مصطلحات أدبية (حرف الميم)
المشرف: مجدي
مسرحية تاريخية
دراما تعالج حوادث تاريخية، وخاصة تلك الأحداث الحرجة أو الحاسمة في حكم زعيم أو شخصية عسكرية بارزة أو مصير شعب من الشعوب.
والمسرحية التاريخية غالبا ما ترادف المسرحية التسجيلية التي تعرض الأحداث وفقا لتسلسلها الزمني على الرغم من أن الأخيرة تعني عادة بالوقائع التي تتعلق بشخصية رئيسية واحدة وتستخدم بدرجة أكبر احتفالات التتويج ومناظر المعارك والجنازات الرسمية.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
مسرحية التسلسل الزمني
هي دراما تقوم على مادة تاريخية تتركب من أحداث متراخية الصلات ومرتبة على أساس من التعاقب الزمني.
وقد ازدهرت في العصر الإليصاباتي، ويرجع ذلك إما إلى أنها كانت تقوم بتدريس التاريخ لجمهور غير متعلم أو لأنها تستخدم المواكب والمهرجانات والمعارك وعناصر الإثارة الدرامية الأخرى بسخاء.
وهناك عدد من أعظم أعمال شيكسبير ينتمي إلى تلك المسرحية التسجيلية على الرغم من أن مصطلح المسرحية التاريخية هو الذي أطلق عليها مثل "هنري الخامس"، ومثل هذه المسرحيات لا تعتبر تراجيديات أو كوميديات ولا تنطبق عليها قواعد أرسطو.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
مسرحية ذات أقنعة
تمثيلية يمثلها ممثلون يرتدون الأقنعة، وهي شكل من أشكال الترويح ظهر في إنجلترا خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر، يتكون من رقص وتمثيل إيمائي صامت ثم أضيف إليه بعد ذلك الأغنية والحوار، وهو نوع شبه درامي ازدهر على أيدي كتاب مثل بن جونسون. وتحتوي مسرحية "العاصفة" ليشكسبير في الفصل الرابع على مشهد من المسرحية ذات الأقنعة حيث تقوم "شخصيات" رعوية وأسطورية بالترويح عن فرديناند وميراندا.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
مسرحية الفصل الواحد
تشبه المسرحية ذات الفصل الواحد القصة القصيرة في تطلبها التركيز على فكرة رئيسية والاقتصاد في الأسلوب ورسم المشهد والحبكة. وقد كتب برنارد شو وجون جالزورذي وسترندبرج ويوجين أونيل الكثير من مسرحيات الفصل الواحد الناجحة ومسرحية ملك القطن ليوسف إدريس مسرحية من فصل واحد.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
مسلسل حافة الهاوية
مغامرة ميلودرامية مسلسلة (في الأفلام والمجلات) حيث تنتهي كل حلقة بتعليق الأنفاس تشوقا لما سيجئ. وحيث يترك المتفرج أو القارئ معلقا في لهفة مثلما تصور شخصيات التمثيلية متروكة على حافة هاوية، لكي يحتفظ السرد باهتمام المتفرج بالنتيجة الختامية. ويطلق تعبير مسلسلة "التعلق بحافة الهاوية" على أي حدث أو موقف أو منازعة تكون نتيجته غير مؤكدة حتى اللحظة الأخيرة
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
مشاركة وجدانية
شعور بالزمالة والتعاطف. ويشير التعبير إلى مشاعر الانسجام بين أشخاص ذوي آراء وأذواق متشابهة، أشخاص يقتسمون معنى التجانس والتلاؤم.. وحينما يمر القارئ بتجربة الاهتمام بشخصية أدبية والإعجاب بها أو الإشفاق عليها فإنه يشارك تلك الشخصية مشاركة وجدانية. ولكن القارئ إذا تجاوبت مشاعره مع مثل تلك الشخصية تجاوبا يقوم على وضع نفسه مكانها والشعور العميق بالارتباط النفسي بتلك الشخصية فإنه يمر بتجربة التقمص الوجداني . ويبتعث النص الذي يتعمق في فهم الشخصية وإدراكها في القراء مشاعر الأسى والحنو والمواساة ويعمل المسرح الملحميعلى إلغاء التعاطف والتقمص.
آخر تعديل بواسطة ريم الفلا في 08-24-2002 11:03 AM، تم التعديل مرة واحدة.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
مشاكلة صوتية
(تسمية الأشياء أو الأفعال بمحاكاة أصواتها).
تشكيل كلمات واستخدامها بحيث يوحي جرسها اللفظي بالشيء أو الفكرة المسماة. فإدوار الخراط يستخدم حرف الحاء ويكرره في لحظة الحرارة والاحتدام والحرقة وتكرار الحرف عنده كصوت أو موسيقى هو رجع صدى لجيشان حركة داخلية.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
مشهد مثير
كل ما يعرض ليسترعي النظر وخاصة إذا كان مثيرا غير عادي. ويشير المصطلح في الأدب عادة إلى عرض ضخم. وقد تعتبر الفقرات التي تصف مشهدا في رواية أو شعر قصصي قطعة ترصيع قائمة بذاتها فهي فقرات بعيدة إلى هذه الدرجة أو تلك عن الحبكة وتدخل إلى النص لتقدم لونا أو خلفية أو إبهارا.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
مشهد إجباري
هو حادثة يتوقعها المشاهدون توقعًا كاملاً بحيث يصبح الكاتب المسرحي مضطرا إلى تقديمها، ففي مسرحية هاملت كان من المتوقع حدوث مواجهة بين هاملت وأمه، وكان لا بد من تقديم تلك المواجهة في ذروة عاطفية
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
مصاحبة الألحان ومزجها
- الإيقاع RYTHME هو التجسيد الخارجي لنبضات الموسيقى الباطنة، وهو انتظام وتناسب في علاقة مدد الأصوات أو في تنوعات شدتها وهو خاص بالنغم.
- أما تعاقب الأنغام المنتظمة فهو اللحنMelody Mélodie..
- ومصاحبة الألحان ومزجها لتنتظم في علاقات منسجمة هو تعدد الأنغام أو Polyphony , Polyphonie.
- أما في الأدب فتلك المصاحبة اللحنية هي تكنيك اللعب بشخصيات تكمل بعضها (متتامة) أو توجد في تضاد (شخصيات متتامة متضادة في نفس الوقت) وينسحب ذلك على الموضوعات والحبكات أيضا. وفي رواية نقطة ضد نقطة لألدوس هكسلي مثلا ينتقل المؤلف من زمرة من الأفراد إلى الأخرى موازنا بين كل حياة ومقابلها العكسي، فحياة هؤلاء الأشخاص تكرر النسق نفسه في صور مختلفة.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
مصدر
في الأدب يشير المصدر إلى أي كتاب أو مخطوط أو شخص أو عبارة تقدم إعلاما يستخدمه الكاتب، كما يدل المصطلح على أصل الأعمال الأدبية أو الأشكال الفنية أو الأفكار الفلسفية. وبهذا المعنى تكون السوناتة البتراركية هي مصدر السوناتة الإنجليزية، والدادية هي مصدر السريالية كما أن المصدر الرئيسي لماكبث عند شيكسبير هو كتاب "تاريخ إنجلترا واسكتلندة وأيرلندا" لهولنشد. ومصدر الزيني بركات للغيطاني هو بدائع الزهور لابن إياس ومصدر نهج البردة لشوقي هو البردة للبوصيري.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
العودة إلى “المقالات والشعر العامِّي”
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 56 زائراً