لم أستطع الانتظار فجئتكم مسرعاً
.أرجو المعذرة على تاخري هذه المرة يا استاذ مجدي فقد بداء الفصل الصيفي لدينا
الاجابة:
أسيرٌ أنت يا قلبي
بسجنٍ مُوثقُ البابِ
وِثاقُ السجن يا قلبي
حريرٌ نَسجُ أترابِ
نسيجٌ كان في قلبي
وفي أعماق سِردابي
سوادٌ حالك الوصفِ
ودرب الليل أسِبابي
ملاحظة:
لقد كانت الكاف التي تتبع حرف القافيية ( الباء المكسورة ) سبباً لبعض الحيرة لدي. فأرجو المعذرة ان كانت اجاباتي غير صحيحة.
مع بالغ الشكر لك يا استاذي الكريم
الاجابة:
أسيرٌ أنت يا قلبي
بسجنٍ مُوثقُ البابِ
وِثاقُ السجن يا قلبي
حريرٌ نَسجُ أترابِ
نسيجٌ كان في قلبي
وفي أعماق سِردابي
سوادٌ حالك الوصفِ
ودرب الليل أسِبابي
ملاحظة:
لقد كانت الكاف التي تتبع حرف القافيية ( الباء المكسورة ) سبباً لبعض الحيرة لدي. فأرجو المعذرة ان كانت اجاباتي غير صحيحة.
مع بالغ الشكر لك يا استاذي الكريم
آخر تعديل بواسطة إبن حماد في 05-30-2002 07:33 AM، تم التعديل مرة واحدة.
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
الأخ الفاضل و الشاعر الواعد /ريان
مرحبا بك زميلاً أخي الفاضل في مدرسة الرشف الشعريّة
و نبارك لك هذا التقدّم الهائل الذي تحرزه في الدروس
وفقك الله
و عذرا للمقاطعة
أختكم
د.نون
الأخ الفاضل و الشاعر الواعد /ريان
مرحبا بك زميلاً أخي الفاضل في مدرسة الرشف الشعريّة
و نبارك لك هذا التقدّم الهائل الذي تحرزه في الدروس
وفقك الله
و عذرا للمقاطعة
أختكم
د.نون
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
الاخت الفاضلة الدكتورة نون
جزاك الله خير يا اختي الفاضلة على هذه الكلمات المشجعة والفضل بعد الله سبحانه و تعالى يعود لأستاذي الفاضل مجدي.
جزاك الله خير يا اختي الفاضلة على هذه الكلمات المشجعة والفضل بعد الله سبحانه و تعالى يعود لأستاذي الفاضل مجدي.
آخر تعديل بواسطة إبن حماد في 05-30-2002 07:07 AM، تم التعديل مرة واحدة.
شكراً لك يا استاذي على توضيحك فقد كنت في حيرة من إستخدم الباء فقط أو استخدم الباء و خلفها الكاف الساكنه.
الاجابة:
أسيرٌ أنت يا قلبي
بسجنٍ كان سردابك
سوادٌ حالك الوصفِ
فوقع الهجرأنصابك
وِثاقُ السجن يا قلبي
حريرٌ نَسجُ أحبابك
نسيجٌ كان في فكري
وفي أعماق أعصابك
مع كل الشكر والتقدير
الاجابة:
أسيرٌ أنت يا قلبي
بسجنٍ كان سردابك
سوادٌ حالك الوصفِ
فوقع الهجرأنصابك
وِثاقُ السجن يا قلبي
حريرٌ نَسجُ أحبابك
نسيجٌ كان في فكري
وفي أعماق أعصابك
مع كل الشكر والتقدير
آخر تعديل بواسطة إبن حماد في 05-30-2002 03:53 PM، تم التعديل مرة واحدة.
اخي / ريان
إجابة ممتازة جدا جدا جدا .. وزناً ، هناك بعض الخلل النحوي .. و كما اتفقنا لن ندقق علي النحو في هذه المرحلة . فالمطاوب التركيز على موسيقى الشعر حتى نتعود على كتابة الشعر سماعياً .
سننتقل الآن الى بحر الكامل
في الحالات السابقة في مدرسة الشعر كنت أكتفي بوضع رابط من احد سجالات النادي في الصفحات الثابتة ، الا انه لظروف تقنية لم يتم استكمال نقل الصفحات الثابتة الخاصة بنادي رشف المعاني ، لذلك ساقوم بذكر كامل أبيات السجال الذي ستكتب على نفس وزنه و قافيته .
فاعذرني على طول الرسالة القادمة
إجابة ممتازة جدا جدا جدا .. وزناً ، هناك بعض الخلل النحوي .. و كما اتفقنا لن ندقق علي النحو في هذه المرحلة . فالمطاوب التركيز على موسيقى الشعر حتى نتعود على كتابة الشعر سماعياً .
سننتقل الآن الى بحر الكامل
في الحالات السابقة في مدرسة الشعر كنت أكتفي بوضع رابط من احد سجالات النادي في الصفحات الثابتة ، الا انه لظروف تقنية لم يتم استكمال نقل الصفحات الثابتة الخاصة بنادي رشف المعاني ، لذلك ساقوم بذكر كامل أبيات السجال الذي ستكتب على نفس وزنه و قافيته .
فاعذرني على طول الرسالة القادمة
بوح العاشقين
البحر: الكامل
القافية: نون مكسورة
عدد الابيات:91
===============
مِن بعدِ عهدِ الصَّدِّ و الحرمانِ
جاءتْ تفيض بأعذبِ الألحانِ
و بدتْ و في بسماتها كل المُنى
و دنتْ و قالت : ليس في إمكاني
همستْ: إليك أتيتُ مجدي بعدما
هزمتْ رياحُ الأربعينَ جَناني
أخذتْ تُحَدِّثُـنـي و تسرفُ في الهوى
بأرقِّ ألــفــاظٍ و درُّ مـعــانـي
و أنا أنا ، و هي التي ، و كما ترى
قــالـت و قـلت و ما أبانَ لســاني
موودي صديقي قل فديتك إنني
حيران بين البوحِ والكتمانِ
مع تحياتي
مجدي
------------------------
سلها لما عادت واين عهودها
اين الشموع ونجمة السهران
اين الوعود وما حواه ثغرها
ام ضاع سهوا في ربى النسيان
ليس الحبيب بمن يعود هنيهة
انّه كما الجدران للبنيان
من نال حبا لا يطيق غيابه
بئس السفين اذا نست شطآني
بيني وبينك يا صديقي زهرة
لك كالربيع ولي بلا عنوان
موودي
------------------------
موودي سألْتُ كما أردْتَ فجاوبَتْ
من غيرِ نُطْقٍ واضحٍ و بيانِ
قالتْ و قالتْ من رضابٍ مُفْحِمٍ
ما أبْدَتِ القُبُلاتُ و الشَّفَتانِ
فعرفْتُ من حججِ اللمى يا صاحبي
أنَّ الهوى ضربٌ من التَّوَهانِ
فنسيتُ أسئلةَ العتابِ فيا لها
من قُبْلةٍ من ثغرها تلقاني
عنوانها قلبي و ليس رجوعها
إلا رجوع القلبِ للخَفَقانِ
موودي طبيبَ الحُبِّ إنَّ غرامها
يجري بأوْرِدَتي و في شرياني
فاحْكُمْ بما قدْ شِئْتَ يا قاضي الهوى
و اعلمْ بأنَّ رجوعها أحياني
مع تحياتي
مجدي
------------------------
مجدي اجبتك ما حصدت سنابلي
من غاص قد يدنو من المرجان
(من بعد عهد الصدّ والحرمان)
من صدر بيتك كان عمق بياني
ما للطبيب برقية او مرهم
او وصفة للعاشق الولهان
من يدّعي تجفيف قطر سحابة؟
فعل الهوى كالسمّ في الابدان
اذهب وحاذر ان تموت من الجوى
فالعشق نار من قديم زمان
موودي
------------------------
موودي دَنَتْ من بعدِ هجرٍ قاتلٍ
و شَفَتْ جروحَ القلبِ في تحنانِ
فسألْتُها فيم الغيابُ ؟ فجاوبَتْ
إنَّ الفراقَ مصيرُنا الإنساني
فأجبْتُها: خوفَ الفراقِ تُفارقي
أواه في دنياي ما أشقاني
فَدَنَتْ و قالتْ : كم أحبُّكَ شاعري
لا لن أغادرَ واحةَ الفنَّانِ
ما دام لي نبضٌ بقلبي دائمٌ
سأظلُّ أعزفُ في الهوى ألحاني
فأجبْتُها: فوق العتابِ غرامُنا
فبَكَتْ و دمْعَتُها على أجفاني
متلازِمَيْنِ و بالدموعِ عناقُنا
يسري على صمتٍ لبضعِ ثواني
و نعودُ نُكملُ في الغرام حديثَنا
و تهيمُ في أشجانِها أشجاني
******
هل يا تُرى مووودي سيبقى حُبُّها
أم أنَّها رَهْنٌ بشيءٍ ثاني
فتغيبُ ثم تعودُ حتى ننْتهي
لِتَعَوُّدٍ كالشمسِ في الدورانِ
و أنا أُلاحِقُها و أفرحُ ساعةً
بِشُروقِها و بثغرِها الفتَّانِ
وأعودُ تهزِمُنِي عباراتُ الهوى
لِتُعَشِّشَ الأحزانُ في أركاني
مع تحياتي
مجدي
------------------------
من يا صديقي يستريح لبرهة
ان صار غصبا فوهة البركان
ذاك الهوى ان طاف حول صخيرة
تجري الدموع تهلّ كالطوفان
غابت وعادت ما قنعت بعذرها
اين الشجون بفترة الهجران
هل كنت مخزونا لحين مجاعة
ام كنت محسوبا كسطر ثان
بعض الغواني يخترعن الحيلة
فقن دهاءا ابنة الشيطان
عذرا صديقي لن تنال اجابة
فالعشق جولات من الهذيان
بعض النساء كغيم صيف عابر
والبعض للعينينيا ..الجفنان
موودي
------------------------
موودي تقولُ : بأنها عاشتْ على
صمتٍ بدمعٍ دائمِ الهميانِ
تقتاتُ مِن ذكرى الهوى كلماتَها
و تعيشُ في صبرٍ ( بواوِ ) تدانِي
ما بين واوِ العطفِ تكتبُ اسمَنا
تنقُشْهُ في شوقٍ على الأغصانِ
و تقولُ :إنَّ حروفَها بقصائدي
فاقتْ سنى الأقمارِ في اللَّمَعانِ
كانتْ تخافُ بأنْ تبوحَ بِسِرِّنا
فتتوهَ في دوامةِ الألوانِ
نامتْ على جَمْرِ النَّوى حتى اكْتَوَتْ
كانتْ تُعاني في الهوى و تُعاني
لكنَّها لم تَنْسَ يوماً عِشقها
و أتتْ بِحُجَّتِها و بِالبُرهانِ
فاسمعْ لها موودي لِتَحْكُمَ صاحبي
بالصدقِ في قولٍ أمِ البُهْتَانِ
******
مجدي ألمْ تَرَ كلَّ يومٍ قُبْلَتِي
قد كنتُ أُرسلُها بلا استئذانِ
و اسْأَلْ نسيمَ الفَجْرِ كم حَمَّلْتُهُ
قُبلاتِ شوقي من رحيقِ جِنَاني
واسْأَلْ مليكَ الليلِ حارسَ حُبِّنَا
قمرَ السماءِ عن الذي أبْكاني
يوم انْتَظَرْتُكَ عند آخرِ نَجْمةٍ
و فَرَرْتُ من سِجْنِي و من سَجَّانِي
و صَنَعْتُ من كلماتِ شِعْرِكَ باقةً
ووضعْتُها في موضع التِّيجانِ
و خلعْتُ أرْدِيَةَ الهُمُومِ .. رَمَيْتُهَا
و لك ارْتَدَيْتُ من السَّنى فُسْتَانِي
كَحَّلْتُ عَيْنِيَ بالدموعِ ولم تزلْ
و كتَمْتُ نارَ الحب في أحضاني
لم أعرفِ الدُّنيا فلا أنا حيَّةٌ
يوماً و لا أنا صورةُ الجُثْمانِ
ما بينَ : بينَ أعيشُ خارجَ واقِعي
قد هَدَّني عُمْري و ما أهْدَاني
إلاكَ يا مجدي و أحسِبُ عَالمي
مِنْ أجلِ عَيْنِكَ أنتَ قد سوَّاني
******
موودي صديقي قد نَقَلْتُ حديثَها
فكلامُها العذْبُ الرقيقُ رَوَانِي
فهلِ الذي جاءتْ به كدلالةٍ
يكفي فقد ألْهَبْتَ لي وجداني
بالقولِ أنِّي مُخْزَنٌ لمجاعةٍ
أو بعدَ سطرِ حبيبها تلقاني
إنْ كان ذاكَ كما تقولُ تركْتُها
كَسَّرْتُ أقلامي .. قَطَعْتُ بناني
مع تحياتي
مجدي
------------------------
قلب اللعوب بلا غلاف واحد
فيه من الحجرات ضعف ثمان
في عينها عشق لكلّ متيّم
في رأسها وجهان مختلفان
لا تعترف بالعشق دون تذلل
تزهو بثوب السقم والغثيان
من يا غبيّة يرتضي ان يهزم؟
هي لعبة الافعى مع الغربان
*********
لا كلّ من يأتي اليك صبابة
ذاق الهوى ضربا من النيران
لا تستمع للدمع يسبق منطقا
لن يدمع التمساح غير ثوان
احذر بأن تبدو كنعم فريسة
كاللقمة الملساء للأسنان
لا تظهر الحبّ الخنوع امامها
البس رداء الكبر والرهبان
ان كنت سهلا صرت في ميزانها
بيتا بلا سقف ولا حيطان
قد مرّ بي الفٌ وأكثر مثلها
ما حرّكوا وجدي ولا اشجاني
لا يا صديقي لن اخون منازلي
حتّى وان كان الجوى اكفاني
موودي
------------------------
موودي وهل في الحبِ منطقُ عندما
تتمازجُ الأرواحُ بالأبدانِ
فترى بعينيها دموعَ مَحَبَّتِي
و ترى بعيني دمعَها الهتَّانِ
متلازمَيْنِ كوردةٍ و رحيقِها
متكاملينِ كَكَفَّتَيْ ميزانِ
من قال أن خنوعَها عن ذلةٍ
بل تلك أمواجٌ مِن التِّحْنَانِ
من قال ضعفي في الغرامِ مهانةٌ
أو أنَّ عشقي قد يُقلِّلُ شاني
أوَمَا سَمِعْتَ بِقَيْسِ ليلى عندما
مَلَكَتْ حشاشةَ قلبِهِ بِليانِ
فمضى يُقبِّلُ ذا الجدارَ لذكرِها
و يزيده لَثْمَاً على استحسانِ
لو كان حكَّمَ منطقاً ترضى بهِ
لَحَكَيْتَ قصتَهُ بشكلٍ ثاني
لهفاً لِليلى يستبيحُ خِباءَها
و يُعانقُ السيقانَ بالسيقانِ
و هوى يُلملمُ من فُيوضِ غِمارها
ليُقابلَ الوجناتِ بالأردانِ
يجني ثمارَ حصادِها يا صاحبي
و يُمَتِّعُ العَيْنَيْنِ بالرُّمَّانِ
و لأصبحَتْ أهواءَ صبٍّ شِرْعَةٌ
و لَمَا اشتكى يوماً مِن الحرمانِ
لكنَّهُ قد صامَ و هْوَ مُخَيَّرٌ
و بِخَمْرِ عِفَّتِهِ الغرامَ سقاني
قد قال لي : مجدي سَلِمْتَ خليفتي
يا فارساً مِن آخرِ الفرسانِ
بلغ لموودي في القصيد تَحِيَّتي
و اكتب له ، إنَّ الغرام شفاني
و بحب ليلى لا تكابر يا أخي
بل أنتَ أيضاً في الهوى متفاني
مع تحياتي
مجدي
البحر: الكامل
القافية: نون مكسورة
عدد الابيات:91
===============
مِن بعدِ عهدِ الصَّدِّ و الحرمانِ
جاءتْ تفيض بأعذبِ الألحانِ
و بدتْ و في بسماتها كل المُنى
و دنتْ و قالت : ليس في إمكاني
همستْ: إليك أتيتُ مجدي بعدما
هزمتْ رياحُ الأربعينَ جَناني
أخذتْ تُحَدِّثُـنـي و تسرفُ في الهوى
بأرقِّ ألــفــاظٍ و درُّ مـعــانـي
و أنا أنا ، و هي التي ، و كما ترى
قــالـت و قـلت و ما أبانَ لســاني
موودي صديقي قل فديتك إنني
حيران بين البوحِ والكتمانِ
مع تحياتي
مجدي
------------------------
سلها لما عادت واين عهودها
اين الشموع ونجمة السهران
اين الوعود وما حواه ثغرها
ام ضاع سهوا في ربى النسيان
ليس الحبيب بمن يعود هنيهة
انّه كما الجدران للبنيان
من نال حبا لا يطيق غيابه
بئس السفين اذا نست شطآني
بيني وبينك يا صديقي زهرة
لك كالربيع ولي بلا عنوان
موودي
------------------------
موودي سألْتُ كما أردْتَ فجاوبَتْ
من غيرِ نُطْقٍ واضحٍ و بيانِ
قالتْ و قالتْ من رضابٍ مُفْحِمٍ
ما أبْدَتِ القُبُلاتُ و الشَّفَتانِ
فعرفْتُ من حججِ اللمى يا صاحبي
أنَّ الهوى ضربٌ من التَّوَهانِ
فنسيتُ أسئلةَ العتابِ فيا لها
من قُبْلةٍ من ثغرها تلقاني
عنوانها قلبي و ليس رجوعها
إلا رجوع القلبِ للخَفَقانِ
موودي طبيبَ الحُبِّ إنَّ غرامها
يجري بأوْرِدَتي و في شرياني
فاحْكُمْ بما قدْ شِئْتَ يا قاضي الهوى
و اعلمْ بأنَّ رجوعها أحياني
مع تحياتي
مجدي
------------------------
مجدي اجبتك ما حصدت سنابلي
من غاص قد يدنو من المرجان
(من بعد عهد الصدّ والحرمان)
من صدر بيتك كان عمق بياني
ما للطبيب برقية او مرهم
او وصفة للعاشق الولهان
من يدّعي تجفيف قطر سحابة؟
فعل الهوى كالسمّ في الابدان
اذهب وحاذر ان تموت من الجوى
فالعشق نار من قديم زمان
موودي
------------------------
موودي دَنَتْ من بعدِ هجرٍ قاتلٍ
و شَفَتْ جروحَ القلبِ في تحنانِ
فسألْتُها فيم الغيابُ ؟ فجاوبَتْ
إنَّ الفراقَ مصيرُنا الإنساني
فأجبْتُها: خوفَ الفراقِ تُفارقي
أواه في دنياي ما أشقاني
فَدَنَتْ و قالتْ : كم أحبُّكَ شاعري
لا لن أغادرَ واحةَ الفنَّانِ
ما دام لي نبضٌ بقلبي دائمٌ
سأظلُّ أعزفُ في الهوى ألحاني
فأجبْتُها: فوق العتابِ غرامُنا
فبَكَتْ و دمْعَتُها على أجفاني
متلازِمَيْنِ و بالدموعِ عناقُنا
يسري على صمتٍ لبضعِ ثواني
و نعودُ نُكملُ في الغرام حديثَنا
و تهيمُ في أشجانِها أشجاني
******
هل يا تُرى مووودي سيبقى حُبُّها
أم أنَّها رَهْنٌ بشيءٍ ثاني
فتغيبُ ثم تعودُ حتى ننْتهي
لِتَعَوُّدٍ كالشمسِ في الدورانِ
و أنا أُلاحِقُها و أفرحُ ساعةً
بِشُروقِها و بثغرِها الفتَّانِ
وأعودُ تهزِمُنِي عباراتُ الهوى
لِتُعَشِّشَ الأحزانُ في أركاني
مع تحياتي
مجدي
------------------------
من يا صديقي يستريح لبرهة
ان صار غصبا فوهة البركان
ذاك الهوى ان طاف حول صخيرة
تجري الدموع تهلّ كالطوفان
غابت وعادت ما قنعت بعذرها
اين الشجون بفترة الهجران
هل كنت مخزونا لحين مجاعة
ام كنت محسوبا كسطر ثان
بعض الغواني يخترعن الحيلة
فقن دهاءا ابنة الشيطان
عذرا صديقي لن تنال اجابة
فالعشق جولات من الهذيان
بعض النساء كغيم صيف عابر
والبعض للعينينيا ..الجفنان
موودي
------------------------
موودي تقولُ : بأنها عاشتْ على
صمتٍ بدمعٍ دائمِ الهميانِ
تقتاتُ مِن ذكرى الهوى كلماتَها
و تعيشُ في صبرٍ ( بواوِ ) تدانِي
ما بين واوِ العطفِ تكتبُ اسمَنا
تنقُشْهُ في شوقٍ على الأغصانِ
و تقولُ :إنَّ حروفَها بقصائدي
فاقتْ سنى الأقمارِ في اللَّمَعانِ
كانتْ تخافُ بأنْ تبوحَ بِسِرِّنا
فتتوهَ في دوامةِ الألوانِ
نامتْ على جَمْرِ النَّوى حتى اكْتَوَتْ
كانتْ تُعاني في الهوى و تُعاني
لكنَّها لم تَنْسَ يوماً عِشقها
و أتتْ بِحُجَّتِها و بِالبُرهانِ
فاسمعْ لها موودي لِتَحْكُمَ صاحبي
بالصدقِ في قولٍ أمِ البُهْتَانِ
******
مجدي ألمْ تَرَ كلَّ يومٍ قُبْلَتِي
قد كنتُ أُرسلُها بلا استئذانِ
و اسْأَلْ نسيمَ الفَجْرِ كم حَمَّلْتُهُ
قُبلاتِ شوقي من رحيقِ جِنَاني
واسْأَلْ مليكَ الليلِ حارسَ حُبِّنَا
قمرَ السماءِ عن الذي أبْكاني
يوم انْتَظَرْتُكَ عند آخرِ نَجْمةٍ
و فَرَرْتُ من سِجْنِي و من سَجَّانِي
و صَنَعْتُ من كلماتِ شِعْرِكَ باقةً
ووضعْتُها في موضع التِّيجانِ
و خلعْتُ أرْدِيَةَ الهُمُومِ .. رَمَيْتُهَا
و لك ارْتَدَيْتُ من السَّنى فُسْتَانِي
كَحَّلْتُ عَيْنِيَ بالدموعِ ولم تزلْ
و كتَمْتُ نارَ الحب في أحضاني
لم أعرفِ الدُّنيا فلا أنا حيَّةٌ
يوماً و لا أنا صورةُ الجُثْمانِ
ما بينَ : بينَ أعيشُ خارجَ واقِعي
قد هَدَّني عُمْري و ما أهْدَاني
إلاكَ يا مجدي و أحسِبُ عَالمي
مِنْ أجلِ عَيْنِكَ أنتَ قد سوَّاني
******
موودي صديقي قد نَقَلْتُ حديثَها
فكلامُها العذْبُ الرقيقُ رَوَانِي
فهلِ الذي جاءتْ به كدلالةٍ
يكفي فقد ألْهَبْتَ لي وجداني
بالقولِ أنِّي مُخْزَنٌ لمجاعةٍ
أو بعدَ سطرِ حبيبها تلقاني
إنْ كان ذاكَ كما تقولُ تركْتُها
كَسَّرْتُ أقلامي .. قَطَعْتُ بناني
مع تحياتي
مجدي
------------------------
قلب اللعوب بلا غلاف واحد
فيه من الحجرات ضعف ثمان
في عينها عشق لكلّ متيّم
في رأسها وجهان مختلفان
لا تعترف بالعشق دون تذلل
تزهو بثوب السقم والغثيان
من يا غبيّة يرتضي ان يهزم؟
هي لعبة الافعى مع الغربان
*********
لا كلّ من يأتي اليك صبابة
ذاق الهوى ضربا من النيران
لا تستمع للدمع يسبق منطقا
لن يدمع التمساح غير ثوان
احذر بأن تبدو كنعم فريسة
كاللقمة الملساء للأسنان
لا تظهر الحبّ الخنوع امامها
البس رداء الكبر والرهبان
ان كنت سهلا صرت في ميزانها
بيتا بلا سقف ولا حيطان
قد مرّ بي الفٌ وأكثر مثلها
ما حرّكوا وجدي ولا اشجاني
لا يا صديقي لن اخون منازلي
حتّى وان كان الجوى اكفاني
موودي
------------------------
موودي وهل في الحبِ منطقُ عندما
تتمازجُ الأرواحُ بالأبدانِ
فترى بعينيها دموعَ مَحَبَّتِي
و ترى بعيني دمعَها الهتَّانِ
متلازمَيْنِ كوردةٍ و رحيقِها
متكاملينِ كَكَفَّتَيْ ميزانِ
من قال أن خنوعَها عن ذلةٍ
بل تلك أمواجٌ مِن التِّحْنَانِ
من قال ضعفي في الغرامِ مهانةٌ
أو أنَّ عشقي قد يُقلِّلُ شاني
أوَمَا سَمِعْتَ بِقَيْسِ ليلى عندما
مَلَكَتْ حشاشةَ قلبِهِ بِليانِ
فمضى يُقبِّلُ ذا الجدارَ لذكرِها
و يزيده لَثْمَاً على استحسانِ
لو كان حكَّمَ منطقاً ترضى بهِ
لَحَكَيْتَ قصتَهُ بشكلٍ ثاني
لهفاً لِليلى يستبيحُ خِباءَها
و يُعانقُ السيقانَ بالسيقانِ
و هوى يُلملمُ من فُيوضِ غِمارها
ليُقابلَ الوجناتِ بالأردانِ
يجني ثمارَ حصادِها يا صاحبي
و يُمَتِّعُ العَيْنَيْنِ بالرُّمَّانِ
و لأصبحَتْ أهواءَ صبٍّ شِرْعَةٌ
و لَمَا اشتكى يوماً مِن الحرمانِ
لكنَّهُ قد صامَ و هْوَ مُخَيَّرٌ
و بِخَمْرِ عِفَّتِهِ الغرامَ سقاني
قد قال لي : مجدي سَلِمْتَ خليفتي
يا فارساً مِن آخرِ الفرسانِ
بلغ لموودي في القصيد تَحِيَّتي
و اكتب له ، إنَّ الغرام شفاني
و بحب ليلى لا تكابر يا أخي
بل أنتَ أيضاً في الهوى متفاني
مع تحياتي
مجدي
أستاذي الكريم مجدي
أرجو منكم ان تتفضلوا بالقاء نظرة على هذه االاجابة التي ارجوا ان تكون صحيحة
بدرٌ أضاء الكونَ من أنواره
يُحي النفوس بحكمةٍ و بيان
و تناثرت درر الحديثِ بذكره
ترمي العيون بدمعة الوجلان ِ
الله أكبر يا مدينة َ أحمدٍ(صلى الله عليه وسلم)
قد صار دربك مقصد الولهان ِ
هذا عليلٌ قد تداوى بحبك
فبدى سعيداً فاقد الأحزان ِ
وذا عصيٌ قد توارى بسترك
فغدى تقياً طالب الغفران ِ
لله درك يا ديار محمدٍ (صلى الله عليه وسلم)
قد صار حُبك منبع الوجدان
مع بالغ التحية والتقدير لك يا استاذي الكريم
أرجو منكم ان تتفضلوا بالقاء نظرة على هذه االاجابة التي ارجوا ان تكون صحيحة
بدرٌ أضاء الكونَ من أنواره
يُحي النفوس بحكمةٍ و بيان
و تناثرت درر الحديثِ بذكره
ترمي العيون بدمعة الوجلان ِ
الله أكبر يا مدينة َ أحمدٍ(صلى الله عليه وسلم)
قد صار دربك مقصد الولهان ِ
هذا عليلٌ قد تداوى بحبك
فبدى سعيداً فاقد الأحزان ِ
وذا عصيٌ قد توارى بسترك
فغدى تقياً طالب الغفران ِ
لله درك يا ديار محمدٍ (صلى الله عليه وسلم)
قد صار حُبك منبع الوجدان
مع بالغ التحية والتقدير لك يا استاذي الكريم
آخر تعديل بواسطة إبن حماد في 05-31-2002 01:33 PM، تم التعديل مرة واحدة.
أخي الفاضل / ريان
إجابة موفقة جدا
وإليك التصحيح
بدرٌ أضاء الكونَ من أنواره = ممتاز
يُحي النفوس بحكمةٍ و بيان = ممتاز
و تناثرت درر الحديثِ بذكره = ممتاز
ترمي العيون بدمعة الوجلانِ = ممتاز
الله أكبر يا مدينةَ أحمدٍ = ممتاز *
قد صار دربك مقصد الولهانِ = ممتاز
هذا عليلٌ قد تداوى بحبك = يحتاج اعادة هناك ثِقل واضح عند بداية كلمة بِحُبكِ
فبدى سعيداً فاقد الأحزانِ = ممتاز
وذا عصيٌ قد توارى بسترك = يحتاج اعادة / الثقل في بدايته
فغدى تقياً طالب الغفرانِ = ممتاز
لله درك يا ديار محمدٍ = ممتاز
قد صار حُبك منبع الوجدان = ممتاز
--------------
لدينا قاعدة رشفية / على كل خطأ في بيت تعويضه بالضِعف
لذا عليك الزاماً كتابة 4 أبيات جديدة على نفس الوزن والقافية
* يستحسن تقويس البيت الذي نقتبسه للدلالة على أنه مقتبس
( الله أكبر يا مدينةَ أحمدٍ )
في انتظار الاجابة
إجابة موفقة جدا
وإليك التصحيح
بدرٌ أضاء الكونَ من أنواره = ممتاز
يُحي النفوس بحكمةٍ و بيان = ممتاز
و تناثرت درر الحديثِ بذكره = ممتاز
ترمي العيون بدمعة الوجلانِ = ممتاز
الله أكبر يا مدينةَ أحمدٍ = ممتاز *
قد صار دربك مقصد الولهانِ = ممتاز
هذا عليلٌ قد تداوى بحبك = يحتاج اعادة هناك ثِقل واضح عند بداية كلمة بِحُبكِ
فبدى سعيداً فاقد الأحزانِ = ممتاز
وذا عصيٌ قد توارى بسترك = يحتاج اعادة / الثقل في بدايته
فغدى تقياً طالب الغفرانِ = ممتاز
لله درك يا ديار محمدٍ = ممتاز
قد صار حُبك منبع الوجدان = ممتاز
--------------
لدينا قاعدة رشفية / على كل خطأ في بيت تعويضه بالضِعف
لذا عليك الزاماً كتابة 4 أبيات جديدة على نفس الوزن والقافية
* يستحسن تقويس البيت الذي نقتبسه للدلالة على أنه مقتبس
( الله أكبر يا مدينةَ أحمدٍ )
في انتظار الاجابة
القاعدة:
لا تعلم يا استاذي مجدي مدى سعادتي بتطبيقك لهذه القاعدة علي و ذلك لأنك قد اوضحت لي بتطبيق لهذه القاعدة انني قد اصبحت عضواً و ليس ضيفاً في نادي رشف المعاني. فلك مني كل التحية و التقدير على ذلك.
الاقتباس:
فعلاً لقد لاحظت القوسين في الاقتباس الذي استخدمه موودي في استخدامه لصدر بيتٍ كنت انت قد قلته في أول السجال و لكن لسبب ما لم يخطر ببالي وضع القوسين حول اقتباسي انا من قصيدتكم و كان الاجدر بي الانتباه لذلك فارجو المعذرة منكم و شكراً على التنبيه.
و سوف أقوم بطرح اجابة - بعد التصحيح - في القريب العاجل باذن لله
لا تعلم يا استاذي مجدي مدى سعادتي بتطبيقك لهذه القاعدة علي و ذلك لأنك قد اوضحت لي بتطبيق لهذه القاعدة انني قد اصبحت عضواً و ليس ضيفاً في نادي رشف المعاني. فلك مني كل التحية و التقدير على ذلك.
الاقتباس:
فعلاً لقد لاحظت القوسين في الاقتباس الذي استخدمه موودي في استخدامه لصدر بيتٍ كنت انت قد قلته في أول السجال و لكن لسبب ما لم يخطر ببالي وضع القوسين حول اقتباسي انا من قصيدتكم و كان الاجدر بي الانتباه لذلك فارجو المعذرة منكم و شكراً على التنبيه.
و سوف أقوم بطرح اجابة - بعد التصحيح - في القريب العاجل باذن لله
آخر تعديل بواسطة إبن حماد في 05-31-2002 03:28 PM، تم التعديل مرة واحدة.
أستاذي مجدي
ارجوا القاء نظرة على هذه الاجابة:
بدرٌ أضاء الكونَ من أنواره
يُحي النفوس بحكمةٍ و بيان
و تناثرت درر الحديثِ بذكره
ترمي العيون بدمعة الوجلان ِ
(الله أكبر يا مدينة َ أحمدٍ) (صلى الله عليه وسلم)
قد صار دربك مقصد الولهان ِ
هذا عليلٌ قد تنفس طيبك
فبدى سعيداً فاقد الأحزان ِ
أحزان قلبٍ قد أضل طريقه
فمشى دروباً كاتم الخفقان
هذا عصيٌ قد توشح سِترك
فغدى تقياً طالب الغفران ِ
غفران ذنبٍ قد تَحّمل وزره
فبكى دُهوراً ظاهر الهذيان
هذا غريبٌ قد توسمَ خيرك
فدنى اليك قاصد الجيران
جيران قومٍ قد تألق دربهم
فبدى منيراً باعث اللمعان
لله درك يا ديار محمدٍ (صلى الله عليه وسلم)
قد صار حُبك منبع الوجدان
وتقبلوا مني كل التحية والعرفان
ملاحظة:
سوف أقوم بنقل دروسي و اجاباتي أولاً بأول من نادي رشف المعاني الى منتدى طيبة الطيبة.
ارجوا القاء نظرة على هذه الاجابة:
بدرٌ أضاء الكونَ من أنواره
يُحي النفوس بحكمةٍ و بيان
و تناثرت درر الحديثِ بذكره
ترمي العيون بدمعة الوجلان ِ
(الله أكبر يا مدينة َ أحمدٍ) (صلى الله عليه وسلم)
قد صار دربك مقصد الولهان ِ
هذا عليلٌ قد تنفس طيبك
فبدى سعيداً فاقد الأحزان ِ
أحزان قلبٍ قد أضل طريقه
فمشى دروباً كاتم الخفقان
هذا عصيٌ قد توشح سِترك
فغدى تقياً طالب الغفران ِ
غفران ذنبٍ قد تَحّمل وزره
فبكى دُهوراً ظاهر الهذيان
هذا غريبٌ قد توسمَ خيرك
فدنى اليك قاصد الجيران
جيران قومٍ قد تألق دربهم
فبدى منيراً باعث اللمعان
لله درك يا ديار محمدٍ (صلى الله عليه وسلم)
قد صار حُبك منبع الوجدان
وتقبلوا مني كل التحية والعرفان
ملاحظة:
سوف أقوم بنقل دروسي و اجاباتي أولاً بأول من نادي رشف المعاني الى منتدى طيبة الطيبة.
آخر تعديل بواسطة إبن حماد في 06-01-2002 09:17 AM، تم التعديل مرة واحدة.
أستاذي الكريم مجدي
أرجو ان تلقوا نظرة على هذه الاجابة.
يا قاصدين ربوع طيبة َ إننا
نرنوا بشوقٍ للربوع أسيرُ
هي طيبة الاسلام فاح اريجها
تشذو بطيبٍ للنفوس عبيُر
طيبٌ تناثر في البلاد بأسرها
عَبِقٌ كدربٍ بالورد وفيرُ
ياسائلين عن المدينة انها
تروى بعشقٍ للقلوب غديرُ
عشقٌ تسامى بالنفوس كأنها
تدنو بذكر للحبيب سميرُ
-----------------------------------------
مع بالغ التحية والتقدير
أرجو ان تلقوا نظرة على هذه الاجابة.
يا قاصدين ربوع طيبة َ إننا
نرنوا بشوقٍ للربوع أسيرُ
هي طيبة الاسلام فاح اريجها
تشذو بطيبٍ للنفوس عبيُر
طيبٌ تناثر في البلاد بأسرها
عَبِقٌ كدربٍ بالورد وفيرُ
ياسائلين عن المدينة انها
تروى بعشقٍ للقلوب غديرُ
عشقٌ تسامى بالنفوس كأنها
تدنو بذكر للحبيب سميرُ
-----------------------------------------
مع بالغ التحية والتقدير
أخي الكريم / ريان
الأبيات ممتازة جدا جدا وزناً أما نحواً فهنك بعض الهنات ساذكرها لتمام الفائدة في هذا المرحلة
يا قاصدين ربوع طيبةَ إننا
نرنوا بشوقٍ للربوع أسيرُ
يا قاصدي ربوع يجب حذف النون لأنها جمع مذكر سالم مضاف و إذا حذفنا النون انكسر وزن البيت
أسير ما موقعها من الاعراب / الأفضل / نسيرُ
هي طيبة الاسلام فاح اريجها
تشذو بطيبٍ للنفوس عبيُر / تشذو عبيرا
طيبٌ تناثر في البلاد بأسرها
عَبِقٌ كدربٍ بالورد وفيرُ
ياسائلين عن المدينة انها / هذه صحيحة لأنها ليست مضافة
تروى بعشقٍ للقلوب غديرُ
عشقٌ تسامى بالنفوس كأنها
تدنو بذكر للحبيب سميرُ / الأفضل يدنو ليعود الدنوّ على سمير
في انتظار محاولة جديدة مع تغيير القافية أيضاً على نفس البحر ( الكامل )
الأبيات ممتازة جدا جدا وزناً أما نحواً فهنك بعض الهنات ساذكرها لتمام الفائدة في هذا المرحلة
يا قاصدين ربوع طيبةَ إننا
نرنوا بشوقٍ للربوع أسيرُ
يا قاصدي ربوع يجب حذف النون لأنها جمع مذكر سالم مضاف و إذا حذفنا النون انكسر وزن البيت
أسير ما موقعها من الاعراب / الأفضل / نسيرُ
هي طيبة الاسلام فاح اريجها
تشذو بطيبٍ للنفوس عبيُر / تشذو عبيرا
طيبٌ تناثر في البلاد بأسرها
عَبِقٌ كدربٍ بالورد وفيرُ
ياسائلين عن المدينة انها / هذه صحيحة لأنها ليست مضافة
تروى بعشقٍ للقلوب غديرُ
عشقٌ تسامى بالنفوس كأنها
تدنو بذكر للحبيب سميرُ / الأفضل يدنو ليعود الدنوّ على سمير
في انتظار محاولة جديدة مع تغيير القافية أيضاً على نفس البحر ( الكامل )
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 7 زوار