استفسار وطلب

تعليم الوزن السماعي والعروضي

المشرفون: مجدي، موودي

خشان خشان
بوح دائم
مشاركات: 273
اشترك في: 12-12-2002 04:21 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة خشان خشان » 10-26-2004 03:24 AM

الأخت سوسن
سأسمح لنفسي بهذه المداخلة حتى تجيء الأخت د. نون

كتبتِ :
" واحر رقل با همم من قل بهو شبمو
/ه/ه //ه /ه //ه /ه /ه //ه ///ه

مستفعلن متفاعلن متفاعلن "

/ه/ه //ه /ه //ه /ه /ه //ه ///ه

هذه الرموز ترجمتها لأرقام حيث: /ه = 1ه = 2..... //ه =3

= 2 2 3 2 3 2 2 3 1 3
وبجمع (22=4) يكون الوزن = 4 3 2 3 4 3 1 3
مستفعلن متفاعلن متفاعلن = /ه/ه//ه - ///ه//ه - ///ه//ه
= 4 3 1 3 3 1 3 3
بالمقارنة بين القيمتين الرقميتين للوزن يتضح عدم تطابقهما.

ولهذا فالتقطيع الأول لا يطابق التفاعيل.

والتقطيع الأول صواب (/ه/ه //ه /ه //ه /ه /ه //ه ///ه ) وهو على البسيط . وأكتفي بهذا.

وأدعو لك بالتوفيق. ولا أريد أن أزيد مخافة حدوث تشويش لديك لاختلاف الطريقتين.
يقول الدكتور أحمد عبد المجيد محمد خليفة في مقدمة كتابه (في الموسيقى الشعرية) : "...حتى أننا لا نعرف علما من العلوم العربية والإنسانية، قد اكتظ بغريب المصطلحات وجفافها، كما اكتظ بها عروض الشعر العربي وقافيته، ......... كل ذلك دفع الكثيرين إلى الإعراض عن تعلم العروض والتنفير منه، وإظهاره في صورة بغيضة وثقيلة، لا تتمشى معه طبيعة الشعر وما فيه من جماليات."
د//نون
رشف مميز
مشاركات: 2214
اشترك في: 04-12-2001 01:12 PM

مشاركةبواسطة د//نون » 10-27-2004 09:33 PM

مرحباً سوسن
ها قد حضر الأستاذ (الحقيقي) هنا الآن :)
أوّلاً مرّ بنا مؤسس مدرسة الرشف ، ثمّ الآن يزور حجرة صفّنا الصغيرة مؤسّس مدرسة العروض الرقميّ الحديثة
نحن لسنا وحدنا إذاً يا سوسن :)
أجد في وجودِ محيطِ التوجيهِ هذا حافزاً كبيراً للاستمرار ،، و أكيدةٌ أنّه سيكون لكِ كذلك سوسن
شكراً أستاذ خشان

لعلّ المثال السابق أوضح لكِ سوسن مدى سهولة العروض الرقميّ وسيلةً لتعلّمِ النظم ،، أحسبها كذلك ،، و إن كنتُ بدأتُ تعلّمها بعد تعلّمي النظم سماعيّاً و بطريقة العروضِ التقليديّ. لكن وجدتُ أنّ ما لقواعدِ العروض الرقمي من تطبيقات حريٌّ بالاطلاعِ و التعلّم . ستحبّينه :)

=======
نُكمِلُ ما بدأنا ،، بطريقةٍ أكثر تنظيماً و أقرب للتقليديّة الآن ،، لعلّكِ تجدينها أيسر من سابقتِها :

سأستعين في الدروس القادمة بكتابٍ مبسّطٍ للعروض للدكتور غازي يموت أستاذ الآداب و اللغة و علم العروض بالجامعة اللبنانيّة
لكن لن يتمّ اتباع تسلسل الكتاب أو تفاصيله بحذافيرها

نبدأ بـ
[align=center]بحر المتقارب[/align]

اخترته بدايةً لأنّه الأسهل

سمّاه الخليل بن أحمد المتقارب لتقارب أجزائه ، لأنها خماسيّة كلّها يشبه بعضها بعضاً
أو لقرب أوتاده من أسبابه ، إذ نجد بين كلّ وتدين سبباً واحداً
"لتعريف الأوتاد و الأسباب يرجى العودة للمقدّمة المذكورة سابقاً سوسن"

و قال سليمان البستانيّ " و المتقارب بحر فيه رنّة و نغمة مطربة على شدّةٍ مأنوسة ، و هو أصلح للعنف منه إلى الرفق ، و منه قصيدة بشامة بن عمرو :
هجرتَ أمامة هجراً طويلا -- و حمّلك النّأي عبئاً ثقيلا

وزن البحر المتقارب :
البحر المتقارب مؤلف من 8 تفعيلات متشابهة ، أربع في كلّ شطر ، و هو :
فعولن فعولن فعولن فعولن -- فعولن فعولن فعولن فعولن
//ه/ه //ه/ه //ه/ه //ه/ه -- //ه/ه //ه/ه //ه/ه //ه/ه

التفعيلة فعولن قد يلحقها أحد الزحافات التالية :
القبض ( فعولن --> فعولُ //ه/)
الحذف (فعولن --> فعو //ه) ( في العروض و الضرب)

مجزوء المتقارب :
هو المتقارب بحذف تفعيلةٍ من كلّ شطر
فعولن فعولن فعولن -- فعولن فعولن فعولن


==========================
مثال :
1)
سنرجعُ يوماً إلى حيّنا--و نغرقُ في دافئاتِ المُنَى
سنرج عيومن إلىحي ينا-- و نغر قفيدا فئاتل منى
//ه/ //ه/ه //ه/ه //ه -- //ه/ //ه/ه //ه/ه //ه
فعولُ فعولن فعولن فعو -- فعول فعولن فعولن فعو

سنرجعُ أخبرني العندليبُ -- غداةَ التقينا على منحنى
سنرج عأخب رنلعن دليبُ -- غداتل تقينا علىمن حنى
//ه/ //ه/ //ه/ه //ه/ -- //ه/ه //ه/ه //ه/ه //ه
فعول فعول فعولن فعول -- فعولن فعولن فعولن فعو

واجب :)
1)
تقطيع الأبيات التالية :
من الجزعِ من قلبِ سقطِ اللّوى
و وادي الغمارِو بُرقة ثهمَدْ
و من ربعِ نُعمٍ عَفَتهُ الرّياحُ
و أقفرَ من أهلِهِ وَ تبَدَّدْ
وَ مِنْ طَلَلٍ في الجزيرةِ أقوى
وَ مازالَ مَنبعَ عطرٍ وَ عَسْجَدْ
تَعَالَت هُتَافاتُ ماضٍ عريقٍ
يعيشُ الخلودَ بِجَفنٍ مُسَهَّدْ
2)
جلب أمثلة على بحر المتقارب
3 )
إيجاد كلمات على الوزن فعولن ،، ثمّ نظمها في ثلاثة أبيات ،، لا يهمّ ترابط الكلمات المعنويّ و لا صحّتها نحويّاً

أنتظركِ سوسن





(((
سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ !
)))




صورة قـنـديـل الـذكـرى ..
صورة صــمـت أمـّي ..
صورة تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
صورة ركــنٌ .. لــي ..
صورة جــديـلـة ..
سوسن
همس جديد
مشاركات: 27
اشترك في: 09-24-2004 08:05 PM

مشاركةبواسطة سوسن » 11-16-2004 10:25 PM

كل عام وانت بخير
اعتذر لانني انقطعت عن الدراسة ولكن هي الحياة تاخذنا بمشاغلها, :oops:
اشتقت كثيرا لمقعد الدراسة
ابدا بحل الواجبات:
من الجزعِ من قلبِ سقطِ اللّوى

1)منل جز عمن قل بسقطل لوى

//ه /ه //ه /ه //ه/ه //ه
فعولن فعولن فعولن فعو

2) و وادي الغمارِو بُرقة ثهمَدْ
ووا ديل غما ري وبر ق تثهمد
//ه//ه //ه /ه //ه / //ه/ه
فعولن فعولن فعول فعولن

3)و من ربعِ نُعمٍ عَفَتهُ الرّياحُ
ومن رب عنعمن عف فتهو رياحو
//ه /ه //ه/ه /ه /ه/ه //ه/ه
فعولن فعولن ___ فعولن

4)و أقفرَ من أهلِهِ وَ تبَدَّدْ
واقف رمن اه لهي وتبد دد
//ه/ //ه/ه //ه / //ه/ه
فعول فعولن فعول فعولن

5)وَ مِنْ طَلَلٍ في الجزيرةِ أقوى
ومن ط للن فل جزي ر ةاقوى
//ه / //ه /ه //ه/ //ه/ه
فعول فعولن فعول فعولن

6)وَ مازالَ مَنبعَ عطرٍ وَ عَسْجَدْ
وما زا لمن ب ععط رن وعس جد
//ه/ه //ه / //ه /ه //ه /ه
فعولن فعو ل فعولن فعولن

7) تَعَالَت هُتَافاتُ ماضٍ عريقٍ
تعالت هتافا تماضن عريقن
//ه/ه //ه/ه //ه /ه //ه/ه
فعولن فعولن فعولن فعولن

8) يعيشُ الخلودَ بِجَفنٍ مُسَهَّدْ
يعي شل خلودا بجف ن مسه هد
//ه/ه //ه/ه //ه / //ه /ه
فعولن فعولن فعول فعولن

الواجب الثاني جلب امثله:
الهي بذكرك انسى الوجود واصبح منه بخلق جديد
وينزح عن مقلتي الحجاب ويبدو لقلبي جمال فريد
بذكرك انسى جميع الدنا وتنطلق الروح فوق الحدود

الواجب التالي:
توالت همومٌ
ودارت ظنونٌ
وطالت سنونٌ
وذابت قلوبٌ
الى اللفاء
د//نون
رشف مميز
مشاركات: 2214
اشترك في: 04-12-2001 01:12 PM

مشاركةبواسطة د//نون » 11-17-2004 04:27 PM

كل عام و أنتِ بخير سوسن
تبلين بلاءً حسناً
سأعود للتعليق على بعض النقاط
و شكرا
:)





(((
سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ !
)))








صورة قـنـديـل الـذكـرى ..

صورة صــمـت أمـّي ..

صورة تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..

صورة ركــنٌ .. لــي ..

صورة جــديـلـة ..
د//نون
رشف مميز
مشاركات: 2214
اشترك في: 04-12-2001 01:12 PM

مشاركةبواسطة د//نون » 11-22-2004 04:44 PM

مرة أخرى .. أحسنتِ سوسن

هذه بعض التعقيبات :

البيت :
و من ربعِ نُعمٍ عَفَتهُ الرّياحُ
و أقفرَ من أهلِهِ وَ تبَدَّدْ


و من ربع نعمٍ عفته الرياح= ومنرب عنعمن عفتهر رياح ( و ليس رياحو بإشباع الحاء)= فعولن فعولن فعولن فعول (و ليس فعولن)
====
يعيشُ الخلودَ بِجَفنٍ مُسَهَّدْ = يعيشل خلودَ ( و ليس خلودا بإشباع الدال) بجفنن (النون منوّنة) مسههد = فعولن فعول (و ليس فعولن) فعولن ( و ليس فعول) فعولن

باقي الإجابات ممتازة
و أنتظر منكِ الآن أن تكتبي كلماتٍ أو مقاطع لفظية على وزن (فعولن) تقومين بنظمها في أبيات شعرية على بحر المتقارب من نظمكِ ، و النحو و ترابط المعاني غير مهمين حاليا .

شكراً سوسن
إلى اللقاء

و أقفر من أهله و تبدّد





(((
سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ !
)))








صورة قـنـديـل الـذكـرى ..

صورة صــمـت أمـّي ..

صورة تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..

صورة ركــنٌ .. لــي ..

صورة جــديـلـة ..
سوسن
همس جديد
مشاركات: 27
اشترك في: 09-24-2004 08:05 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشاركةبواسطة سوسن » 12-26-2004 04:30 PM

الاخت دنون عذرا على غيابي الذي طال.
عدت وكلي شوق للدرس.
في الحقيقة واجهت صعوبة في نظم ابيات شعريه رغم انني وجدت الكثير من الكلمات على هذا الوزن.
هذا ما استطعت نظمه:
الهي تبدت لعيني هموم وجالت امامي الام تناسيت
د//نون
رشف مميز
مشاركات: 2214
اشترك في: 04-12-2001 01:12 PM

مشاركةبواسطة د//نون » 02-09-2005 07:22 PM

مرحبا سوسن
عاد الرشف و عادت صفحة الدرس لكن ناقصةً الكثير
لعلّ الأمر يتمّ إصلاحه قريباُ لنتابع الدروس و أراكِ قريباً
تحياتي





(((
سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ !
)))








صورة قـنـديـل الـذكـرى ..

صورة صــمـت أمـّي ..

صورة تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..

صورة ركــنٌ .. لــي ..

صورة جــديـلـة ..
د//نون
رشف مميز
مشاركات: 2214
اشترك في: 04-12-2001 01:12 PM

Re: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشاركةبواسطة د//نون » 02-26-2005 08:17 PM

سوسن كتب:الاخت دنون عذرا على غيابي الذي طال.
عدت وكلي شوق للدرس.
في الحقيقة واجهت صعوبة في نظم ابيات شعريه رغم انني وجدت الكثير من الكلمات على هذا الوزن.
هذا ما استطعت نظمه:
الهي تبدت لعيني هموم وجالت امامي الام تناسيت


سوسن
لاحظتُ أن بإمكاني فتح باقي الصفحات عند هرض مشاركاتي ،، في حين لا أستطيع ذلك عند دخول قسم المدرسة مباشرة
لم ألحظ ذلك إلا اليوم ،، عذرا :)

البيت الذي نظمتِ ،، ممتاز وزناً

أنتظر مجموعة أبياتٍ هذه المرة

تحياتي
بالتوفيق :)





(((
سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ !
)))








صورة قـنـديـل الـذكـرى ..

صورة صــمـت أمـّي ..

صورة تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..

صورة ركــنٌ .. لــي ..

صورة جــديـلـة ..

العودة إلى “مدرسة الشعر”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 11 زائراً