استاذي مخلص النوايا ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سيدي الكريم انا اكتب الشعر منذ مدة من الزمن والحقيقة اني لا افقه كثيرا في العروض فآمل ان تقبلوني تلميذا بارك الله فيكم وتدلوني على طريقة الاستفادة من دروسكم الطيبة ولكم عند الله الاجر والمثوبة ..
دمت بالف خير استاذي.
طالب جديد
-
- بوح دائم
- مشاركات: 529
- اشترك في: 05-30-2002 09:37 PM
- اتصال:
سيدي الفاضل حسين قدير
مرحبا بك أستاذا وشاعرا و زميلا ..
ثلاثة أرباع علم العروض هو إتقان التقطيع ولهذا سوف تكون البداية في مجال لتقطيع ... وهو عبارة عن ترجمة كلمات البيت الشعري إلى متحرك وساكن لأن اللغة العربية خليطٌ من السواكن والمتحركات .. والقاعدة في هذا الشأن في التقطيع أن كلّ حرفٍ ينطق يكتب برمز الساكن أو برمز المتحرك ..
وسوف أنقل لك بعض قواعد التقطيع العروضي وبعد ذلك نقوم بعملية التقطيع :
ما لا ينطق لا يكتب
وتحقيق هذين الأمرين عند الكتابة العروضية يستلزم زيادة بعض أحرف لا تكتب إملائيا وحذف بعض أحرف تكتب إملائيا وفيما يلي تفصيل الأحرف التى تزاد أوتحذف فى الكتابة العروضية
أ-الحروف التى تزاد
تزاد في الكتابة العروضية ستة أحرف هى :
1- إذا كان احرف مشددا فك التشديد ورسم الحرف أو كتب مرتين
2-إذا كان الحرف منونا كتب التنوين نونا
3- تزاد ألف في بعض أسماء الأشارة مثل :هذا -هذه -هذان
4-تزاد واو في بعض الاسماء كما في : داود _وطاوس -وناوس
5-تكتب حركة حرف القافية حرفا مجانسا للحركة
6-إذا أشبعت حركة هاء الضمير للمفرد المذكر الغائب كتب حفا مجانسا للحركة
_________
ب. الأحرف التي تحذف :
1-تحذف همزة الوصل وهى الالف التى يتوصل بها الى النطق بالساكن إن كان قبلها متحرك ويكون ذلك في :
أ-ماضي الأفعال الخماسية والسداسية المبدوءة بالهمزة وفي أمرها ومصدرها
ب-الأسماء العشرة وهى : ابن -ابنم -امرؤ -امرأة- اثنان - اثنتان -ايمن المختصة بالقسم ،است .
ج-أمر الفعل الثلاثي الساكن ثانى مضارعه نحو:فاسمع واكتب
د-ألف الوصل من "ال"المعرفة .فإذا كانت "ال"قمرية ،كما فى القمر
2-تحذف واو "عمرو "رفعا وجرا
3-تحذف الياء والألف من أواخر حروف الجر المعتلة وهى "فى -الى -على
4-تحذف ياء المنقوص وألف المقصور غير المنونين عندما يليها ساكن
[img][img]http://www.taibaonline.com/up/show.php?img=11161[/img][/img]
السلام عليكما ورحمة الله وبركاته
أرحب مع أستاذي مخلص بأخي حسن قدير .
طالما تمنيت أن يصبح لدينا جماعة عروض رقمي كالجماعات التي قادتني إليها الروابط التي أكرمني بها أستاذي مخلص.
وإن سمحتما لي أن أدلي برأي متواضع فأقول:-
لقد لاحظت أن التعامل مع عروض الأرقام يؤدي إلى نمط من التفكير مختلف عن ذلك الذي تتناوله التفاعيل وليس هذا في الحقيقة إستنتاجا صافيا ولكنه تعبير عن تفاعلي مع بعض الأفكار التي قرأتها هناك. فهو يقدم الشعر العربي مرة واحدة من خلال نقطتين هما
أولاً:- الرقمان 2 و 3
ثانياً:-
التناوب بين الزوجي والفردي وهو الذي يقضي بعدم وجود الرقم 1 أصيلا ونرجعه إلى إطاره بقواعد التـأصيل التي أساسها تناوب الزوجي والفردي والتي تتعامل مع وجود 2=1 ه ، ومنها ق1 "التي ينتج عنها (ق333) و (2) =11 وتتعامل مع تكافؤ (4) 3 مع 4 3" وهناك على ماأعتقد قواعد آخرى لم يتسنى لي الوقت لدراستها مع أخي الأستاذ مخلص وأظنها ترتبط إرتباطا وثيقا بها.
إن هذا الطرح الشمولي ناجم عن صياغة الأرقام التفكيري بإرشاد أستاذي الفاضل مخلص.
وعلى قيمة المعلومات التي طرحها أستاذي فإن قوله " ما لا ينطق لا يكتب " فيه ما يغني عنها جميعا.
أرحب مع أستاذي مخلص بأخي حسن قدير .
طالما تمنيت أن يصبح لدينا جماعة عروض رقمي كالجماعات التي قادتني إليها الروابط التي أكرمني بها أستاذي مخلص.
وإن سمحتما لي أن أدلي برأي متواضع فأقول:-
لقد لاحظت أن التعامل مع عروض الأرقام يؤدي إلى نمط من التفكير مختلف عن ذلك الذي تتناوله التفاعيل وليس هذا في الحقيقة إستنتاجا صافيا ولكنه تعبير عن تفاعلي مع بعض الأفكار التي قرأتها هناك. فهو يقدم الشعر العربي مرة واحدة من خلال نقطتين هما
أولاً:- الرقمان 2 و 3
ثانياً:-
التناوب بين الزوجي والفردي وهو الذي يقضي بعدم وجود الرقم 1 أصيلا ونرجعه إلى إطاره بقواعد التـأصيل التي أساسها تناوب الزوجي والفردي والتي تتعامل مع وجود 2=1 ه ، ومنها ق1 "التي ينتج عنها (ق333) و (2) =11 وتتعامل مع تكافؤ (4) 3 مع 4 3" وهناك على ماأعتقد قواعد آخرى لم يتسنى لي الوقت لدراستها مع أخي الأستاذ مخلص وأظنها ترتبط إرتباطا وثيقا بها.
إن هذا الطرح الشمولي ناجم عن صياغة الأرقام التفكيري بإرشاد أستاذي الفاضل مخلص.
وعلى قيمة المعلومات التي طرحها أستاذي فإن قوله " ما لا ينطق لا يكتب " فيه ما يغني عنها جميعا.
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 8 زوار