لم أستطع الانتظار فجئتكم مسرعاً
أستاذي الكريم مجدي
أرجو ان تلقوا نظرة على هذه الاجابة.
حسناء أنت في العيون جميلةٌ
قد زاد حسنك للجمال جمالَ
من نال حبك قد تألق وجهه
وسمى بفخرٍ كالنجوم جلالَ
يا شمعة العشاق في دنيا الدجى
جودي علينا بالضياء وصالَ
يا طيبة المختار أنت حبيبتي
قد صار حبك للقلوب مثالَ
منذ الطفولة قد تملك حبك
قلبي وصار البعد عنك محالَ
وتقبلوا مني كل التحية والتقدير
أرجو ان تلقوا نظرة على هذه الاجابة.
حسناء أنت في العيون جميلةٌ
قد زاد حسنك للجمال جمالَ
من نال حبك قد تألق وجهه
وسمى بفخرٍ كالنجوم جلالَ
يا شمعة العشاق في دنيا الدجى
جودي علينا بالضياء وصالَ
يا طيبة المختار أنت حبيبتي
قد صار حبك للقلوب مثالَ
منذ الطفولة قد تملك حبك
قلبي وصار البعد عنك محالَ
وتقبلوا مني كل التحية والتقدير
آخر تعديل بواسطة إبن حماد في 06-08-2002 07:29 PM، تم التعديل مرة واحدة.
أخي الفاضل / ريان
أحسنت و أجدت الوزن و النحو و المعنى .. بارك الله فيك .. كما سبق و قلت شاعريتك دفاقة و تمكنك واضح
لي ملاحظة بسيطة فقط على الأبيات الجميلة .. بإمكانك قلب الفتحة الى ألف لتصبح القوافي جمالا ، مثالا ، وصالا ، محالا ،،، الخ .
أما الآن فسننتقل الى وزنٍ أو بحرٍ آخرهو بحر الوافر
و قد اخترت لكِ قصيدة " الوجه المستدير " لأخي و صديقي العزيز ( زهرور ) و ستجد السجال في هذا الرابط
http://rashf-alm3any.com/fr/showthread.php3?threadid=37
أرتني نصف وجه مستديرِ
كبوح الحق أو نبض السطورِ
تلألأ فاستفاقت أمنياتي
وأشرق من تألقها حبوري
وما أن كدت أن ألقي ظنوني
وأعلن حائرا طربا شعوري
أزاح الشطر.. فانزاحت هموم
وغرد للمدى صوتُ البشيرِ
ولولا طيب أنفاس ونفس
زعمت بأنها شمسُ الهجيرِ
ولو كنا مساء قلت حقا
رعاك الله من قمر منيرِ
زاهر
في انتظار ابياتك
أحسنت و أجدت الوزن و النحو و المعنى .. بارك الله فيك .. كما سبق و قلت شاعريتك دفاقة و تمكنك واضح
لي ملاحظة بسيطة فقط على الأبيات الجميلة .. بإمكانك قلب الفتحة الى ألف لتصبح القوافي جمالا ، مثالا ، وصالا ، محالا ،،، الخ .
أما الآن فسننتقل الى وزنٍ أو بحرٍ آخرهو بحر الوافر
و قد اخترت لكِ قصيدة " الوجه المستدير " لأخي و صديقي العزيز ( زهرور ) و ستجد السجال في هذا الرابط
http://rashf-alm3any.com/fr/showthread.php3?threadid=37
أرتني نصف وجه مستديرِ
كبوح الحق أو نبض السطورِ
تلألأ فاستفاقت أمنياتي
وأشرق من تألقها حبوري
وما أن كدت أن ألقي ظنوني
وأعلن حائرا طربا شعوري
أزاح الشطر.. فانزاحت هموم
وغرد للمدى صوتُ البشيرِ
ولولا طيب أنفاس ونفس
زعمت بأنها شمسُ الهجيرِ
ولو كنا مساء قلت حقا
رعاك الله من قمر منيرِ
زاهر
في انتظار ابياتك
آخر تعديل بواسطة مجدي في 06-08-2002 11:31 PM، تم التعديل مرة واحدة.
استاذي الكريم مجدي
أرجو ان تلقي نظرة على هذه الابيات التي ارجو ان تكون صحيحة
جَريحٌ بكى وقع الهجير
وقلبٌ غدى مثل الاسير
ودمعٌ جرى مجرى المسيل
وعينٌ قلى منها السمير
فما لي بدربي الا المسير
بليلٍ غاب عنه المنير
طريقٌ شكى منه العسير
و اشفق من سيره الكثير
وبحرٌ هاج بموج ٍ عظيم
و ريحٌ علا منها الصفير
وبرقٌ لاح بوهجٍ منير
و رعدٌ بكى منه الصغير
ملاحظة:
ارجو المعذرة اذا كانت المشاركة ليست صحيحة حيث ان علاقة البحر الوافر ببحر مجزوء الوافر غير واضحة لدي و هذا قد سبب لي شيء من عدم التأكد من الوزن .
مع بالغ التحية والشكر والتقدير
أرجو ان تلقي نظرة على هذه الابيات التي ارجو ان تكون صحيحة
جَريحٌ بكى وقع الهجير
وقلبٌ غدى مثل الاسير
ودمعٌ جرى مجرى المسيل
وعينٌ قلى منها السمير
فما لي بدربي الا المسير
بليلٍ غاب عنه المنير
طريقٌ شكى منه العسير
و اشفق من سيره الكثير
وبحرٌ هاج بموج ٍ عظيم
و ريحٌ علا منها الصفير
وبرقٌ لاح بوهجٍ منير
و رعدٌ بكى منه الصغير
ملاحظة:
ارجو المعذرة اذا كانت المشاركة ليست صحيحة حيث ان علاقة البحر الوافر ببحر مجزوء الوافر غير واضحة لدي و هذا قد سبب لي شيء من عدم التأكد من الوزن .
مع بالغ التحية والشكر والتقدير
أخي الفاضل / ريان
أعتذر عن تأخري في إجابة استفسارك حول وزن بحر الوافر ، و مجزوء الوافر ، رغم عدم أهمية ذلك في الوزن السماعي فالاعتماد هنا على موسيقى البيت و ليس تفعيلاته و اليك الاجابة
بحر الوافر
مفاعلتن مفاعلتن فعول
مفاعلتن مفاعلتن فعول
و المجزوء عنه هو جزء منه أي نفس البحر لكن بشكل غير كامل
مجزوء الوافر
مفاعلتن مفاعلتن
مفاعلتن مفاعلتن
---------
مثال توضيحي //
قصيدة البردوني
فظيعٌ جهلُ ما يجري
مفاعلتن مفاعلتن
وأفظعُ منع أن تدري
مفاعلتن مفاعلتن
و إذا أردنا إكمال بحر الوافر لنفس القصيدة سنصنع ما يلي
فظيعٌ جهلُ ما يجري // عليها
مفاعلتن مفاعلتن فعولُ
وأفظعُ منع أن تدري // اليها
مفاعلتن مفاعلتن فعولُ
أو
فظيعٌ جهلُ ما يجري هناكا
مفاعلتن مفاعلتن فعولُ
وأفظعُ منع أن تدري بذاكا
مفاعلتن مفاعلتن فعولُ
اما التصحيح فساقوم بتصحيح البيت الأول و اترك لك الباقي
جَريحٌ بكى وقع الهجير // جريحٌ قد بكى وقع الهجيرِ
وقلبٌ غدى مثل الاسير // و قلبٌ قد غدا مثل الأسيرِ
ودمعٌ جرى مجرى المسيل // يحتاج تصحيح
وعينٌ قلى منها السمير // يحتاج تصحيح
فما لي بدربي الا المسير // يحتاج تصحيح
بليلٍ غاب عنه المنير // يحتاج تصحيح
طريقٌ شكى منه العسير // يحتاج تصحيح
و اشفق من سيره الكثير // يحتاج تصحيح
وبحرٌ هاج بموج ٍ عظيم // يحتاج تصحيح
و ريحٌ علا منها الصفير // يحتاج تصحيح
وبرقٌ لاح بوهجٍ منير // يحتاج تصحيح
و رعدٌ بكى منه الصغير// يحتاج تصحيح
أخي الكريم لا تربط بين البحرين فقط ركز على السجال الذي ذكرته لك و ردده للتعود على موسيقى الوزن دون الخوض في اسماء البحور أو تفعيلاتها فهذا علم العروض و لسنا بصدده هنا
وفقك الله
أعتذر عن تأخري في إجابة استفسارك حول وزن بحر الوافر ، و مجزوء الوافر ، رغم عدم أهمية ذلك في الوزن السماعي فالاعتماد هنا على موسيقى البيت و ليس تفعيلاته و اليك الاجابة
بحر الوافر
مفاعلتن مفاعلتن فعول
مفاعلتن مفاعلتن فعول
و المجزوء عنه هو جزء منه أي نفس البحر لكن بشكل غير كامل
مجزوء الوافر
مفاعلتن مفاعلتن
مفاعلتن مفاعلتن
---------
مثال توضيحي //
قصيدة البردوني
فظيعٌ جهلُ ما يجري
مفاعلتن مفاعلتن
وأفظعُ منع أن تدري
مفاعلتن مفاعلتن
و إذا أردنا إكمال بحر الوافر لنفس القصيدة سنصنع ما يلي
فظيعٌ جهلُ ما يجري // عليها
مفاعلتن مفاعلتن فعولُ
وأفظعُ منع أن تدري // اليها
مفاعلتن مفاعلتن فعولُ
أو
فظيعٌ جهلُ ما يجري هناكا
مفاعلتن مفاعلتن فعولُ
وأفظعُ منع أن تدري بذاكا
مفاعلتن مفاعلتن فعولُ
اما التصحيح فساقوم بتصحيح البيت الأول و اترك لك الباقي
جَريحٌ بكى وقع الهجير // جريحٌ قد بكى وقع الهجيرِ
وقلبٌ غدى مثل الاسير // و قلبٌ قد غدا مثل الأسيرِ
ودمعٌ جرى مجرى المسيل // يحتاج تصحيح
وعينٌ قلى منها السمير // يحتاج تصحيح
فما لي بدربي الا المسير // يحتاج تصحيح
بليلٍ غاب عنه المنير // يحتاج تصحيح
طريقٌ شكى منه العسير // يحتاج تصحيح
و اشفق من سيره الكثير // يحتاج تصحيح
وبحرٌ هاج بموج ٍ عظيم // يحتاج تصحيح
و ريحٌ علا منها الصفير // يحتاج تصحيح
وبرقٌ لاح بوهجٍ منير // يحتاج تصحيح
و رعدٌ بكى منه الصغير// يحتاج تصحيح
أخي الكريم لا تربط بين البحرين فقط ركز على السجال الذي ذكرته لك و ردده للتعود على موسيقى الوزن دون الخوض في اسماء البحور أو تفعيلاتها فهذا علم العروض و لسنا بصدده هنا
وفقك الله
آخر تعديل بواسطة مجدي في 06-14-2002 05:34 PM، تم التعديل مرة واحدة.
جزاك الله خير يا استاذي الكريم مجدي على هذا الشرح الكافي الوافي.
سوف اقوم باذن لله باعادة طرح الابيات بعد التصحيح بالاضافة الى الابيات الخاصة بالقاعدة الرشفية و التي سبق ان اخبرتوني عنها.
هذا و تقبلوا مني اخلص التحية و التقدير
سوف اقوم باذن لله باعادة طرح الابيات بعد التصحيح بالاضافة الى الابيات الخاصة بالقاعدة الرشفية و التي سبق ان اخبرتوني عنها.
هذا و تقبلوا مني اخلص التحية و التقدير
آخر تعديل بواسطة إبن حماد في 06-17-2002 08:31 AM، تم التعديل مرة واحدة.
أستاذي الكريم مجدي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في البداية أود ان ابدي أسفي الشديد على انقطاعي عن المدرسة الشعرية و ذلك لأنشغالي بدراستي.
أستاذي الكريم, أرجو أن يكون الوقت مناسبا لاستكمال الدروس السماعية. أنا الان في اجازة لمدة ثلاث اسابيع و أتمنى أن استغلها في تعلم المزيد عن الوزن القياسي. أعلم انها ليست كافية و لاكن اعدكم انني سوف أبذل فيها - باذن لله - قصارى جهدي.
وسوف أحاول ان شاء الله الاستمرار بعدها ايضا.
هذا وتقبلوا مني اطيب التحية
إبن حماد
ملاحظة: الرابط الخاص بقصيدة الوجه المستدير لا يعمل فهلا تفضلتم مشكورين بتزويدي برابط أخر للقصيدة؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في البداية أود ان ابدي أسفي الشديد على انقطاعي عن المدرسة الشعرية و ذلك لأنشغالي بدراستي.
أستاذي الكريم, أرجو أن يكون الوقت مناسبا لاستكمال الدروس السماعية. أنا الان في اجازة لمدة ثلاث اسابيع و أتمنى أن استغلها في تعلم المزيد عن الوزن القياسي. أعلم انها ليست كافية و لاكن اعدكم انني سوف أبذل فيها - باذن لله - قصارى جهدي.
وسوف أحاول ان شاء الله الاستمرار بعدها ايضا.
هذا وتقبلوا مني اطيب التحية
إبن حماد
ملاحظة: الرابط الخاص بقصيدة الوجه المستدير لا يعمل فهلا تفضلتم مشكورين بتزويدي برابط أخر للقصيدة؟
آخر تعديل بواسطة إبن حماد في 03-24-2003 10:11 AM، تم التعديل مرة واحدة.
الأخ الفاضل ابن حماد
مرحبا بعودتك شاعرنا الرشفي الواعد زميلا في المدرسة الشعرية
هاهوَ السجال على بحر الوافر
تطفّلتُ بنقله لمّا رأيتُ تأخر الأستاذ
تمنياتنا لك بالتوفيق
و بانتظارك معنا في قسم الشعر
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
أرتني نصف وجه مستدير
كبوح الحق أو نبض السطور
تلألأ فاستفاقت أمنياتي
وأشرق من تألقها حبوري
وما أن كدت أن ألقي ظنوني
وأعلن حائرا طربا شعوري
أزاح الشطر.. فانزاحت هموم
وغرد للمدى صوت البشير
ولولا طيب أنفاس ونفس
زعمت بأنها شمس الهجير
ولو كنا مساء قلت حقا
رعاك الله من قمر منير
زاهر
أرتْهُ نصفَ وجهٍ مستديرِ
لتَجْبُرَ عثرةَ القلبِ الكسيرِ
و رُبْعُ الوجهِ يكفي لو أرادتْ
لِتَحرقِ مُهجتَيْنَا بالحُرورِ
و خُمْسُ الوجهِ لو طلبتْ نِزَالاً
لِتَهْزِمَ كلَّ رَبَّاتِ الخُدورِ
و سُدْسُ الوجهِ لو صالتْ و جالتْ
لأرْدَتْ عاشقيهِ في القبورِ
و سُبْعُ الوجهِ لو تاهتْ بِدِلٍّ
كفاها كي أُغَنِّي في سرورِ
و ثُمْنُ الوجهِ غابتْ كلُّ شَمْسٍ
لِمَرْآَهُ ، و لمْ يَكُ بالكثيرِ
و تُسْعُ الوجهِ أَقْدَرُ حينَ يبدو
لِيشفي النفسَ من حِسٍّ ضَريرِ
و حتى و هي تَسْتُرُهُ حَيَاءً
يُناجي كلَّ خفْقٍ في شُعوري
و يا زهرور ما قد قلتَ .. زوراً
و يفتحُ بابَ شَرٍّ مُسْتَطيرِ
كأني قد لَمَحْتُ ظِلالَ عِشْقٍ
تلاقتْ عنوةً بين السطورِ
و قد تركَ الحديثُ شَجَىً بقلبي
و ألزَمَني مريضاً في سريري
فقد كُنَّا تعاهدْنا قديماً
بأنْ لا عشقَ يا زهرَ الزهورِ
و أنَّ لا حبَّ فالأرواحُ شابَتْ
و أنَّ العمرَ في الرَّمَقِ الأخيرِ
و أنَّ الموجَ يعلو ثم يعلو
فحاذِرْ أنْ تُغَامِرَ في البُحُورِ
مع تحياتي
مجدي
فديتك.. صاحب القلب الكسير
وكم نرجو من القلب الكسير
يرق إذا له هفت المعاني
ويحنو لاضطرابات السطور
قسمت مشاعري وخنقت عمدا
بهذي القسمة الضيزى شعوري
أما والله قد جبلت حياء
يزين كل ربات الخدور
يفيض عفافها سترا ويشدو
بعذب إبائها صدق الضمير
وأما العمر..عمرك ما تبقى
فأحسن وارتقب عفو الغفور
وأما الشيب.. فالأرواح تبقى
برونقها على مر العصور
وما عهدا نقضت.. وليس طبعي
ولكن سوء ظنك.. يا "صغيري"
يظل العشق ما ظلت قلوب
ويبقى فيَّ للرمق الأخير..
زاهر
إلى زهرورَ ذي القلبِ الكسيرِ
ومن قد قال شعراً : يا صغيري
فُطِمْتُ من الهوى من ألف عامٍ
و عشتُ بروضةِ الأملِ النضيرِ
و كم هتفَتْ قوافي الشعر عطشى
وقالت لي : فديتُك يا أميري
و لكني عزمْتُ على التَّنَاسي
و آثرْتُ السلامةَ في مسيري
إلى أنْ جئتَ في ذكرٍ و وَصْفٍ
لِتُلْهِبَ خاطري بالمستديرِ
تؤججُ ما مضى في حُسنِ جَسٍّ
و تُومِي للصدورِ وللنُّحورِ
و تعلمُ أنني لو شئتُ عصفاً
لأَلْهَبْتُ القوافي بالسَّعيرِ
فإني للهوى قد عشتُ دهراً
و أدعو وقتَ شئتُ إلى النَّفيرِ
جعلتُ من الهوى لحناً يُغَنَّى
وآخرُ وقتَما أهوى سَمِيري
جَعَلْتُ لِكُلِّ شطرٍ ألفَ جُزْءٍ
لأني شِئْتُ جَبْرَاً للكُسُورِ
و حُسْنُ الظَّنِّ يَلْزَمُنِي تِبَاعاً
و عِشْ في طِيبِ عَيْشٍ : يا كبيري
مع تحياتي
مجدي
وأدرك شهريار الصبح لما
بدأت تخوض في الأمر الخطير
وآثر أن يظل على بواق
من الأحلام والأمل اليسير
زاهر
دخولك للهوى أمرٌ يسيرُ
و لكن الخروج من العسيرِ
و قد يروي زلال الماءِ صادٍ
و لكن قد يغُصُّ من الوفيرِ
و حسبُكَ شهريار دعاء قلبي
و جيشٌ من نساءٍ كالحريرِ
تصولُ تجولُ من زهرٍ لحقلٍ
تُضَمِّخُ كل أنثى بالعبيرِ
و تشهق في الصباح بشهرزادٍ
و تُتْبِعها مساءً بالزفيرِ
فَعِشْ ما بين أحضانِ الأماني
و نمْ زهرور في حُلَلِ السرورِ
مع تحياتي
مجدي
و إن يك شهريار من الذكورِ
فلم يك غير جسرٍ للعبورِ
لأن دعابة الشعراء دوماً
لها وقعٌ كهزهزة الخصورِ
فحسبي منك لفظاً جاء سهواً
لكي أُملي على عجلٍ سطوري
و سيرة شهريار كما علمنا
تفوحُ بكل معنىً للفجورِ
سمير الزق في ليلٍ و صبحٍ
و ضرباً بالبطونِ وبالظهورِ
و زهرور الحبيب و إن تكنى
ببعض حروفهِ خوف الظهورِ
سيبقى للعفافِ مثال فخرٍ
كما قد قلت في حللِ السرورِ
مع تحياتي
مجدي
مرحبا بعودتك شاعرنا الرشفي الواعد زميلا في المدرسة الشعرية
هاهوَ السجال على بحر الوافر
تطفّلتُ بنقله لمّا رأيتُ تأخر الأستاذ
تمنياتنا لك بالتوفيق
و بانتظارك معنا في قسم الشعر
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
أرتني نصف وجه مستدير
كبوح الحق أو نبض السطور
تلألأ فاستفاقت أمنياتي
وأشرق من تألقها حبوري
وما أن كدت أن ألقي ظنوني
وأعلن حائرا طربا شعوري
أزاح الشطر.. فانزاحت هموم
وغرد للمدى صوت البشير
ولولا طيب أنفاس ونفس
زعمت بأنها شمس الهجير
ولو كنا مساء قلت حقا
رعاك الله من قمر منير
زاهر
أرتْهُ نصفَ وجهٍ مستديرِ
لتَجْبُرَ عثرةَ القلبِ الكسيرِ
و رُبْعُ الوجهِ يكفي لو أرادتْ
لِتَحرقِ مُهجتَيْنَا بالحُرورِ
و خُمْسُ الوجهِ لو طلبتْ نِزَالاً
لِتَهْزِمَ كلَّ رَبَّاتِ الخُدورِ
و سُدْسُ الوجهِ لو صالتْ و جالتْ
لأرْدَتْ عاشقيهِ في القبورِ
و سُبْعُ الوجهِ لو تاهتْ بِدِلٍّ
كفاها كي أُغَنِّي في سرورِ
و ثُمْنُ الوجهِ غابتْ كلُّ شَمْسٍ
لِمَرْآَهُ ، و لمْ يَكُ بالكثيرِ
و تُسْعُ الوجهِ أَقْدَرُ حينَ يبدو
لِيشفي النفسَ من حِسٍّ ضَريرِ
و حتى و هي تَسْتُرُهُ حَيَاءً
يُناجي كلَّ خفْقٍ في شُعوري
و يا زهرور ما قد قلتَ .. زوراً
و يفتحُ بابَ شَرٍّ مُسْتَطيرِ
كأني قد لَمَحْتُ ظِلالَ عِشْقٍ
تلاقتْ عنوةً بين السطورِ
و قد تركَ الحديثُ شَجَىً بقلبي
و ألزَمَني مريضاً في سريري
فقد كُنَّا تعاهدْنا قديماً
بأنْ لا عشقَ يا زهرَ الزهورِ
و أنَّ لا حبَّ فالأرواحُ شابَتْ
و أنَّ العمرَ في الرَّمَقِ الأخيرِ
و أنَّ الموجَ يعلو ثم يعلو
فحاذِرْ أنْ تُغَامِرَ في البُحُورِ
مع تحياتي
مجدي
فديتك.. صاحب القلب الكسير
وكم نرجو من القلب الكسير
يرق إذا له هفت المعاني
ويحنو لاضطرابات السطور
قسمت مشاعري وخنقت عمدا
بهذي القسمة الضيزى شعوري
أما والله قد جبلت حياء
يزين كل ربات الخدور
يفيض عفافها سترا ويشدو
بعذب إبائها صدق الضمير
وأما العمر..عمرك ما تبقى
فأحسن وارتقب عفو الغفور
وأما الشيب.. فالأرواح تبقى
برونقها على مر العصور
وما عهدا نقضت.. وليس طبعي
ولكن سوء ظنك.. يا "صغيري"
يظل العشق ما ظلت قلوب
ويبقى فيَّ للرمق الأخير..
زاهر
إلى زهرورَ ذي القلبِ الكسيرِ
ومن قد قال شعراً : يا صغيري
فُطِمْتُ من الهوى من ألف عامٍ
و عشتُ بروضةِ الأملِ النضيرِ
و كم هتفَتْ قوافي الشعر عطشى
وقالت لي : فديتُك يا أميري
و لكني عزمْتُ على التَّنَاسي
و آثرْتُ السلامةَ في مسيري
إلى أنْ جئتَ في ذكرٍ و وَصْفٍ
لِتُلْهِبَ خاطري بالمستديرِ
تؤججُ ما مضى في حُسنِ جَسٍّ
و تُومِي للصدورِ وللنُّحورِ
و تعلمُ أنني لو شئتُ عصفاً
لأَلْهَبْتُ القوافي بالسَّعيرِ
فإني للهوى قد عشتُ دهراً
و أدعو وقتَ شئتُ إلى النَّفيرِ
جعلتُ من الهوى لحناً يُغَنَّى
وآخرُ وقتَما أهوى سَمِيري
جَعَلْتُ لِكُلِّ شطرٍ ألفَ جُزْءٍ
لأني شِئْتُ جَبْرَاً للكُسُورِ
و حُسْنُ الظَّنِّ يَلْزَمُنِي تِبَاعاً
و عِشْ في طِيبِ عَيْشٍ : يا كبيري
مع تحياتي
مجدي
وأدرك شهريار الصبح لما
بدأت تخوض في الأمر الخطير
وآثر أن يظل على بواق
من الأحلام والأمل اليسير
زاهر
دخولك للهوى أمرٌ يسيرُ
و لكن الخروج من العسيرِ
و قد يروي زلال الماءِ صادٍ
و لكن قد يغُصُّ من الوفيرِ
و حسبُكَ شهريار دعاء قلبي
و جيشٌ من نساءٍ كالحريرِ
تصولُ تجولُ من زهرٍ لحقلٍ
تُضَمِّخُ كل أنثى بالعبيرِ
و تشهق في الصباح بشهرزادٍ
و تُتْبِعها مساءً بالزفيرِ
فَعِشْ ما بين أحضانِ الأماني
و نمْ زهرور في حُلَلِ السرورِ
مع تحياتي
مجدي
و إن يك شهريار من الذكورِ
فلم يك غير جسرٍ للعبورِ
لأن دعابة الشعراء دوماً
لها وقعٌ كهزهزة الخصورِ
فحسبي منك لفظاً جاء سهواً
لكي أُملي على عجلٍ سطوري
و سيرة شهريار كما علمنا
تفوحُ بكل معنىً للفجورِ
سمير الزق في ليلٍ و صبحٍ
و ضرباً بالبطونِ وبالظهورِ
و زهرور الحبيب و إن تكنى
ببعض حروفهِ خوف الظهورِ
سيبقى للعفافِ مثال فخرٍ
كما قد قلت في حللِ السرورِ
مع تحياتي
مجدي
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
أخي الحبيب ريان
سعدتُ بعودتك الى أرض الوطن .. و ليتك كررت تشريفك لي في بيتي و مكتبتي كما فعلت في المرة السابقة
أعتذر عن غيابي غير المقصود لظروف خاصة
إن بقي لديك وقت قبل أن تغادرنا لإكمال الماجستير .. اخبرني لنكمل الدروس
*
أختي الفاضلة الدكتورة نون
أشكر لكِ كريم اهتمامك و حُسن عنايتك خلال فترة غيابي .. و اتوقع منكِ اكثر .. فلو قد طال غيابي لما وجد ريان من هي أفضل من الأستاذة الشاعرة القديرة الدكتورة نون
سعدتُ بعودتك الى أرض الوطن .. و ليتك كررت تشريفك لي في بيتي و مكتبتي كما فعلت في المرة السابقة
أعتذر عن غيابي غير المقصود لظروف خاصة
إن بقي لديك وقت قبل أن تغادرنا لإكمال الماجستير .. اخبرني لنكمل الدروس
*
أختي الفاضلة الدكتورة نون
أشكر لكِ كريم اهتمامك و حُسن عنايتك خلال فترة غيابي .. و اتوقع منكِ اكثر .. فلو قد طال غيابي لما وجد ريان من هي أفضل من الأستاذة الشاعرة القديرة الدكتورة نون
بسم الله الرحمن الرحيم
أستاذي الكريم مجدي,
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته,
جزاك الله خير على حسن استقبلك لي في منزلكم العامر و يشرفني ان أقوم بزيارتكم مرة ثانية متى ما عودت الى المدينة ان شاء الله.
الحقيقة هي اني لم اعد للمدينة منذ ان زرتكم اخر مرة و لاكني قد قضيت اجازتي التي ذكرتها في المشاركة السابقة في الولايات المتحدة .
و ارجو المعذرة على تقطعي في متابعة الدروس وذلك لانشغالي برسالة الماجستير و التي سوف انتهي منها ـ ان شاء الله ـ خلال السنة القادمة.
وجزاكم الله خير.
ابن حماد
أستاذي الكريم مجدي,
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته,
جزاك الله خير على حسن استقبلك لي في منزلكم العامر و يشرفني ان أقوم بزيارتكم مرة ثانية متى ما عودت الى المدينة ان شاء الله.
الحقيقة هي اني لم اعد للمدينة منذ ان زرتكم اخر مرة و لاكني قد قضيت اجازتي التي ذكرتها في المشاركة السابقة في الولايات المتحدة .
و ارجو المعذرة على تقطعي في متابعة الدروس وذلك لانشغالي برسالة الماجستير و التي سوف انتهي منها ـ ان شاء الله ـ خلال السنة القادمة.
وجزاكم الله خير.
ابن حماد
آخر تعديل بواسطة إبن حماد في 08-31-2003 07:00 AM، تم التعديل مرة واحدة.
سلام عليكم،
كيف حالك يا استاذي الكريم مجدي و كيف حال جميع مشرفي و اعضاء المنتدى الكرام.
في البداية كم ان في شوق للعودة لمدرسة الوزن السماعي فارجو منكم اخباري ان كان لديكم الوقت فانا لا ارغب حقيقتا ان اثقل عليكم.
هذه ابيات يا ستاذي مجدي ارجو ان تلقوا عليها نظرة عليها و اخباري بما تجدون فيها من اخطاء املائية او نحوية او وزنية.
ولكم مني اطيب التحية
عـــــــاصـــــــي
يا ضاربا بالحسن عمق مشاعري
قد صار حبـك منبـع الوجـدان
قد حاك حبـك للعيـون مصائـدا
كالسبـع يغـز واحـة الغـزلان
عاصٍٍ كمهر بالريـاض طليقـة
كالريح تعـدو بساحـة الميـدان
عجبا لحسنك قد سلبـت فـؤادي
و تركت لي كوما مـن الاحـزان
ورميت سهمك في الفؤاد و لم يزل
كالسيـف حـدا قاطـع الأبـدان
أتراك من بعـد الاحبـة تشتكـي
ام صار قلبـك شائـك الاغصـان
لا تحسبـن الحـب قـولا زائفـا
فالحب همـس ساحـر الألحـان
سحر ترسخ في القلوب و لم يزل
يدمي العيـون بدمعـة الأشجـان
قطرات دمع في الظلام تساقطـت
كالشمع تبكـي حرقـة النيـران
فالحب دربي و النجوم صديقتـي
والدمع يبكـي وحـدة السهـران
مالي سمير في الليالي كنجمتـي
تدنـو بضـوء ساطـع اللمعـان
تأبى النجوم فراق دمعـة ساهـر
حتى الشموع تشاطـر الاحـزان
راعـي المتيـم بالوصـال فانـه
يخشى الوصول لشاطئ النسيـان
ما ضر قلبي جهـل حبـك مرتـا
مـا دام حبـك للقلـوب جنـان
فالطير يشدو في الجنـان واننـي
كالطيـر ارجـو رفقـة الخـلان
كيف حالك يا استاذي الكريم مجدي و كيف حال جميع مشرفي و اعضاء المنتدى الكرام.
في البداية كم ان في شوق للعودة لمدرسة الوزن السماعي فارجو منكم اخباري ان كان لديكم الوقت فانا لا ارغب حقيقتا ان اثقل عليكم.
هذه ابيات يا ستاذي مجدي ارجو ان تلقوا عليها نظرة عليها و اخباري بما تجدون فيها من اخطاء املائية او نحوية او وزنية.
ولكم مني اطيب التحية
عـــــــاصـــــــي
يا ضاربا بالحسن عمق مشاعري
قد صار حبـك منبـع الوجـدان
قد حاك حبـك للعيـون مصائـدا
كالسبـع يغـز واحـة الغـزلان
عاصٍٍ كمهر بالريـاض طليقـة
كالريح تعـدو بساحـة الميـدان
عجبا لحسنك قد سلبـت فـؤادي
و تركت لي كوما مـن الاحـزان
ورميت سهمك في الفؤاد و لم يزل
كالسيـف حـدا قاطـع الأبـدان
أتراك من بعـد الاحبـة تشتكـي
ام صار قلبـك شائـك الاغصـان
لا تحسبـن الحـب قـولا زائفـا
فالحب همـس ساحـر الألحـان
سحر ترسخ في القلوب و لم يزل
يدمي العيـون بدمعـة الأشجـان
قطرات دمع في الظلام تساقطـت
كالشمع تبكـي حرقـة النيـران
فالحب دربي و النجوم صديقتـي
والدمع يبكـي وحـدة السهـران
مالي سمير في الليالي كنجمتـي
تدنـو بضـوء ساطـع اللمعـان
تأبى النجوم فراق دمعـة ساهـر
حتى الشموع تشاطـر الاحـزان
راعـي المتيـم بالوصـال فانـه
يخشى الوصول لشاطئ النسيـان
ما ضر قلبي جهـل حبـك مرتـا
مـا دام حبـك للقلـوب جنـان
فالطير يشدو في الجنـان واننـي
كالطيـر ارجـو رفقـة الخـلان
سلام علبكم
استاذي الكريم مجدي
نعم سيدي نعم
انا على اتم استعداد لتكملة هذه الرحلة الجميلة التي بدئنها منذ ما يقارب العامين خاصتا و ان لدي اجازة عشرين يوم.
اود ان اكرر عتذر لكم عن انقطاعي المتكرر ولكن ابشركم و الحمد لله قرب الفرج. ان شاء الله كلها شهرين و نخلص على خير و نراكم انتم و جميع الاهل و الحبايب عمن قريب......... دعواتكم لنا يا ابا مؤيد.
ارجوا منكم القاء نظرة على هذه الاجابة:
أثار الهجر في النفس الأنين
و زاد البعد من نار الهجير
فبعد العين عن مرئ الحبيب
كبعد الروح عن جسد الاسير
و هام القلب في وصف الحبيب
كطير جال في زهر العبير
وجال الفكر في دنيا الاثير
كهمس كان في اذن السمير
وغار النجم في افق الدجى
فما لنجم من ضوء منير
وغاب البدر في صمت الورى
فما للبدر من خل سمير
و جاد الشمع بالقطر الحزين
فذاك القطر كالدمع الغزير
ارجو المعذرة على عدم تشكيلي للكلمات حيث اني استخدم لوحة مفاتيح انجليزية.
استاذي الكريم مجدي
نعم سيدي نعم
انا على اتم استعداد لتكملة هذه الرحلة الجميلة التي بدئنها منذ ما يقارب العامين خاصتا و ان لدي اجازة عشرين يوم.
اود ان اكرر عتذر لكم عن انقطاعي المتكرر ولكن ابشركم و الحمد لله قرب الفرج. ان شاء الله كلها شهرين و نخلص على خير و نراكم انتم و جميع الاهل و الحبايب عمن قريب......... دعواتكم لنا يا ابا مؤيد.
ارجوا منكم القاء نظرة على هذه الاجابة:
أثار الهجر في النفس الأنين
و زاد البعد من نار الهجير
فبعد العين عن مرئ الحبيب
كبعد الروح عن جسد الاسير
و هام القلب في وصف الحبيب
كطير جال في زهر العبير
وجال الفكر في دنيا الاثير
كهمس كان في اذن السمير
وغار النجم في افق الدجى
فما لنجم من ضوء منير
وغاب البدر في صمت الورى
فما للبدر من خل سمير
و جاد الشمع بالقطر الحزين
فذاك القطر كالدمع الغزير
ارجو المعذرة على عدم تشكيلي للكلمات حيث اني استخدم لوحة مفاتيح انجليزية.
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زوار