مصطلحات أدبية (حرف الألف)

حوارات - مواضيع - شعرعامِّي

المشرف: مجدي

ريم الفلا
نحلــــــ النادي ـــــــة
مشاركات: 3773
اشترك في: 04-14-2001 12:17 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة ريم الفلا » 10-20-2001 01:24 PM

<DIV =center><font face=Tahoma font size=4 color=darkflash>

<<<<<< أدب عالمي
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=blue>

المصطلح ألماني قدمه جوته (1827) ليعني الأدب الصادر عن كل الأمم والشعوب، ويتوسط بينها عن طريق التبادل والتفاعل لإثراء روح الإنسان بتجاوزه حدود قوميته. والأدب العالمي ليس نقيضا أو بديلا للآداب القومية، كما أنه ليس حاصل جمع تلك الآداب. فهناك تيارات أدبية عالمية تظهر لدى عدد من الشعوب في الفترة نفسها أو في فترات زمنية متقاربة، وهناك تقاليد أدبية دخلت المسار العالمي وتمثلتها الآداب القومية المتعددة وكان لها تأثيرها الملموس عليها، وهناك الأعمال التي لقيت الانتشار خارج حدود منطقتها اللغوية لقيمتها الفنية الرفيعة. إن التيارات الشاملة الثقافية والأدبية رومانتيكيةواقعيةورمزيةوسيريالية ، والتقاليد الشاملة (الأشكال والشفراتوالأدوات والمواضعات ) والروائع الأدبية وإن نشأت على أرض قومية بالضرورة، تتخطى تلك الحدود، وتشكل عناصر في بنية دائمة التطور هي بنية الأدب العالمي، تستمد خصوبتها لا من آداب اللغات الأوروبية وحدها، بل من آداب لغات العالم جميعا. فلا وجود لأدب عالمي خارج الإسهامات القومية المتعددة.
صورةصورة صورة
صورةصورةصورةصورةصورة
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي

مجدي خاشقجي
ريم الفلا
نحلــــــ النادي ـــــــة
مشاركات: 3773
اشترك في: 04-14-2001 12:17 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة ريم الفلا » 10-20-2001 01:26 PM

<DIV =center><font face=Tahoma font size=4 color=darkflash>

<<<<<< أدب غير قصصي
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=green>

ما ليس دراما أو شعرا أو أدبا قصصيا متخيلا. وهو ذلك الفرع من الأدب الذي يقدم أفكارا وآراء مبنية على الحقائق والوقائع. وفي بعض الأحيان تعتبر السيرة الذاتية أو ترجمة الحياة من الأدب القصصي وعلى أية حال فالحدود مرنة فإن معظم الأدب القصصي والدراما وبعض أنواع الشعر تحتوي على عناصر غير قصصية، كما أن معظم الأدب غير القصصي يحتوي على عدة عناصر خيالية مبتدعة.
صورةصورة صورة

صورةصورةصورةصورةصورة
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي

مجدي خاشقجي
ريم الفلا
نحلــــــ النادي ـــــــة
مشاركات: 3773
اشترك في: 04-14-2001 12:17 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة ريم الفلا » 10-20-2001 01:29 PM

<DIV =center><font face=Tahoma font size=4 color=darkflash>

<<<<<< أدب مقارن
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=blue>

دراسة وتحليل العلاقات وأوجه الشبه بين آداب الأمم والشعوب المختلفة. وهو تخصص حديث بدأ في مطلع القرن التاسع عشر. ويدرس المشترك العام بين الخصوصيات القومية في الإنتاج الأدبي، سواء أكان ذلك المشترك ناجما عن اتصال وتأثير وتأثر وتفاعل بين الآداب القومية المتنوعة، أو كان ثمرة لنمو تلقائي وتواز مستقل في المواضيع والمعالجات.

وهناك اتجاه يركز على تأثير الآداب بعضها في بعض، تأثير في مواضيع التناول ونشأة أنواع جديدة (الدراماوالروايةفي الأدب العربي) وصيغ أسلوبية (الشعر الحر)وتأثير شخصيات بارزة (موباسان وتشيخوف في السرد العربي).

واتجاه آخر يحد من نطاق التأثير ويعلي من شأن التطور الداخلي للأدب القومي، ويرى أن الأوضاع المتشابهة بين قوميتين من حيث الاحتياجات الروحية تؤدي إلى نتائج أدبية متشابهة، فلم يهتم الأدب العربي بالرواية والدراما قبل نشأة فردية الطبقة الوسطى كما أن استيعاب العناصر الأجنبية يتطلب تهيؤ الأرض المحلية لاستقبال البذرة ودرجة نضج داخلية وانبثاق أسئلة تقدم التأثيرات الخارجية إجابة عنها.

ويرى هذا الاتجاه أن هناك في الآداب المختلفة تشابها منتظما للظواهر في المراحل المتعاقبة، مثل إمكان تعاقب تيارات أدبية معينة من الإحياءوالكلاسيكية الجديدةإلى الرومانسيةوالواقعيةوالمدارس الطليعية، حيث يكون التأثير الخارجي حافزا إضافيا. كما أن هناك تشابها منتظما في الجدل النقدي حول القديم والجديد، واتباع عمود الشعر أو كسره، وإنتاج صيغ أسلوبية متماثلة وأشكال نوعية مشتركة. (مثل رواية الأجيال وقصيدة النثر ). وترجع هذه التشابهات المنتظمة إلى توفر شروط داخلية محددة، كما أن التجانس لا يكون مكتملا. فالتيارات الرئيسية العالمية تكتسب طابعا قوميا في كل أدب، وبعض الآداب قد تكون أكثر نموذجية في تعبيرها عن تيار بعينه، أو قد تختلط داخلها التيارات (رومانسيةمحملة بعناصر واقعيةأو العكس، وواقعية(تستفيد من تقنيات حداثية ).

ويعاني الأدب المقارن من نزعة المركزية الأوروبية، التي تضع علامة التساوي بين الأدب العالميوالأدب المكتوب بلغات أوروبية (الآداب الأوروبية وآداب الأمريكيتين وبعض آداب آسيا وأفريقية المكتوبة بلغة أوروبية). وهذه النزعة تعتبر أن أدب العالم الغربي يشكل وحدة متكاملة هي التي تجسد وحدة الخيال البشري طول التاريخ، والخصائص الأبدية للأدب، كما أن هذا الأدب الغربي هو معيار المقارنة ومثالها لكل الآداب الأخرى.

ويبرز في العالم العربي اتجاه يرفض هذه المركزية الأوروبية كما يرفض الانغلاق القومي، ويقيم أسسه على الخصوصية المتفتحة المتفاعلة مع الأدب العالمي ولا يغفل عقد المقارنات مع آداب آسيا وأفريقيا الحديثة والتراثية.
صورةصورة صورة

صورةصورةصورةصورةصورة
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي

مجدي خاشقجي
ريم الفلا
نحلــــــ النادي ـــــــة
مشاركات: 3773
اشترك في: 04-14-2001 12:17 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة ريم الفلا » 10-20-2001 01:32 PM

<DIV =center><font face=Tahoma font size=4 color=darkflash>

<<<<<< أدبية
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=green>

بعض النقاد يقوم بغربلة متكررة للأعمال الأدبية بحثا عن مكون واحد وجوهري هو الذي يضفي عليها النـوعية الأدبيـة، ويفتـرض البحث عزل المجال الأدبي وإحاطته بسور يفصله عن كل قوى وطاقات الحياة خارجه، وعن كل الدوائر الثقافية الأخرى. ويرى النقد الجديدأن العمل الأدبي ليس مجرد أداة لتوصيل تجارب، بل هو شيء قائم بذاته له سماته الخاصة المميزة. فما هي هذه السمات؟ بالنسبة إلى القصيدة على سبيل المثال تذهب هذه المدرسة إلى أن الصفة الشعرية الأساسية التي تميز الشعر عن الخطاب اليومي هي الاتساق Coherence , Cohérence في تنظيم المعنى داخل بنية القصيدة. وليس الاتساق هنا منطقيا بل هو إضفاء الانسجام على المعاني أو المواقف المتناقضة وصولا إلى كلية للمعنى. فالاتساق مرتبط بالتركيب والتعقيد، ومعنى النص نتاج لتفاعل أجزائه، ويعتمد هذا التفاعل على اختلاف هذه الأجزاء بمقدار ما يعتمد على تشابهها.بيد أن فهم "النقد الجديد" للأدبية لا يدمج في النص كل مستوياته بل يركز على معناه. والمعنى هنا لا يتحدد بإشارة الكلمات مباشرة إلى الأشياء، فهو كيان ذهني له استقلاله وإن أدى في النهاية إلى العالم الخارجي، لأن مبدأ الاتساق أو التنظيم الموضوعي للمعاني الموضوعية للكلمات الذي يقيم مصالحة بين الأضداد، وإن يكن حدثا ذهنيا، يوسع تجربة القارئ بالواقع الذي يشير إليه المعنى ويعمقها أما الشكلانية الروسيةفقد ذهبت إلى أن الأدبية هي مجموع الخصائص اللغوية والشكلية التي تميز النصوص الأدبية عن النصوص اللا أدبية وهي التي تجعل من عمل معين عملا أدبيا. وبدلا من البحث عن صفات مجردة مثل الخيال باعتبارها أساسا للأدبية لجأ الشكلانيون إلى تحديد "الأدوات" القابلة للملاحظة التي تبرز في صدارة الوضع اللغوي للأعمال الأدبية، جاذبة الاهتمام إلى كيف تقول تلك الأعمال شيئا ما لا إلى ما تقوله. فالوزن والقافية والمجانسة والطرز الصوتية المختلفة وأنماط التكرار تجعل الشعر يقوم بنزع الألفةعن اللغة العادية عبر سلسلة من الانحرافات تجذب الاهتمام إلى لغته. وتصبح الأدبية علاقة بين استعمالات مختلفة للغة، تطرأ عليها التغايرات تبعا لاختلاف السياق.

ولكن هذه النزعة الأداتية الحرفية (بكسر الحاء) لا تقدم معيارا للتفرقة الجوهرية بين الروائع والأعمال الهابطة عند استخدام نفس الأدوات، وهي نزعة متهمة بالافتقار إلى الروح وإزهاق الروح، كما تحول الأدبية إلى ممارسة ألعاب لغوية وشكلية، وتختزل الأدب إلى سمته المميزة.

وتذهب اتجاهات نقدية أكثر رحابة إلى أن "الأدبية" لا تقف عند أن تكون عنقودا من الأدوات، بل هي بنية مركبة متعددة الأبعاد تتكامل بواسطة وحدة الهدف الجمالي، إنها مبدأ التكامل الدينامي، فالأفكار والانفعالات والوقائع والنماذج الإنسانية ليست مجرد تحفيز للأداة ، وليست تمويها واقعيا كاذبا للشيء الحقيقي بل لها حقيقتها من زاوية النوعية الأدبية، فللوظيفة الجمالية استقلالها النسبي لا انفصالها التام، وهي وثيقة الارتباط بدوائر التجربة الأخرى وإن كان من غير الممكن تفسيرها بالكامل بلغة تلك الدوائر.
صورةصورة صورة

صورةصورةصورةصورةصورة
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي

مجدي خاشقجي
ريم الفلا
نحلــــــ النادي ـــــــة
مشاركات: 3773
اشترك في: 04-14-2001 12:17 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة ريم الفلا » 10-20-2001 01:44 PM

<DIV =center><font face=Tahoma font size=4 color=darkflash>

إدواردي (ينتمي إلى العصر الإدواردي)

<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=blue>
صفة تنطبق على فترة حكم إدوارد السابع في إنجلترا، وقد حكم من 1901 حتى 1910 وتستخدم الكلمة كمصطلح أدبي لتشخص رضاء تلك الفترة عن نفسها أو إسرافها وأبهتها.

وقد تميزت تلك الفترة برد فعل قوي من جانب الكتاب لما ينسب إلى العصر الفيكتوري من محافظة وتنطع في التمسك باللياقة، فاستشرت نزعات فقدان الثقة، والارتياب العميق فيما يتعلق بقواعد السلوك المستقرة، وبأصحاب النفوذ والسلطان المادي والمعنوي.

وقد لوحظ أن تلك الفترة "الإنكليزية" كان أفضل شعرائها الذين يكتبون بالإنكليزية هم ويليام بتلر بيتس الشاعر الإيرلندي، وكان أفضل كتاب الدراما هو برنارد شو وهو إيرلندي آخر وأفضل روائييها هو جوزيف كونراد وهو بولندي الأصل.
صورةصورة صورة

صورةصورةصورةصورةصورة
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي

مجدي خاشقجي
ريم الفلا
نحلــــــ النادي ـــــــة
مشاركات: 3773
اشترك في: 04-14-2001 12:17 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة ريم الفلا » 10-20-2001 02:18 PM

<DIV =center><font face=Tahoma font size=4 color=darkflash>

<<<<<< إرداف خلفي
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=green>

مصطلح يطلق على اجتماع كلمتين أو عبارتين متضادتين للوصول إلى تأثير بلاغي بواسطة تناقض ظاهري مثل صمت بليغ أو تشاؤم مستبشر
صورةصورة صورة

صورةصورةصورةصورةصورة
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي

مجدي خاشقجي
ريم الفلا
نحلــــــ النادي ـــــــة
مشاركات: 3773
اشترك في: 04-14-2001 12:17 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة ريم الفلا » 10-20-2001 02:22 PM

<DIV =center><font face=Tahoma font size=4 color=darkflash>

<<<<<< أرض الفردوس
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=blue>

في الأساطير الكلاسيكية تشير تلك المروج المنتمية إلى الجنان والنعيم إلى مأوى السعداء بعد الموت، وفي الأدب تشير إلى أي مكان أو وضع تكتمل فيه السعادة وأنواع المسرات.
صورةصورة صورة

صورةصورةصورةصورةصورة
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي

مجدي خاشقجي
ريم الفلا
نحلــــــ النادي ـــــــة
مشاركات: 3773
اشترك في: 04-14-2001 12:17 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة ريم الفلا » 10-20-2001 02:41 PM

<DIV =center><font face=Tahoma font size=4 color=darkflash>

<<<<<< أركاديا: أو فردوس ريفي مثالي
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=green>

- منطقة جبلية في اليونان القديمة. ذاعت شهرتها لبراءتها الرعوية وللقناعة المغتبطة التي يتصف بها سكانها.

- والصفة من أركاديا تنطبق على أي مكان تعتبر الحياة فيه هانئة سائغة مثل العصر الذهبي المتخيل عند فرجيل أو غابة أردن عند شيكسبير.
صورةصورة صورة

صورةصورةصورةصورةصورة
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي

مجدي خاشقجي
ريم الفلا
نحلــــــ النادي ـــــــة
مشاركات: 3773
اشترك في: 04-14-2001 12:17 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة ريم الفلا » 10-20-2001 02:45 PM

<DIV =center><font face=Tahoma font size=4 color=darkflash>

<<<<<< ازدواج الوجود الإنساني

<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=blue>
كانت التجربة الرئيسية في السيريالية اكتشاف حقيقة ثانية وواقع آخر منصهر في العادي والتجريبي ولكنه مختلف بحيث لا نستطيع أن نصفه إلا بعبارات منفية سالبة، وبأن نشير إلى الثغرات في خبرتنا كشواهد على وجودها. ونرى تلك التجربة عند كافكا وجويس وهما ليسا سيرياليين، كما نجدها عند أكثر الفنانين الطليعيين في هذا القرن. وخبرة ثنائية الوجود الإنساني، أي وقوعه في دائرتين مختلفتين، تأخذ خصوصية الحلم نموذجا لها. وقد جعل السيرياليون وغيرهم من الواقع المختلط للحلم مثلهم الأسلوبي الأعلى، فالحلم هو نموذج لصورة العالم بأكملها.

فالواقع واللاواقع والمنطق والخيال وسمو الوجود وابتذاله تصنع جميعا وحدة لا تنفصم ولا تقبل التفسير. وتتجسد تلك النظرة في نزعة طبيعية شديدة الدقة والدأب في وصف التفصيلات ولكنها عشوائية في تصوير الروابط والعلاقات كما يحدث في الحلم، فالإنسان عند تلك النظرة يعيش في مستويين أو دائرتين، وهذان المستويان يتداخلان ويخترق كل منهما الآخر بحيث لا يخضع أحدهما للآخر أو يكون نقيضه. وتجد تلك النظرة تجسيدا تعبيريا في الكتابة التلقائية التي تعبر عن الاعتقاد بأن صدقا جديدا (وفنا جديدا) ينشأ من اللا شعور ومما هو غير عقلي ومن الأحلام ومناطق الذهن التي لا يتحكم فيها الإنسان. فالفن ناقلة معرفية "لا عقلية" تغطس في اللا شعور وفيما قبل العقلي وفي العماء وفي التداعي الطليق. ويقوم الفن الأدبي بتطوير تلقائي آلي للأفكار ويعمل على تكاثرها دون رقابة عقلية أو خلقية أو جمالية، وهذه الكتابة التلقائية "وصفة" عثر عليها بعض الكتاب لاسترجاع (النوع) الجيد القديم من الإلهام.

وتستتبع تلك التجربة تحقيق أشكال من التجاور والتزامن ينضغط فيها ما ليس متزامنا، وتنضغط كذلك الاشياء التي لا تتمشى مع بعضها (ويناظر ذلك في الفن التشكيلي تصوير آلة خياطة ومظلة على منضدة التشريح أو تصوير جثة الحمار على البيانو أو جسم امرأة عارية كخزانة ذات أدراج). ويعبر ذلك عن رغبة في إضفاء وحدة وتماسك بطريقة حافلة بالمفارقة على عالم قد تهشم تهشما ذريا في دائرتين هو العالم الذي نعيشه، أي أننا أمام ولع بالتعبير عن صيغة مجملة شاملة. ويترتب على ذلك أن من الممكن وضع كل شيء في علاقة مع كل شيء آخر، ويبدو أي شيء وكأنه يتضمن بين أطوائه قانون الكل. ويرتبط بتلك التجربة نزع الطابع الإنساني عن الفن: فالعالم الذي يمتلك كل شيء فيه دلالة تتساوى مع الأشياء الأخرى يفقد الإنسان امتيازه ويفقد السيكولوجيا الفردية نفوذها المعنوي. (هاوزر)
صورةصورة صورة

صورةصورةصورةصورةصورة
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي

مجدي خاشقجي
ريم الفلا
نحلــــــ النادي ـــــــة
مشاركات: 3773
اشترك في: 04-14-2001 12:17 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة ريم الفلا » 10-20-2001 02:48 PM

<DIV =center><font face=Tahoma font size=4 color=darkflash>

<<<<<< أزمة

<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=green>
- نقطة تحول إلى الأحسن أو الأسوأ في أي منشط من المناشط.

- ويمكن أن يشير المصطلح أيضا إلى تلك النقطة من الزمان حيث ينبغي أن ينعقد العزم أو يقر القرار على أن مسار الفعل أو مجرى الأمور سيتوقف أو تدخله التعديلات أو يواصل سيره كما كان.

- وينطبق أيضا على حدث ذي دلالة انفعالية.

- أو على تغير جذري في وضع ينتمي إلى حياة فردية. وفي الدراما والأدب القصصي تحدث الأزمة حينما تشتبك القوى المتضادة خالقة الصراع في فعل حاسم تدور حوله الحبكة وتنعطف وتتحول.

ومثل تلك البرهة القصيرة من الزمن قد تحدث أكثر من مرة في رواية أو مسرحية معينة. وكل أزمة تؤدي إلى ذروة، فالأزمة من الناحية الأساسية هي عنصر بنائي في الحبكة وتختلف في ذلك عن الذروة (التي تنجيها الأزمة دائما)، فالذروة Climax في المحل الأول هي مؤشر للاستجابة الوجدانية من قبل القارئ أو المتفرج.
صورةصورة صورة

صورةصورةصورةصورةصورة
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي

مجدي خاشقجي
ريم الفلا
نحلــــــ النادي ـــــــة
مشاركات: 3773
اشترك في: 04-14-2001 12:17 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة ريم الفلا » 10-20-2001 02:51 PM

<DIV =center><font face=Tahoma font size=4 color=darkflash>

<<<<<< استباق (إرهاص، إيذان أو إنذار)
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=blue>

· الإشارة أو الإيحاء مسبقا وقبل الوقوع.

· وفي الأدب يقدم المصطلح إيماء يؤذن بما سيحدث بعد ذلك.

· وعلى سبيل المثال يؤذن الظهور المبكر للساحرات الثلاث في (ماكبث) وتبادلهن الحديث وأفعالهن بجو الخطر والقتامة الذي سيسود المسرحية بعد ذلك.
صورةصورة صورة

صورةصورةصورةصورةصورة
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي

مجدي خاشقجي
ريم الفلا
نحلــــــ النادي ـــــــة
مشاركات: 3773
اشترك في: 04-14-2001 12:17 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة ريم الفلا » 10-20-2001 02:55 PM

<DIV =center><font face=Tahoma font size=4 color=darkflash>

<<<<<< استجابة القارئ
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=green>

مصطلح عام يشمل اتجاهات مختلفة في النظرية الأدبية والنقد تركز اهتمامها على استجابات القراء للأعمال الأدبية بدلا من التركيز على الأعمال باعتبارها كيانات مكتفية بذاتها. فالعمل الأدبي يوجد من خلال فعل القراءة وعملية الاستقبال . ولا يشير المصطلح إلى نظرية واحدة متجانسة متفق عليها بقدر ما يشير إلى اهتمام مشترك بمجموعة من المشاكل المتعلقة بمدى إسهام القراء في معاني الأعمال الأدبية وطبيعة ذلك الإسهام. وهذه المشاكل ينظر إليها من مواقع منهجية متعددة قد تكون بنيويةأو تحليلية نفسيةأو ظاهرياتيةأو تأويلية . ولكن العامل المشترك بينها جميعا هو التحول بعيدا عن وصف الأعمال تبعا لخصائصها الباطنة إلى الانكباب على عملية إنتاج المعاني داخل عملية القراءة. وهناك عموما إبراز لدور القارئ الإيجابي في إنتاج النص لا في تلقيه فحسب.
صورةصورة صورة

صورةصورةصورةصورةصورة
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي

مجدي خاشقجي
ريم الفلا
نحلــــــ النادي ـــــــة
مشاركات: 3773
اشترك في: 04-14-2001 12:17 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة ريم الفلا » 10-20-2001 03:05 PM

<DIV =center><font face=Tahoma font size=4 color=darkflash>

<<<<<< الاستجابة المخزونة القياسية

<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=blue>
رد فعل من جانب القراء أو النظارة يتبع نمطا محددا يمكن توقعه والتنبؤ به. ومن الاستجابات غير النقدية غير المصقولة التهليل للبطل والصفير استهجانا للشرير.

ومن الطبيعي أن تتلقى الرموز التقليدية التي تمثل حب الأم والولاء البنوي والوطن والعلم استجابات توقير واحترام جاهزة. أما الرعب فهو استجابة مخزونة لما يلقاه البطل الشجاع أو البطلة الرقيقة من أهوال. ولكن الأدباء والفنانين الأصلاء يعملون على تقديم أسباب قوية لما يهدفون إليه من استجابات.
صورةصورة صورة

صورةصورةصورةصورةصورة
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي

مجدي خاشقجي
ريم الفلا
نحلــــــ النادي ـــــــة
مشاركات: 3773
اشترك في: 04-14-2001 12:17 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة ريم الفلا » 10-20-2001 03:12 PM

<DIV =center><font face=Tahoma font size=4 color=darkflash>

<<<<<< استرجاع الماضي

<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=green>
- إدخال منظر إلى مسرحية أو رواية أو قصة قصيرة يمثل حدثا وقع في زمن سابق مبكر.

- وهو وسيلة سردية قصصية توجه إضاءتها الخاطفة إلى عرض أحداث سبقت في الوقوع المشهد الافتتاحي للعمل الأدبي. (الشحاذ لنجيب محفوظ).

- ويمكن تنمية تلك الارتدادات من خلال حلم يقظة أو ذكريات إحدى الشخصيات، أو سياق حلمي متتابع، أو حوار.

- وقد يعتمد العمل الفني بأكمله على تلك الوسيلة أو يستخدمها في سخاء. (يوليسيس لجيمس جويس).
صورةصورة صورة

صورةصورةصورةصورةصورة
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي

مجدي خاشقجي
ريم الفلا
نحلــــــ النادي ـــــــة
مشاركات: 3773
اشترك في: 04-14-2001 12:17 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة ريم الفلا » 10-20-2001 03:14 PM

<DIV =center><font face=Tahoma font size=4 color=darkflash>

<<<<<< استطراد
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=blue>

- في الاستعمال الأدبي يعني المصطلح فقرة أو جزءا معينا ينحرف عن الموضوع الرئيسي أو الحبكة الأساسية.

- ويعتبر بعض القراء أن الكثير من فقرات الوصف المطولة أو التي تبدو ضئيلة الأهمية في رواية من الروايات استطرادا.
صورةصورة صورة

صورةصورةصورةصورةصورة
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي

مجدي خاشقجي

العودة إلى “المقالات والشعر العامِّي”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 18 زائراً