<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
كيف تنظم قصيدة:
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=darkgreen face=
قد يتساءل البعض حين يقرأ قصيدة ما .. هل هذه القصيدة موّزونة أم لا؟
وحين يكتب أحدنا مشروع قصيدة .. فإن الجواب على هذا السؤال يكون أهم!
ترد إلى ذهن الكاتب المبتدئ والهاوي، أسئلة كثيرة ..
هل هذه القصيدة مكسورة .. أم لا؟
وماهي البحور والألحان التي يتحدثون عنها في الشعر؟
وكم عددها؟
قد أستطيع أن أجيب على بعضها في هذه المشاركة ..
* نحن نتحدث عن الشعر النبطي:
الحقيقة لا يوجد عدد محدد لبحور الشعر .. ولا حصر لها .. ولكن ثمة بحور تستخدم بكثرة وهي المشهورة في أيامنا هذه.
سأعرض عليك بعضا من البحور السائدة:
1- بحر المسحوب: وهو أكثر البحور استخداما في أيامنا، وذلك بسبب خفته وسهولة تفاعيلة وسلاسته؛ مثال (أنا حبيبي بسمته تخجل الضيّ .. يكسف سنا بدر الدجى من جبينه)
2- بحر الصَخَرِي: وقد سميّ بهذا الاسم نسبة لقبية بني صخر، والمعروف عن هذا البحر أنه ذو نبرة حزينة؛ مثال (غريب الدار ومناي التسلي .. أسلي خاطري عن حب خلي)
3- بحر الهجيني: وهو بحر مشهور جدا ويعد من أكثر البحور استخداما بعد المسحوب في الخليج، ويتميز بأنه سهل النظم سريع لايقاع ويقال بأنه سمي بهذا الاسم لعلاقة بين إيقاعه وطريقة سير الهجن أو الجمال، مثال (قصيدتي لاغدى ضييّ .. شحيح وارتبكت ايديني ..وتعثرت بي خطاويي .. ولا عاد رايي يقديني .. وصرت أطلب الصاحب يعيي .. ماغير بعدين بعديني .. وتنكرولي بني خيي .. واستسهلوني معاديني .. والموت ماعاد متهيي .. والعمر ماعاد يمديني .. تكفين لا يابعد حيي .. ظلي معي لاتهديني)
4- بحر الحداء: وينطق الحدا .. وهو بحر قصير الفقرات سريع النغمات قليل الأبيات .. مثال (يا بو هلال ليتك تشوف .. حطوني العسكر نظام .. يقودني مثل الخروف .. العسكري ولد الحرام)
5- العرضه: وهو لون جماعي حماسي يغنى بمجموعات، وقد سمي بالحربي .. مثال : والله ياللي منتوي حربنا مايليق .. واللي زبنا ننثني دونه وعينه ماتنام .. واللي قعد عن لابته لاتجعلونه رفيق .. خله مع الخفرات خدامٍ لسمر اللثام)
كذلك يوجد: السامري، والهلالي، والمربوع، والقلطات ..؛ والحقيقة بأنني لا أعرف عن هذه البحور الكثير ..
وبعد أن أخذت فكرة موجزة وسريعة عن بعض البحور، سندخل الآن في كيفية وزن القصيدة ..
هناك طريقتان ، لوزن القصيدة ومعرفة الكسور فيها :
الأولى: تلحينها وغنائها، أي تقويم الأبيات على لحن معين تسحب عليه الأبيات كاملة حتى تكون جميع الأبيات على سياق اللحن ولا تشط عنه في نشاز لحني، وإلا كان هذا هو الكسر.
الثانية: وهي الأضمن والأفضل (ولكنها ليست الأسهل) .. وهي التفاعيل
والتفاعيل لها حروف خاصة تسمى حروف التقطيع ولها مقاطع صوتيه بعضها سمي أسبابا وبعضها سمي أوتادا، وبعضها خماسي وبعضها سباعي.
الطريقة:
ركز معي الآن، القصيدة عبارة عن أبيات .. الأبيات عبارة عن كلمات .. الكلمات عبارة عن حروف ..
جميل .. وصلنا للحروف .. الحروف في التفاعيل تنقسم إلى نوعان: متحرك، وساكن .. فقط لا غير
أي فتحة وسكون .. وسأستعيض عن الفتحة بالداش أي /
وأستبدل السكون بحرف الأو بالانجليزي أي O
حسن .. دعنا نوزن بيت واحد فقط الآن، مثلا هذا البيت :
أنثر قصيدي مثل نثري للأحلام
غيري تمتع به وأنا ضايق البال
لا تنسى: الحروف في هذا البيت، نوعان في من التفاعيل، متحرك وساكن
وزن الكلمة الأولى يكون على النحو التالي: أ ن ث ر
- حرف الألف: متحرك .. لماذا؟ لأن غير ساكن، أي توجد فوقه فتحة. فيكتب: / (فتحه، أو حركة)
- حرف النون: ساكن .. لماذا؟ لأنه غير مضموم ولا مكسور بل ساكن، فيكتب (سكون): O
- حرف الثاء: متحرك ؟ لنفس السبب، أي لأن تحته كسره وينطق أنثـِـر، فيكتب متحرك أي : /
- حرف الراء: ساكن، فيكتب : O
O/O/إذا، فالكلمة الأولى تكتب
الفتحة الأولى هي حرف الألف والسكون الثاني هو حرف النون، والفتحة الثالثة حرف الثاء، والسكون الأخير هو الراء.
إذا استوعبت الكلمة الأولى فيمكنك وزن باقي البيت والقصيدة كلها على نفس الموال، أي، تكتب الكلمة الثانيه وتقسمها إلى حروف متحركة وساكنة، بنفس الطريقة الأولى، وكذلك الكلمة الثالثه، والرابعة حتى ينتهي الشطر الأول ثم تكمل الشطر الثاني بنفس الطريقة، فيصبح:
أن ث ر قصي دي مث لنثـ ري للح لا م
/O /O // O / O /O // O /O // O /O /
ألا تلاحظ شي؟ .. بأن السكون يكون هو آخر حرف دائما، بعده تكون تفعيلة ثانيه، وهذا هو الصواب، أن يكون السكون مرحلة الانتقال للتفعيلة الثانية، أو التقطيعة الثانية وإلا فإنك ستبقى تكتب /// حتى تواجه سكون فيكون ///O، بعدها تبدأ من جديد.
الشطر الثاني وهو: غيري تمتع به و أنا ضايق البال، سيكتب على النحو التالي :
غي ري تمت تع به وأنا ضا يقل با ل
/O /O // O / O /O // O /O // O /O /
ألا تلاحظ شي آخر هنا..؟
في كلمة تمتّـع ..؟ في التقطيع أضيف لها حرف تاء ثالث!.. فـأصبحت في التقطيع، تمتـ تـع.
لماذا؟ .. السبب .. لأن التاء مشدّدة .. وفي حالة تشديد أي حرف يتحول لحرفين في التقطيع. لأنه ينطق أصلا حرفين (جرب الآن كلمة تمتـّـع) ستجد أنك نطقت التاء ثلاث مرات في الكلمة، لذلك فهو يكتب في التقطيع كما ينطق.
بعد أن انتهيت من البيت الأول كاملا .. أدرج البيت الثاني تحته وقطـّعه بنفس الطريقة، إذا كان البيت الثاني موزون على نفس وزن البيت الأول فإنك تسير على نفس البحر .. ولا توجد كسور في قصيدتك، أي .. الشطرين الذين كتبناهما الآن تقطيعهما كالتالي:
/O /O // O / O /O // O /O // O /O / *** /O /O // O / O /O // O /O // O /O /
يجب أن يكون البيت الثاني بنفس التقطيع أي:
/O /O // O / O /O // O /O // O /O / *** /O /O // O / O /O // O /O // O /O /
وحتى آخر القصيدة..
معلومات وفوائد شعرية
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=darkgreen face=
أعزائي ..
بعد أن تطرقنا في الموضوع السابق إلى كيفيّـة نظم القصيدة، وأنواع الأوزان والبحور؛ سنعرج في هذا الموضوع على
(نصائح مفيدة قبل البدء في إنشاء القصيدة ) ..
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
دائما ما تكون أجواء كتابة القصيدة مميزة .. فإمّـا أن تكون مشاعر الحزن قد طغت على مشاعر الفرح، أو العكس .. فتلجأ للكتابة.
حتى وإن لم تكن شاعرا .. لا بد أنك في يوم قد حاولت أن تكتب الشعر .. فكل إنسان في داخله شاعر .. لذلك فأنا قد جمعت لك من بعض المراجع ومن خلال خبرتي البسيطة، بعض النصائح علها تفيدك في مشروع قصيدتك القادم:
أولا الفكرة:
قبل أن الشروع في كتابة القصيدة، يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد الوصول إليها أو التعبير عنها، والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة، وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص.
ثانيا الجو:
حاول أن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه.
ثالثا الخيال:
تأمل في الفكرة جيدا قبل أن تبدأ في الكتابة، وطلق العنان لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة، فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة والخيال، ويعبث بأبعاد النص اللغوي .
رابعا أول بيت:
أ: لاتفكرفي الوزن بل تجاهله مؤقتا .. فكر فقط في المعنى الذي تريد أن تقوله .. أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة .. تماما وكأنك تشرح لشخص يجلس أمامك.
ب: ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي أردت قوله توافق يتوافق معه .. أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها .. فلا تقل لنفسك أريد الكتابة على بحر الهلالي مثلاً .. خصوصاً في البداية بل تغن بالكلمات التي تحس أنها تبحث مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك.
ج: إبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريدة أو الذي بدأته بالفعل .. مثلاً .. لنفرض أنك وضعت بيتاً على (المسحوب)وكانت قافيته الأولى بكلمة (منال) وقلت فيما معناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال .. وتريد أن تقول أيضاً أنك رغم ذلك حاولت فقلت في الشطر الأول من البيت الأول (وصلك حبيبي صار صعب المنال) .. تبحث عن كلمة القافية ولدينا منها الكثير مثل: محال .. وصال .. وقال .. الخ؛ مثلا لنأخذ كلمة (محال) .. فأنت الآن يجب ان تربط هذه الكلمة بالكلام الذي تريد أن تقوله ، فتحاول ربطها بمعنى كأن تقول (حاولت .. لكن كان هذا محال) ..
أو كلمة مثل (ليال) .. فتقول (حاولت أجي يمك بسود الليال)، وهكذا تمد الجسور بين القافية والمعنى، حتى تختم القصيدة.
خامسا الترتيب:
حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله، أو يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنى البيت الذي قبله، المهم أن يخدم جو القصيدة.
سادساً بعد الانتهاء:
حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها.
تكـــر:
الحرف الذي لاينطق لا يكتب ولا يوزن.
حروف العلة سواكن.
إقامة القصيدة على لحن تجيده تفيدك كثيراً في الحكم المبدأي على أي قصيدة.
أعزائي ..
بعد أن تطرقنا في الموضوع السابق إلى كيفيّـة نظم القصيدة، وأنواع الأوزان والبحور؛ سنعرج في هذا الموضوع على
(نصائح مفيدة قبل البدء في إنشاء القصيدة ) ..
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
دائما ما تكون أجواء كتابة القصيدة مميزة .. فإمّـا أن تكون مشاعر الحزن قد طغت على مشاعر الفرح، أو العكس .. فتلجأ للكتابة.
حتى وإن لم تكن شاعرا .. لا بد أنك في يوم قد حاولت أن تكتب الشعر .. فكل إنسان في داخله شاعر .. لذلك فأنا قد جمعت لك من بعض المراجع ومن خلال خبرتي البسيطة، بعض النصائح علها تفيدك في مشروع قصيدتك القادم:
أولا الفكرة:
قبل أن الشروع في كتابة القصيدة، يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد الوصول إليها أو التعبير عنها، والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة، وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص.
ثانيا الجو:
حاول أن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه.
ثالثا الخيال:
تأمل في الفكرة جيدا قبل أن تبدأ في الكتابة، وطلق العنان لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة، فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة والخيال، ويعبث بأبعاد النص اللغوي .
رابعا أول بيت:
أ: لاتفكرفي الوزن بل تجاهله مؤقتا .. فكر فقط في المعنى الذي تريد أن تقوله .. أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة .. تماما وكأنك تشرح لشخص يجلس أمامك.
ب: ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي أردت قوله توافق يتوافق معه .. أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها .. فلا تقل لنفسك أريد الكتابة على بحر الهلالي مثلاً .. خصوصاً في البداية بل تغن بالكلمات التي تحس أنها تبحث مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك.
ج: إبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريدة أو الذي بدأته بالفعل .. مثلاً .. لنفرض أنك وضعت بيتاً على (المسحوب)وكانت قافيته الأولى بكلمة (منال) وقلت فيما معناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال .. وتريد أن تقول أيضاً أنك رغم ذلك حاولت فقلت في الشطر الأول من البيت الأول (وصلك حبيبي صار صعب المنال) .. تبحث عن كلمة القافية ولدينا منها الكثير مثل: محال .. وصال .. وقال .. الخ؛ مثلا لنأخذ كلمة (محال) .. فأنت الآن يجب ان تربط هذه الكلمة بالكلام الذي تريد أن تقوله ، فتحاول ربطها بمعنى كأن تقول (حاولت .. لكن كان هذا محال) ..
أو كلمة مثل (ليال) .. فتقول (حاولت أجي يمك بسود الليال)، وهكذا تمد الجسور بين القافية والمعنى، حتى تختم القصيدة.
خامسا الترتيب:
حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله، أو يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنى البيت الذي قبله، المهم أن يخدم جو القصيدة.
سادساً بعد الانتهاء:
حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها.
تكـــر:
الحرف الذي لاينطق لا يكتب ولا يوزن.
حروف العلة سواكن.
إقامة القصيدة على لحن تجيده تفيدك كثيراً في الحكم المبدأي على أي قصيدة.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
مدرسة الشعر الجديد:
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
<<< نشأتها:
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=darkgreen face=
نشأت مدرسة الشعر الجديد في نهاية النصف الأول من القرن العشرين، حيث نادى بعض الشعراء المتحدثين باتجاه شعري جديد في أصوله الفنية وقالبه الشعري.
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
<<< العوامل التي ساعدت على ظهورها:
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=darkgreen face=
- الاتصال بالغرب والتأثر بما عندهم من ألوان أدبية
- الاستجابة لاحداث العصر
- التغيرات التي طرأت على العالم بشكل عام، والعالم العربي بشكل خاص
- الصراع بين الشرق والغرب، وقيام حركات التحرير المتعددة في العالم
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
<<< من شعراء هذه المدرسة:
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=darkgreen face=
بدر شاكر السياب
نازك الملائكة
أمل دنقل
وصلاح عبدالصبور
فدوى طوقان
محمود درويش
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
<<< ملامح مدرسة الشعر الجديد (في المضمون):
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=darkgreen face=
- موضوعات هذا الشعر مختارة من قضايا الناس ومعاناتهم
- الصدق في تصوير الواقع الذي يحياه الشعراء وابناء امتهم
- للشعر رسالة في الحياة ودور في تنميتها
- القصيدة الشعرية ثمرة التجربة الصادقة النابعة من الذات في ظل معاناة حقيقية كما انها حصاد موهبة وثقافة
- الافادة من التراث العربي والاضافة اليه من التجارب الجديدة التي تثرية وتطوره
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
<<< ملامح مدرسة الشعر الجديد في (الشكل):
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=darkgreen face=
- استبدال السطر الشعري بالبيت الشعري ذي الشطرين المتساويين
- موسيقى القصيدة تقوم على ان القصيدة بنية ايقاعية خاصة ترتبط بحالة شعورية معينة لشاعر بذاته
- الاحتفاظ بالوزن والقافية مع التجديد فيهما، وعدم التقيد بالروي المتكرر
- القافية نهاية موسيقية للسطر الشعري
- الاتجاه الى الرمز حتى يعبر الشاعر عن نفسه وهو آمن
- لغة الشعر هي لغة الحياة الواقعية لان الشعر تعبير عن الحياة
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
<<< مميزات مدرسة الشعر الجديد:
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=darkgreen face=
- الاخذ بأيدي الناشئين، أصحاب المواهب المحدودة من الشعراء للتعبير عن مشاعرهم
- الاعتماد على الخيال الكلي
- الاتجاه الىالشعر الموضوعي المسرحي والملحمي والقصصي
- اضافة جهود فنية الى العمود الشعري العربي
- بعث حركة نقدية حول الشعر الجديد اثرت الادب والنقد
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
<<< عيوب شعر مدرسة الشعر الجديد:
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=darkgreen face=
- ضوابطة الفنية غير واضحة المعالم، وغير محددة
- افقاد الشعر موسيقاه الخارجية نتيجة للاكتفاء بالتفعيلة الواحدة وطرح البحور الشعرية
- اختلاطه بالنثر الفني، مما صعب تحديد الفواصل بينهما
- افراط الشعراء في الرمزية ادي الى الغموض الذي يعجز الكثيرين عن فهم المراد منه
- دخول كثير من ادعياء الشعر فيه نتيجة عدم تحديد ضوابطة ومفاهيمه
مدرسة الشعر الجديد:
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
<<< نشأتها:
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=darkgreen face=
نشأت مدرسة الشعر الجديد في نهاية النصف الأول من القرن العشرين، حيث نادى بعض الشعراء المتحدثين باتجاه شعري جديد في أصوله الفنية وقالبه الشعري.
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
<<< العوامل التي ساعدت على ظهورها:
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=darkgreen face=
- الاتصال بالغرب والتأثر بما عندهم من ألوان أدبية
- الاستجابة لاحداث العصر
- التغيرات التي طرأت على العالم بشكل عام، والعالم العربي بشكل خاص
- الصراع بين الشرق والغرب، وقيام حركات التحرير المتعددة في العالم
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
<<< من شعراء هذه المدرسة:
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=darkgreen face=
بدر شاكر السياب
نازك الملائكة
أمل دنقل
وصلاح عبدالصبور
فدوى طوقان
محمود درويش
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
<<< ملامح مدرسة الشعر الجديد (في المضمون):
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=darkgreen face=
- موضوعات هذا الشعر مختارة من قضايا الناس ومعاناتهم
- الصدق في تصوير الواقع الذي يحياه الشعراء وابناء امتهم
- للشعر رسالة في الحياة ودور في تنميتها
- القصيدة الشعرية ثمرة التجربة الصادقة النابعة من الذات في ظل معاناة حقيقية كما انها حصاد موهبة وثقافة
- الافادة من التراث العربي والاضافة اليه من التجارب الجديدة التي تثرية وتطوره
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
<<< ملامح مدرسة الشعر الجديد في (الشكل):
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=darkgreen face=
- استبدال السطر الشعري بالبيت الشعري ذي الشطرين المتساويين
- موسيقى القصيدة تقوم على ان القصيدة بنية ايقاعية خاصة ترتبط بحالة شعورية معينة لشاعر بذاته
- الاحتفاظ بالوزن والقافية مع التجديد فيهما، وعدم التقيد بالروي المتكرر
- القافية نهاية موسيقية للسطر الشعري
- الاتجاه الى الرمز حتى يعبر الشاعر عن نفسه وهو آمن
- لغة الشعر هي لغة الحياة الواقعية لان الشعر تعبير عن الحياة
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
<<< مميزات مدرسة الشعر الجديد:
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=darkgreen face=
- الاخذ بأيدي الناشئين، أصحاب المواهب المحدودة من الشعراء للتعبير عن مشاعرهم
- الاعتماد على الخيال الكلي
- الاتجاه الىالشعر الموضوعي المسرحي والملحمي والقصصي
- اضافة جهود فنية الى العمود الشعري العربي
- بعث حركة نقدية حول الشعر الجديد اثرت الادب والنقد
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
<<< عيوب شعر مدرسة الشعر الجديد:
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=darkgreen face=
- ضوابطة الفنية غير واضحة المعالم، وغير محددة
- افقاد الشعر موسيقاه الخارجية نتيجة للاكتفاء بالتفعيلة الواحدة وطرح البحور الشعرية
- اختلاطه بالنثر الفني، مما صعب تحديد الفواصل بينهما
- افراط الشعراء في الرمزية ادي الى الغموض الذي يعجز الكثيرين عن فهم المراد منه
- دخول كثير من ادعياء الشعر فيه نتيجة عدم تحديد ضوابطة ومفاهيمه
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=darkgreen face=
المحسنات البديعية:
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
<<< السجع: هو اتفاق جملتين أو أكثر في الحرف الأخير
مثال: والنجم إذا هوى ، ماضل صاحبكم وماغوى
<<< الجناس: أتفاق أو تشابه كلمتين في اللفظ الأخير واختلافهما في المعنى
مثال: صليت المغرب في أحد مساجد المغرب .. أو .. يقيني أن الله يقيني
ويكون الجناس تمامًا (موجبًا) إذا اتفقت الكلمتان في: نوع الحروف وعددها وترتيبها وضبطها كما في المثالين السابقين.
فإن اختل أحد هذه الشروط أصبح الجناس ناقصًا - سالبا
لأمثلة:
- بيض الصفائح لا سود الصحائف
- من بحر شعرك أغترف .. وبفضل علمك أعترف
- فيا راكب الوجناء هل أنت عالم .. فداؤك نفسي كيف تلك المعالم
<<< الطباق: هو الجمع بين المعنى وضده في الكلام، ويكون الطباق تاما (موجبا) اذا اجتمع في الكلام المعنى وعكسه مثال: (لافضل لأبيض على أسود إلا بالتقوى) فإذا اجتمع في الجملة المعنى ونفيه كان الطباق غير تام (سالبا)
مثال: كم تأنى النصر العزيز على الشام ولما نهضت لم يتأن.
<<< المقابلة: هي أن يؤتى بمعنيين أو جملة ثم يؤتى بما يقابل ذلك الترتيب
الأمثلة:
- ويحل لهم الطيبات ويحرم عليه مالخبائث
-اللهم اعط منفقا خلفا واعط ممسكا تلفا
-افعل الخير واجتنب الشر
<<< التورية: هي ذكر كلمة لها معنيان أحدهما قريب ظاهر غير مقصود والآخر بعيد خفي وهو المقصود
الأمثلة:
- والنهر يشبه مبردا .. فلا تجل ذا يجلو الصدى
- قال حفاظ مداعبا شوقي
يقولون إن الشوق نار ولوعة
فمابال شوقي اليوم أصبح باردا
- فرد عليه شوقي قائلا
وحملت إنسانا وكلبا أمانة
فضيعها الأنسان والكلب حافظ
أخيرا يجب أن نعرف بأن القيمة الفنية أو الجمالية أو أثر المحسنات البديعية هو توضيح المعنى وتقريبة وتحريك الذهن لفهم المعنى المقصود.
المحسنات البديعية:
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
<<< السجع: هو اتفاق جملتين أو أكثر في الحرف الأخير
مثال: والنجم إذا هوى ، ماضل صاحبكم وماغوى
<<< الجناس: أتفاق أو تشابه كلمتين في اللفظ الأخير واختلافهما في المعنى
مثال: صليت المغرب في أحد مساجد المغرب .. أو .. يقيني أن الله يقيني
ويكون الجناس تمامًا (موجبًا) إذا اتفقت الكلمتان في: نوع الحروف وعددها وترتيبها وضبطها كما في المثالين السابقين.
فإن اختل أحد هذه الشروط أصبح الجناس ناقصًا - سالبا
لأمثلة:
- بيض الصفائح لا سود الصحائف
- من بحر شعرك أغترف .. وبفضل علمك أعترف
- فيا راكب الوجناء هل أنت عالم .. فداؤك نفسي كيف تلك المعالم
<<< الطباق: هو الجمع بين المعنى وضده في الكلام، ويكون الطباق تاما (موجبا) اذا اجتمع في الكلام المعنى وعكسه مثال: (لافضل لأبيض على أسود إلا بالتقوى) فإذا اجتمع في الجملة المعنى ونفيه كان الطباق غير تام (سالبا)
مثال: كم تأنى النصر العزيز على الشام ولما نهضت لم يتأن.
<<< المقابلة: هي أن يؤتى بمعنيين أو جملة ثم يؤتى بما يقابل ذلك الترتيب
الأمثلة:
- ويحل لهم الطيبات ويحرم عليه مالخبائث
-اللهم اعط منفقا خلفا واعط ممسكا تلفا
-افعل الخير واجتنب الشر
<<< التورية: هي ذكر كلمة لها معنيان أحدهما قريب ظاهر غير مقصود والآخر بعيد خفي وهو المقصود
الأمثلة:
- والنهر يشبه مبردا .. فلا تجل ذا يجلو الصدى
- قال حفاظ مداعبا شوقي
يقولون إن الشوق نار ولوعة
فمابال شوقي اليوم أصبح باردا
- فرد عليه شوقي قائلا
وحملت إنسانا وكلبا أمانة
فضيعها الأنسان والكلب حافظ
أخيرا يجب أن نعرف بأن القيمة الفنية أو الجمالية أو أثر المحسنات البديعية هو توضيح المعنى وتقريبة وتحريك الذهن لفهم المعنى المقصود.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
الصور البيانية (البلاغية):
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=darkgreen face=
<<< أولا التشبيه: ويكون من ثلاث عناصر المشبه والمشبه به وآداة التشبيه
مثال: الجندي كالأسد
وهذا التشبيه من النوع المرسل لأنه جعل الجندي كالأسد
<<< ثانيا الاستعارة: وهي تشبيه حذف أحد طرفيه (المشبه أو المشبه به) فإذا حذف المشبه وذكر المشبه به كانت الاستعارة تصريحية
مثال: نسي الطين ساعة أنه طين
الشرح: شبه الشاعر الإنسان بالطين ثم حذف المشبه وذكر المشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية
(في قلوبهم مرض)، (واعتضموا بحبل الله)
(كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور)
أما إذا حذف المشبه به وذكر المشبه كانت الاستعارة مكنية
مثال:
- وإذا المنية أنشبت أظفارها .. ألفيت كل تميمة لاتنفع
شبهنا المنية بالوحش ثم حذفنا المشبه به وكانت الاستعارة مكنية
- ضحك المجد لنا لما رآنا .. بدم الأبطال مصبوغا لألوانا
- ياجهاد صفق المجد له .. لبس الغار عليه الارجوانا
<<< ثالثا الكناية: هي لفظ أطلق وأريد به لازم معناه
مثال:
ولم يلهني دار ولا رسم منزل .. ولم يتطربني بنان مخضب
بنان مخضب كنابة عن المرأة (موصوف).. تابع
فمساهم وبسطهم حرير .. وصبحهم وبسطهم تراب (كناية عن العز، والشطر الثاني كناية عن الذل).. تابع
الصور البيانية (البلاغية):
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=darkgreen face=
<<< أولا التشبيه: ويكون من ثلاث عناصر المشبه والمشبه به وآداة التشبيه
مثال: الجندي كالأسد
وهذا التشبيه من النوع المرسل لأنه جعل الجندي كالأسد
<<< ثانيا الاستعارة: وهي تشبيه حذف أحد طرفيه (المشبه أو المشبه به) فإذا حذف المشبه وذكر المشبه به كانت الاستعارة تصريحية
مثال: نسي الطين ساعة أنه طين
الشرح: شبه الشاعر الإنسان بالطين ثم حذف المشبه وذكر المشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية
(في قلوبهم مرض)، (واعتضموا بحبل الله)
(كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور)
أما إذا حذف المشبه به وذكر المشبه كانت الاستعارة مكنية
مثال:
- وإذا المنية أنشبت أظفارها .. ألفيت كل تميمة لاتنفع
شبهنا المنية بالوحش ثم حذفنا المشبه به وكانت الاستعارة مكنية
- ضحك المجد لنا لما رآنا .. بدم الأبطال مصبوغا لألوانا
- ياجهاد صفق المجد له .. لبس الغار عليه الارجوانا
<<< ثالثا الكناية: هي لفظ أطلق وأريد به لازم معناه
مثال:
ولم يلهني دار ولا رسم منزل .. ولم يتطربني بنان مخضب
بنان مخضب كنابة عن المرأة (موصوف).. تابع
فمساهم وبسطهم حرير .. وصبحهم وبسطهم تراب (كناية عن العز، والشطر الثاني كناية عن الذل).. تابع
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=darkgreen face=
الشعر والوزن:
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
يعرف اليونان الشعر بانه فكره وخيال وعاطفه0ويعرفه الكثير من العرب بانه كلام موزون ومقفى
وفي الحقيقه ان الشعر هو الاثنين معامشاعر وافكار وخيال ووزن0فمن يقولون ان الشعر مشاعر ولاأهمية للوزن وهم كثر في هذا الوقت مخطئون فصحيح ان الشعر بلامشاعر ليس شعرا ولكن بدون وزن ايضا ليس شعرا قد يكون مليئا بالعواطف قد يكون اي شئ الا ان يكون شعرا0
فنحن لانعرف على وجه الدقه من هو اول انسان قال قصيده منذ بدء الخلق ولكن الاكيد بالنسبة لي انها كانت موزونة 0فنبضات القلب تكون موزونةعند الفرح وعند الخوف وعند الحزن وزفرة الآه عندما تخرج من الأعماق تكون موزونة والأم عندما تهدهد رضيعها لينام في مهده تهدهده بانتظام وبوزن وتفعل ذلك بالفطرة وبدون أي قصد كذلك عندما يشفك الوجد فأنت تشعر بوجدانك ان لديك ماتقوله فيخرج موزونا
أعرف ان الوزن مثل الحائط الصعب الذي يقف في وجه الكثيرين الذين يريدون كتابة الشعر وعبارة القصيدة غير موزونة التي تكتبها المجلات المختصة في الشعر والتي يقولها النقاد لهؤلاء المبتدئين تسبب لهم الكثير من الالم ولكن هذه المعضله ممكن التغلب عليها فهناك علم مختص بالوزن والقافيه يسمى علم العروض صحيح انه صعب بعض الشئ ولكن من الممكن فهمه فهو يخضع لقوانين وقواعد
وايضا ممكن تعلم الوزن من خلال كثرةالقراءة والاستماع للشعر وللقصائد0ولكن هل ممكن ان تعلم أي شخص رهافة الحس هل من الممكن ان تقنعهم بان الشفق الأحمر عند غروب الشمس هو دماء الشمس وهي تلفظ انفاسها الأخيره وانه يشبه نهاية اعمارنا0هل ممكن أن تشرح كيف انك تسمع صوت الريح وانها تكلمك0كيف يمكن ان تقنعهم ان عيون حبيبتك نجمتين لاتغيبان
وكيف يمكن ان تشرح لهم ان في القمر يوجد وادي يدعىوادي العشاق ومنه يشربون ماء الحياة0فكل هذه الاشياء غير ملموسة فكيف يمكن شرحها كيف يمكن ان تقنعهم ان حاصل واحد +واحد في الشعر لايساوي اثنان0 وهذا يأخذنا لسؤال اترك لكم الاجابه عليه وهو هل يولد الشاعر شاعرا وهل من الممكن لغير الشاعر ان يهذب طبعه واسلوبه ويصبح شاعرا
الشعر والوزن:
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
يعرف اليونان الشعر بانه فكره وخيال وعاطفه0ويعرفه الكثير من العرب بانه كلام موزون ومقفى
وفي الحقيقه ان الشعر هو الاثنين معامشاعر وافكار وخيال ووزن0فمن يقولون ان الشعر مشاعر ولاأهمية للوزن وهم كثر في هذا الوقت مخطئون فصحيح ان الشعر بلامشاعر ليس شعرا ولكن بدون وزن ايضا ليس شعرا قد يكون مليئا بالعواطف قد يكون اي شئ الا ان يكون شعرا0
فنحن لانعرف على وجه الدقه من هو اول انسان قال قصيده منذ بدء الخلق ولكن الاكيد بالنسبة لي انها كانت موزونة 0فنبضات القلب تكون موزونةعند الفرح وعند الخوف وعند الحزن وزفرة الآه عندما تخرج من الأعماق تكون موزونة والأم عندما تهدهد رضيعها لينام في مهده تهدهده بانتظام وبوزن وتفعل ذلك بالفطرة وبدون أي قصد كذلك عندما يشفك الوجد فأنت تشعر بوجدانك ان لديك ماتقوله فيخرج موزونا
أعرف ان الوزن مثل الحائط الصعب الذي يقف في وجه الكثيرين الذين يريدون كتابة الشعر وعبارة القصيدة غير موزونة التي تكتبها المجلات المختصة في الشعر والتي يقولها النقاد لهؤلاء المبتدئين تسبب لهم الكثير من الالم ولكن هذه المعضله ممكن التغلب عليها فهناك علم مختص بالوزن والقافيه يسمى علم العروض صحيح انه صعب بعض الشئ ولكن من الممكن فهمه فهو يخضع لقوانين وقواعد
وايضا ممكن تعلم الوزن من خلال كثرةالقراءة والاستماع للشعر وللقصائد0ولكن هل ممكن ان تعلم أي شخص رهافة الحس هل من الممكن ان تقنعهم بان الشفق الأحمر عند غروب الشمس هو دماء الشمس وهي تلفظ انفاسها الأخيره وانه يشبه نهاية اعمارنا0هل ممكن أن تشرح كيف انك تسمع صوت الريح وانها تكلمك0كيف يمكن ان تقنعهم ان عيون حبيبتك نجمتين لاتغيبان
وكيف يمكن ان تشرح لهم ان في القمر يوجد وادي يدعىوادي العشاق ومنه يشربون ماء الحياة0فكل هذه الاشياء غير ملموسة فكيف يمكن شرحها كيف يمكن ان تقنعهم ان حاصل واحد +واحد في الشعر لايساوي اثنان0 وهذا يأخذنا لسؤال اترك لكم الاجابه عليه وهو هل يولد الشاعر شاعرا وهل من الممكن لغير الشاعر ان يهذب طبعه واسلوبه ويصبح شاعرا
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 22 زائراً