إخوتي وأخواتي:- بعد أن اتممنا الدرس الأول ننتقل بإذن الله للدرس الثاني
في هذا الدرس سنتطرق لأساسين من أسس العروض الرقمي ومعلومة جديدة تسهل علينا لاحقا عملية التقطيع.
الأساس الأول:- وهو أساس يحدد صحة وزن أي قصيدة وهو كالآتي:-
[ تشابه الصيغ الرقمية في شطري البيت دليل ان البيت موزون بعد التأكد من صحة الصيغ بإرجاعها للبحور التي تنتمي لها ] وسنذكر مثالاً مع الشرح لاحقا في هذه المشاركة إن شاء الله.
الأساس الثاني:-
[ إعتماد التناوب بين الزوجي والفردي في الآرقام حينماننظم أو نزن أي بيت شعري عند تقطيعه رقمياً.]
كيف ومامعنى هذا؟
مثلاً:-
بحر البسيط * [ وهو بحر من بحور الشعر العربية المشهورة] وزنه رقميا هو:-
[ [COLOR=royalblue]4[/COLOR] 3 [COLOR=royalblue]2[/COLOR] 3 [COLOR=royalblue]4[/COLOR] [COLOR=crimson]3[/COLOR] 4]
لاحظوا الأرقام جيداً . ستجدونها متناوبة بين الفردي والزوجي. وهذا ماقصدناه في تناوب الأرقام في التقطيع. أي أننا لاحقا حينما نقطع أي قصيدة شعرية أو حينما ننظم أي قصيدة يجب أن يظهر معنا حينما نقطعها التناوب بين الزوجي والفردي وإن لم يظهر فهذا يعني أن هناك خلل ما في القصيدة – سواء أن تكون أنت كاتبها أو من يحاول وزنها لصديق-
إضافتنا الجديدة:-
حينما يرد في التقطيع اي رقمين زوجيين من الأفضل أن نجمعهما وبذلك نحصل على التناوب . ونحن هنا بصدد جمع 22 = 4 .
مثال:
لو حاولنا تقطيع هذا البيت :-
لَقَـدْ حـازَني وَجْـدٌ بِمَـنْ حـازَهُ بُعـدُ ..... فَيــا لَيْتَنــى بُعْـدٌ ويـا لَيْتَـهُ وَجْـدُ
لقد3حا2زني3وج2دن2بمن3حا2زهو3بع2دو2
3 2 3 2 2 3 2 3 2 [COLOR=royalblue]2[/COLOR]
لو لاحظت -ايها المشارك- ان الرقمين 2 2 قد جاءا متجاورين. لذا نطبق عليهما إولى قواعدنا وهي جمع الارقام الزوجية فيكون شكل الوزن النهائي هو :-
3 2 3 4 3 2 3 4 [ولو لم نطبق الجمع نعتبر(22) وحدة واحدة].
ولو طبقنا الأمر ذاته على عجز البيت – شطره الثاني – لرأينا نفس النتيجة الرقمية.
فيا3لي2تني3بع2دن2ويا3لي2تهو3وج2دو2
3 2 3 [COLOR=royalblue][COLOR=royalblue]4[/COLOR][/COLOR] 3 2 3 4 [ الصيغة بعد جمع الأرقام الزوجية]
وهنا نعود للأساس الأول وهو تشابه الصيغ الرقمية لكل شطر. ففي البيت أعلاه تشابهت الصيغ مما دل على صحة وزن البيت ولو حاولنا قراءة الصيغة وإرجاعها للبحر الذي تنتمي له لوجدنا انه بحر الطويل.
(وعندما نقول تشابه فإننا نعني في معظم أجزاء البيت إلا الجزئين الأخيرين من الشطرين فيجوز وجود خلاف بسيط بينهما وفق قواعد محددة سنشرحها مستقبلا)
[ عزيزي المشارك سنضع جدولا فيه الصيغ الرقمية لكل بحر من بحور الشعر العربي بإذن الله حتى يعينك في معرفة وزن كل بحر بصيغته الرقمية. وسيكون هذا الدليل موجودا إن شاء الله في مكتبة الدروس]
بما أنكم قد تعرفتم على التقطيع باستخدام الرقمين 2 3 وبما أننا تكلمنا عن جمع العددين 22 = 4 فقد ارتأيت أن أعكس الأمر الآن وأطلب منكم ان تأتوا بكلماتٍ على اوزان معينة لاتخرج عن الرقمين 2 و 3 . وسأجعل لكل وزن تطبيق مكون من ثلاث أمثلة لتزنوا تطبيقاتكم بنفس الطريقة والمطلوب منكم ذكر مثال واحد لكل وزن.
الوزن الأول:- 2 3
قــُدْ ســنـَا = قــُدْ 2 سُــنا 3= 2 3
لم يــزَلْ = لــَمْ 2 يــَزَلْ 3= 2 3
حــُبـّـنَا= حــُبْ 2 بـُنــَا 3= 2 3
الوزن الثاني:- 2 3 2
في قــُرَانــَا = في 2 قرا 3 نا 2 = 2 3 2
لو تراني = لو 2 ترا 3 ني 2 = 2 3 2
بالرزايا = بر 2 رزا 3 يا 2 = 2 3 2
الوزن الثالث:- 2 2 3 = 4 3 --> [بعد جمع 22 الى 4 ]
إن االصــِّبـَا = أن 2 نص 2 صبا 3 = 2 2 3 = 4 3 [بعد جمع 2 2 الى 4 ]
وجه الضحى = وج 2 هض 2 ضحى 3 = 2 2 3 = 4 3 [بعد جمع 2 2 الى 4 ]
أين المفرْ= أي 2 نل 2 مفر 3 = 2 2 3 = 4 3 [بعد جمع 2 2 الى 4 ]
الوزن الرابع :- 3 2 2 = 3 4
كما شئنا = كما 3 شئ 2 نا = 3 2 2 = 3 4 [بعد جمع 2 2 الى 4 ]
الهي كن = الا 3 هي 2 كنْ 2 = 3 2 2 = 3 4 [بعد جمع 2 2 الى 4 ]
معينا لي = معي 3 نن 2 لي 2 = 3 2 2 = 3 4 [بعد جمع 2 2 الى 4 ]
الوزن الخامس :- 3 2
جميعا = جمي 3 عن 2 = 3 2
ظروفٌ = ظرو 3 فن 2 = 3 2
والآن ومرة أخرى المطلوب من كل مشارك قد اتم التدريب في التمرين الأول أن يطبق على الأوزان السابقة بذكر مثال واحد لكل وزن. وتنسيقها بنفس الطريقة التي قمنا بها ووفقكم الله.
هيفاء
* أما هذا البحر وأرقامه وكيف نستطيع استخلاصها من أي قصيدة فسنأتي له لاحقا بشرح مبسط ومفهوم إن شاء الله.
2- الدرس الثاني في العروض الرقمي\ أسسُ وأوزان.
<FONT SIZE=5 FONT FACE=TAHOMA COLOR="##006000F">
الوزن الأول:- 2 3
عندما = عِنْ 2 دمــا 3 = 2 3
الوزن الثاني:- 2 3 2
هل لهذا = هل 2 لها 3 ذا 2 = 2 3 2
الوزن الثالث:- 2 2 3 = 4 3
دُمْ طيـّـباً = دم 2 طيْ 2 يــِبـَنْ 3 = 2 2 3 = 4 3
الوزن الرابع :- 3 2 2 = 3 4
عرفناها = عــَـرَفْ 3 نا 2 ها 2 = 3 2 2 = 3 4
الوزن الخامس :- 3 2
عــَـرفنا = عــَـرَفْ 3 نا 2 = 3 2
الوزن الأول:- 2 3
عندما = عِنْ 2 دمــا 3 = 2 3
الوزن الثاني:- 2 3 2
هل لهذا = هل 2 لها 3 ذا 2 = 2 3 2
الوزن الثالث:- 2 2 3 = 4 3
دُمْ طيـّـباً = دم 2 طيْ 2 يــِبـَنْ 3 = 2 2 3 = 4 3
الوزن الرابع :- 3 2 2 = 3 4
عرفناها = عــَـرَفْ 3 نا 2 ها 2 = 3 2 2 = 3 4
الوزن الخامس :- 3 2
عــَـرفنا = عــَـرَفْ 3 نا 2 = 3 2
السلاااااااااااااااااااااااام
احنا نجيب كلمات صعب لو تعطينا كلمات وحنا نقطعها اسهل
بحاول
الوزن الاول 2 3
هجرُنا هج = 2 رنا =3
الوزن التاني 232
في هوانا في = 2 هوا =3 نا =2
الوزن التالت 3 2
طقوسٌ طقو = 3 سن =2
الوزن الرابع 2 2 3
قالت لنا قا = 2 لت =2 ل= 1 نا =2 22 3
4 3
الوزن الخامس 3 2 2
روى لهما روى =3 له =2 ما 2
3 4
عندي سؤال( حازه و ليته ) في البيت اللي قطعتيه شبعتي حركتهم مع انا قلنا ما بنشبع الا حركة اخر كلمه بالصدر واخر كلمه بالعجز
؟
ــــــــــــــــــــــ
رنــــــــــــا
احنا نجيب كلمات صعب لو تعطينا كلمات وحنا نقطعها اسهل
بحاول
الوزن الاول 2 3
هجرُنا هج = 2 رنا =3
الوزن التاني 232
في هوانا في = 2 هوا =3 نا =2
الوزن التالت 3 2
طقوسٌ طقو = 3 سن =2
الوزن الرابع 2 2 3
قالت لنا قا = 2 لت =2 ل= 1 نا =2 22 3
4 3
الوزن الخامس 3 2 2
روى لهما روى =3 له =2 ما 2
3 4
عندي سؤال( حازه و ليته ) في البيت اللي قطعتيه شبعتي حركتهم مع انا قلنا ما بنشبع الا حركة اخر كلمه بالصدر واخر كلمه بالعجز
؟
ــــــــــــــــــــــ
رنــــــــــــا
rana
[ALIGN=RIGHT]وعليكم جميعا السلام ورحمة الله
بانتظار الأستاذة
إجابتي نيابة عنها
1- الدندون: أستاذ منذ ارتبطت الدندنة عندك بالأرقام.
_______________
2- رنا
روى لهْما (بتسكين الهاء في لهما)
روى 3 – لهْ 2 – ما 2 = 3 2 2 = 3 4
--
روى لهُما (بضم الهاء في لهما)
روى 3 – لَ 1 –هُما 3 = 3 1 3
الباقي لا غبار عليه.
أترك موضوع الإشباع للأستاذة
_________________
الغريب : ما شاء الله.[/ALIGN]
بانتظار الأستاذة
إجابتي نيابة عنها
1- الدندون: أستاذ منذ ارتبطت الدندنة عندك بالأرقام.
_______________
2- رنا
روى لهْما (بتسكين الهاء في لهما)
روى 3 – لهْ 2 – ما 2 = 3 2 2 = 3 4
--
روى لهُما (بضم الهاء في لهما)
روى 3 – لَ 1 –هُما 3 = 3 1 3
الباقي لا غبار عليه.
أترك موضوع الإشباع للأستاذة
_________________
الغريب : ما شاء الله.[/ALIGN]
[ALIGN=RIGHT]ماشاء الله ماشاء الله..ماهذا كله!!!
اسعدكم الله جميعا.
أرى أن الأستاذ خشان - بارك الله فيه - أجاب الجميع. وأعقب بعده أيضا:-
الدندون: فعلا كما قال أستاذي أنت تعزف الآن رقميا. [ ماشاء الله ].
الغريب: أيّها الأستاذ الشاعر المتمكن. تنسيق إجابتك تنسيق أستاذ عروض. [ هل تعِدني:)؟ ]
أما رنا فسأفرد ردي لك برد خاص حالا إن شاء الله.[/ALIGN]
اسعدكم الله جميعا.
أرى أن الأستاذ خشان - بارك الله فيه - أجاب الجميع. وأعقب بعده أيضا:-
الدندون: فعلا كما قال أستاذي أنت تعزف الآن رقميا. [ ماشاء الله ].
الغريب: أيّها الأستاذ الشاعر المتمكن. تنسيق إجابتك تنسيق أستاذ عروض. [ هل تعِدني:)؟ ]
أما رنا فسأفرد ردي لك برد خاص حالا إن شاء الله.[/ALIGN]
رنا الغالية: سؤالك ممتاز وهو خطوة متقدمة لك. ماشاء الله.
ستجدين الإجابة [COLOR=red]هنا[/COLOR]
ستجدين الإجابة [COLOR=red]هنا[/COLOR]
وعليكم السلام يا حنان
أزور المدرسة بين الحين والآخر فقلت أغتنمها فرصة للمشاركة.
الإجابة صحيحة
ولو كانت الأستاذة هنا لأجازتك إلى الدرس الثالث.
أزور المدرسة بين الحين والآخر فقلت أغتنمها فرصة للمشاركة.
الإجابة صحيحة
ولو كانت الأستاذة هنا لأجازتك إلى الدرس الثالث.
آخر تعديل بواسطة سلاف في 07-17-2003 10:18 PM، تم التعديل مرة واحدة.
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 16 زائراً