لغـة، أدب، مصطلحات، منوعات وووووو

حوارات - مواضيع - شعرعامِّي

المشرف: مجدي

ريم الفلا
نحلــــــ النادي ـــــــة
مشاركات: 3773
اشترك في: 04-14-2001 12:17 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة ريم الفلا » 08-16-2001 11:59 PM

<DIV align=justify><FONT size=4 color=brown face=

(1)

الأعشى : الذي لا يبصر إذا أظلم عليه الوقت بالليل

الأغطش : الضعيف البصر

الأخفش : الضعيف البصر, ويزيد عليه صغر العين

الأحول : الذي ينظر إلى المحاجر

الأقبل : الذي ينظر إلى عرض انفه

الأزرق : الأخضر الحدقة

الأملح : الأشد من الأزرق

الأدعج : الشديد سواد العين
ريم الفلا
نحلــــــ النادي ـــــــة
مشاركات: 3773
اشترك في: 04-14-2001 12:17 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة ريم الفلا » 08-17-2001 12:02 AM

<DIV align=justify><FONT size=4 color=brown face=

(2)

أشهر من وضع قواعد خط التعليق والنسخ هو الخطاط (مير علي تبريز) سماها قواعد ألــ (نستعليق) المركّبة من نسخ وتعليق, وقد اشتق الفرس خط التعليق هذا من الخط العربي "الفيراموز" كما سماه (ابن النديم) صاحب "الفهرست" .. فلقد كان الفرس قبل الإسلام يكتبون بالخط الفهلوي نسبة إلى (فهلا) وكانت لهم سبعة أنواع من الخطوط, وكان من أشهر خطّاطيهم هو (نجم الدين أبو بكر الراوندي), الذي كان يتقن في إجادة تامة سبعين نوعاً من الخطوط.

والعرب عندما فتحوا بلاد فارس في صدر الإسلام, كانوا قد حملوا معهم الخط الكوفي والكتابات العربية .. وقد كان أمر تعليمها واجباً, فمنذ البدايات الأولى استطاعت الكتابة العربية في إيران أن يكون لها تأثيرها القوي, فحلت بذلك مكان الحروف البهلوية أو ما تسمى بالفهلوية الفارسية .. هذا والجدير بالذكر أن الكتابات العربية تمتاز بمميزات وجمال أكثر من أي لغة أو كتابة على وجه الأرض .
ريم الفلا
نحلــــــ النادي ـــــــة
مشاركات: 3773
اشترك في: 04-14-2001 12:17 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة ريم الفلا » 08-17-2001 12:05 AM

<DIV align=justify><FONT size=4 color=brown face=

(3)

كثير من المفردات التي نستعملها في لغتنا العربية مأخوذة أو محرّفة عن أسماء أجنبية .. مثلاً : راديو، تلفزيون، بنطلون ... الخ.

كما أن اللغات الأوربية أخذت من اللغة العربية عدداً كبيراً من المفردات العربية مثل كلمة (قهوة) العربية, إنها باللأنجليزية(كوفي Coffee) وبالفرنسية (كافي Café).

ولو رجعت إلى معجم إنجليزي لوجدت أنه يذكر أن هذه الكلمة أُخذت عن اللغة التركية وعن اللغة العربية.

خذ أيضا كلمة (شراب) وهي بالإنجليزية (سيروب Syrup), كذلك استعمل الإنجليز في معاجمهم كلمة (شربت Sherbet) بمعنى شربات, وقالوا بأنه شراب شرقي منعش من عصير فواكه.
ريم الفلا
نحلــــــ النادي ـــــــة
مشاركات: 3773
اشترك في: 04-14-2001 12:17 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة ريم الفلا » 08-17-2001 12:12 AM

<DIV align=justify><FONT size=4 color=brown face=

(4)

* حذار أن تعتقد أن النجاح يكون سبباً للعدالة. [نيكول]

* المضار التي ننزلها بأقربائنا تتبعنا إتباع ظلنا لأبداننا. [ كريشنا]

* لا نبالغ في التمسك بحقوقنا.. بل بواجباتنا. [لامنيه ]

* إذا كنت حكيماً فلا قبل للحظ بتقليل هناءتك أو زيادتها. [مدام دي لمير]

* الكتاب صديق, ولكن بين الكتب أصدقاء مُخاتلين, فيجب على القارئ أن يدري كيف يميّز بين الحسن والردئ منه. [داميرون]

* الذين ينصرفون لصنع الأشياء التافهة يصبحون عاجزين عن صنع الأشياء الكبيرة. [......]

* يقوم أدب الإنسان العقلي بالتفكير في أمور مطبوعة بصاج الصدق والرقة. [لاروشفوكو]
ريم الفلا
نحلــــــ النادي ـــــــة
مشاركات: 3773
اشترك في: 04-14-2001 12:17 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة ريم الفلا » 08-17-2001 12:15 AM

<DIV align=justify><FONT size=4 color=brown face=

(5)

قد استعملت العرب كلمة (النقد) بمعنى الإعطاء وفي معنى أخذ الأشياء وتناولها فقالوا: (نقدت الشيء فانتقده) أي: (أعطيته إياه فأخذه).

ثم استعملوا (النقد) في تمييز الدراهم والدنانير ومعرفة صحيحها, من زيفها.

وخلاصة المعنى أن النقد الأدبي هو تمييز القيم الفنية في الأعمال الأدبية وينقسم النقد الأدبي إلى قسمين:

1) الأدب الإنشائي.

2) الأدب الوصفي.


من المعروف أن وجود النقد في الحركة الأدبية ضروري, ولها أهميتها. لكنه من المعروف أيضاً أن النقد المتعسف كان سبباً في وأد كثير من الكفاءات الفاعلة الواعدة .. ولكن ما الحدود التي تجعلنا نحكم على ناقد أنه موضوعي وعلى آخر أنه ليس كذلك ?

الحدود هي في يد الناقد الموضوعي الذي يجمع الوعي واللباقة إلى ثقافته وإحساسه بأبعاد العمل المنقود فكرياً وفنياً .. وهذا النوع من النقاد هو الذي سيخدم الساحة الأدبية, فيثبت ما يستحق الإثبات وينبه على الجوانب التي تحتاج إلى إعادة نظر .. ومن هنا نفهم أن النقد لا يقوم على التجريح ورصد المعايب بل يشار من خلاله إلى مواطن الإحسان والإبداع أيضاً
ريم الفلا
نحلــــــ النادي ـــــــة
مشاركات: 3773
اشترك في: 04-14-2001 12:17 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة ريم الفلا » 08-17-2001 12:18 AM

<DIV align=justify><FONT size=4 color=brown face=

(6)

شرع الإسلام أنواعاً من الأطعمة والولائم في أوقات مخصوصة وتسمى أيام المناسبات وهي:

القرى : طعام الضيفان

التحفة : طعام الزائر

الخرس : طعام الولادة

المأدبة : طعام الدعوة

الوليمة : طعام العرس

العقيقة : طعام المولود في يومه السابع

الغديرة : طعام الختان

الوضيمة : طعام المأتم

النقيعة : طعام القادم من سفره
ريم الفلا
نحلــــــ النادي ـــــــة
مشاركات: 3773
اشترك في: 04-14-2001 12:17 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة ريم الفلا » 08-17-2001 12:26 AM

<DIV align=justify><FONT size=4 color=brown face=

(7)

قال رجل لرجل: قد عرفت النحو, إلا أنني لا أعرف هذا الذي يقولون: أبو فلان? أبا فلان? أبي فلان.

فقال له: هذا أسهل الأشياء في النحو, إنما يقولون أبا فلان لمن عظم قدره, وأبو فلان للمتوسطين, وأبي فلان للرذالة.


******

ولقي نحوي رجلاً من أهل الأدب وخاف أن يلحن وهو يسأله عن أخيه فقال: أخوك أخاك أخيك هاهنا!

فقال الرجل: لا , لي, لو لم يحضر.


******

وقدم على أبن علقمة ابن أخ له فقال: ما فعل أبوك?

قال الولد: مات

قال ابن علقمة: وما فعلت علته?

قال: ورمت قدميه

قال: قل قدماه

قال: فارتفع الورم إلى ركبتاه

قال: قل ركبتيه

فقال الولد: دعني يا عم فما موت أبي بأشد علي من نحوك هذا.
ريم الفلا
نحلــــــ النادي ـــــــة
مشاركات: 3773
اشترك في: 04-14-2001 12:17 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة ريم الفلا » 08-17-2001 01:06 AM

<DIV align=justify><FONT size=4 color=brown face=

(8)

<DIV align=justify><FONT size=4 color=green face=
* (أبصر من زرقاء اليمامة)
<DIV align=justify><FONT size=4 color=brown face=
وهي امرأة تدعى زرقاء اليمامة تبصر الشيء من مسيرة ثلاثة أيام.

<DIV align=justify><FONT size=4 color=green face=
* (أبلغ من قيس )
<DIV align=justify><FONT size=4 color=brown face=
هو قيس بن ساعدة بن حذافة بن زهير بن إياد بن نزار الإيادي, وكان من حكماء العرب وأعقل من سمع به منهم.

<DIV align=justify><FONT size=4 color=green face=
* (أشأم من بسوس)
<DIV align=justify><FONT size=4 color=brown face=
وهي المرأة التي أقامت الحرب المشهورة بين بكر وتغلب [40] عاماً.

<DIV align=justify><FONT size=4 color=green face=
* (أوفى من السموأل)
<DIV align=justify><FONT size=4 color=brown face=
هو السموأل بن حيان بن عاديا.. وكان من وفائه أنه ترك ابنه يذبح أمامه ورفض أن يفديه بدروع امرئ القيس التي أؤتمن عليها.

<DIV align=justify><FONT size=4 color=green face=
* أجوع من كلبة حَومَل)
<DIV align=justify><FONT size=4 color=brown face=
حومل امرأة بخيلة من العرب, كان لها كلبة تربطها في الليل لتحرس بيتها, وتطردها في النهار لتلتمس لنفسها طعاماً. فلما طالت المدة على الكلبة من ذلك أكلت ذيلها من الجوع.

<DIV align=justify><FONT size=4 color=green face=
* (بيتي يبخل لا أنا)
<DIV align=justify><FONT size=4 color=brown face=
سُئلت امرأة عربية عن حاجة لم تكن عندها في بيتها فلم تستجب. فقيل لها: بخلت , فقالت: بيتي يبخل لا أنا. تعني أن البخل ليس من أخلاقها ولكن ليس في بيتها شيء تجود به. فصار قولها مثلاً.

<DIV align=justify><FONT size=4 color=green face=
*أبله من الحباري)
<DIV align=justify><FONT size=4 color=brown face=
الحباري طائر يضرب به المثل في البلاهة والغباء. وذلك أن أنثى هذا الطائر إذا فارقت بيضها تذهل عنه فتحضن بيض غيره.

<DIV align=justify><FONT size=4 color=green face=
* (جزاء سنمار)
<DIV align=justify><FONT size=4 color=brown face=
سنمار رجل من الروم, بنى للملك النعمان بن امرئ القيس قصره المعروف بالخورنق في ظاهر الكوفة بالعراق فلما فرغ سنمار من بناء القصر ألقاه الملك النعمان من أعلاه لئلا يبني مثله لغيره فسقط ميتاً. فصارت هذه العبارة تضرب مثلاً.

<DIV align=justify><FONT size=4 color=green face=
* (جنت على نفسها براقش)
<DIV align=justify><FONT size=4 color=brown face=
مثل أصله أن قوماً كانوا يفرّون من وجه أعدائهم ومعهم كلبة لهم اسمها براقش, فبينما هم مختبئون وأعداؤهم يفتشون عنهم, نبحت الكلبة, فاهتدى أعداؤهم بنباحها إليهم وأوقعوهم في الأسر.

<DIV align=justify><FONT size=4 color=green face=
*( وافق شنٌّ طبقة)
<DIV align=justify><FONT size=4 color=brown face=
وهي قصة زواج رجل من دهاة العرب وعقلائهم يقال له: شن, الذي مضى يطوف في البلاد, وبينما هو في طريقه إذ رافقه رجل, فقال له شن: أتحملني أم أحملك?
فقال الرجل: يا جاهل أنا راكب وأنت راكب, فكيف أحملك أو تحملني?
وصادفهما في الطريق زرع قد أينع, فقال شن: أترى هذا الزرع أُكل أم لا?
فقال الرجل: يا جاهل ترى نبتاً يانعاً فتقول: أُكل أم لا ? ولقيتهما جنازة فقال شن : أترى صاحب هذا النعش حياً أم ميتاً ? فقال الرجل: ما رأيت أجهل منك, ترى جنازة فتسأل عنها أميت صاحبها أم حي?
فلما أراد شن مفارقة الرجل, دعاه الأخير إلى بيته, فمضى معه, وكان للرجل ابنة تسمّى طبقة فلمّا سألته عن ضيفه, أخبرها بما كان منه, وشكا إليها جهله, وحدثها بحديثه, فقالت له: يا أبت, ما هذا بجاهل .. أما قوله: أتحملني أم أحملك, فإنه أراد: أتحدثني أم أحدثك, حتى نقطع طرقنا في أنس وراحة, وأما قوله: أترى هذا الزرع أُكل أم لا, فإنما أراد: هل باعه أهله فأكلوا ثمنه أم لا .. وأما سؤاله عن صاحب النعش أحي أم ميت فمراده: هل ترك عقباً فيحيا ذكره بهم بعده أم لا.

وخرج الرجل فقعد مع ضيفه شن وقال له: أتحب أن أُفسر لك ما سألتني عنه? قال: نعم, ففسّره له, فقال شن : ليس هذا من كلامك, فأخبرني عن صاحبه, فقال : ابنة لي, فخطبها إليه, وتزوجها منه, وحطها معه, ولذلك يُقال في الأمثال: (وافق شن طبقة).

العودة إلى “المقالات والشعر العامِّي”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: Bing [Bot] و 54 زائراً