تفـصــــــيح العـــامي
مرسل: 10-22-2002 01:09 AM
<FONT SIZE=5 COLOR="#662266">
هذا الموضوع .. يراودني منذ زمن بعيد وقد طرحته في منتدى البدر .. ومن بواعث كتابته عندي هو إحدى محادثات الرشف الأدبية التي حضرها أستاذي سلاف وعلق فيها بخصوص الشـعر العامي قائلاً ما مفاده أن الأدب الشعبي لاحرج منه طالما لم يخلق فكراً خاصاً عاميـاً ينظّر له
ومحاولتي هنا هي ســرد بعض الأمثلة لشعراء معاصرين عاميين أثروا قصائدهم ببعض الكلمات التي تكاد لا تستخدم في العامية وكأني بهم يحاولون إعادة مسار اللغة إلى أصله..
إنه موضوع تفصيح اللهجات ، وأعني بذلك الرجوع إلى استخدام كلمات باتت منسية أو لا تستخدم في اللهجة العـامية بحيث تتراكم لدينا كلمات فصيحة في لهجتنا العامية ما يحدو بنا إلى الرجوع للغة الأم . وإن كان ذلك يبدو صعباً فالإنسان مجبولٌ على الكدح حتى بلوغ الغاية وطريق الألف ميل يبدأ بخطوة واحدة.<br>
وفي موضوعٍ كهذا يتعلق باللغة يلعب الشعـراء دوراً بارزاً لأن مايكتبونه يبقى ويتداوله الناس بينما الكلام العادي يذهب أدراج الرياح إلا ماندر !
<br>
والآن سأتطرق لتجربتين لشاعرين عاميين معروفين طرزا قصائدهما بكثير من الكلمات التي نادراً ماتستخدم في اللهجة العامية. وسأترك بقية التأملات لكم كما سيأتي في آخر الموضوع
</font> </p> <p align="center"><font face="Traditional Arabic" size="5" color="#722540"><b><u> عبد الله الفيصـل :</u></b> </font></p> <p align="right"><font face="Traditional Arabic" size="5" color="#722540"><b><u> </u></b> معروف أن الشاعر عبد الله الفيصل شاعر يجيد اللغة العربية ويكتب بالفصحى وله من الأبيات مايتردد على الألسنة، وهنا سنتأمل تأثير لغته الفصحى على شعره العامي في لقطات خاطفة على بعض الأبيات:<br>
</font> </p> <p align="center"><font face="Traditional Arabic" size="5" color="#000080"> إلي شفـته ولو بالنفس ضيـقه
تفـرج كل همـّي واضمحـلِّ
</font> </p>
<p align="right"><font face="Traditional Arabic" size="5" color="#722540">
الشاهد هنا كلمة (اضمحل).. وهذه القصيدة غناها محمد عبدة (هلا باللي به الخافق يهلّي)<br>
ومن نفس القصيدة نجد البيت التالي :<br>
</font> </p> <p align="center"><font face="Traditional Arabic" size="5" color="#000080">ملك من كل حسنٍ مايريده
تخــيّر وافضل الباقي على اللي
</font> </p> <p align="right"> </p>
<p align="right"><font face="Traditional Arabic" size="5" color="#722540">
والشاهد هنا كلمة ( أفضل) .. من (الفـَضـْلة أو الفـُضـالة :وهي البقـيّة )
ومن قصيدة (أنا وياك ياالحرمان) .. هذه الأبيات:<br> </font> </p>
<p align="center"><font face="Traditional Arabic" size="5" color="#000080">
مشـينا فوق درب السهـد والآلام والأحزان
حيارى في خضم الـتيـه ماترسي مراسينا
.
.
هلا باللي يبي ينظـر بعـينه شـقوة الإنسـان
يجي ينظر تجـسّدها بكل اطوارها فيـنا</font> <font face="Traditional Arabic" size="5" color="#722540">
ولنا أن نتأمل كلمتي ( خضـمّ) و ( تجسّـدها) لنرى تفصيحه للشعر العامي.. والأمثلة كثيرة في ديوانه " مشـاعري" </font> </p><p align="right"><font face="Traditional Arabic" size="5" color="#722540">
ومعلومٌ لجميع متتبعي شعر أخيه خالد الفيصل مدى تأثر الثاني بالأول حتى قال عبد الله الفيصل ( كنت أستاذا لخالد واليوم صار استاذا لي)<br>
فمن يتأمل شعر خالد الفيصـل يجد الكثير من التفصـيح في كثير من القصائد.
الشاعر الثاني الذي أغرق في تفصيح الشعر العامي </font> </p><p align="center"><font face="Traditional Arabic" size="5" color="#722540"><b><u>
عبد الرحمن بن مسـاعد</u></b> </font> </p><p align="right"><font face="Traditional Arabic" size="5" color="#722540"> وهذا المقطع: </font> </p> <p align="center"><font face="Traditional Arabic" size="5" color="#000080">
عجب عجاب .. طيبة قلبها أبيض سحاب
أخلاقها مامثلها .. أخلاقها
أخلاقها تنتظر عشاقها
ومايجون .. !!
ياهي جريحة .. طيبة .. لكن قبيحة
</font></p> <p align="right"><font face="Traditional Arabic" size="5" color="#722540">
ولنا أن نتأمل كلمة (عجبٌ عجاب)<br>
ثم من قصيدة سـيّد جروحي:<br> </font> </p> <p align="center"><font face="Traditional Arabic" size="5" color="#000080">
وش تنتظر يكفي دلال وتغلي
الوقت ماهو للوصل دوم سانح</font> </p> <p align="right"><font face="Traditional Arabic" size="5" color="#722540">
والشاهد هنا كلمة ( سانح) <br>
و من قصيدة ما أظن:<br> </font> </p> <p align="center"><font face="Traditional Arabic" size="5" color="#000080">
لو همومي تسعدك .. زد لا تبالي
ولو معي اخطيت اطلبك السماح </font> </p>
<p align="right"><font face="Traditional Arabic" size="5" color="#722540"> والشاهد هنا (لا تبالي)
وهناك الكثير في شعره مثل<br>
</font> </p> <p align="center"><font face="Traditional Arabic" size="5" color="#000080">
"العادة جرت
كل ما اكتب يقيني أو ظنوني ..
يكاد المريب أن يقول خذوني !" </font> </p> <p align="right"><font face="Traditional Arabic" size="5" color="#722540"><br>
..
هذا الموضوع .. يراودني منذ زمن بعيد وقد طرحته في منتدى البدر .. ومن بواعث كتابته عندي هو إحدى محادثات الرشف الأدبية التي حضرها أستاذي سلاف وعلق فيها بخصوص الشـعر العامي قائلاً ما مفاده أن الأدب الشعبي لاحرج منه طالما لم يخلق فكراً خاصاً عاميـاً ينظّر له
ومحاولتي هنا هي ســرد بعض الأمثلة لشعراء معاصرين عاميين أثروا قصائدهم ببعض الكلمات التي تكاد لا تستخدم في العامية وكأني بهم يحاولون إعادة مسار اللغة إلى أصله..
إنه موضوع تفصيح اللهجات ، وأعني بذلك الرجوع إلى استخدام كلمات باتت منسية أو لا تستخدم في اللهجة العـامية بحيث تتراكم لدينا كلمات فصيحة في لهجتنا العامية ما يحدو بنا إلى الرجوع للغة الأم . وإن كان ذلك يبدو صعباً فالإنسان مجبولٌ على الكدح حتى بلوغ الغاية وطريق الألف ميل يبدأ بخطوة واحدة.<br>
وفي موضوعٍ كهذا يتعلق باللغة يلعب الشعـراء دوراً بارزاً لأن مايكتبونه يبقى ويتداوله الناس بينما الكلام العادي يذهب أدراج الرياح إلا ماندر !
<br>
والآن سأتطرق لتجربتين لشاعرين عاميين معروفين طرزا قصائدهما بكثير من الكلمات التي نادراً ماتستخدم في اللهجة العامية. وسأترك بقية التأملات لكم كما سيأتي في آخر الموضوع
</font> </p> <p align="center"><font face="Traditional Arabic" size="5" color="#722540"><b><u> عبد الله الفيصـل :</u></b> </font></p> <p align="right"><font face="Traditional Arabic" size="5" color="#722540"><b><u> </u></b> معروف أن الشاعر عبد الله الفيصل شاعر يجيد اللغة العربية ويكتب بالفصحى وله من الأبيات مايتردد على الألسنة، وهنا سنتأمل تأثير لغته الفصحى على شعره العامي في لقطات خاطفة على بعض الأبيات:<br>
</font> </p> <p align="center"><font face="Traditional Arabic" size="5" color="#000080"> إلي شفـته ولو بالنفس ضيـقه
تفـرج كل همـّي واضمحـلِّ
</font> </p>
<p align="right"><font face="Traditional Arabic" size="5" color="#722540">
الشاهد هنا كلمة (اضمحل).. وهذه القصيدة غناها محمد عبدة (هلا باللي به الخافق يهلّي)<br>
ومن نفس القصيدة نجد البيت التالي :<br>
</font> </p> <p align="center"><font face="Traditional Arabic" size="5" color="#000080">ملك من كل حسنٍ مايريده
تخــيّر وافضل الباقي على اللي
</font> </p> <p align="right"> </p>
<p align="right"><font face="Traditional Arabic" size="5" color="#722540">
والشاهد هنا كلمة ( أفضل) .. من (الفـَضـْلة أو الفـُضـالة :وهي البقـيّة )
ومن قصيدة (أنا وياك ياالحرمان) .. هذه الأبيات:<br> </font> </p>
<p align="center"><font face="Traditional Arabic" size="5" color="#000080">
مشـينا فوق درب السهـد والآلام والأحزان
حيارى في خضم الـتيـه ماترسي مراسينا
.
.
هلا باللي يبي ينظـر بعـينه شـقوة الإنسـان
يجي ينظر تجـسّدها بكل اطوارها فيـنا</font> <font face="Traditional Arabic" size="5" color="#722540">
ولنا أن نتأمل كلمتي ( خضـمّ) و ( تجسّـدها) لنرى تفصيحه للشعر العامي.. والأمثلة كثيرة في ديوانه " مشـاعري" </font> </p><p align="right"><font face="Traditional Arabic" size="5" color="#722540">
ومعلومٌ لجميع متتبعي شعر أخيه خالد الفيصل مدى تأثر الثاني بالأول حتى قال عبد الله الفيصل ( كنت أستاذا لخالد واليوم صار استاذا لي)<br>
فمن يتأمل شعر خالد الفيصـل يجد الكثير من التفصـيح في كثير من القصائد.
الشاعر الثاني الذي أغرق في تفصيح الشعر العامي </font> </p><p align="center"><font face="Traditional Arabic" size="5" color="#722540"><b><u>
عبد الرحمن بن مسـاعد</u></b> </font> </p><p align="right"><font face="Traditional Arabic" size="5" color="#722540"> وهذا المقطع: </font> </p> <p align="center"><font face="Traditional Arabic" size="5" color="#000080">
عجب عجاب .. طيبة قلبها أبيض سحاب
أخلاقها مامثلها .. أخلاقها
أخلاقها تنتظر عشاقها
ومايجون .. !!
ياهي جريحة .. طيبة .. لكن قبيحة
</font></p> <p align="right"><font face="Traditional Arabic" size="5" color="#722540">
ولنا أن نتأمل كلمة (عجبٌ عجاب)<br>
ثم من قصيدة سـيّد جروحي:<br> </font> </p> <p align="center"><font face="Traditional Arabic" size="5" color="#000080">
وش تنتظر يكفي دلال وتغلي
الوقت ماهو للوصل دوم سانح</font> </p> <p align="right"><font face="Traditional Arabic" size="5" color="#722540">
والشاهد هنا كلمة ( سانح) <br>
و من قصيدة ما أظن:<br> </font> </p> <p align="center"><font face="Traditional Arabic" size="5" color="#000080">
لو همومي تسعدك .. زد لا تبالي
ولو معي اخطيت اطلبك السماح </font> </p>
<p align="right"><font face="Traditional Arabic" size="5" color="#722540"> والشاهد هنا (لا تبالي)
وهناك الكثير في شعره مثل<br>
</font> </p> <p align="center"><font face="Traditional Arabic" size="5" color="#000080">
"العادة جرت
كل ما اكتب يقيني أو ظنوني ..
يكاد المريب أن يقول خذوني !" </font> </p> <p align="right"><font face="Traditional Arabic" size="5" color="#722540"><br>
..