محاولات ... شعرية... دمعية(أتمنى أن لا تفشل)
-
- بوح دائم
- مشاركات: 230
- اشترك في: 04-12-2001 12:52 PM
- اتصال:
مرحبا بكِ اختي الفاضلة
<DIV align=justify><FONT size=4 color=black face=
مقدمه لا بد منها للاطلاع فقط
الوزن العروضي
الكتابة العروضية
تختلف الكتابة العروضية عن الكتابة المعروفة، فالعروض يعتمد على الحروف المنطوقة وحدها، وهناك حروف مكتوبة لا تُنطق، لذلك نسقطها من الكتابة العروضية، بينما نثبت الحروف المنطوقة، وإن لم تكتب.
* الحروف
الحروف نوعان: متحركة، وساكنة، وتدل العلامة (/) على الحرف المتحرك، والعلامة (5) على الحرف الساكن.
الحروف المتحركة:
1 ــ كل حرف عليه فتحة أو ضمة أو تحته كسرة. (سُحِبَ).
2 ــ أوَّل الحروف المنوَّن، مثل ذهبٌ، ذهبًا، ذهبٍ.
3 ــ ثاني الحرف المشدَّد، مثل مَدَّ (مَدْدَ).
4 ــ أوَّل الحرف الممدود، مثل آب (أاب).
الحروف الساكنة:
1 ــ كل حرف عليه سكون (سقْف).
2 ــ ثاني الحرف المنوَّن، مثل ذهبٌ = ذَهَبُنْ.
3 ــ أوَّل الحرف المشدَّد، مثل مدَّ = مَدْدَ.
4 ــ ثاني الحرف الممدود، مثل آب = أَاب.
5 ــ حروف العلة الممدودة (ا،و،ى) مثل صام، يدوم، يجري.
الحروف المنطوقة
(ذهبت مسرعًا لكنَّ الصديق لم يأت).
إذا أردنا كتابة هذه الجملة عروضيًّا، سوف يتغير رسم الحروف لأننا لن نكتب إلا المنطوق منها، فتكون هكذا:
(ذَهَبْتُ مُسْرِعَنْ لاَكِنْنَ صْصَدِيقَ لَمْ يَأْتِ).
سنجد أننا كتبنا حرف النون الخاص بالتنوين في لفظة مسرعًا، وكتبنا حرف الألف الممدود في لكنَّ، كما كتبنا حرف النون الساكن في حرف النون المشدَّد، كما كتبنا حرف الصاد الساكنة في لفظة الصديق، بينما أسقطنا منها الألف واللام لأنهما لم يُنْطقا.
ولهذا تختلف الكتابة العروضية عن الكتابة العادية، إذ تعتمد على الحروف المنطوقة. وقد قسمت الحروف إلى مجموعات، واتخذت أسماء أُطلقت عليها كالآتي:
1 ــ السبب الخفيف: يتكون من حرفين: متحرك فساكن (/5) مثل: فِي .. عَنْ ..لَمْ.
2 ــ السبب الثقيل: يتكون من حرفين متحركين (//) مثل: بِكَ .. لَكَ.
3 ــ الوتد المجموع: يتكون من ثلاثة حروف متحرك متحرك ساكن (//5) مثل: لِكَي .. عَلَى .. إلى.
4 ــ الوتد المفروق: يتكون من ثلاثة حروف، متحرك ساكن متحرك (/5/) مثل: مِنْكَ، عَنْكَ، فِيهِ.
وتتكون من هذه الأسباب والأوتاد جميع التفعيلات الخاصة ببحور الشعر.
التفعيلات
التفعيلات هي الوحدات الوزنية التي تتكرر بصورة معينة في البيت الشعري، فيتكون منها البحر. وهي نوعان:
1 ــ تفعيلة خماسية: وهي التفعيلة التي تتكون من خمسة حروف، وتشتمل على سبب خفيف (متحرك ساكن /5) ووتد مجموع (متحرك متحرك ساكن //5) مثل: فاعلن /5//5 كقولنا:
لَمْ يَزَلْ يَنْتَقِي شَاعِرٌ (شَاعِرُنْ)
/5//5 /5//5 /5//5
أو ينعكس الترتيب، فيأتي الوتد المجموع (//5) ثم السبب الخفيف (/5) مثل: فعولن //5/5 كقولنا:
حبيبي ينادي يُغني (يُغَنْنِي)
//5/5 //5/5 //5/5
2 ــ تفعيلة سباعية: وتتكون من سبعة حروف، وتشمل على عدد من الأسباب والأوتاد، وهي:
أ ـ مستفعلن
مُسْـ /5 سبب خفيف، تَفْــ /5 سبب خفيف، عِلُنْ //5 وتد مجموع.
مثل قولنا:
يأتي لنا هَلْ نَرْتَجِي
/5/5//5 /5/5//5
ب ــ متفاعلن
مُتَــ // سبب ثقيل، فَا /5 سبب خفيف، عِلُنْ //5 وتد مجموع.
مثل قولنا:
سَيَجِيئُنَا بَعُدَتْ بِنَا
///5/5 ///5/5
جـ ــ مفاعيلن
مَفَا //5 وتد مجموع، عِيـ /5 سبب خفيف، لُنْ /5 سبب خفيف.
مثل قولنا:
أُنَادِيها أَتَى يَدْعُو
//5/5/5 //5/5/5
د ــ مفاعلتن
مفا //5 وتد مجموع، عَلَ // سبب ثقيل، تُنْ /5 سبب خفيف.
مثل قولنا:
تُسَائِلُنِي أَلَمْ يَهَبُوا
//5///5 //5///5
هـ ــ فاعلاتن
فا /5 سبب خفيف، عِلاَ //5 وتد مجموع، تُنْ سبب خفيف.
مثل قولنا:
ياحبيبي ساعديني
/5//5/5 /5//5/5
و ــ مفعولاتُ
مَفـْ /5 سبب خفيف، عُو /5 سبب خفيف، لاَتُ /5/ وتد مفروق.
مثل قولنا:
هَلْ يَقْتَاتُ كي يَنْسَابَ
/5/5/5/ /5/5/5/
وتتكون جميع بحور الشعر من هذه التفعيلات، وهي ــ كما بيَّنا ــ تفعيلتان خماسيتان، هما: فاعلن، وفعولن، وست تفعيلات سباعية، هي: مستفعلن، متفاعلن، مفاعيلن، مفاعلتن، فاعلاتن، مفعولاتُ.
بحور الشعر
هي القالب النغمي الذي يتخيره الشاعر ليصوغ فيه قصيدته، وهي ستة عشر بحرًا، يتألف كل منها من تفعيلات تضبط الوزن الموسيقي للبيت. وللبحور الشعرية نوعان: بحور صافية، وبحور ممتزجة.
البحور الصافية
هي التي يتألف البيت فيها من تكرار تفعيلة واحدة، وهي:
1 ــ بحر المتقارب
وتفعيلاته: فعولن فعولن فعولن فعولن في كل شطر.
2 ــ بحر المتدارك
وتفعيلاته: فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن في كل شطر.
3 ــ بحر الرجز
وتفعيلاته: مستفعلن مستفعلن مستفعلن في كل شطر.
4 ــ بحر الكامل
وتفعيلاته: متفاعلن متفاعلن متفاعلن في كل شطر.
5 ــ بحر الرَّمَل
وتفعيلاته: فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن في كل شطر.
6 ــ بحر الهَزَج
وتفعيلاته: مفاعيلن مفاعيلن في كل شطر.
7 ــ بحر الوافر
وتفعيلاته: مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن في كل شطر.
البحور الممتزجة
1 ــ البحر الطويل
وتفعيلاته: فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن في كل شطر.
2 ــ البحر البسيط
وتفعيلاته: مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن في كل شطر.
3 ــ البحر الخفيف
وتفعيلاته: فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن في كل شطر.
4 ــ البحر المديد
وتفعيلاته: فاعلاتن فاعلن فاعلاتن في كل شطر.
5 ــ البحر السريع
وتفعيلاته: مستفعلن مستفعلن مفعولات في كل شطر.
6 ــ البحر المنسرح
وتفعيلاته: مستفعلن مفعولات مستفعلن في كل شطر.
7 ــ البحر المضارع
وتفعيلاته: مفاعيلن فاعلاتن في كل شطر.
8 ــ البحر المقتضب
وتفعيلاته: مفعولات مستفعلن في كل شطر.
9 ــ البحر المجتث
وتفعيلاته: مستفعلن فاعلاتن في كل شطر.
وهذه البحور هي البحور الشعرية المطروقة التي يكتب على أوزانها الشعراء قصائدهم، وهناك ستة بحور مهملة، هي: المستطيل، الممتد، المتوافر، المتئد، المنسرد، المطرد.
وقد يأتي البحر تامًّا وهو ما استوفى كل تفعيلاته، أو يأتي مجزوءًا، وهو ما حُذفت فيه آخر تفعيلة من كل شطر، أو يأتي مشطورًا، وهو ما حذف الشطر الأوَّل منه، أو يأتي منهوكًا، وهو ما حُذف ثلثاه، ولا يحدث هذا إلا في البحر المكوَّن من ست تفعيلات في البيت، مثل الرجز (مستفعلن مستفعلن مستفعلن # مستفعلن مستفعلن مستفعلن). أمَّا البحور التي تتكوَّن من تفعيلتين في كل شطر فلا تُجَزَّأ، ولا تشطَّر، ولا تُنْهك، وذلك لقلة عدد تفعيلاتها.
ويتكون البيت الشعري من شطرين، يسمى الشطر الأوَّل صدرًا، والثاني عَجُزًا، وتسمى التفعيلة الأخيرة في الصدر عـروضة (1) وتسمـى الـتفـعيلة الأخيرة في العجز ضربًا، أمَّا القافية فهي ما يقع بين آخر ساكنين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ــ يسميها كثير من العروضيين (العروض) ويسميها بعضهم (العروضة) حتى لايتداخل في ذهن الدارس اسم التفعيلة مع العروض كعلم، وقد فضلنا الاستخدام الثاني.
في الضرب، والرويّ هو آخر حرف متحرك في البيت الشعري.
ملاحظات عروضية
هناك بعض الملاحظات العروضية التي يجب أن ينتبه إليها كل دارس لأوزان الشعر، أهمها:
1 ــ بداية الكلام: تكون بداية الكلام بحرف متحرك دائمًا، ولا يبدأ الكلام بحرف ساكن أبدًا.
2 ــ التقاء ساكنين: لا يلتقي ساكنان، فإذا التقيا أسقطنا الساكن الأوَّل، مثل: في القول = فِلْقول، فقد التقى ساكنان هما: ياء حرف الجر "في" ولام التعريف، فأسقطنا الياء لأنها الساكن الأوَّل، ولا يلتقي الساكنان إلا في نهاية البيت الشعري في بعض الحالات، حيث ينتهي مثلا بكلمة مثل: الحنينْ، حيث حرف الياء الساكن مع النون الذي وقف عليه الشاعر فسكِّنه.
3 ــ الإشباع: هو مدّ الصوت بالحرف المتحرك، فيتولَّد من هذا المد حرف ساكن، ويكون ذلك في آخر البيت، فتتوَّلد من الفتحة ألف ممدودة، ومن الضمة واو ممدودة، ومن الكسرة ياء ممدودة، فمثلا: الأملُ = الأملو، الأملَ = الأملا، الأملِ = الأملي. وهناك إشباع يأتي داخل البيت، وليس في آخره فقط، حيث يتم مد حرف الهاء في ضمير الغائب، مثل: منه = منهو، فيه = فيهي، عنده = عندهو، من قلبه = من قلبهي... وهكذا. ويلاحظ أن مدَّ الهاء في ضمير الغائب يحوِّل الضمة إلى واو، والكسرة إلى ياء، ولا يأتي منصوبًا.
الزحافات والعلل
الزحافات والعلل عبارة عن تغييرات تدخل على التفعيلات، ويلجأ إليها الشعراء ليخففوا من قيود الوزن، وهي لا تعتبر كسرًا، وإنما هي وسيلة مشروعة لتسهيل التنويع في الألفاظ، ولها أصول وقواعد لاستخدامها. ويوجد زخاف مفرد (1) وزحاف مزدوج (2) كما توجد علل زيادة (3) وعلل نقص أو حذف (4) والفرق الجوهري بين الزحاف والعلّة، أن الزحاف لا يلتزم به الشاعر، ويأتي في أي موضع من البيت، أما العلّة فلاتقع إلا في العروضة أو الضرب، وإذا أتى بها الشاعر فلابد أن يلتزم بها في العروضة أو الضرب إلى نهاية قصيدته.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ أنواع الزحاف المفرد هي: (أ) الخبن: حذف الحرف الثاني الساكن. (ب) الوقص: حذف الحرف الثاني المتحرك. (جـ) الإضمار: تسكين الثاني المتحرك. (د) الطي: حذف الرابع الساكن. (هـ) القبض: حذف الخامس الساكن. (و) العقل: حذف الخامس المتحرك. (ز) العصب: تسكين الخامس المتحرك. (ح) الكف: حذف السابع الساكن.
2 ـ أنواع الزحاف المزدوج، هي: (أ) الخبل: حذف الحرفين الثاني والرابع الساكنين. (ب) الشكل: حذف الثاني والسابع الساكنين. (جـ) الخزل: تسكين الحرف الثاني وحذف الرابع. (د) النقض: تسكين الخامس وحذف السابع؟
3 ـ علل الزيادة، هي: (أ) الترفيل: زيادة سبب خفيف على ماآخره وتد مجموع مثل مستفعلن فاعلن. (ب) التذييل: زيادة حرف ساكن على ماآخره وتد مجموع. (جـ) التسبيغ: زيادة حرف ساكن على ماآخره سبب خفيف مثل فاعلاتن.
4 ـ علل النقص أو الحذف هي: (أ) الحذف: هو إسقاط سبب خفيف من آخر التفعيلة. (ب) القطف: هو إسقاط سبب خفيف من آخر التفعيلة مع تسكين ما بقى مثل مفاعلتن = مفاعلْ = فعولن. (جـ) القطع: حذف ساكن الوتد المجموع مع تسكين ما قبله (مستفعلن = مستفعلْ). (د) البتر: حذف السبب الخفيف وآخر الوتد المجموع وتسكين ماقبله (فعولن = فعْ). (هـ) القصر: حذف ساكن السبب الخفيف وتسكين متحركه (فعولن = فعولْ). (و) الحذذ: حذف الوتد المجموع (متفاعلن = متفا). (ز) الصلم: حذف وتد مفروق (مفعولاتُ = مفعو = فعْلن). (ح) الوقف: تسكين السابع المتحرك (مفعولاتُ = مفعولان). (ط) الكشف: حذف السابع المتحرك (مفعولاتُ = مفعولا = مفعولن).
===========================
الوزن السماعي
الوزن السماعي
هذه الخطوات ذكرت في كتاب جواهر الأدب وهذا لا يعني أنها الطريق الوحيد لتنمية الموهبة ، ولكنها ناجعة :
1- الحفظ من جنسه حتى تنشأ في النفس ملكة ينسج على منوالها ويتخير المحفوظ من الحر النقي الكثير الأساليب . وأقل ما يكفي فيه شعر شاعر من فحول الإسلام ككثير عزة وجرير ... ، وأكثره شعر كتاب الأغاني .
2- لا بد له من الخلوة واستجادة المكان المنظوم فيه باشتماله على مثل المياه والأزهار .
3- استجادة المسموع لا ستنارة القريحة باستجماعها وتنشيطها بملاذ السرور .
4- أن يكون على جمام (راحة) ونشاط .
5- خير الأوقات لذلك أوقات البكر (الصباح الباكر بعد الفجر) عند الهبوب من النوم وفراغ المعدة ونشاط الفكر .
6- وجود الباعث .. كالعشق والإنشاء
7- إن صعب عليه ذلك كله فليتركه إلى وقت آخر ولا يكره نفسه عليه.
8- ليكن بناء البيت على القافية .. أي أن يضع آخر كلمة في البيت ثم يبني عليها بقية البيت .
9- إذا سمح الخاطر بالبيت ولم يكن مناسباً للموضوع الذي يكتب فيه فليتركه إلى موضوعه الأليق به .
10- وجود المناسبة ليتخير فيها ما يشاء .
تنبيهات :
1- ليراجع شعره بعد الخلاص منه بالتنقيح والنقد ويتركه إذا لم يكن جيداً .
2- لا يستعمل فيه إلا الأفصح في التراكيب .
3- هجر الضرورات اللسانية فإنها تنزل بالكلام عن طبقة البلاغة .
4- أن يتجنب المعقد من التراكيب جهده بحيث تكون ألفاظه على طبق معانيه وتسبقها إلى الفهم .
5- تجنب الوحشي من الألفاظ والمقصر والسوقي والمبتذل .
مقدمه لا بد منها للاطلاع فقط
الوزن العروضي
الكتابة العروضية
تختلف الكتابة العروضية عن الكتابة المعروفة، فالعروض يعتمد على الحروف المنطوقة وحدها، وهناك حروف مكتوبة لا تُنطق، لذلك نسقطها من الكتابة العروضية، بينما نثبت الحروف المنطوقة، وإن لم تكتب.
* الحروف
الحروف نوعان: متحركة، وساكنة، وتدل العلامة (/) على الحرف المتحرك، والعلامة (5) على الحرف الساكن.
الحروف المتحركة:
1 ــ كل حرف عليه فتحة أو ضمة أو تحته كسرة. (سُحِبَ).
2 ــ أوَّل الحروف المنوَّن، مثل ذهبٌ، ذهبًا، ذهبٍ.
3 ــ ثاني الحرف المشدَّد، مثل مَدَّ (مَدْدَ).
4 ــ أوَّل الحرف الممدود، مثل آب (أاب).
الحروف الساكنة:
1 ــ كل حرف عليه سكون (سقْف).
2 ــ ثاني الحرف المنوَّن، مثل ذهبٌ = ذَهَبُنْ.
3 ــ أوَّل الحرف المشدَّد، مثل مدَّ = مَدْدَ.
4 ــ ثاني الحرف الممدود، مثل آب = أَاب.
5 ــ حروف العلة الممدودة (ا،و،ى) مثل صام، يدوم، يجري.
الحروف المنطوقة
(ذهبت مسرعًا لكنَّ الصديق لم يأت).
إذا أردنا كتابة هذه الجملة عروضيًّا، سوف يتغير رسم الحروف لأننا لن نكتب إلا المنطوق منها، فتكون هكذا:
(ذَهَبْتُ مُسْرِعَنْ لاَكِنْنَ صْصَدِيقَ لَمْ يَأْتِ).
سنجد أننا كتبنا حرف النون الخاص بالتنوين في لفظة مسرعًا، وكتبنا حرف الألف الممدود في لكنَّ، كما كتبنا حرف النون الساكن في حرف النون المشدَّد، كما كتبنا حرف الصاد الساكنة في لفظة الصديق، بينما أسقطنا منها الألف واللام لأنهما لم يُنْطقا.
ولهذا تختلف الكتابة العروضية عن الكتابة العادية، إذ تعتمد على الحروف المنطوقة. وقد قسمت الحروف إلى مجموعات، واتخذت أسماء أُطلقت عليها كالآتي:
1 ــ السبب الخفيف: يتكون من حرفين: متحرك فساكن (/5) مثل: فِي .. عَنْ ..لَمْ.
2 ــ السبب الثقيل: يتكون من حرفين متحركين (//) مثل: بِكَ .. لَكَ.
3 ــ الوتد المجموع: يتكون من ثلاثة حروف متحرك متحرك ساكن (//5) مثل: لِكَي .. عَلَى .. إلى.
4 ــ الوتد المفروق: يتكون من ثلاثة حروف، متحرك ساكن متحرك (/5/) مثل: مِنْكَ، عَنْكَ، فِيهِ.
وتتكون من هذه الأسباب والأوتاد جميع التفعيلات الخاصة ببحور الشعر.
التفعيلات
التفعيلات هي الوحدات الوزنية التي تتكرر بصورة معينة في البيت الشعري، فيتكون منها البحر. وهي نوعان:
1 ــ تفعيلة خماسية: وهي التفعيلة التي تتكون من خمسة حروف، وتشتمل على سبب خفيف (متحرك ساكن /5) ووتد مجموع (متحرك متحرك ساكن //5) مثل: فاعلن /5//5 كقولنا:
لَمْ يَزَلْ يَنْتَقِي شَاعِرٌ (شَاعِرُنْ)
/5//5 /5//5 /5//5
أو ينعكس الترتيب، فيأتي الوتد المجموع (//5) ثم السبب الخفيف (/5) مثل: فعولن //5/5 كقولنا:
حبيبي ينادي يُغني (يُغَنْنِي)
//5/5 //5/5 //5/5
2 ــ تفعيلة سباعية: وتتكون من سبعة حروف، وتشمل على عدد من الأسباب والأوتاد، وهي:
أ ـ مستفعلن
مُسْـ /5 سبب خفيف، تَفْــ /5 سبب خفيف، عِلُنْ //5 وتد مجموع.
مثل قولنا:
يأتي لنا هَلْ نَرْتَجِي
/5/5//5 /5/5//5
ب ــ متفاعلن
مُتَــ // سبب ثقيل، فَا /5 سبب خفيف، عِلُنْ //5 وتد مجموع.
مثل قولنا:
سَيَجِيئُنَا بَعُدَتْ بِنَا
///5/5 ///5/5
جـ ــ مفاعيلن
مَفَا //5 وتد مجموع، عِيـ /5 سبب خفيف، لُنْ /5 سبب خفيف.
مثل قولنا:
أُنَادِيها أَتَى يَدْعُو
//5/5/5 //5/5/5
د ــ مفاعلتن
مفا //5 وتد مجموع، عَلَ // سبب ثقيل، تُنْ /5 سبب خفيف.
مثل قولنا:
تُسَائِلُنِي أَلَمْ يَهَبُوا
//5///5 //5///5
هـ ــ فاعلاتن
فا /5 سبب خفيف، عِلاَ //5 وتد مجموع، تُنْ سبب خفيف.
مثل قولنا:
ياحبيبي ساعديني
/5//5/5 /5//5/5
و ــ مفعولاتُ
مَفـْ /5 سبب خفيف، عُو /5 سبب خفيف، لاَتُ /5/ وتد مفروق.
مثل قولنا:
هَلْ يَقْتَاتُ كي يَنْسَابَ
/5/5/5/ /5/5/5/
وتتكون جميع بحور الشعر من هذه التفعيلات، وهي ــ كما بيَّنا ــ تفعيلتان خماسيتان، هما: فاعلن، وفعولن، وست تفعيلات سباعية، هي: مستفعلن، متفاعلن، مفاعيلن، مفاعلتن، فاعلاتن، مفعولاتُ.
بحور الشعر
هي القالب النغمي الذي يتخيره الشاعر ليصوغ فيه قصيدته، وهي ستة عشر بحرًا، يتألف كل منها من تفعيلات تضبط الوزن الموسيقي للبيت. وللبحور الشعرية نوعان: بحور صافية، وبحور ممتزجة.
البحور الصافية
هي التي يتألف البيت فيها من تكرار تفعيلة واحدة، وهي:
1 ــ بحر المتقارب
وتفعيلاته: فعولن فعولن فعولن فعولن في كل شطر.
2 ــ بحر المتدارك
وتفعيلاته: فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن في كل شطر.
3 ــ بحر الرجز
وتفعيلاته: مستفعلن مستفعلن مستفعلن في كل شطر.
4 ــ بحر الكامل
وتفعيلاته: متفاعلن متفاعلن متفاعلن في كل شطر.
5 ــ بحر الرَّمَل
وتفعيلاته: فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن في كل شطر.
6 ــ بحر الهَزَج
وتفعيلاته: مفاعيلن مفاعيلن في كل شطر.
7 ــ بحر الوافر
وتفعيلاته: مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن في كل شطر.
البحور الممتزجة
1 ــ البحر الطويل
وتفعيلاته: فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن في كل شطر.
2 ــ البحر البسيط
وتفعيلاته: مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن في كل شطر.
3 ــ البحر الخفيف
وتفعيلاته: فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن في كل شطر.
4 ــ البحر المديد
وتفعيلاته: فاعلاتن فاعلن فاعلاتن في كل شطر.
5 ــ البحر السريع
وتفعيلاته: مستفعلن مستفعلن مفعولات في كل شطر.
6 ــ البحر المنسرح
وتفعيلاته: مستفعلن مفعولات مستفعلن في كل شطر.
7 ــ البحر المضارع
وتفعيلاته: مفاعيلن فاعلاتن في كل شطر.
8 ــ البحر المقتضب
وتفعيلاته: مفعولات مستفعلن في كل شطر.
9 ــ البحر المجتث
وتفعيلاته: مستفعلن فاعلاتن في كل شطر.
وهذه البحور هي البحور الشعرية المطروقة التي يكتب على أوزانها الشعراء قصائدهم، وهناك ستة بحور مهملة، هي: المستطيل، الممتد، المتوافر، المتئد، المنسرد، المطرد.
وقد يأتي البحر تامًّا وهو ما استوفى كل تفعيلاته، أو يأتي مجزوءًا، وهو ما حُذفت فيه آخر تفعيلة من كل شطر، أو يأتي مشطورًا، وهو ما حذف الشطر الأوَّل منه، أو يأتي منهوكًا، وهو ما حُذف ثلثاه، ولا يحدث هذا إلا في البحر المكوَّن من ست تفعيلات في البيت، مثل الرجز (مستفعلن مستفعلن مستفعلن # مستفعلن مستفعلن مستفعلن). أمَّا البحور التي تتكوَّن من تفعيلتين في كل شطر فلا تُجَزَّأ، ولا تشطَّر، ولا تُنْهك، وذلك لقلة عدد تفعيلاتها.
ويتكون البيت الشعري من شطرين، يسمى الشطر الأوَّل صدرًا، والثاني عَجُزًا، وتسمى التفعيلة الأخيرة في الصدر عـروضة (1) وتسمـى الـتفـعيلة الأخيرة في العجز ضربًا، أمَّا القافية فهي ما يقع بين آخر ساكنين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ــ يسميها كثير من العروضيين (العروض) ويسميها بعضهم (العروضة) حتى لايتداخل في ذهن الدارس اسم التفعيلة مع العروض كعلم، وقد فضلنا الاستخدام الثاني.
في الضرب، والرويّ هو آخر حرف متحرك في البيت الشعري.
ملاحظات عروضية
هناك بعض الملاحظات العروضية التي يجب أن ينتبه إليها كل دارس لأوزان الشعر، أهمها:
1 ــ بداية الكلام: تكون بداية الكلام بحرف متحرك دائمًا، ولا يبدأ الكلام بحرف ساكن أبدًا.
2 ــ التقاء ساكنين: لا يلتقي ساكنان، فإذا التقيا أسقطنا الساكن الأوَّل، مثل: في القول = فِلْقول، فقد التقى ساكنان هما: ياء حرف الجر "في" ولام التعريف، فأسقطنا الياء لأنها الساكن الأوَّل، ولا يلتقي الساكنان إلا في نهاية البيت الشعري في بعض الحالات، حيث ينتهي مثلا بكلمة مثل: الحنينْ، حيث حرف الياء الساكن مع النون الذي وقف عليه الشاعر فسكِّنه.
3 ــ الإشباع: هو مدّ الصوت بالحرف المتحرك، فيتولَّد من هذا المد حرف ساكن، ويكون ذلك في آخر البيت، فتتوَّلد من الفتحة ألف ممدودة، ومن الضمة واو ممدودة، ومن الكسرة ياء ممدودة، فمثلا: الأملُ = الأملو، الأملَ = الأملا، الأملِ = الأملي. وهناك إشباع يأتي داخل البيت، وليس في آخره فقط، حيث يتم مد حرف الهاء في ضمير الغائب، مثل: منه = منهو، فيه = فيهي، عنده = عندهو، من قلبه = من قلبهي... وهكذا. ويلاحظ أن مدَّ الهاء في ضمير الغائب يحوِّل الضمة إلى واو، والكسرة إلى ياء، ولا يأتي منصوبًا.
الزحافات والعلل
الزحافات والعلل عبارة عن تغييرات تدخل على التفعيلات، ويلجأ إليها الشعراء ليخففوا من قيود الوزن، وهي لا تعتبر كسرًا، وإنما هي وسيلة مشروعة لتسهيل التنويع في الألفاظ، ولها أصول وقواعد لاستخدامها. ويوجد زخاف مفرد (1) وزحاف مزدوج (2) كما توجد علل زيادة (3) وعلل نقص أو حذف (4) والفرق الجوهري بين الزحاف والعلّة، أن الزحاف لا يلتزم به الشاعر، ويأتي في أي موضع من البيت، أما العلّة فلاتقع إلا في العروضة أو الضرب، وإذا أتى بها الشاعر فلابد أن يلتزم بها في العروضة أو الضرب إلى نهاية قصيدته.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ أنواع الزحاف المفرد هي: (أ) الخبن: حذف الحرف الثاني الساكن. (ب) الوقص: حذف الحرف الثاني المتحرك. (جـ) الإضمار: تسكين الثاني المتحرك. (د) الطي: حذف الرابع الساكن. (هـ) القبض: حذف الخامس الساكن. (و) العقل: حذف الخامس المتحرك. (ز) العصب: تسكين الخامس المتحرك. (ح) الكف: حذف السابع الساكن.
2 ـ أنواع الزحاف المزدوج، هي: (أ) الخبل: حذف الحرفين الثاني والرابع الساكنين. (ب) الشكل: حذف الثاني والسابع الساكنين. (جـ) الخزل: تسكين الحرف الثاني وحذف الرابع. (د) النقض: تسكين الخامس وحذف السابع؟
3 ـ علل الزيادة، هي: (أ) الترفيل: زيادة سبب خفيف على ماآخره وتد مجموع مثل مستفعلن فاعلن. (ب) التذييل: زيادة حرف ساكن على ماآخره وتد مجموع. (جـ) التسبيغ: زيادة حرف ساكن على ماآخره سبب خفيف مثل فاعلاتن.
4 ـ علل النقص أو الحذف هي: (أ) الحذف: هو إسقاط سبب خفيف من آخر التفعيلة. (ب) القطف: هو إسقاط سبب خفيف من آخر التفعيلة مع تسكين ما بقى مثل مفاعلتن = مفاعلْ = فعولن. (جـ) القطع: حذف ساكن الوتد المجموع مع تسكين ما قبله (مستفعلن = مستفعلْ). (د) البتر: حذف السبب الخفيف وآخر الوتد المجموع وتسكين ماقبله (فعولن = فعْ). (هـ) القصر: حذف ساكن السبب الخفيف وتسكين متحركه (فعولن = فعولْ). (و) الحذذ: حذف الوتد المجموع (متفاعلن = متفا). (ز) الصلم: حذف وتد مفروق (مفعولاتُ = مفعو = فعْلن). (ح) الوقف: تسكين السابع المتحرك (مفعولاتُ = مفعولان). (ط) الكشف: حذف السابع المتحرك (مفعولاتُ = مفعولا = مفعولن).
===========================
الوزن السماعي
الوزن السماعي
هذه الخطوات ذكرت في كتاب جواهر الأدب وهذا لا يعني أنها الطريق الوحيد لتنمية الموهبة ، ولكنها ناجعة :
1- الحفظ من جنسه حتى تنشأ في النفس ملكة ينسج على منوالها ويتخير المحفوظ من الحر النقي الكثير الأساليب . وأقل ما يكفي فيه شعر شاعر من فحول الإسلام ككثير عزة وجرير ... ، وأكثره شعر كتاب الأغاني .
2- لا بد له من الخلوة واستجادة المكان المنظوم فيه باشتماله على مثل المياه والأزهار .
3- استجادة المسموع لا ستنارة القريحة باستجماعها وتنشيطها بملاذ السرور .
4- أن يكون على جمام (راحة) ونشاط .
5- خير الأوقات لذلك أوقات البكر (الصباح الباكر بعد الفجر) عند الهبوب من النوم وفراغ المعدة ونشاط الفكر .
6- وجود الباعث .. كالعشق والإنشاء
7- إن صعب عليه ذلك كله فليتركه إلى وقت آخر ولا يكره نفسه عليه.
8- ليكن بناء البيت على القافية .. أي أن يضع آخر كلمة في البيت ثم يبني عليها بقية البيت .
9- إذا سمح الخاطر بالبيت ولم يكن مناسباً للموضوع الذي يكتب فيه فليتركه إلى موضوعه الأليق به .
10- وجود المناسبة ليتخير فيها ما يشاء .
تنبيهات :
1- ليراجع شعره بعد الخلاص منه بالتنقيح والنقد ويتركه إذا لم يكن جيداً .
2- لا يستعمل فيه إلا الأفصح في التراكيب .
3- هجر الضرورات اللسانية فإنها تنزل بالكلام عن طبقة البلاغة .
4- أن يتجنب المعقد من التراكيب جهده بحيث تكون ألفاظه على طبق معانيه وتسبقها إلى الفهم .
5- تجنب الوحشي من الألفاظ والمقصر والسوقي والمبتذل .
<DIV align=justify><FONT size=4 color=black face=
كما سبق و اتفقنا بالابتعاد تماما عن الوزن العروضي و اسماء البحور و التفعيلات و سنقتصر على الوزن السماعي
سنتكلم اليوم عن موسيقى الوزن
إن لكل أبيات القصيدة موسيقى معينة أو تناغم ثابت لكل أبيات القصيدة نجده يُعاد و يتكرر في كل بيت على رتمٍ واحد أو وتيرة واحدة لا يتجاوزها أبداً و إذا اختل هذا التناغم في أي مقطع يُصبح البيت مكسور غير موزون
و كما للقصيدة موسيقى فللكلمة موسيقى ايضاً و هناك العديد من الكلمات و ان تشابهت نهايات حروفها الا انها من وزن مختلف .. و سنحاول اليوم التعرف على رتم الكلمة أو موسيقى الكلمة و هي الوحدة الأساسية في كتابة القصيدة مع الحروف و الضمائر و سنطرح لذلك مثال و نُقدم له شواهد
قال عبدالله البردوني رحمه الله
فظيعٌ جهلُ ما يجري
و أفظعُ مِنهُ أن تدري
و يُكتب البيت سماعياً كما يلي اعتماداً على موسيقى البيت
فظيْعون جهلو ما يجري
وأفظعو منهو أن تدري
و ما يهمنا اليوم هو كلمتي " يجري " و " يدري"
و سنحاول ان نتعرف على كلمات أخرى لها نفس الموسيقى
صدري
يُغري
صخري
قهري
مُقري
عُمري
-----------------------
الاخت الفاضلة / دمعة البدر
المطلوب كلمات على نفس الوزن تصلح لتكون قافية
ملحوظة / ممنوع استخدام الوجوه التعبيرية في الدرس
كما سبق و اتفقنا بالابتعاد تماما عن الوزن العروضي و اسماء البحور و التفعيلات و سنقتصر على الوزن السماعي
سنتكلم اليوم عن موسيقى الوزن
إن لكل أبيات القصيدة موسيقى معينة أو تناغم ثابت لكل أبيات القصيدة نجده يُعاد و يتكرر في كل بيت على رتمٍ واحد أو وتيرة واحدة لا يتجاوزها أبداً و إذا اختل هذا التناغم في أي مقطع يُصبح البيت مكسور غير موزون
و كما للقصيدة موسيقى فللكلمة موسيقى ايضاً و هناك العديد من الكلمات و ان تشابهت نهايات حروفها الا انها من وزن مختلف .. و سنحاول اليوم التعرف على رتم الكلمة أو موسيقى الكلمة و هي الوحدة الأساسية في كتابة القصيدة مع الحروف و الضمائر و سنطرح لذلك مثال و نُقدم له شواهد
قال عبدالله البردوني رحمه الله
فظيعٌ جهلُ ما يجري
و أفظعُ مِنهُ أن تدري
و يُكتب البيت سماعياً كما يلي اعتماداً على موسيقى البيت
فظيْعون جهلو ما يجري
وأفظعو منهو أن تدري
و ما يهمنا اليوم هو كلمتي " يجري " و " يدري"
و سنحاول ان نتعرف على كلمات أخرى لها نفس الموسيقى
صدري
يُغري
صخري
قهري
مُقري
عُمري
-----------------------
الاخت الفاضلة / دمعة البدر
المطلوب كلمات على نفس الوزن تصلح لتكون قافية
ملحوظة / ممنوع استخدام الوجوه التعبيرية في الدرس
-
- بوح دائم
- مشاركات: 230
- اشترك في: 04-12-2001 12:52 PM
- اتصال:
بسم الله نبدأ
<font size=4 color=teal>
قرأت كا ما كتبت أستاذي و مرتين
كدت أتراجع، أحسست أني أعود لايام الدراسة و المواد ال....
لأن البحور و التقطيع و غيره مررررة صعب و هناك ما لم استوعبه منها ، لكن بما أنها في العروض ونحن سنعتمد على الوزن السماعي لذا أشكرك على اعطائي هذه الفكرة عن العروض والتي بالتأكيد مفيدة في كل الأحوال
==========================
الكلمات المطلوبة
بدري
نهري
عنّي
يجري
فهمي
دهري
(يا رب كله صح)
عشان ما يجيني إحباط من بدري
with no faces
قرأت كا ما كتبت أستاذي و مرتين
كدت أتراجع، أحسست أني أعود لايام الدراسة و المواد ال....
لأن البحور و التقطيع و غيره مررررة صعب و هناك ما لم استوعبه منها ، لكن بما أنها في العروض ونحن سنعتمد على الوزن السماعي لذا أشكرك على اعطائي هذه الفكرة عن العروض والتي بالتأكيد مفيدة في كل الأحوال
==========================
الكلمات المطلوبة
بدري
نهري
عنّي
يجري
فهمي
دهري
(يا رب كله صح)
عشان ما يجيني إحباط من بدري
with no faces
<font size=3 color=teal>
ضاعت بداياتي .. بديت نهاياتي
واسأل اجاباتي .. هو أنا أخطيت
هو بقى في اللي بيجي يا ليت
ضاعت بداياتي .. بديت نهاياتي
واسأل اجاباتي .. هو أنا أخطيت
هو بقى في اللي بيجي يا ليت
-
- بوح دائم
- مشاركات: 230
- اشترك في: 04-12-2001 12:52 PM
- اتصال:
<font size=4 color=teal>
قبل أن أجيب على السؤال التالي
أولا كنت أحس أن فهمي وعنّي بها خلل ولكني وجدتها تتبع نفس التشكيل (أو الموسيقى)ولذا كتبتها والسؤال هنا لما تقول أن القافية مختلفة(ماذا تعني قافية تماما؟ما الفرق بين القافية و الموسيقى؟)
ماذا يعني ذلك؟ ما هو الخلل الذي شعرت به أنا؟
وهل الموسيقى التي تقصدها تعني تشكيل الحروف؟
ثانيا
هل بيت الشعر المذكور هو من البحر الطويل أم بحر المتقارب أم غيره؟
ثم ماذا يعني قولنا أن بحر المتقارب هو :فعولن فعولن فعولن فعولن؟
هل أن كل كلمات البيت على نفس الوزن أو القافية؟ أرجو اعطائي مثالا لبيت شعر من اية بحر؟
وإلى أن تجيب فهذه محاولة للإجابة على الواجب
جميلٌ فهمُ ما حولي
أو
دفينٌ الحزنُ في صدري
هذا الرد مؤقت ....
لأن في راسي فكرة سأقولها فيما بعد .......
وشكرا
آسفة على كثرة الاسئلة
with no faces
قبل أن أجيب على السؤال التالي
أولا كنت أحس أن فهمي وعنّي بها خلل ولكني وجدتها تتبع نفس التشكيل (أو الموسيقى)ولذا كتبتها والسؤال هنا لما تقول أن القافية مختلفة(ماذا تعني قافية تماما؟ما الفرق بين القافية و الموسيقى؟)
ماذا يعني ذلك؟ ما هو الخلل الذي شعرت به أنا؟
وهل الموسيقى التي تقصدها تعني تشكيل الحروف؟
ثانيا
هل بيت الشعر المذكور هو من البحر الطويل أم بحر المتقارب أم غيره؟
ثم ماذا يعني قولنا أن بحر المتقارب هو :فعولن فعولن فعولن فعولن؟
هل أن كل كلمات البيت على نفس الوزن أو القافية؟ أرجو اعطائي مثالا لبيت شعر من اية بحر؟
وإلى أن تجيب فهذه محاولة للإجابة على الواجب
جميلٌ فهمُ ما حولي
أو
دفينٌ الحزنُ في صدري
هذا الرد مؤقت ....
لأن في راسي فكرة سأقولها فيما بعد .......
وشكرا
آسفة على كثرة الاسئلة
with no faces
<font size=3 color=teal>
ضاعت بداياتي .. بديت نهاياتي
واسأل اجاباتي .. هو أنا أخطيت
هو بقى في اللي بيجي يا ليت
ضاعت بداياتي .. بديت نهاياتي
واسأل اجاباتي .. هو أنا أخطيت
هو بقى في اللي بيجي يا ليت
<DIV align=justify><FONT size=4 color=black face=
الاخت الفاضلة دمعة البدر
القافية : هي الكلمة الأخيرة في البيت و قد تعارف الناس ان يقولوا قافية لآخر حرف من كل بيت رغم ان الاسم الصحيح لهذا الحرف هو ( حرف الروّي )
ولكل قصيدة من الشعر العامودي قافية تحكم آخر كلمة في البيت أو آخر حرف
أما موسيقى الكلمة فهو صوت الكلمة او رتمها الموسيقي
مثال / و الكلمة من اختيارك
فهمي
حُـكمي
ظُـلمي
نحري
نهري
قدري
سقفي
كلها كلمات لها نفس الموسيقى بدليل اننا لو ادخلنا بينها كلمة ليست على نفس الرتم ستظهر حتماً
مثال / كلمة (السيف ) أو ( النوم ) أو ( الكسل ) لو ادخلنا ضمن كلمات المثال السابق لظهر جلياً انها لها موسيقة أخرى
أما بحر القصيدة فهو بحر ( مجزوء الوافر ) و هذا للعلم فقط و غير مطالبين بمعرفة اسماء البحور او تفعيلاتها ( تقاطيعا الموسيقية ) لأن الوزن السماعي يعتمد على موسيقى الجمله أو صوت الكلمات
=================
التصحيح
جميلٌ فهمُ ما حولي = ممتازة لكن حرف الروّي مختلف فمثالنا هو الراء المكسورة
دفينٌ الحزنُ في صدري = غير صحيح بسبب تنوين ( دفينٌ ) بينما لو كتبتِ دفينُ بالضمة فقط فصحيح جدا جدا
استمري اكثر ،، وفقك الله
الاخت الفاضلة دمعة البدر
القافية : هي الكلمة الأخيرة في البيت و قد تعارف الناس ان يقولوا قافية لآخر حرف من كل بيت رغم ان الاسم الصحيح لهذا الحرف هو ( حرف الروّي )
ولكل قصيدة من الشعر العامودي قافية تحكم آخر كلمة في البيت أو آخر حرف
أما موسيقى الكلمة فهو صوت الكلمة او رتمها الموسيقي
مثال / و الكلمة من اختيارك
فهمي
حُـكمي
ظُـلمي
نحري
نهري
قدري
سقفي
كلها كلمات لها نفس الموسيقى بدليل اننا لو ادخلنا بينها كلمة ليست على نفس الرتم ستظهر حتماً
مثال / كلمة (السيف ) أو ( النوم ) أو ( الكسل ) لو ادخلنا ضمن كلمات المثال السابق لظهر جلياً انها لها موسيقة أخرى
أما بحر القصيدة فهو بحر ( مجزوء الوافر ) و هذا للعلم فقط و غير مطالبين بمعرفة اسماء البحور او تفعيلاتها ( تقاطيعا الموسيقية ) لأن الوزن السماعي يعتمد على موسيقى الجمله أو صوت الكلمات
=================
التصحيح
جميلٌ فهمُ ما حولي = ممتازة لكن حرف الروّي مختلف فمثالنا هو الراء المكسورة
دفينٌ الحزنُ في صدري = غير صحيح بسبب تنوين ( دفينٌ ) بينما لو كتبتِ دفينُ بالضمة فقط فصحيح جدا جدا
استمري اكثر ،، وفقك الله
-
- رشف مميز
- مشاركات: 1142
- اشترك في: 05-12-2001 02:52 PM
<font size=4 color=navy>
دمعة البدر الغالية..
سعدتُ كثيراً بانضمامك للمدرسة الشعرية المجداوية (على قول الاخوات)
اهم شيء لا تيأسي وثابري ..تحدي نفسك لو لزم الامر..
بالتاكيد ستواجهك صعوبة لكن ستتيسر الامور بعد ذلك باذن الله
بفضل الله ثم بفضل عزيمتك واصرارك ثم بفضل الاستاذ مجدي..
لو عدتي لمحاولتي ستجدين انني مكثت في مجزوء الوافر فترةً ليست بالقصيرة ..
لكن الحمد الله عدييييييينا وعقباااالك ما تصيري شاعرة قد االدنياااااااا
وفقك الله عزيزتي..
دمعة البدر الغالية..
سعدتُ كثيراً بانضمامك للمدرسة الشعرية المجداوية (على قول الاخوات)
اهم شيء لا تيأسي وثابري ..تحدي نفسك لو لزم الامر..
بالتاكيد ستواجهك صعوبة لكن ستتيسر الامور بعد ذلك باذن الله
بفضل الله ثم بفضل عزيمتك واصرارك ثم بفضل الاستاذ مجدي..
لو عدتي لمحاولتي ستجدين انني مكثت في مجزوء الوافر فترةً ليست بالقصيرة ..
لكن الحمد الله عدييييييينا وعقباااالك ما تصيري شاعرة قد االدنياااااااا
وفقك الله عزيزتي..
قلبٌ بين أنياب الزمن
-
- بوح دائم
- مشاركات: 230
- اشترك في: 04-12-2001 12:52 PM
- اتصال:
أتمنى أن تعذروني
أولا أشكرك عزيزتي وحيدة الرشف على هذه التهنئة ولكن....
ويا استاذي الفاضل أرجو منك أنت أيضا أن تعذرني...
بصراحة أود أن أعتذر وبشدة عن مواصلة الدروس الشعرية وذلك لعدة أسباب
أولا أنا وان كنت هاوية للشعر ومقدرة له إلا أني غير مؤهلة لكتابته، فأنا لست مداومة على قرأة الشعر وأعتقد أن من يجيد الشعر عليه أن يكون قارئ متابع له وحافظ أيضا وهذا ما يستحيل علي
ثم أن أحمل لقب شاعرة فهذا من دواعي فخري ولكني لم أعتد خوض تجارب أعرف مسبقا أني لن أحقق تميزا فيها
ومن المربك لي ايضا أن أبدأ الآن بتعلم الشعر وأنا بعد لم أحدد مساري ككاتبة
أهوى كتابة المشاعر و العواطف لأنها تخرج من قلمي دون تكلف وهي متنفس لما قد نكتمه من مشاعرنا (كما أني أجد أن التعبير عنها لا يحتاج سوى أن نحس أو نتخيل ما نكتب وبعد ذلك نترك للقلم توجيه الكلمات ) أما في الشعر وهذا ما وجدته أخيرا فنحن بجانب المشاعر وأسلوب التعبير عنها محتاجون إلى وزن و قافية وما إلى ذلك ( وهذا ما سيكون على حساب المعنى على الأقل للمبتدئين) وأنا أكتب لاعبر عن المعنى والمعنى فقط
وهدفي هو أن أصبح كاتبة اجتماعية لها كلمة قوية مسموعة و مؤثرة تسمو بالمجتمع وتعيد ترسيخ القيم( وأعرف أنه مازال أمامي الكثير من المجهود لأضع فلمي على أول الطريق،وهذا المجال الذي أحتاج الدعم و المساعدة فيه)
بقي السبب الذي لابد أن أواجهه مع نفسي
(حتى وإن أتقنت كتابة الشعر فهل ساستطيع يوما أن أنشر "بحرية" ما أكتبه وأبدعه، أم أن العوائق كثيرة في مجتمعنا التي تواجه قلم المرأة)
وهو نفس االسبب الذي يجعلنا نكتب باسماء مستعارة حتى في النت
ولو تمكنت يوما من الخروج من هذا الوضع فحتما سأحاول من جديد تعلم الشعر
أشكركم جميعا وشكر خاص لاستاذي الذي أعرف أنه سيعذرني
قد أكون فعلا تحمست ولكني عدت وفكرت وقررت (الإنسحاب) على الأقل مؤقتا
ويا استاذي الفاضل أرجو منك أنت أيضا أن تعذرني...
بصراحة أود أن أعتذر وبشدة عن مواصلة الدروس الشعرية وذلك لعدة أسباب
أولا أنا وان كنت هاوية للشعر ومقدرة له إلا أني غير مؤهلة لكتابته، فأنا لست مداومة على قرأة الشعر وأعتقد أن من يجيد الشعر عليه أن يكون قارئ متابع له وحافظ أيضا وهذا ما يستحيل علي
ثم أن أحمل لقب شاعرة فهذا من دواعي فخري ولكني لم أعتد خوض تجارب أعرف مسبقا أني لن أحقق تميزا فيها
ومن المربك لي ايضا أن أبدأ الآن بتعلم الشعر وأنا بعد لم أحدد مساري ككاتبة
أهوى كتابة المشاعر و العواطف لأنها تخرج من قلمي دون تكلف وهي متنفس لما قد نكتمه من مشاعرنا (كما أني أجد أن التعبير عنها لا يحتاج سوى أن نحس أو نتخيل ما نكتب وبعد ذلك نترك للقلم توجيه الكلمات ) أما في الشعر وهذا ما وجدته أخيرا فنحن بجانب المشاعر وأسلوب التعبير عنها محتاجون إلى وزن و قافية وما إلى ذلك ( وهذا ما سيكون على حساب المعنى على الأقل للمبتدئين) وأنا أكتب لاعبر عن المعنى والمعنى فقط
وهدفي هو أن أصبح كاتبة اجتماعية لها كلمة قوية مسموعة و مؤثرة تسمو بالمجتمع وتعيد ترسيخ القيم( وأعرف أنه مازال أمامي الكثير من المجهود لأضع فلمي على أول الطريق،وهذا المجال الذي أحتاج الدعم و المساعدة فيه)
بقي السبب الذي لابد أن أواجهه مع نفسي
(حتى وإن أتقنت كتابة الشعر فهل ساستطيع يوما أن أنشر "بحرية" ما أكتبه وأبدعه، أم أن العوائق كثيرة في مجتمعنا التي تواجه قلم المرأة)
وهو نفس االسبب الذي يجعلنا نكتب باسماء مستعارة حتى في النت
ولو تمكنت يوما من الخروج من هذا الوضع فحتما سأحاول من جديد تعلم الشعر
أشكركم جميعا وشكر خاص لاستاذي الذي أعرف أنه سيعذرني
قد أكون فعلا تحمست ولكني عدت وفكرت وقررت (الإنسحاب) على الأقل مؤقتا
<font size=3 color=teal>
ضاعت بداياتي .. بديت نهاياتي
واسأل اجاباتي .. هو أنا أخطيت
هو بقى في اللي بيجي يا ليت
ضاعت بداياتي .. بديت نهاياتي
واسأل اجاباتي .. هو أنا أخطيت
هو بقى في اللي بيجي يا ليت
إش ...إش بتقولي...ما سمعت أنا
<font size=4 color=navy>
أوه معليش ...بس أصله أنا ما شفت {وقررت (الإنسحاب) ...مؤقتا} أما اللي في النقط ما شفتها بالمرة عشان الخط صغيييير ..بناءاً عليه أوكي معليش بس لا تسوقي في مؤقتاً اللي ما أدري من فين طلعتي لنا فيها ، وارجعي للدروس قوااااااااام
أوه معليش ...بس أصله أنا ما شفت {وقررت (الإنسحاب) ...مؤقتا} أما اللي في النقط ما شفتها بالمرة عشان الخط صغيييير ..بناءاً عليه أوكي معليش بس لا تسوقي في مؤقتاً اللي ما أدري من فين طلعتي لنا فيها ، وارجعي للدروس قوااااااااام
أصـــــيل
إذا لم يكن صفو الوداد طبيعةً
فلا خــــيرَ في خـلٍ يجيء تكلفـا
إذا لم يكن صفو الوداد طبيعةً
فلا خــــيرَ في خـلٍ يجيء تكلفـا
-
- بوح دائم
- مشاركات: 230
- اشترك في: 04-12-2001 12:52 PM
- اتصال:
محاولات شعريّة دمعية أرجو أن لا تُؤَجّل!!
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
لماذا دمعةَ البدرِ؟!! :confused:
دروسكِ واجبٌ قسري :mad:
فَجَيشُ الحزبِ محتاجٌ
لِجُنْدِ النثرِ و الشعرِ
بِشِعرٍ فَلْتجيبيني
فأنتِ هنا بلا عُذرِ :)
نعم عزيزتي دمعة البدر..أنا بانتظار ردّكِ شعراً..أي مواصلتكِ للدّرس..- و أنا واثقةٌ كلَّ الثّقة أنّكِ تستطيعينَ ذلك-
هذا أوّلَ طلبٍ أطلبهُ منكِ عزيزتي..فهل ترفضينه ؟ :)
لماذا دمعةَ البدرِ؟!! :confused:
دروسكِ واجبٌ قسري :mad:
فَجَيشُ الحزبِ محتاجٌ
لِجُنْدِ النثرِ و الشعرِ
بِشِعرٍ فَلْتجيبيني
فأنتِ هنا بلا عُذرِ :)
نعم عزيزتي دمعة البدر..أنا بانتظار ردّكِ شعراً..أي مواصلتكِ للدّرس..- و أنا واثقةٌ كلَّ الثّقة أنّكِ تستطيعينَ ذلك-
هذا أوّلَ طلبٍ أطلبهُ منكِ عزيزتي..فهل ترفضينه ؟ :)
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
-
- بوح دائم
- مشاركات: 230
- اشترك في: 04-12-2001 12:52 PM
- اتصال:
<font size=4 color=teal>
أشكرك من كل قلبي عزيزتي د.نون
على هذا الاهتمام الذي اخجلني
والله لو كان الأمر سهل لفعلته ولكني بالفعل أواجه مشكلتين
أولهما بحثي عن إجابة لسؤال يلح علي وهو :
لو أصبحت في يوم ما أتقن وأجيد الشعر هل ستبقى قصائدي حبيسة وممنوعة من البوح العلني مرفقة باسمي كاملا؟؟؟
هل سأظل أكتب لنفسي ؟؟ إذا أنا أكتب ما أحب وقتما أشاء ويظل ذلك لنفسي تنفيسا عن مشاعري ومرفقا باسم مستعار للأخرين
أنا مازالت أبحث عن السبب أو الدافع الداخلي لي الذي سيجعلني أتعلم الشعر؟
ثم المشكلة الأخرى والأكثر تعقيدا هي
أني أمر حاليا بمرحلة جفاف الحبر من قلمي، فكلما أمسكت به وأستجمعت أفكاري أجد المفردات تهرب مني ويخونوني التعبير عنها
وأظل أبحث بالساعات وأتعب ثم أتوقف
ربماأنا أحتاج لفترة نقاهة أعود فيها للقراءة التي تغذي مفرداتي..
حتى أستطيع أن أكتب من جديد
أشكرك من كل قلبي عزيزتي د.نون
على هذا الاهتمام الذي اخجلني
والله لو كان الأمر سهل لفعلته ولكني بالفعل أواجه مشكلتين
أولهما بحثي عن إجابة لسؤال يلح علي وهو :
لو أصبحت في يوم ما أتقن وأجيد الشعر هل ستبقى قصائدي حبيسة وممنوعة من البوح العلني مرفقة باسمي كاملا؟؟؟
هل سأظل أكتب لنفسي ؟؟ إذا أنا أكتب ما أحب وقتما أشاء ويظل ذلك لنفسي تنفيسا عن مشاعري ومرفقا باسم مستعار للأخرين
أنا مازالت أبحث عن السبب أو الدافع الداخلي لي الذي سيجعلني أتعلم الشعر؟
ثم المشكلة الأخرى والأكثر تعقيدا هي
أني أمر حاليا بمرحلة جفاف الحبر من قلمي، فكلما أمسكت به وأستجمعت أفكاري أجد المفردات تهرب مني ويخونوني التعبير عنها
وأظل أبحث بالساعات وأتعب ثم أتوقف
ربماأنا أحتاج لفترة نقاهة أعود فيها للقراءة التي تغذي مفرداتي..
حتى أستطيع أن أكتب من جديد
<font size=3 color=teal>
ضاعت بداياتي .. بديت نهاياتي
واسأل اجاباتي .. هو أنا أخطيت
هو بقى في اللي بيجي يا ليت
ضاعت بداياتي .. بديت نهاياتي
واسأل اجاباتي .. هو أنا أخطيت
هو بقى في اللي بيجي يا ليت
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 18 زائراً