<DIV align=justify><FONT size=5 color=black face=
المنصوبات
__________________________
<DIV align=justify><FONT size=5 color=black face=
أولا: المنصوبات من الأسماء:
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
1. المفعول به:
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
كيف نحدد المفعول به ؟
لتحديد المفعول به، اسأل نفسك: من الذي وقع عليه الفعل؟ أي المفعول به الفعل.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
2. المفعول لأجله:
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
وهو مصدر يدل على سبب حدوث ما قبله ويشارك فعله في وقته وفاعله.
لم سمي المفعول لأجله بهذا الاسم؟
لأنه يبين سبب حدوث الفعل، فهو إجابة عن سؤال مؤداه: لِمَ فُعل الفعل؟ أو ما الداعي منه؟
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
3. المفعول معه:
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
لم سمي المفعول معه بهذا الإسم؟
لأنه يأتي بعد واو بمعنى (مع)، مسبوقة بجملة فيها فعل أو ما يشـبه الفعـل - كاسم الفاعل - تدل هــذه الواو على اقتران الاسم الذي بعدها باسم أو ضمير قبلها في زمن حصول الحدث.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
4. المفعول المطلق:
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
وهو اسم يؤكد عامله أو يبين نوعه أو عدده، وأكثر ما يكون المفعول المطلق مصدرا.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
5. المفعول فيه ( ظرفا الزمان والمكان):
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
لم سمي هذا المفعول بهذا الاسم ؟
سمي هذا المفعول المفعول فيه لتضمنه معنى (في)، وسمي ظرفا تشبيها له بالظرف، بمعنى أن هناك شيئا في داخل شئ آخر.
الظرف نوعان: متصرف وغير متصرف.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
1 - فالمتصرف: لا يلزم النصب على الظرفية، بل يتركها إلى حالات الإعراب الأخرى
2 - وغير المتصرف: فهذا لا يستعمل إلا ظرفا وإن خرج عن الظرفية فليس له إلا الجر بحرف الجر (من) أو (إلى)
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
6. الحــال:
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
لم سميت الحال بهذا الاسم؟
لأنها تبين حال وهيئة صاحبها وقت وقوع الفعل وهي إجابة عن سؤال مؤداه: كيف ..؟ وبمعنى في حال كذا.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
7. المستثنى:
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
لم سمي المستثنى بهذا الاسم؟
لأنه استَثني من حكم ما قبله، فإذا قلنــا: حضر الطلاب إلا محمدا، فإنا نكون قد حكمنا على الطلاب بالحضور، ولكنا استثنينا (محمدا) من ذلك الحكم.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
8. المنادى:
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
المنادى في الأصل مفعول به. فعندما نقول: يا محمدُ، فالمعنى: أنادي محمدا.
* من حروف النداء: الهمزة - أيْ - يا - أيا - هيا - وا.
* هناك بعض المصطلحات في باب النداء، منها:
- النكرة المقصودة: عبارة عـن اسم نكـرة معين، كأنْ تقولي لطالبة معينة: يا طالبةُ أسرعي فالامتحان قد بدأ.
- النكرة غير المقصودة: عبارة عن اسم نكرة غير معين، كقول الخطيب على المنبر: يا غافلا والموت يطلبه، يا سارقا والله يراقبه، يا كذا يا كذا .. فالخطيب هنا لا يعني إنسانا بعينه، بل كلامه عام غير مقصود به شخص معين.
* المنادى في الأصل - كما قلنا مفعول به، ولذا هـو منصوب، فإما أن ينصـب مباشرة، وإما أن يبنى على ما يرفع به ويكون في محل نصب:
- فالمنصوب مباشرة: النكرة غير المقصودة، والمضاف، والشبيه بالمضاف.
- والمبني على ما يرفع به: العلم، والنكرة المقصودة، ونداء ما فيه أل.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
9.التمييز:
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
لم سمي التمييز بهذا الاسم ؟
لأنه يميز ويوضح ويفسر شيئا مبهما فإذا قلنا: (اشتريت عشرين) فهل هذه الجملة واضحة أم أنها تحتاج إلى مميز أو مفسر، كأن نقول اشتريت عشرين جائزة مثلا ؟
* التمييز كما قلنا اسم نكرة بمعنى من، مبين لإبهام اسم أو نسبة. والاسم المبهم أربعة أنواع:
1 -العدد: نحو: حضر الحفل تسعون مدعوا.
2 - المقدار: (مساحة أو كيل أو وزن) نحو: اشتريت مترا قماشا، وقدحين شعيرا، وجرامين ذهبا.
3 - ما يشبه المقدار: نحو: (ومن يعمل مثقال ذرة خيرا يره)، (ولو جئنا بمثله مددا)
4 - ما كان فرعا للتمييز: نحو: اشتريت خاتما حديدا.
*والنسبة المبهمة نوعان: نسبة الفعل للفاعل نحو: (اشتعل الرأس شيبا) ونسبة الفعل للمفعول نحو: (وفجرنا الأرض عيونا.
* يجوز (في تمييز الاسم فقط) جـر التمييز بالإضافة، إلا إذا كان المميز عددا محصورا بين (11-99) فيجب نصبه ويجوز جره بحرف الجر (من) مطلقا. ولا يجوز في تمييز النسبة إلا النصب خلافا لبعض الأمثلة النادرة.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
10. اسم إن وأخواتها ولا النافية للجنس:
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
ما أصل اسمي (إن ولا النافية للجنس)؟
أصـل كل من اسمي إن وأخواتها، ولا النافية للجنس هو المبتدأ، فهذه حـروف تدخـل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها، وترفع الخبر ويسمى خبرها.
* وهذه الحروف هي: إن - أن - كأن – لكن - ليت - لعل.
* لاحظ أن اسم (لا) النافية للجنس لا يأتي إلا نكرة، مفردا، ومضافا، وشبيها بالمضاف.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
. خبر كان وكاد وأخواتهما:
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
ما أصل خبري كان وكاد وأخواتهما؟
أصـل كل من خبري كان، وكاد، وأخواتهما هو خبر المبتدأ، فهذه أفعال تدخـل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها، وتنصب الخبر ويسمى خبرها.
* وهذه الأفعال هي: كان - أصبح - ظل – أضحى - أمسى - بات - صـار – ليس – زال – برح – فتئ – انفك – دام . كاد – كرب – أوشك – عسـى - حـرى – اخلولق – أنشأ – طفق – أخذ – جعل – علق
* لاحظ أن خبر كاد وأخواتها لا يأتي إلا جملة فعلية، مع (أنْ) أو بدونها.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
12. توابع المنصوب:
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
- النعت (الصفة): وهو التابع الذي يكمل متبوعه بدلالته على معنى فيه أو فيما يتعلق به.
- العطف: وهو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد الأحرف الآتية: الواو الفاء - ثم - حتى - أو - أم - بل- لكنْ - لا.
- التوكيد، وهو نوعان:
1- لفظي: وهو عبارة عن إعادة اللفظ بعينه، نحو: لعل محمدا محمدا ناجح.
2- معنوي: وله سبعة ألفاظ ملحقة بضمير المؤكَّد: نفس – عين - كلا - كلتا - كل - جميع - عامة، نحو: رأيت مدرسنا نفسَه وإن معه الخير كلَّه - قتل الضابط المجرميْن كليهما.
- البدل: وهو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة، وهو ثلاثة أنواع:
1- مطابق، نحو: رأيت أخاك محمدا.
2- بعض من كل، نحو: حفظت القصيدة نصفها.
3- اشتمال، نحو: عاينت الفتاة حياءها.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=black face=
ثانيا: المنصوبانت من الأفعال:
_____________________________
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
* الفعل المضارع فقط: إذا نظرنا إلى الأفعال في اللغة العربية لوجدنا أن الفعل المضارع فقط هو الفعل المعرب، فيرفع وينصب ويجزم، أما الماضي والأمر فمبنيان.
* الماضي كما قلنا يبنى كما ينطق: مثل ضـربَ – ضربَا- ضربَتْ – ضربْتُ - ضربْنَ- ضربُوا، فكل من الأول والثاني والثالث مبني - كما ينطق - على الفتح، والرابع والخامس مبنيان على السـكون، أما السادس فمبني على الضم.
*والأمـر: يبنى -كما قلنا - على ما يجزم به مضارعه، على السكون، نحو:اضربْ، اضربْن، أو حذف حرف العلة ، نحو: اسع - ارم، أو حذف النون، نحو: اسعيا - ارموا - ارمي.
*والمضارع: ينصب إذا سبق بناصب: مثـل (أنْ – لنْ – كي – لام التعليل- حتى- فاء السببية- لام الجحود- واو المعية ..).
فينصب بالفتحة نحـو: المسلم لن يؤذيَ جاره، وبحذف النون، وذلك مع الأفعال الخمسة، نحو: يجب أن تتراحما، ونحو قوله تعالى: (فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار ..)