[ALIGN=CENTER]بسم الله الرحمن الرحيم[/ALIGN]
[ALIGN=JUSTIFY]إخوتي في الرشف:
هانحن قد انتهينا تماما من التقطيع ومن الأوزان 2 ، 3 و 1 3 والحمد لله على ذلك.إذا ماهو الدرس الخامس الذي سيضيف لمعلوماتنا الجديد.؟؟ هيا معي [/ALIGN]
[ALIGN=JUSTIFY]الشعر من حيث إيقاعه صنفان :-
* أولهما مكون من أسباب وأوتاد ويشمل كل البحور المعروفة
*وثانيهما لا يشمل أي وتد حقيقي بل كله من أسباب ويُدعى:- [/ALIGN]
[ALIGN=CENTER][[الخــبب]][/ALIGN]
إنه إيقاع جميل سلس وسهل التعامل معه. هذا الإيقاع لايحمل أوتاداً بل اسباباً خفيفة كانت أو ثقيلة.
فلنحاول أن نتذكر معنى الآوتاد ثانية والأسباب:-
الوتد = 3 وهو = متحرك متحرك ساكن [ سبق ذكر أمثلة في الدرس الأول ]
الأسباب: الأسباب نوعان:-
سبب خفيف= متحرك + ساكن=1 ه = 2 [ مثل = مــِنْ ، لـَو، إن .. وهكذا وقد قمنا بالشرح في الدرس الأول أيضا ]
سبب ثقيل= متحرك + متحرك= 1 1 = ( 2 ) [ مثل = يـَـدُ ، هــُوَ , مــَعَ ، الخ وقد سبق شرحه في الدرس الأول ]
ومايهمنا الآن هو الأسباب بنوعيها، فهما يشكلان (( الخبب)) الإيقاع الذي سنتكلم عنه في هذا الدرس. والذي الذي قل مانظم عليه تاماً عند العرب قديما.
ولاقتصار هذا الإيقاع على الأسباب وحدها بنوعيها فهو أسهل ما نبدأ به.
والخبب تعريفا : هو الوزن أو الإيقاع الناتج عن تكرار الأسباب التي لا وتد فيها ووحدته زوجٌ من الأسباب ويمكن لأي منها أن يكون خفيفا أو ثقيلا ولاينطبق عليه التناوب بين الزوجي والفردي.
مامعنى هذا التعريف؟؟
وكيف نتبين الوزن هذا؟
ومالصيغة التي نكتب بها الأسباب ثقيلة كانت أو خفيفة.؟
المعنى :
أننا لو اردنا أن ننظم أو نكتب قصيدة إيقاعها خببي سوف يكون عماد كل بيت بشطريه أسباب ثقيلة أو خفيفة. يعني أن الشاعر له الحرية باستخدام اسباب خفيفة أو ثقيلة بأي ترتيب كان. [ سنرى مثالا لاحقا على ذلك ]
كيف أعرف أن هذه القصيدة خببية:
من الطبيعي أننا نقوم بالتقطيع ولو وجدنا أن الناتج هو فقط اسباب ثقيلة أو خفيفة أو كلاهما معا فهي من الخبب.
الصيغة:-
السبب الخفيف = 2
السبب الثقيل= 1 1 = (2 )
لنرى تطبيقا على بيت من * قصيدة معروفة وإيقاعها خببي حتى نفهم ماسبق:-
- يـَا لـَيـْلُ الـصَّبِّ مَـتَى غـَدُهُ
يا 2 لي 2 لص 2 صب 2 بِمَ ( 2 ) تى 2 غَدُ ( 2 ) هـُو 2
2 2 2 2 ( 2 ) 2 ( 2 ) 2
- (أَقـِيَا)مُ السـَّاعـَةِ مـَوْعـِدُهُ
أَقــِ (2 ) يــا 2 مـس 2 سا 2 عَتِ ( 2 ) مو 2 عِدُ ( 2 ) هـُو 2
(2 ) 2 2 2 (2 ) 2 ( 2) 2
- حسناً ماذا لو حاولنا استبدال أحد الأسباب الثقيلة بالخفيفة أو العكس؟ ترى هل سيؤثر ذلك على الوزن؟
لقد اخترنا السببين الذين في أول العجز لنغير فيهما. فالنراقب الوزن إذا:-
- يـَا لـَيـْلُ الـصَّبِّ مَـتَى غـَدُهُ
يا 2 لي 2 لص 2 صب 2 بِمَ (2 ) تى 2 غَدُ ( 2) هـُو 2
2 2 2 2 ( 2) 2 ( 2) 2
- (أَقـِيَا)مُ السـَّاعـَةِ مـَوْعـِدُهُ
أَقــِ ( 2) يــا 2 مـس 2 سا 2 عَتِ (2 ) مو 2 عِدُ (2 ) هـُو 2
( 2) 2 2 2 ( 2) 2 ( 2) 2
الاستبدال وسيكون لما هو باللون الأحمر أعلاه:-
الإستبدال الأول:-
يا ليل الصب متى غده-- (هل يَوْ)مُ الساعة موعده
2 2 2 2 (2 ) 2 (2 ) 2 -----2 2 2 2 (2 ) 2 (2 ) 2 [ استبدلنا (2 ) 2 بــ 2 2 = اي استبدلنا السبب الثقيل الأول في العجز بالسبب الخفيف ]
الاستبدال الثاني:-
ياليل الصب متى غده...... (هل نُذُ)رُ الساعة موعده
2 2 2 2 ( 2) 2 (2 ) 2 -----2 (2 ) 2 2 ( 2) 2 (2 ) [ استبدلنا السبب الخفيف الثاني في العجز بسبب ثقيل والسب الثقيل في أول العجز بآخر خفيف ]
الاستبدال الثالث:-
يا ليل الصب متى غده...... (أَوَنُذُ)رُ الساعة موعده
2 2 2 2 ( 2) 2 (2 )----- (2 ) ( 2) 2 2 (2 ) 2 (2 ) 2 [ استبدلنا السبب الخفيف الثاني في العجز بسبب ثقيل ]
(( أرجو مطابقة الإستبدالات بالأصل ليتضح المعنى أكثر))
ولو حاولنا قراءة كل الاستبدالات لـَشَعَر من يـَزِنَ الشِّعرَ بسمعهِ بأن الوزن لم يتأثر بالإستبدالات.
ومما سبق نستنتج بأن الخبب هو خليط من أسباب ثقيلة أو خفيفة ويتساوى عددها في كل بيت شعري من أي قصيدة خببية.
إذا ايقاع الخبب إيقاع جميل وسهل النظم. واهم خاصية في الخبب هي أن الوتد ليس موجودا فيه أي أن الرقم 3 ليس موجودا.
وربما يثير أحد المشاركون نقطة مهمة وهي الآتي:-
بما أن ( 2) = متحرك + متحرك
و 2 = متحرك + ساكن
إذا ( 2 ) 2 = متحرك + متحرك + متحرك + ساكن وهذه تشبه صيغة الدرس السابق وهي 1 3 .
فهل (2 ) 2 = 1 3 ؟؟
أقول نعم ولكن..
لو جاءت 3 لوحدها بدون الرقم 1 الذي يسبقها في الخبب فهي تخرج القصيدة من ايقاعها الخببي ولكن لو سبقها الرقم 1 تصبح خببية. وذلك لأن الرقم 3 في الصيغة ((1 3 )) ليس وتدا حقيقيا. ليس وتدا حقيقيا؟؟
كيف يكون ذلك؟؟
حسناً لو حاولت تفكيك الصيغة (( 1 3 )) لوجدتها عبارة عن سببين أحدهما خفيف والثاني ثقيل. لنرى التطبيق ثانية:-
1 3 = 1 1 1 ه = 1 1 + 1 ه = ( 2 ) 2
في النهاية تحللت الثلاثة لترجع لصفتها الحقيقة، ونرى انها قد سرقت أول متحرك لها من الرقم (( 1) الذي سبقها.
[ALIGN=CENTER][TABLE="width:70%;background-color:silver;background-image:url();border:1 outset crimson;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]ولكن هل هناك 3 حقيقية غير سارقة لما قبلها ؟؟ أقول نعم بالتأكيد وتسمى الـ( 3 ) بالوتد الحقيقي الذي لانستطيع تحليله..وسنراه واضحا في البحور الشعرية التي سنأتي على ذكر الأوتاد الحقيقية الأمينة :) فيها والتي لاتسرق شيئا مما قبلها ..ولكن لاحقاً بإذن الله.[/ALIGN][/CELL][/TABLE][/ALIGN]
[U]
التطبيق الأول1:-
على كل المشاركين أن يقوموا بتقطيع بيتين من الأبيات القادمة من القصيدة التالية:-
[WEB]http://www.khayma.com/benjassar/q/7Q/yalailo/yalailo.htm[/WEB]
[B]التطبيق الثاني:-
الوزن المطلوب من المشاركين النظم عليه:-
2 2 2 2 ==2 2 2 2
قبل النظم نتذكر ان للمشارك الحرية باستبدال اي سبب خفيف بثقيل في كل الأبيات وهذا لن يؤثر في الوزن ابدا فالإيقاع الخببي يعتمد على الأسباب فقط أيا كان نوعها خفيف أو ثقيل . لنرى المثال الآتي مع ملاحظة تغير نوع السبب في عجز البيت الثالث:-
1-نحن العرب = نـَحْ 2 نـُلْ 2 عَـرَ (2 ) بـُو 2 = 2 2 (2 ) 2
فينا الأدبُ = فِي 2 نـَلْ 2 أَدَ (2 ) بـُو 2= 2 2 ( 2) 2
2- والذكر لنا = وَذْ 2 ذِكْ 2 رُلَ ( 2) نا 2= 22 ( 2) 2
نعم النسبُ = نَعْ 2 منْ 2 نَــسَ ( 2) بو 2= 22 (2 ) 2
3- ولنا تعنو = وَ لَ (2 ) نا 2 تـَعْ 2 نـُو 2 = (2 ) 2 2 2
هذي الشّهبُ= ها 2 ذِشْ 2 شـُهُ ( 2) بـُو 2= 2 2 (2 ) 2
والآن على كل مشارك
1- أن يقطع بيتين فقط من قصيدة (( ياليل الصب )) من التطبيق الأول بالتناوب حتى ننتهي من القصيدة.
2- نظم بيتين فقط على إيقاع الخبب كما هو مبين في التطبيق الثاني.
إضافة:-
بقي أن أضيف أننا نسمي هذا التقطيع بالخببي ولكن هناك تقطيعا آخر نسميه بالسمعي إذ أن السمع يدرك كل 1 2 على أنها = 3 وبذلك يكون وزن الشطر:
أقيام الساعة موعده
خببيا = ( 2) 2 2 2 (2 ) 2 (2 ) 2
وسمعيا = 1 3 2 2 1 3 1 3
وكلاهما متساويان في القيمة كما قد ذكرنا في سياق الشرح .ولمن يرغب بالتقطيع يستطيع أن يقطع بصيغة سمعية أو خببية وإن أراد أن يعرض لنا صيغتي التقطيع فلابأس فتلك تكون مهارة منه.
[ALIGN=CENTER]انتهى[/ALIGN]
[ALIGN=JUSTIFY]الدرس طويل ويحتاج لقراءة مكثفة . لذا سأتركه بين ايديكم حتى ينتهي الجميع منه. مع الأخذ بالإعتبار فترة العطلة هذه الأيام التي تعيق التواجد المستمر على النت.[/ALIGN]
أختكم
هيفاء
-----------------
* الشكر الجزيل لأستاذي خشان محمد خشان بتوفير الأمثلة على القصيدة الخببية واستبدالاتها.
5- الدرس الخامس\ إيقاع الخبب.
الله الله
سلاااااااااااااااااااااااااااااااام
يالله هدا الدرس حلو ورائع من اسمو
الخبب زي طريقة تمختر من تمخترات الخيول
الخبب الذي هو قفز من ضربتين يتحرك الحصان بشكل متزامن - السيقان تتحرك في ازدواج منحرفة
عشان هيك بجاوب وياااااااااااااااا رب يطلع كلو صح بس عل الاقل بهذا الدرس عشان فيه شي يتعلق بالخيول
رقد السمار وأرقه *** اسف للبين يردده
رق=2 دس =2 سم =2 ما =2 رو = 2 أر =2 رق =2 هو =2
أس=2 فن =2 لل=2 بي =2 ني=2 رد=2 دد=2 هو=2
فبكاه النجم ورق له *** ممايرعاه و يرصده
فب=2 كا=2 هن =2 نج = 2 مو = 2 رق = 2 قل=2 هو=2
مم=2 ما =2 ير=2 عا=2 هو=2 ير=2 صد=2 هو=2
مابعرف هيك طلع انا صرت كل ما اشوف هاء اشبعها حتي لو ما كانت باخر العجز او الصدر هيك فهمت من الاستاذ خشان لمن كتب عن الاشباع وكمان استاذه هيفاء لمن شرحتيلي قررت كل الهاءات اشبعهم
بس لسه في كتير اسأله براسي وخايفه
مثلا انا كنت بكتب الحين رق دل يعني وين راحت اللام
صرت اشيل اللام تلقائي بعد ما صرخ عليا استاذ سلاف مره من المرات
خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ
الله يستر
انا اسفه بس ما اقدر اي شي يخطر ببالي لازم اقوله او اسأل عنو
عذرا
ممكن مره تانيه تحطيلنا الحركات لاني تعبت فيهم مثل الشده والتنوين
شكرا
أشوفكم على خيل
ـــــــــــــــــــــــــ
رنـــــــــــــــا
يالله هدا الدرس حلو ورائع من اسمو
الخبب زي طريقة تمختر من تمخترات الخيول
الخبب الذي هو قفز من ضربتين يتحرك الحصان بشكل متزامن - السيقان تتحرك في ازدواج منحرفة
عشان هيك بجاوب وياااااااااااااااا رب يطلع كلو صح بس عل الاقل بهذا الدرس عشان فيه شي يتعلق بالخيول
رقد السمار وأرقه *** اسف للبين يردده
رق=2 دس =2 سم =2 ما =2 رو = 2 أر =2 رق =2 هو =2
أس=2 فن =2 لل=2 بي =2 ني=2 رد=2 دد=2 هو=2
فبكاه النجم ورق له *** ممايرعاه و يرصده
فب=2 كا=2 هن =2 نج = 2 مو = 2 رق = 2 قل=2 هو=2
مم=2 ما =2 ير=2 عا=2 هو=2 ير=2 صد=2 هو=2
مابعرف هيك طلع انا صرت كل ما اشوف هاء اشبعها حتي لو ما كانت باخر العجز او الصدر هيك فهمت من الاستاذ خشان لمن كتب عن الاشباع وكمان استاذه هيفاء لمن شرحتيلي قررت كل الهاءات اشبعهم
بس لسه في كتير اسأله براسي وخايفه
مثلا انا كنت بكتب الحين رق دل يعني وين راحت اللام
صرت اشيل اللام تلقائي بعد ما صرخ عليا استاذ سلاف مره من المرات
خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ
الله يستر
انا اسفه بس ما اقدر اي شي يخطر ببالي لازم اقوله او اسأل عنو
عذرا
ممكن مره تانيه تحطيلنا الحركات لاني تعبت فيهم مثل الشده والتنوين
شكرا
أشوفكم على خيل
ـــــــــــــــــــــــــ
رنـــــــــــــــا
آخر تعديل بواسطة rana في 07-25-2003 03:51 PM، تم التعديل مرة واحدة.
rana
الفاضلة رنا
حتى تأتي الأستاذة وبعد إذنها طبعا
تقطيعك صحيح
وإن كنت أفضل أن نوضح خلال تقطيعنا الأسباب الثقيلة
ثم نأصلها
مثلا: رقد السّمار
ر1 ق1
1 1 ثم في التأصيل تجمع 2
عموما هو مجرد رأي
بالنسبة لسؤالك
( مثلا انا كنت بكتب الحين رق دل يعني وين راحت اللام
صرت اشيل اللام تلقائي بعد ما صرخ عليا استاذ سلاف مره من المرات )
اللام هنا تكتب ولا تدخل في التقطيع لإلتقاء ساكنين
اللام ساكن والسين بعدها إذا نطقناها بتشديدها تصبح ساكنة
إذن نحذف اللام هنا تقطيعا ونطقا
لكن لو قلت
لا حظي معي
رقدالْ سمّار
هنا اللام تنطق وتدخل في التقطيع والسين بعدها تكون بدون شدة
طبعا الأصح في القراءة تشديد السين
حتى تأتي الأستاذة وبعد إذنها طبعا
تقطيعك صحيح
وإن كنت أفضل أن نوضح خلال تقطيعنا الأسباب الثقيلة
ثم نأصلها
مثلا: رقد السّمار
ر1 ق1
1 1 ثم في التأصيل تجمع 2
عموما هو مجرد رأي
بالنسبة لسؤالك
( مثلا انا كنت بكتب الحين رق دل يعني وين راحت اللام
صرت اشيل اللام تلقائي بعد ما صرخ عليا استاذ سلاف مره من المرات )
اللام هنا تكتب ولا تدخل في التقطيع لإلتقاء ساكنين
اللام ساكن والسين بعدها إذا نطقناها بتشديدها تصبح ساكنة
إذن نحذف اللام هنا تقطيعا ونطقا
لكن لو قلت
لا حظي معي
رقدالْ سمّار
هنا اللام تنطق وتدخل في التقطيع والسين بعدها تكون بدون شدة
طبعا الأصح في القراءة تشديد السين
الأصدقاء أوطانٌ صغيرة
هذا تقطيعي وأتمنى أن أوفق فيه
4- كلفٌ بغزالٍ ذي هيفٍ
ك1 ل1 فن2 ب1 غ1 زا2 لن2 ذي2 ه1 ي1 فن2
1 1 2 1 1 2 2 2 1 1 2
(2) 2 (2) 2 2 2 (2) 2
ثمانية أسباب الأول والثالث والسابع منها أسباب ثقيلة
إذن الشطر صحيح
خوف الواشين يشرّدهُ
خو2 فل2 وا2 شي2 ن1 ي1 شر2 ر1 د1 هو2
2 2 2 2 1 1 2 1 1 2
2 2 2 2 (2) 2 (2) 2
ثمانية أسباب والسببان الخامس والسابع ثقيلان
إذن الشطر صحيح
5- نصبت عينايَ له شركاً
ن1 ص1 بت2 عي2 نا2 ي1 ل1 هو2 ش1 ر1 كن2
1 1 2 2 2 1 1 2 1 1 2
(2) 2 2 2 (2) 2 (2) 2
ثمانية أسباب فالشطر صحيح
في النّوم فعزّ تصيّدهُ
فن2 نو2 م1 ف1 عز2 ز1 ت1 صي2 ي1 د1 هو2
2 2 1 1 2 1 1 2 1 1 2
2 2 (2) 2 (2) 2 (2) 2
ثمانية أسباب فالشطر صحيح
4- كلفٌ بغزالٍ ذي هيفٍ
ك1 ل1 فن2 ب1 غ1 زا2 لن2 ذي2 ه1 ي1 فن2
1 1 2 1 1 2 2 2 1 1 2
(2) 2 (2) 2 2 2 (2) 2
ثمانية أسباب الأول والثالث والسابع منها أسباب ثقيلة
إذن الشطر صحيح
خوف الواشين يشرّدهُ
خو2 فل2 وا2 شي2 ن1 ي1 شر2 ر1 د1 هو2
2 2 2 2 1 1 2 1 1 2
2 2 2 2 (2) 2 (2) 2
ثمانية أسباب والسببان الخامس والسابع ثقيلان
إذن الشطر صحيح
5- نصبت عينايَ له شركاً
ن1 ص1 بت2 عي2 نا2 ي1 ل1 هو2 ش1 ر1 كن2
1 1 2 2 2 1 1 2 1 1 2
(2) 2 2 2 (2) 2 (2) 2
ثمانية أسباب فالشطر صحيح
في النّوم فعزّ تصيّدهُ
فن2 نو2 م1 ف1 عز2 ز1 ت1 صي2 ي1 د1 هو2
2 2 1 1 2 1 1 2 1 1 2
2 2 (2) 2 (2) 2 (2) 2
ثمانية أسباب فالشطر صحيح
الأصدقاء أوطانٌ صغيرة
[ALIGN=JUSTIFY]غاليتي : رنا
ماشاء الله عليك وعلى حرصك.
إجابة ممتازة ولقد كفاني الأستاذ الصمصام بيعض الرد. فله من كل قلبي الشكر على ذلك.
هي ملاحظة مهمة ذكرها الصمصام وليتك وبقية الزملاء الالتزام بها:-
كل متحركان يتبعان بعضهما نرمز لهما في الوزن الخببي بالرقم 2 بين قوسين.
السبب الثقيل هو:- متحرك + متحرك = ( 2 )
السبب الخفيف هو:- متحرك + ساكن = 2
إذا الثقيل نرمز له (2 ).
والخفيف نرمز له 2.
وقد لاحظت في تطبيقك ان كل الاسباب خفيفة ولاأستطيع تمييز الثقيل من الخفيف منها.
وهذا الأمر في تمييز الاسباب مهم جدا في التقطيع عموما وفي الخبب خاصة.
نعود لتقطيعك :-
رقد السمار وأرقه *** اسف للبين يردده
رَقَ=2 دسْ =2 سمْ =2 ما =2 رُوَ = 2 أرْ =2 رَقَ =2 هو =2
( ممتاز )
ولكن الاسباب الثقيلة غير موضحة. لقد شكلت لك البيت وأترك لك الحل لعلمي وثقتي بأنك ستعرفين أمكانها بعد التشكيل. أنتظرك.:)
أَسَ=2 فنْ =2 للْ=2 بَي =2 نِيُ=2 ردْ=2 دِدُ=2 هُو=2
( ممتاز )
ونفس الملاحظة السابقة. وأنتظرك أيضاً
فبكاه النجم ورق له *** ممايرعاه و يرصده
فَبَ=2 كَا=2 هُن =2 نَج = 2 مُوَ = 2 رَقْ = 2 قَلَ=2 هُو=2
نفس الملاحظة السابقة.
مِمْ=2 مَا =2 يَر=2 عَا=2 هُوَ=2 يَر=2 صُدُ=2 هُو=2
نفس الملاحظة السابقة.
بالنسبة للإشباع:
أعود فأقول نشبع حسب مايتطلب الوزن. فلو كان الوزن يحتاج للإشباع نشبعها أو العكس. يعني إشباع الهاء مفيد جدا للشعراء حين النظم وسترين بنفسك ذلك حينما تقررين يوما إنطلاقة أول قصيدة إن شاء الله.
وسأنتظرك في الدرسين القادمين إن شاء الله:) ياأستاذة رنا.
ونحن على استعداد لأي سؤال فلاتبالي بكثرة الأسئلة فهي مفتاح التعلم.
[/ALIGN]
ماشاء الله عليك وعلى حرصك.
إجابة ممتازة ولقد كفاني الأستاذ الصمصام بيعض الرد. فله من كل قلبي الشكر على ذلك.
هي ملاحظة مهمة ذكرها الصمصام وليتك وبقية الزملاء الالتزام بها:-
كل متحركان يتبعان بعضهما نرمز لهما في الوزن الخببي بالرقم 2 بين قوسين.
السبب الثقيل هو:- متحرك + متحرك = ( 2 )
السبب الخفيف هو:- متحرك + ساكن = 2
إذا الثقيل نرمز له (2 ).
والخفيف نرمز له 2.
وقد لاحظت في تطبيقك ان كل الاسباب خفيفة ولاأستطيع تمييز الثقيل من الخفيف منها.
وهذا الأمر في تمييز الاسباب مهم جدا في التقطيع عموما وفي الخبب خاصة.
نعود لتقطيعك :-
رقد السمار وأرقه *** اسف للبين يردده
رَقَ=2 دسْ =2 سمْ =2 ما =2 رُوَ = 2 أرْ =2 رَقَ =2 هو =2
( ممتاز )
ولكن الاسباب الثقيلة غير موضحة. لقد شكلت لك البيت وأترك لك الحل لعلمي وثقتي بأنك ستعرفين أمكانها بعد التشكيل. أنتظرك.:)
أَسَ=2 فنْ =2 للْ=2 بَي =2 نِيُ=2 ردْ=2 دِدُ=2 هُو=2
( ممتاز )
ونفس الملاحظة السابقة. وأنتظرك أيضاً
فبكاه النجم ورق له *** ممايرعاه و يرصده
فَبَ=2 كَا=2 هُن =2 نَج = 2 مُوَ = 2 رَقْ = 2 قَلَ=2 هُو=2
نفس الملاحظة السابقة.
مِمْ=2 مَا =2 يَر=2 عَا=2 هُوَ=2 يَر=2 صُدُ=2 هُو=2
نفس الملاحظة السابقة.
بالنسبة للإشباع:
أعود فأقول نشبع حسب مايتطلب الوزن. فلو كان الوزن يحتاج للإشباع نشبعها أو العكس. يعني إشباع الهاء مفيد جدا للشعراء حين النظم وسترين بنفسك ذلك حينما تقررين يوما إنطلاقة أول قصيدة إن شاء الله.
وسأنتظرك في الدرسين القادمين إن شاء الله:) ياأستاذة رنا.
ونحن على استعداد لأي سؤال فلاتبالي بكثرة الأسئلة فهي مفتاح التعلم.
[/ALIGN]
[ALIGN=JUSTIFY]الصمصام الأستاذ الشاعر:-
أحسنت بإجابتك ووفقت أيما توفيق.
4- كلفٌ بغزالٍ ذي هيفٍ
ك1 ل1 فن2 ب1 غ1 زا2 لن2 ذي2 ه1 ي1 فن2
1 1 2 1 1 2 2 2 1 1 2
(2 ) 2 ( 2) 2 2 2 (2 ) 2
ثمانية أسباب الأول والثالث والسابع منها أسباب ثقيلة
إذن الشطر صحيح
( ممتاز )
خوف الواشين يشرّدهُ
خو2 فل2 وا2 شي2 ن1 ي1 شر2 ر1 د1 هو2
2 2 2 2 1 1 2 1 1 2
2 2 2 2 ( 2) 2 (2 ) 2
ثمانية أسباب والسببان الخامس والسابع ثقيلان
إذن الشطر صحيح
( ممتاز )
5- نصبت عينايَ له شركاً
ن1 ص1 بت2 عي2 نا2 ي1 ل1 هو2 ش1 ر1 كن2
1 1 2 2 2 1 1 2 1 1 2
(2 ) 2 2 2 ( 2) 2 (2 ) 2
ثمانية أسباب فالشطر صحيح
( ممتاز )
في النّوم فعزّ تصيّدهُ
فن2 نو2 م1 ف1 عز2 ز1 ت1 صي2 ي1 د1 هو2
2 2 1 1 2 1 1 2 1 1 2
2 2 (2 ) 2 (2 ) 2 ( 2) 2
( ممتاز )
ماشاء الله. استيعابك للدرس يبدو لي واضحا جدا . أسعدك الله.
وبطاقة دخول للدرس السادس بجدارة.
أختكم
هيفاء
أتراك و "رنا" قد نسيتما تطبيقا ما على هذا الدرس؟؟؟:)[/ALIGN]
أحسنت بإجابتك ووفقت أيما توفيق.
4- كلفٌ بغزالٍ ذي هيفٍ
ك1 ل1 فن2 ب1 غ1 زا2 لن2 ذي2 ه1 ي1 فن2
1 1 2 1 1 2 2 2 1 1 2
(2 ) 2 ( 2) 2 2 2 (2 ) 2
ثمانية أسباب الأول والثالث والسابع منها أسباب ثقيلة
إذن الشطر صحيح
( ممتاز )
خوف الواشين يشرّدهُ
خو2 فل2 وا2 شي2 ن1 ي1 شر2 ر1 د1 هو2
2 2 2 2 1 1 2 1 1 2
2 2 2 2 ( 2) 2 (2 ) 2
ثمانية أسباب والسببان الخامس والسابع ثقيلان
إذن الشطر صحيح
( ممتاز )
5- نصبت عينايَ له شركاً
ن1 ص1 بت2 عي2 نا2 ي1 ل1 هو2 ش1 ر1 كن2
1 1 2 2 2 1 1 2 1 1 2
(2 ) 2 2 2 ( 2) 2 (2 ) 2
ثمانية أسباب فالشطر صحيح
( ممتاز )
في النّوم فعزّ تصيّدهُ
فن2 نو2 م1 ف1 عز2 ز1 ت1 صي2 ي1 د1 هو2
2 2 1 1 2 1 1 2 1 1 2
2 2 (2 ) 2 (2 ) 2 ( 2) 2
( ممتاز )
ماشاء الله. استيعابك للدرس يبدو لي واضحا جدا . أسعدك الله.
وبطاقة دخول للدرس السادس بجدارة.
أختكم
هيفاء
أتراك و "رنا" قد نسيتما تطبيقا ما على هذا الدرس؟؟؟:)[/ALIGN]
السلااااااااااااااااااااااااااااااام
احلى شي بهذا الدرس اسمه صراحة رائع ويكفي خالتي رنا شرحتلكم معناه ... كفت ووفت
المهم ابدا بالحل وانشالله يكون صحيح ......... عالاقل عشان اسم الدرس ........
النظم:
انت الخائن ان 2 تل 2 خا 2 ئن 2
فعلك شائن فع 2 لك 2 شا 2 ئن 2
قلبي يدمي قل 2 بي 2 يد 2 مي 2
انك داء ان 2 نك 2 دا 2 ءن 2
التقطيع:
وكفى عجبا اني قنص
وك (2) فى 2 عج (2) بن 2 ان 2 ني 2 قن 2 صن 2
للسرب سباني اغيده
لس 2 سر 2 بس (2) با 2 ني 2 ا 1 غي 2 د 1 هو
هاي ما عرفتلها
صنم للفتنة منتصب
صن (2) من 2 لل 2 فت 2 نة 2 من 2 تص (2) بن 2
اهواه ولا اتعبده
اه 2 وا 2 هو 2 لا2 ات (2) عب 2 بد 2 هو 2
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حنان
احلى شي بهذا الدرس اسمه صراحة رائع ويكفي خالتي رنا شرحتلكم معناه ... كفت ووفت
المهم ابدا بالحل وانشالله يكون صحيح ......... عالاقل عشان اسم الدرس ........
النظم:
انت الخائن ان 2 تل 2 خا 2 ئن 2
فعلك شائن فع 2 لك 2 شا 2 ئن 2
قلبي يدمي قل 2 بي 2 يد 2 مي 2
انك داء ان 2 نك 2 دا 2 ءن 2
التقطيع:
وكفى عجبا اني قنص
وك (2) فى 2 عج (2) بن 2 ان 2 ني 2 قن 2 صن 2
للسرب سباني اغيده
لس 2 سر 2 بس (2) با 2 ني 2 ا 1 غي 2 د 1 هو
هاي ما عرفتلها
صنم للفتنة منتصب
صن (2) من 2 لل 2 فت 2 نة 2 من 2 تص (2) بن 2
اهواه ولا اتعبده
اه 2 وا 2 هو 2 لا2 ات (2) عب 2 بد 2 هو 2
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حنان
hanan
يؤيؤيؤ
اااااااااااااااااااااااااااااااااااااسفة
مو قصدي
ترى كل الابتسامات ( 2 ) مدري كيف جت كذا
مو قصدي
ترى كل الابتسامات ( 2 ) مدري كيف جت كذا
hanan
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 19 زائراً