هل الشعر ( يُشرَح أم يفَسَّرْ أم يُؤَّل ) ؟؟؟

حوارات - مواضيع - شعرعامِّي

المشرف: مجدي

نــزار
همس جديد
مشاركات: 16
اشترك في: 05-21-2002 02:21 AM
اتصال:

الوزن هو الروح التي تكهرب المادة الأدبية وتصيرها شعراً

مشاركةبواسطة نــزار » 07-09-2002 11:28 PM

ما أبلغ العبارة السابقة,


موضوع قيم جداً واسمح لي بأن اجيب على السؤالين الأولين:


2) لماذا لُقب الرسول صلى الله عليه وسلم بالشاعر ولم يُلقب بالناثر أو الخطيب أو بالبليغ ؟

سؤال مهم ويطرح كثيراً خصوصاً من محبي "الشعر المنثور"كدليل على أن الشعر لا يشترط فيه الوزن:
وتجيب عليه الآيتان التاليتان من سورة الحاقة:

وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ قَلِيلًا مَا تُؤْمِنُونَ (41)

وَلا بِقَوْلِ كَاهِنٍ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ (42)

فلاحظوا معي هنا وانتبهو فالمعنى دقيق:

قولهم على القرآن أنه قول شاعر ناتج عن جحود واستكبار
قولهم قول كاهن ناتج عن عدم التدقيق

بمعنى أن واضح للكفار أنه ليس شعراً ولكنها مسألة عدم إيمان كما قال الله عن قوم فرعون (وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا ) النمل 14

وأما التمييز بينه وبين كلام الكهان فكلام الكهان أقرب إلى القرآن (على بعده)من الشعر فلذلك يحتاج إلى التذكر.


وأود أن أشير إلى تشبيه الكفار القرآن بكلام الكاهن والمجنون والساحر وليس فقط الشاعر.



1- لماذا شبهت الكاتبه النثر باليل والشعر بالنهار؟
في البداية قالت ليل ونهار شعر ونثر (ليل= شعر) (نهار=نثر)
ثم قالت بعد ذلك تشبيه النثر بالشعر كتشبيه الليل بالنهار (ليل = نثر) (نهار = شعر)
أعتقد أن المعنى المراد ليس تشبيه خصائص الشعر باليل أوالنهار ولكن ما عنته هو تشبيه الفرق بينهما بأنه مثل الفرق بين الليل والنهار .



وشكراً لكم
وريث الرمل
بوح دائم
مشاركات: 212
اشترك في: 08-26-2001 06:53 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة وريث الرمل » 07-12-2002 05:23 PM

الطائر الأخضر من الشعراء المميزين حقا
من خلال توليده للصورة المبتكرة وخرق قواعد المالوف لتوليد هزَّة شعرية

والطائر الأخضر شاعر شامل .. له مجموعتان شعريتان تحت الطبع ..
الأولى تتراوح بين التفعيلة والعمودي .. وهي لدى النادي الأدبي بأبها لطباعتها..
والثانية مجموعة متجددة في جوانبها كافة .. ومنها هذا النص الذي أورده الأستاذ جمال ..

شكرا أستاذ جمال لأنك تنقل ما بالوردي إلى البنفسجي
:)
أنام ملء جفوني عن شواردها
....................... ويسهر الخلق جرَّاها ويختصم
صورة العضو الشخصية
مجدي
مؤسس النادي
مشاركات: 4770
اشترك في: 05-05-2001 03:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة مجدي » 07-12-2002 05:33 PM

أخي الفاضل الشاعر القدير دائماً وريث الرمل

تعلم اخي الكريم أن لك و لشاعريتك الدفاقة مكانة خاصة في قلبي مما يسمح لي بهذه المداخلة

أخي الكريم
إن التعرض لأي نص أدبي بالنقد أو بالرأي هو امرٌ متاح للجميع .. فهل لو تم نقل اي نص الى ساحة نادينا الشعر المعاصر سنقول للناقل لماذا نقلت ما بالبنفسجي للوردي و لماذا نقده أو ابداء الراي حوله في غير المكان الذي نشر فيه ..
الطائر الأخضر الطائر الأزرق الطائر الوردي هي إسماء مستعارة و حتى لو كانت حقيقية فمن حق من شاء إبداء الرأي و كما شاهدت هناك المؤيد و المعارض و نحترم وجهات النظر المتباينه .
اما ما تراه من أن الطائر الأخضر أو فلنقل صاحب ( مكنسة و نصف موجة ) من الشعراء المميزين فهذا ما لا أرى بارقة تدل عليه رغم احترامي لوجهة نظرك .
ختاماً لك تحياتي القلبية
آخر تعديل بواسطة مجدي في 07-12-2002 05:36 PM، تم التعديل مرة واحدة.
جمال حمدان
بوح دائم
مشاركات: 246
اشترك في: 05-29-2002 11:08 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة جمال حمدان » 07-12-2002 05:59 PM

الاخ الوريث
بعد التحية
نقلي من الوردي للباذنجاني هو بالضبط كما ينقل أي مشارك ما يقرأه على النت أو يجده في وسائل الاعلام ويطرحه للنقاش ؟ فما الغرابة في ذلك ؟
على كل لكي لا نضيع في لجج البيزنطية لازلتُ - وهذه المرة - أتحداكَ أنتَ أو شاعرك المبدع أن تشرحا هذه ( الفتح الشعري) ؟؟؟؟؟؟

يا اخي الحبيب يا وريث الرمل كلامي هنا عربي وليس أوردو أو صيني .......
لماذا تلف وتدور ولا تأتني أنتَ او الشاعر بشرح لما يقوله ؟؟؟؟؟؟؟؟
لماذا لا اجد جوابا على سؤال يتالف من كلمة واحدة فقط وهي ::::::::::::
(إشرح ( لو سمحت !!!!!!!!!!! هل سؤالي مشروع أم قلة ادب وتطاول ؟؟ وهل انا أول عربي في العالم يسال عن معني ( قصيدة ) ؟؟؟؟؟؟؟والله اتعقدت ..يعني صارت عندي عقدة !!!!!!!!!
أتدري لماذا أخي وريث ؟؟؟؟؟؟
لأنك اتيت هنا واجبت على اسئلة لم تكن مطروحة !!!! والذي قلته أخي الكريم كان ردا على سؤال يقول :
كم هي عدد الكتب أو الدواوين التي اصدرها الطائر ..؟ أو ..أين يكتب الطائر ؟؟؟؟
يا اخي ارجووووووووووووووووك أجب عن سؤالي قبل أن أموت بحسرتي !!! ولست اشك لحظة واحدة بأنك لم تعي أو تستوعب سؤالي .....


هل سؤالي واضح؟ وهل سأرى ردا منك أم من الطائر ؟؟؟
أم - وكالعادة - سنقول كل شئ وأي شئ سوى شـــــــــــــــــــــرح ( يتيمة الدهر) للطائر ؟؟؟؟؟!!!!!

وربما إحضار هذا اللنك من الوردي إلى هنا سيبين لأهل الرشف بماذا يجيب أهل الوردي لمن يسألهم عما يكتبوه .. تماما كما هو رد الأخ وريث هنا هذه المرة فكل مرة نرى إجابات لا تمت للسؤال من بعيد او قريب .. لا بالعكس - وللاسف - يشتمونا ويستصغرونا !!!!!! فشكرا لكم يا اهل الاوردي ...وها هو الرابط ::
http://www.werith.net/vb/showthread.php?s=&threadid=3721
وأعود وأوجز وأقول:
لو سمحتم إشرحوااااااااااااااا لنا ولا يوجد أي شئ يعنيني سوى الرد على التساؤل وفقطططططططط .

مع تحيات
اخوكم : جمال حمدان
آخر تعديل بواسطة جمال حمدان في 07-12-2002 06:47 PM، تم التعديل مرة واحدة.
هذا أنا أبدو وحرفي مائلا
.......... كالدَّوحِ ممتشقا خطوطَ ظلالهِ
في رحلةٍ أبَــدًا يُقلبُ طرفَــهُ
............. معنى ومفردةٌ ونجمُ خيالهِ
متغـرِّبٌ ما أن يَحُطَّ رِحَـالَـهُ
........ إلاَّ وتَطلُبـُهُ خُطَـى تِـرحَالِـهِ
جمال حمدان
بوح دائم
مشاركات: 246
اشترك في: 05-29-2002 11:08 PM
اتصال:

رد ثاني

مشاركةبواسطة جمال حمدان » 07-12-2002 06:31 PM

سأنتظر عدة ايام ومن بعدها سأدخل هنا لاضع شرحا (للقصيدة) - كما فهمتها- بإذن الله ,,,,,,, ولكني سانتظر قبل هذا رد الأخ وريث او صاحب ( القصيدة ) مشكورين .
مع تحياتي
اخوكم : جمال حمدان
هذا أنا أبدو وحرفي مائلا

.......... كالدَّوحِ ممتشقا خطوطَ ظلالهِ

في رحلةٍ أبَــدًا يُقلبُ طرفَــهُ

............. معنى ومفردةٌ ونجمُ خيالهِ

متغـرِّبٌ ما أن يَحُطَّ رِحَـالَـهُ

........ إلاَّ وتَطلُبـُهُ خُطَـى تِـرحَالِـهِ
وريث الرمل
بوح دائم
مشاركات: 212
اشترك في: 08-26-2001 06:53 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة وريث الرمل » 07-12-2002 07:30 PM

أحبتي ..مجدي .. جمال حمدان

إنما شكرت الصديق جمال على ما نهاني عنه قبلا ..! فهل في هذا خطأ .. ؟!
نحن جميعا نعتدُّ بتبادل المعرفة .. وهذا شيء كنت وما زلت أقدره للجميع ..ولا سيما في توأم المعاصر الرشف .. لم أحتج بل تقدمت بالشكر أيها الأحبة ..!
فعلى رسلكم ..!
أنام ملء جفوني عن شواردها

....................... ويسهر الخلق جرَّاها ويختصم
جمال حمدان
بوح دائم
مشاركات: 246
اشترك في: 05-29-2002 11:08 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة جمال حمدان » 07-12-2002 07:39 PM

الاخ ابراهيم الوافي
تحية وبعد
نهيتك عن جلب المشاكل لهنا بعد ان دخلتم تحت عنوان ( لم يكن حانة ) واما نقلي - يرحمكم الله- موضوعا للنقد والدراسة - لم يكن هذا الذي نهيتك عنه فسبحان الله ثم سبحان الله كيف نقرأ وكيف نتجادل بل وكيف تُستعمل الموازين ..
الحمد لله أنك عدت هنا وهذا يعني أنك قرات سؤالي السابق وهذا يعطيني زيادة بالعشم أنك سوف تجيب على السؤال .
وشكرا لكم وارجو أن نفصل بين الأوراق لعل وعسى ان يخيب حدسي ولو مرة واحدة عندما قلت لكم في ردي السابق ( ارجو ان تقرأه مرة أخرى ) حيث قلت :

( - وكالعادة - سنقول كل شئ وأي شئ سوى شـــــــــــــــــــــرح ( يتيمة الدهر) للطائر ؟؟؟؟؟!!!!! )

فهل ستجيبون على سؤالي ؟؟؟؟؟

اتمنى ذلك !!!. اتمنى ذلك !!! اتمنى ذلك !!! اتمنى ذلك !!! اتمنى ذلك !!! ... ولا شئ غير ذلك !!!!!!!!!!!! ..

وها هو لنك موقعي الشعري
http://www.hamadany.com
وأنا أشهد الله وأشهد كل أهل الرشف بأنني على استعداد تام لشرح أو تفسير أي شئ , اي كلمة , أي معنى , اي مفردة .. في قصائدي فانا لا اهرب ولا أتهرب ولا اشعر بالعجز أو القصور في تبيان وشرح ما اقوله ولا أتبرا مما اقوله وأدعي بأني خرجت من النص ولا أنزه شعري وأضعه بمنزلة تفوق منزلة العقيدة والدين - حيث يقول صاحبك بانه لن يُرضخ كتاباته للشرح كما تثشرح العقيدة أو الدين ... ولا استخف برأي وعقل من يسألني عن شئ في قصائدي واقول له سأتعامل معك كطلاب المرحلة الإعدادية وانتظرني حتى أعد لك جدولا بالمفردات !! ..معاذ الله .. .. فلماذا تستكبرون يا أخي عن شرح ما تقولونه خاصة في ( المكنسة ونصف موج ) وشجر الساعة ؟
لماذا ؟؟؟؟؟؟

مع تحيات
أخوكم : جمال حمدان
آخر تعديل بواسطة جمال حمدان في 07-12-2002 08:05 PM، تم التعديل مرة واحدة.
هذا أنا أبدو وحرفي مائلا

.......... كالدَّوحِ ممتشقا خطوطَ ظلالهِ

في رحلةٍ أبَــدًا يُقلبُ طرفَــهُ

............. معنى ومفردةٌ ونجمُ خيالهِ

متغـرِّبٌ ما أن يَحُطَّ رِحَـالَـهُ

........ إلاَّ وتَطلُبـُهُ خُطَـى تِـرحَالِـهِ
وريث الرمل
بوح دائم
مشاركات: 212
اشترك في: 08-26-2001 06:53 AM
اتصال:

لك هذا أيها الصديق ..!!

مشاركةبواسطة وريث الرمل » 07-12-2002 08:16 PM

الصديق القدير ..جمال حمدان ..
تحت قناعة شخصية بأن الشاعر الحقيقي هو من يترك لقارئه فرصة القراءة الإبداعية ..هذه هي قراءتي الخاصة للنص ، أتمنى أن تجد فيها ما يفك معضلتك ، وبعيدًا عن مفردات التحدي أيها الصديق القدير ، هي قراءة عادية جدا لنص تتخلق في رحمه آلاف القراءات لأنه نص خارج من التعليب والتحنيط ..:

..


شجر الساعة
يطارد وهم الابواب
فتكتسب الثمار
مفاتيح الاضاءة
ويتثائب الليل ويمنحنا
وقتا للثرثرة
ولجني البلح

***********
شجر الساعة .. صورة حية لتشابك الأحداث الزمنية بمحسوساتها مجتمعة لتشكل كوة من المتغيرات في محاولة جادة لاقتحام الغيب والتخطيط له الذي يبدو كوهم الأبواب ، وتظل النبوءة خاتمة النوايا من خلال محاولتها الجادة الالتصاق بالجوهر الإنساني والعمل الجاد في تفتيق أكمام المستقبل العذب ومن هنا كانت ثمار العمل مفاتيح الإضاءة في سراديب هذا المجهول
ويظل الليل ملجأ الهاربين من صخب الضوء البذيء إلى رعشة الحلم الساكن في ضوضاء الروح وسكون اللحظة ..!
كانت رائحه الكلام تتسرب
في الهزيع الاخير
كان الليل مهذبا
لكن الخفافيش
ستخبر الصخور بثرثرة البارحه
بين أن نكون .. أو أن يكون معنا استشراف وتخمين استنزاف وحنين دهشة وإحباط ، كان الليل لي حين اختارتني الأحداث
فارسًا ووطنا ، لكن هسهسات الغير تسريب لبواطن الحلم وفاجعة بانتظار الصحو ..

***********

من ملح البكاء
من طحالب الاعماق
من عرق الظهيرة
من سراب يتكون نهر الرغبة
قبل ان يعلن الديك
انطلاق الصباح

الملح أول المرارة ، والطحالب شجيرات الملح النابتة في الرئة المملحة حزنا وكآبة ، عرق الظهيرة مقدار الجهد المبذول من ساعد يتوق إلى أن يتوازى مع كينونة الحلم ، والرغبة لحظة الحلم التي تتولد ساعة العمل وهي لحظة ليلية تعكس لنا بوضوح أهمية وصف الأحداث بشجر الساعة ، وتتكيء في خاصيتها الحلمية على أسطورة شهرزاد وصياح ديك الختام لحكايتها

***********

سقطنا في سدرة
منتهى الكلام
في غيبوبة
في مفازة اللحظة الحاسمة
هل كنا في وعينا
ام كنا نتحدى القبيلة
عندما جلسنا في النور

سدرة المنتهى غاية الطريق و( السقوط في ) تفتيق جديد يقع بين قوسي ( السقوط من ، والسقوط على ) وبالتالي يكون موقع السقوط مختلفا ، وإثمه حينها يتأرجح بين المساق التاريخي وأدوات العصر الذي نعيش فيه من حيث ما يقال أو ما لايقال ..!

***********


سنصغي لهمس الحجر
ونغني حتى لحظة البدء او
لحظة التهلكـــــــة

الخاتمة ..تشي بقدرة اللحظة الشعرية على خلق القرار برغم فزعات النبوءة فالبداية بالنهاية ( نغني حتى لحظة البدء ) أو النهاية بالبداية خاتمة حية لصورة التشابك والتداخل التي جاءت في استهلال النص على شكل صورة سريالية متكاملة ومتجسدة في ( شجر الساعة )



للجميع تقديري
أنام ملء جفوني عن شواردها

....................... ويسهر الخلق جرَّاها ويختصم
صورة العضو الشخصية
مجدي
مؤسس النادي
مشاركات: 4770
اشترك في: 05-05-2001 03:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة مجدي » 07-12-2002 08:45 PM

أخي الفاضل / وريث الرمل

أضحكتني كثيراً أخي الكريم في محاولتك الظريفة لتعليب العلب
في انتظار من سيشرح لنا شرحك الضافي فلغة القرآن لغتنا التي نعتز بها ليست لغة محنطة .. إلا إنها قاصرة عن شرح شرحك .. عفا الله عنك و عنهم و عنا من قبل و من بعد .
وريث الرمل
بوح دائم
مشاركات: 212
اشترك في: 08-26-2001 06:53 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة وريث الرمل » 07-12-2002 08:58 PM

عفا الله عنا جميعا ..
وأدام الله ضحكاتك أيها القدير العزيز ..
أنام ملء جفوني عن شواردها

....................... ويسهر الخلق جرَّاها ويختصم
وريث الرمل
بوح دائم
مشاركات: 212
اشترك في: 08-26-2001 06:53 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة وريث الرمل » 07-12-2002 11:27 PM

أحبتي ..هذه هي قراءة الأخت رحاب الخطيب ، وقد نقلتها لكم من المعاصر كتعليق على النص المنشور هناك..!

شاعرنا الاخ محمد خضر:
قصيدة الرموز العميقة هي قصيدتك .. فقد بدأت بذكر شجر الساعة والذي يعبر عن مرور الزمن البطيء .. والذي يطارد وهم الابواب التي ترمز الى الحرية الا انها وهم يطارد ..! ..وهذه الثمار اخذت صفة مفاتيح الاضاءة .. النور .. الا ان تثاؤب الليل والذي يعبر عن الوقت الطويل الذي لا ينتهي .. فالليل يرمز للوضع المرهق المعاش والذي يمتد سنوات طويلة ثقال …!
حتى الكلام له رائحة غير طيبة في الليل الذي كان في البعيد مهذباً هادئاً ورغم هدوئه فالخفافيش والانتهازيون اخذوا فرصتهم للنهش والعبث ..
اما البكاء فقد ذكرت ملح البكاء .. اذاً فهو بكاء الحزن بدلالة الملوحة .. فدموع الفرح ليست مالحة ..! حتى الاعماق لها طحالب نمت وترعرعت في المياه الراكدة .. والتي اصبحت مكاناً خصبا لنمو الطحالب والطفيليات ..كل ذلك يحصل رغم وجود الرغبة في التغيير الا ان هذا التغيير ما هو الا سراب لا ينتهي في ذلك الليل الطويل ..
اما سقوطنا في سدرة المنتهى والتي لها العلو المعروف لدينا .. فهو استخدام جديد للتعبير عن قمة السقوط وعدم القدرة على الخروج من الهاوية نحو الحرية والضياء وسيطرة الواقع الاليم الجاثم فوق صدورنا .. رغم تحدينا للقبيلة التي مالت مع الريح ..!
وفي اللحظة الاخيرة من القصيدة القيت مفاتيح القصيدة حين عبرت عن همس الحجر الذي اصبح املنا في الخلاص من ذلك الليل فإما نبدأ او نهلك وسط هذه الخفافيش ووسط هذا المستنقع من الطحالب ..
جميلة قصيدتك شاعرنا بدلالاتها ورموزها وصورها الا انها تتطلب فهماً خاصاً لما بعد الالفاظ لا يدركه الا من استطاع فهم اللغة بما تحويه من رموز ودلالات وعمق في المعنى
لك تحياتي اخي محمد
أنام ملء جفوني عن شواردها

....................... ويسهر الخلق جرَّاها ويختصم
وريث الرمل
بوح دائم
مشاركات: 212
اشترك في: 08-26-2001 06:53 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة وريث الرمل » 07-12-2002 11:50 PM

أحبتي .. وكنتُ قد استقبلت هذا النص فور نشره هناك بهذه السطور :

الصديق ..محمد ..

هل تعرف .. كنت أتحدث مع الصديق الناقد معجب العدواني عنك منذ أيام .. قلت له يدهشني هذا الجامح كثيرا ..

لكنك هنا تدهشني أكثر وأكثر ..

كيف لنا بالله عليك أن نمر على ( شجر الساعة ) ( الثمار ..مفاتيح الإضاءة .. ) دون أن تتخللنا الدهشة ، من هذا التفجير الحي للغة . ؟!

كيف لنا يا صديقي أن نمرَّ بهكذا نص دون أن نقف به طويلا .. ؟!

إن مجرد الوقوف به إنتاجا إبداعيا .. لأنه ذلك النص الذي يعتمد على القارئ في تكوينه .. ذلك النص الذي يخلق فعلا إبداعيا بفضل أفقه الممتد ..

ما يدهشني بهكذا نصوص هو تفجيرها لطاقات اللغة حين تتماهى مع الخيال الواعي ، الذي يخلق الإبداع ويفترضه في آن واحد .. ذلك النص الذي يقول كل شيء بشفاة القارئ وفكره ووعيه .. إنه النص المستفز
بشرط عدم اصطدامه بقارئ كسول ..

صديقي محمد .. قد أعود لاحقا لأقرأ وحدي هذا النص كما يحلو لي
طالما كنت واحدا من الذين منحتهم هذا الحق ..

فقط أردت أن أقول لك الآن صباح الشعر يا صديقي الرائع .



أنام ملء جفوني عن شواردها

....................... ويسهر الخلق جرَّاها ويختصم

العودة إلى “المقالات والشعر العامِّي”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 20 زائراً