[ALIGN=CENTER]بسم الله نبتدئ مانرجو الرحمن أن يوفقنا به[/ALIGN]...
في أول درس يجب أن نفهم مانحن قادمون عليه.
في هذه الدورة الثانية سنتطرق مرة أخرى لعلم العروض كعلم يُعد ركيزة تمرسنا في وزن الشعر العربي الفصيح وبل وحتى الشعبي.
إذا ماهو علم العروض؟
هو علم يلزمنا بتقطيع ابيات الشعر لمقاطع صغيرة مترابطة متجانسة فيتبين منها النسق العام والشذوذ أيضا.
إذا مانحن قادمون عليه كبداية هو التقطيع . فنقطع بداية كلمات ومن ثم جمل وبعدها أبياتاً شعرية. ثم ننتقل للمراحل التي بعدها. وقبل أن نقطع ونعرف ماذا نقطع من الكلمة يجب أن نتعرف على مصطلحات العروض حتى يسهل فهمها حينما نتحدث لاحقا عنها.
لكننا لن نستخدم الطريقة التي استخدمها شيخنا الجليل الخليل ابن أحمد الفراهيدي والتي تعتمد على التفاعيل ولكننا سنعتبرها أساسا ننطلق منه لفهم الطريقة الجديدة المختصرة لكثير من المسميات والمصطلحات لنصل بأقصر وقت لفهم مانريد.
[ALIGN=CENTER][ALIGN=CENTER]إنه علم العروض الرقمي[/ALIGN][/ALIGN]
علم العروض الرقمي نابع في أساسه من عروض الخليل بن أحمد – واضع علم العروض- ومعتمد إعتمادا كليا عليه.
تناول الكثير من العلماء سابقا الارقام واستخدمته حضارات سابقة في وزن ماكتبوا ، فقد استخدم الهنود – على سبيل المثال لا الحصر - الارقام لوزن أشعارهم ومقطوعاتهم الغنائية وسنذكر ذلك لاحقا في الدروس المتقدمة.
- وتمتاز هذه الطريقة فيما تمتاز به بتخلصها من المصطلحات التي تثقل كاهل هذاالعلم.
- يعتمد هذا العلم في أساسه على الرقمين ( 2 و 3 ) وهذان الرقمان لهما مسميات متعارف عليه وهي التي ستكون المدخل الأساسي للدرس الأول وهو المصطلحات الرقمية في العروض.
مكونات القصيدة:-
الأبيات الشعرية والمتكونة من شطرين أي كل بيت يتكون من شطرين .
الشطر الأول = الصدر
الشطر الثاني = العجز
مثلا:-
قـــلـبـــي يُـحَــــدّ ثـُــنـي بــأنـــــكَ مُــتـْـــلِـفــي [ الصدر ]
روحـــي فِـــــداكَ ، عــرَفـْـــتَ أمْ لــمْ تـَـعــــرِفِ [ العجز ]
1-الرقم 2 : ويسمى السبب.
أقسامه:-
أ) سبب خفيف: وهو عبارة عن حرفٍ متحركٍ يتبعه ساكن. ونرمز له بـ 1 ه حيث المتحرك رقمه ( 1 ) والساكن ( صفر) . واختصارا نرمز له بالرقم --> 2
اذا : 1 ه = 2 = سبب خفيف
ومثاله : مــِن = مــ 1 ن ه = 2
لـَو = لَــ 1 و ه = 2
ما – م َ = 1 ....ا =ه = 2
ب) سبب ثقيل: وهو عبارة عن متحركين معا ونرمز لهما بالرقم ( 2 ) وهذا القوس يدل على أنه حرفان متحركان.
مثاله : غَــدُ = غَ 1 دُ 1 = ( 2 )
وبالإمكان استحضار كلمة فيها سبب ثقيل فخفيف مثل:
مثال: أبداً ......... أَبَ =11= ( 2 ) ......دنْ = 1ه =2
الرقم 3 : ويسمى الوتد
الأوتاد: الوتد هو عبارة عن ثلاثة حروف متتالية. أول حرفين متحركين والأخير ساكن. ونرمز له بالرقم 3 اي 1 1 ه .
مثاله: وَطــنْ = وَ 1 طَن 2 = 1 2 = 3 [ أي بجمع الرقمين معاً ]
اذا وطن = 3
أتى = أَ 1 تى 2 = 1 2 = 3
إذا أتى = 3
ملاحظات :-
لو لاحظنا ان كل مقطع ينتهي بساكن مثل كلمة:-
مـــِنْ ويقابلها الرقم 2
كــَي ويقابلها الرقم 2
لــَــيْــتـَنــَا ويقابلها الرقمان 2 3
ونكتب مافوق في التقطيع الرقمي بالشكل الآتي:-
مـــِنْ = 2
كــَي = 2
لــَــيــْـتـَـنـَـا = لــَيْ 2 تـَـنـَـا 3 = 2 3
المشاركون الأفاضل:-
أمور هامة في التقطيع:-
1- التقطيع يعتمد على مانسمع ونقرأ لا على مايكتب فمثلا
كلمة : بــَيــتٌ
حينما نقطعها يكون تقطيعها حسب ماقرأناها وهي " بــيــــتــُن "
بيتٌ = بَيْ تُنْ = 22
كلمة : في الورى
حينما نقطعها تكون بالشكل هذا " فل ورى " = 2 3
2- الحرف الأخير في آخر الصدر "وهو الشطر الأول" أو آخر العجز " وهو الشطر الثاني يجب أن تشبع حركته.
إذا مامعنى ان تشبع حركته؟؟
أعطيكم مثالا:
مـا لـي سِـــوَى روحـــــي ، و بـــاذِلُ نـَـفــسِــهِ ،
فـي حُـــــبّ مَـن يَـــهـــواه ، لـيــــسَ بـمُـســـرِفِ
الحرف الأخير في كلمة نفسهِ وهو الهاء يعامل على أنه " هي وليس هــِ" اي حرفان بدل حرف واحد.
الحرف الأخير في كلمة بمسرفِ وهو الفاء يعامل على أنه " في وليس فِ "
3- الحرف الذي عليه " الشدة" يعامل كحرفين.
مثال:
رَحــَّــبْنــا بالضَّـيـْـفِ
بالتقطيع تكون هكذا:-
رَحْ 2 حَبْ 2 نَا 2 بـِضْ 2 ضَيْ 2 فِي 2
التمرين:-
أرجو أن يقوم كل مشارك بتقطيع كلمتين فقط من الكلمات الآتية باستخدام الرقمين 2 و 3 على أن تشبع الحرف الأخير من الكلمة لو كانت لها حركة في آخرها مثل الفتح أو الضم أو الكسر أو التنوين. كما في الأمثلة القادمة:-
مثال:-
في القلبِ (في القلبي) = فل 2 قل 2 بي 2
وقد رأيتَ (وقد رأيتا )= وقد 3 رأي 3 تا 2
في قلبٍ ( في قلبن ) = في 2 قل 2 بن 2
لاحظ آخر الكلمة مشبع الحركة وإن كان إسما نكرة فهو منون.
الكلمات الواجب ان من المشاركين تقطيعها:-
أرجو أن يقوم كل مشارك بتقطيع الكلمات الآتية باستخدام الرقمين 2 و 3 على أن تشبع الحرف الأخير من الكلمة والتنوين في النكرة – حسب ماوضحنا أعلاه-.
1- طَيـْفُكَ
2. نَــورٌ
3. مـِنْ شموسٍ
4. سَـاطِعَـاتٍ
5. يـَاأبي
6. هَذهِ
7. ذِكْرَياتٍ
8. تَـقُضُ
9. مَـضَجَعي
10. مـرْفَأَ الشَّوقِ
. بَـاتَ
12. بــَعِيداً
13. خَمْسٌ وستّونَ
14. عامانِ
15. شيءٌ جميلٌ
16. علم العروضِ
17. الخليل ابنُ أحمدا
18. أنا الَّذي
19. أسكنُ القـَاهِرِه
20. اللهُ ربّي
21. لَولا الحَياءُ
22. لَهـَاجَنِي إسْتِعـْبارُ
23. المسجد الأقصى
24. إنَّ الهَوى
25. ضعفُ
26. وَقَيدٌ
27. ألاَ لـَيْتَ شِعـْري
28. كَمْ بَنـيْنـَا
29. قُــصُورًا
30. في الهواءِ
31. أعْطِنِي
32. الــدّ ُنـْــيَا
33. كُلــما
34. غَابَ الحُزْنُ
35. هَــيـّـا لِنـَشْدو
36. شــِعراً أَصــِيْــلاً
37. كــُنْ سَعيدًا
38. لا تــَكــُنْ مَوهومَا
39. هذهِ دروسٌ
40. ليتــَهــَا تــُفـِيْـدُ
مع تمنياتي للجميع بالتوفيق في الدرس الأول..
هيفاء
-------------
شروط المدرسة:
1- التزام الفصحى.
2- أي سؤال حول الدرس نرجو أن يكون في صفحة خاصة.
1- الدرس الأول في العروض الرقمي.\ مصطلحات وتطبيق.
أخي الغريب: أو ربما أقول الشاعر الغريب.
أولا أشكر اهتمامك ومشاركتك كأول دارس هنا [ وعلى مايبدو أستاذ عروض قادم بإذن الله ].
بداية، أود أن تلاحظ ماتحته خط في الاقتباس الآتي:-
ولابأس ربما كان الأوجب أن أضع تحته خط ليكون واضحا.
حسنا وإلى تقطيعك:-
1 - طيفكَ : طي 2 فكا 3
[ ممتاز ]
2 - نورُ : نو 2 رن 2
[ ممتاز ]
بارك الله فيك . وتستحق بطاقة دخول للدرس الثاني بجدارة.
أختكم
هيفاء
أولا أشكر اهتمامك ومشاركتك كأول دارس هنا [ وعلى مايبدو أستاذ عروض قادم بإذن الله ].
بداية، أود أن تلاحظ ماتحته خط في الاقتباس الآتي:-
التمرين:-
أرجو أن يقوم كل مشارك بتقطيع كلمتين فقط من الكلمات الآتية باستخدام الرقمين 2 و 3 على أن تشبع الحرف الأخير من الكلمة لو كانت لها حركة في آخرها مثل الفتح أو الضم أو الكسر أو التنوين. كما في الأمثلة القادمة:-
ولابأس ربما كان الأوجب أن أضع تحته خط ليكون واضحا.
حسنا وإلى تقطيعك:-
1 - طيفكَ : طي 2 فكا 3
[ ممتاز ]
2 - نورُ : نو 2 رن 2
[ ممتاز ]
بارك الله فيك . وتستحق بطاقة دخول للدرس الثاني بجدارة.
أختكم
هيفاء
[ALIGN=JUSTIFY]رنا الغالية: إصرارك على التعلم يدهشني. ماشاء الله.
والآن إلى تقطيعك:-
3- من شموس
من =2 شمو =3 سن =2
[ ممتاز ]
4- ساطعات
سا =2 طعا =3 تن =2
[ ممتاز ]
والآن هيا لاقتراحكِ الآخر :-
(( سا 2 ط 1 عا 2 تن 2 ))
عزيزتي في العروض الرقمي نقطع على أساس 2 و 3 . ولا نستخدم الرقم 1 إلا إذا كانت المقطع فيهِ اكثر من متحركين أي ثلاث متحركات فساكن. ففي مثالك " سَاطِعَاتِنْ ":-
سا = سـ َ متحرك + ا ساكن [ كم من متحرك هنا؟ ]
طِـعـا= طِ متحرك + عَ متحرك + ا ساكن [ كم من متحرك ؟ ]
تِـنْ= تِ متحرك + نْ ساكن [ كم متحرك؟ ]
إذا الكلمة متكونة من ثلاثة مقاطع:
سَا = 2
طِـعَا = 3
تِن = 2
فلو سألنا " رنا" مالذي يحدد المقطع كي نضع له الرقم المناسب؟
الإجابة هي: الساكن فيها. فلو رجعت للتلوين السابق للاحظتِ أننا لونا الساكن باللون الأحمر للدلالة على أن المقطع إنتهى ويحتاج للرقم المناسب.
ولكن لو عدنا لتقطيعك الآخر المقترح:
سا 2 طِ1 عا 2 تن 2
طِ = 1
عَـا = 2
الا ترين أن حرف " الطاء" مسكينا ويريد أن يعود لأهله وهم الـ" عا"..:) [ كنت أتعلم هكذا سابقا حيث كل متحركين فساكن يساويان 3 وكأنهما عائلة واحدة والأفضل جمعهما ].
ترى هل سيأتينا الرقم " 1" منفصلاً؟ نعم سيأتي ولن اذكره الآن إلا في الدرس المناسب له إن شاء الله.
أختكِ
هيفاء
[/ALIGN]
والآن إلى تقطيعك:-
3- من شموس
من =2 شمو =3 سن =2
[ ممتاز ]
4- ساطعات
سا =2 طعا =3 تن =2
[ ممتاز ]
والآن هيا لاقتراحكِ الآخر :-
(( سا 2 ط 1 عا 2 تن 2 ))
عزيزتي في العروض الرقمي نقطع على أساس 2 و 3 . ولا نستخدم الرقم 1 إلا إذا كانت المقطع فيهِ اكثر من متحركين أي ثلاث متحركات فساكن. ففي مثالك " سَاطِعَاتِنْ ":-
سا = سـ َ متحرك + ا ساكن [ كم من متحرك هنا؟ ]
طِـعـا= طِ متحرك + عَ متحرك + ا ساكن [ كم من متحرك ؟ ]
تِـنْ= تِ متحرك + نْ ساكن [ كم متحرك؟ ]
إذا الكلمة متكونة من ثلاثة مقاطع:
سَا = 2
طِـعَا = 3
تِن = 2
فلو سألنا " رنا" مالذي يحدد المقطع كي نضع له الرقم المناسب؟
الإجابة هي: الساكن فيها. فلو رجعت للتلوين السابق للاحظتِ أننا لونا الساكن باللون الأحمر للدلالة على أن المقطع إنتهى ويحتاج للرقم المناسب.
ولكن لو عدنا لتقطيعك الآخر المقترح:
سا 2 طِ1 عا 2 تن 2
طِ = 1
عَـا = 2
الا ترين أن حرف " الطاء" مسكينا ويريد أن يعود لأهله وهم الـ" عا"..:) [ كنت أتعلم هكذا سابقا حيث كل متحركين فساكن يساويان 3 وكأنهما عائلة واحدة والأفضل جمعهما ].
ترى هل سيأتينا الرقم " 1" منفصلاً؟ نعم سيأتي ولن اذكره الآن إلا في الدرس المناسب له إن شاء الله.
أختكِ
هيفاء
[/ALIGN]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيفكم ؟؟ انا عارفة اني جاية متاخر..... لكن في احد شجعني.... وكتير عجبني موضوع العروض الرقمي ... بس انا بصراحة مابفهم فيه ولا شي... وحبدا معكم انشالله من الصفر...
والحمدلله من البداية .. عجبني شرح الاستاذة القديرة : هيفاء
حبدا في الحل
31-اعطني
اع 2 طني 3
32-الدنيا
اد2 دن 2 يا 2
(مش متاكدة منها)
33-كلما
كل 2 لما3
وشكرا(18)
كيفكم ؟؟ انا عارفة اني جاية متاخر..... لكن في احد شجعني.... وكتير عجبني موضوع العروض الرقمي ... بس انا بصراحة مابفهم فيه ولا شي... وحبدا معكم انشالله من الصفر...
والحمدلله من البداية .. عجبني شرح الاستاذة القديرة : هيفاء
حبدا في الحل
31-اعطني
اع 2 طني 3
32-الدنيا
اد2 دن 2 يا 2
(مش متاكدة منها)
33-كلما
كل 2 لما3
وشكرا(18)
hanan
هلا هلا
سلاااااااااااااااااااام
اخيراً حنان اجيتي
جبتلكم بنت اختي تراها شطوره
بس حنان انتبهي ترا احنا المجانين الوحيدين في المنتدي هذا
:)
ــــــــــــــــــــ
رنـــــــــا
اخيراً حنان اجيتي
جبتلكم بنت اختي تراها شطوره
بس حنان انتبهي ترا احنا المجانين الوحيدين في المنتدي هذا
:)
ــــــــــــــــــــ
رنـــــــــا
rana
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد