات رشف المعاني)
********
( 1 ) قبل عام ونصفٍ رثيناك .. يوماً
ثم شهراً وفصلاً ودهراً نعاني
دَنْ دَدَنْ دَنْ دَدَنْ دَدَنْ دَنْ دَدَنْ دَنْ
فا علا تن متف علن فا علا تن
قبل عامن = دَنْ دَدَنْ دَنْ
ونصْ فن رثينا = دَدَنْ (دَنْ) دَدَنْ دَنْ
كيومن = دَدَنْ دَنْ
ثمّ شهرن = دَنْ دَدَنْ دَنْ
وفص لن ودهرن = دَدَنْ (دَنْ) دَدَنْ دَنْ
نعاني = دَدَنْ دَنْ
الظاهر من أول بيت يوجد لدي (دَنْ) زائدة !!!!
وهنا أيضا دعوة للجميع للمشاركة
الدندون كتب:
( 1 ) قبل عام ونصفٍ رثيناك .. يوماً
ثم شهراً وفصلاً ودهراً نعاني
دَنْ دَدَنْ دَنْ دَدَنْ دَدَنْ دَنْ دَدَنْ دَنْ
فا علا تن متف علن فا علا تن
قبل عامن = دَنْ دَدَنْ دَنْ
ونصْ فن رثينا = دَدَنْ (دَنْ) دَدَنْ دَنْ
كيومن = دَدَنْ دَنْ
ثمّ شهرن = دَنْ دَدَنْ دَنْ
وفص لن ودهرن = دَدَنْ (دَنْ) دَدَنْ دَنْ
نعاني = دَدَنْ دَنْ
الظاهر من أول بيت يوجد لدي (دَنْ) زائدة !!!!
وهنا أيضا دعوة للجميع للمشاركة
أعرف تفاعيل الخليل .. أمّا دندنتك أخي دندون فعلمٌ مطوّر سأحاول الاعتياد عليه .. و تجربته
نعم أحسنت ! ،، هناك تفعيلةٌ زائدة ،، اه ،، ساكن و متحرّك ،، ( دَنْ) !
لعلّ البيت يتحسّن بهذا ..
قبل عامٍ و نصف( َ ) (نرثيكَ) كنّا
ثمّ شهراً و فصل ( َ) دهراً نعاني
جِدْ قصيدةً على الخفيفِ تستحسنُ لحنَها لتكونَ لك مرجعاً سماعيّاً ..
و سنشكر لك مشاركتنا بها ..
شكرا اخي الكريم
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
-
- همس جديد
- مشاركات: 45
- اشترك في: 06-13-2002 09:21 PM
- اتصال:
بينما أنا أجوب نواحي المنتدى الزاخر
بما يشفي غليل الضمآن ،..
و الهاجرة تـُـذكي
القفار ، بلهيب ٍ من سموم الصمت المطبق ،
عـرّجت ُ على مدرسة الشعر ..
علِّـي أستريح و أُقيـْــلل ..
حتى تبرد شمس الهجر ، من الأعضاء ،
فإذا بواحة ٍ تلوح ، ..
فرُحت ُ اليها .. و أنخـْـت ُ إسعافي ..
و أخرست ُ صوته ُ المزعج ..
و دخلت ُ و تمددت ُ أتبرَّد ْ ..
في استراحة ٍ كـُـتِب عليها
(البحر الخفيف)
فخفـّـت ْ حركاتي ، و أصبح إيقاعي
( فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن )
و فجأة سمعت ُ بين نومي و صحوي
هاتفا ً يقول :
(الرفاقُ تفرّقوا في النوادي
سائق الإسعافِ ذا الدنجوانِ ِ)
فــــــــلا ّ قال :
و الرّفاق ُ ..... البيت
بما يشفي غليل الضمآن ،..
و الهاجرة تـُـذكي
القفار ، بلهيب ٍ من سموم الصمت المطبق ،
عـرّجت ُ على مدرسة الشعر ..
علِّـي أستريح و أُقيـْــلل ..
حتى تبرد شمس الهجر ، من الأعضاء ،
فإذا بواحة ٍ تلوح ، ..
فرُحت ُ اليها .. و أنخـْـت ُ إسعافي ..
و أخرست ُ صوته ُ المزعج ..
و دخلت ُ و تمددت ُ أتبرَّد ْ ..
في استراحة ٍ كـُـتِب عليها
(البحر الخفيف)
فخفـّـت ْ حركاتي ، و أصبح إيقاعي
( فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن )
و فجأة سمعت ُ بين نومي و صحوي
هاتفا ً يقول :
(الرفاقُ تفرّقوا في النوادي
سائق الإسعافِ ذا الدنجوانِ ِ)
فــــــــلا ّ قال :
و الرّفاق ُ ..... البيت
ابـــو ســــلطان .......
سائق الاسعاف كتب:
(الرفاقُ تفرّقوا في النوادي
سائق الإسعافِ ذا الدنجوانِ ِ)
فــــــــلا ّ قال :
و الرّفاق ُ ..... البيت
مرحباً أخي الكريم
الرّفاقـ(و) ستصبح أفضل ،، لكنها بلا معنى ،، لذا فاستبدالها بـ ( كم رفاقٍ) مثلاً سيصحّح الوزن ..
سائقُ الإســ= فاعلاتن
(عافِ ذا الـد) = تفعيلة خاطئة
دنجوانِ = فاعلاتن
باستبدال التفعيلة الخاطئة بما هو على وزن مستفعلن أو متفعلن ،، سيصحّح وزن الشطر ..
لكنّ موسيقى البيت بشكل عام كانت صائبة ،،
أحسنت أخي الكريم
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
مرحبا بأخي الدندون رقميا :)
دنْ = 2
دَدَن = 3
دنْ = 2
دَدَن = 3
يقول الدكتور أحمد عبد المجيد محمد خليفة في مقدمة كتابه (في الموسيقى الشعرية) : "...حتى أننا لا نعرف علما من العلوم العربية والإنسانية، قد اكتظ بغريب المصطلحات وجفافها، كما اكتظ بها عروض الشعر العربي وقافيته، ......... كل ذلك دفع الكثيرين إلى الإعراض عن تعلم العروض والتنفير منه، وإظهاره في صورة بغيضة وثقيلة، لا تتمشى معه طبيعة الشعر وما فيه من جماليات."
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 9 زوار