مصطلحات أدبية (حرف الميم)
المشرف: مجدي
مقابسة (معارضة)
اقترح أحمد حسان تلك الترجمة للمصطلح في كتاب "مدخل إلى ما بعد "الحداثة". والمصطلح يعني أن يتكون العمل من عبارات وصور وأحداث ووحدات بنائية مستعارة دون تغيير من أعمال مؤلفين آخرين أو من عمل لمؤلف واحد.
وإذا وقفت الاقتباسات عند محاكاة عمل آخر محاكاة دقيقة لإنتاج عمل جديد أصبحت معارضة، مثل معارضة أحمد شوقي لبردة البوصيري أو لنونية ابن زيدون.
وإذا كانت الاقتباسات تسخر من الأصل اقتربت المقابسة من المحاكاة الهزلية . والمقابسة من الأدوات الرئيسية في أدب ما بعد الحداثة.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
مقارنة وموازنة
الموازنة بين النصوص وإخضاعها للدراسة النقدية للوصول إلى نقاط الاتفاق أو الاختلاف بين نسخ مختلفة من تلك النصوص.
كما يعني المصطلح وضع أجزاء مخطوط في ترتيبها الصحيح، فالمصطلح يشير إلى مقارنة متفحصة مدققة لأكثر من نص أو طبعة.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
مقال (مقالة)
تأليف أدبي قصير يدور حول موضوع معين أو فكرة رئيسية. ويكون نثرا في المعتاد، ويغلب عليه الطابع الفكري أو التفسيري.
والمصطلح يصعب تعريفه تعريفا جامعا يقبله الجميع نظرا للتوسع وعدم الدقة في استعماله، وبعض المقالات وصفية وبعضها ذات طابع قصصي، وبعضها يقوم على مناقشة الحجج المختلفة. كما أن هناك مقالات مرحة أو ساخرة أو حافلة بالغرائب، بالإضافة إلى أن بعض المقالات تعرض تراجم شخصية أو ذات طابع نقدي أو تاريخي، وقد يكون المقال موضوعيا أو ذاتيا.
وقد استخدم مونتني المصطلح بالفرنسية أول مرة عام 1580 ليشير إلى بعض التأملات التي لا تتصف بمراعاة العرف وشكلياته، وقد دارت تلك التأملات حول الكاتب والإنسانية عموما. وجاءت مقالات فرنسيس بيكون 1597 ، لتكون نصائح تؤدي إلى السلوك الناجح في الحياة وتدبير شئون البشر.
وبعد القرن السابع عشر لم يقف كتاب المقالات الإنجليز أمثال أديسون وجولد سميث ولام وهازليت عند ذلك وتدفقت مقالاتهم تحيط بموضوعات متباينة.
ويمكن اعتبار المجلات وافتتاحياتها، وبعض أعمدتها وعرض الكتب وبعض أشكال النقد مقالات من نوع خاص. وقد جاء شكل المقال متأخراً في الأدب العربي وانتشر مع انتشار الصحافة وأصبح اليوم شكلاً رئيسياً.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
مقالة طليقة
(المقالة المتحررة من الفصاحة الشكلية والقوالب الشكلية).
- إنشاء دون شكل مقرر أو نسق واضح وقد يطلق عليه اسم المقال الخفيف أو المقال ذي الطابع الشخصي أو المقال غير ذي الطابع الرسمي. والمواضيع التي تتناولها هذه المقالات لا حصر لها، فقد تعكس واحدة من آلاف الحالات الذهنية أو المشاعر الوجدانية.
وفي مقدمة "المقالات" شرح مونتني بوضوح هدف هذا النوع من الكتابة بقوله "أمامك هنا أيها القارئ كتاب حسن المقصد. .. ولم أتخذ لنفسي إلا هدفا شخصيا فرديا معتادا، وليس لدي احترام أو اعتبار لخدمة جنابك أو لبناء مجد لنفسي ... وأنا أرغب ... أن أرسم خطوط صورتي بطريقتي الحقيقية الخاصة البسيطة العادية دون جدال أو فن أو دراسة".
وعلى الرغم من أن هذا النوع من المقالات لا تدعي لنفسها دورا تعليميا أو تثقيفيا فإن أفضل أمثلتها مصقولة الأسلوب وتتضمن الكثير مما لا تدعي الإتيان به. مثل مقالي سويفت "اقتراح متواضع" ومقال ديفو "أقصر الطرق مع المنشقين" فهما ممتلئان بالتهكم ويحفزان على التفكير العميق. وتعد مقالات إبراهيم عبد القادر المازني من أمثال "كيف كنت عفريتاً من الجن" في كتابه "صندوق الدنيا" من هذا النوع.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
مقال شخصي حميم
ينطبق المصطلح على ذلك النوع من المقالات الذي يتصف بطابع من الذاتية والألفة الشخصية.
والمقالات من هذا النوع خفيفة في أسلوبها ونغمتها وغالبا ما تمتلئ بالمرح، أو تكثر فيها النزوات غريبة الأطوار ولكنها دائما رشيقة أنيقة مصقولة في تناولها للتجارب والمشكلات والتحيزات الشخصية.
ومن المبرزين في كتابتها أوليفر جولد سميث، وتشارلز لام وروبرت لويس ستيفنسون وإبراهيم عبد القادر المازني.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
مقدمة منطقية
قضية تدعم أو تساعد على تدعيم نتيجة معينة. وهي افتراض أو أساس ينطلق منه الاستدلال. وقد تعني الفكرة الرئيسية المجردة لعمل أدبي، فالمقدمة المنطقية لرواية "الشحاذ" لنجيب محفوظ هي أن الانعزال عن العالم في الوجد الصوفي طريق للابتعاد عن الله. والمقدمة المنطقية لرباعيات الخيام هي اقتنص لحظات المتعةلأن الوجود سر مغلق.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
مقطوعة هجائية
هجائية حادة اللهجة - شعرا أو نثرا - موجهة ضد فرد أو مؤسسة وهي تهزأ من الشخصية (أو القبيلة أو المؤسسة الاجتماعية أو المجتمع .. إلخ) أو مقاصدها ومسلكها وأسلافها، ومن أشهر الهجائيات ما قاله الفرزدق وجرير في العصر الأموي.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
ملحمة
قصيد قصصي مطول. تحيا أبطاله وأفعاله ولغته على المستوى البطولي. ويكون أسلوبه رفيع البلاغة إلى أقصى درجة. والماضي الملحمي يجسد تقليد إجماعيا عن عالم الأوائل والقمم، كما أن الزمن الملحمي تفصله أسوار عن الحاضر وهو زمن مطلق مكتمل مغلق كدائرة، والخصائص الكبرى المميزة للملحمة هي:
(1) مشهد ناء من حيث الزمان والمكان.
(2) أسلوب موضوعي عال رصين في فخامته.
(3) حبكة بسيطة.
(4) حادثة مركزية (أو سلسلة من الأحداث) تتناول مادة أسطورية أو تقليدية.
(5) موضوع يتضمن مشكلات إنسانية عامة.
(6) بطل سامق العلو في ارتفاع قامته المعنوية.
(7) قوة جسمية وعقلية وشخصية تفوق البشر.
(8) قوة غيبية تتدخل في الفعل.
أمثلتها المشهورة الإلياذة والأوديسة لهوميروس وإنيادة فرجيل والكوميديا الإلهية لدانتي والفردوس المفقود لميلتون. وتقترب السيرة الشعبية البطولية العربية من الملحمة، مثل سيرة عنترة وتغريبة بني هلال، وتستخدم كلمة ملحمة عند نجيب محفوظ في ملحمة الحرافيش لتشير إلى فعل جماعي متصل الحلقات لتحقيق قيم نبيلة.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
ملحمة أدبية (مكتوبة)
سرد قصصي شعري مسهب رفيع الأسلوب يحكي عن أعمال بطولية موضوعة إلى حد ما على غرار الملاحم المبكرة مجهولة المؤلف. وقد تكون الملحمة الأدبية أكثر اكتمالا من ناحية مراعاة المقاييس الفنية بالنسبة إلى الملحمة الشعبيةولكنها ليست بالضرورة أكثر قوة أو أكبر تأثيرا.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
ملحمة الحيوان
قصة تقوم فيها مغامرات وعثرات الحيوان بالسخرية من الغباوة والقصور الإنسانيين. وتتكون ملحمة الحيوان عادة من سلسلة طويلة من القصص المترابطة فيما بينها، تدور حول الحياة المعاصرة (السياسة والعادات الاجتماعية وما أشبه) وتقدم تعليقا ساخرا.
ومن أمثلة ملحمة الحيوان حكاية الثعلب رينار Le Roman de Renard وهي قصيدة من ثلاثين ألف بيت تتكون من سبع وعشرين مجموعة من القصص عن الثعلب رينار.
وحكاية الرهبة والقسيس لتشوسر The Nun's Priesetes tale.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
ملحمة شعبية
- تأليف مجهول المؤلف أو المؤلفين، ويفترض أنه من عمل مجموعة من أشخاص مجهولين.
- والملحمة الشعبية تستمد جذور نموها من التاريخ القومي المبكر وتقوم على الاعتقادات البدائية وتركز اهتمامها على بطل نبيل مثل السيرة الهلالية وبطلها أبو زيد الهلالي وسيرة سيف بن ذي يزن.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
ملحمة كاذبة
شعر مسهب مرح يتناول مادة تافهة بطريقة مبالغة في السمو والبطولة. والملحمة الكاذبة هي محاكاة هزلية ، تتخذ من مادة الملحمة وتناولها مادة للهزل، فهي عملية قتل فراشة بمدفعية ثقيلة وتهكم على الوسائل الفائقة للطبيعة في الملحمة. وأمثلتها معركة الضفادع والفئران لهوميروس ثم اغتصاب خـصلـة الشـعـر The Rape of The Lock للشاعر بوب Pope.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
ملحمة (من الزاوية التاريخية)
الملحمة نتاج نهائي بعد فترة من الاضطرابات والاختلالات الشديدة تهدف الملحمة إلى تفسيرها. فهي تنشد أناشيد فترة مرت، فترة تكاد أن تكون عهدا بائدا. والملحمة تستخدم تقاليد ذلك العهد وأشكاله الفنية ولكن أفقها ينتمي إلى عصر تال لذلك العصر.
وهي تهدف إلى تفسير ما حدث في الماضي وكيف انتهى أثناء عصر عاصف ولد منه العصر الذي تنشد فيه الملحمة. والإجابة على ذلك تنتسب إلى عصر هوميروس.
كما أن لوحة دانتي الشاملة عن العصر الوسيط بمصطلحات رؤيا لا زمنية تقدم تبريرا لمخاض تاريخي طويل يقع ما بين روما فرجيل وفلورنسا دانتي. ولكن دافعه انبعث من الصراع العنيف في عصره. وقد صور أصول الشر ليفسر لنفسه وللإنسانية ما حدث في صراعات فلورنسه الثورية المهزومة منتحبا على فردوس مفقود.
وتعبر الإلياذة عن انفراط الوحدة في المجتمع البربري الذي يسبق المدنية مباشرة وكيف وصل هذا النزاع إلى وفاق. فالوفاق الذي حطمه شجار على الغنيمة قد أعيد رتقه بدافع من صداقة الرجل للرجل. وتتجاوز البؤرة الشعرية التي تجمع شتات الصورة الواقع الاجتماعي الفعلي لتتلمس نظرة عامة إنسانية نقدية لا تمت إلى عصر منقض. ويخاطب الإنشاد أبناء العشيرة في منتداهم حيث يلتئم شملهم. ويقوم الشاعر بتفريغ الصورة البربرية ويلقي ببعض أحشائها بعيدا ليقدم صورة للحياة في امتلائها وعمقها الانفعالي في نظرة رحبة وتنوع للفعل والشخصية واقعي التحدد.
أما الأوديسة فقد كانت أكثر إيغالا في الطابع الحضري بعيدا عن أرض القبيلة. إلا أن قاعدتها التحتية الأسطورية تتكشف في كل نقطة، ففيها رحلة إلى العالم السفلي مباشرة، وصور كثيرة لعالم الأرواح من أرض الأم كالبسو، تلك المختفية وهي الأرض بوصفها موتا، والأحلام الطوباوية، والمرور عبر نقطة خطرة وكهف السيكلوب ... إلخ، وهي وحدات بنائية كشرط ضروري للعضوية في العشيرة عند البلوغ. وقسوة ابتلاء العماد واختيار المرور بشدائد عبر نقاط أزمة تجد إعادة تفسير على أساس من تاريخ أثينا البحري وقصص البحارة. وفي الختام يرجع يوليسيس إلى بيته مستفيقا من نوم سحري أو غيبوبة ليمر بابتلاء آخر ممتلئ بالتفصيلات العينية الحية التي تحقق صورة مكتملة للحياة الإنسانية داخل القيم النقدية المرهفة عند هوميروس هاوزر. (طقس العماد هو افتراق الوليد الذي سيصبح فردا في العشيرة عن الطفولة أي موته وبعثه طقسيا بعد ابتلاء واختبار).
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
العودة إلى “المقالات والشعر العامِّي”
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 41 زائراً