مصطلحات أدبية (حرف الألف)
المشرف: مجدي
<DIV =center><font face=Tahoma font size=4 color=darkflash>
<<<<<< إحالة
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=green>
إرجاع تعبير لغوي إلى ما يشير إليه خارج اللغة. وقد يعني ذلك أشياء أو عمليات أو أوضاع في الواقع. وترفض البنيويةإحالة العلامة اللغوية إلى مرجع خارجي وتقدم بدلا من المرجع أو المشار إليه تصور المدلول. وفي النقد الأدبي هناك اتجاه حديث يرى العمل الأدبي مكتفيا بذاته تام الاستقلال يقوم على محاوره الذاتية وحدها.
<<<<<< إحالة
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=green>
إرجاع تعبير لغوي إلى ما يشير إليه خارج اللغة. وقد يعني ذلك أشياء أو عمليات أو أوضاع في الواقع. وترفض البنيويةإحالة العلامة اللغوية إلى مرجع خارجي وتقدم بدلا من المرجع أو المشار إليه تصور المدلول. وفي النقد الأدبي هناك اتجاه حديث يرى العمل الأدبي مكتفيا بذاته تام الاستقلال يقوم على محاوره الذاتية وحدها.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV =center><font face=Tahoma font size=4 color=darkflash>
<<<<<< احتفالات ديونيسوس (طقوس عربيدة)
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=blue>
- احتفالات صاخبة كانت تنعقد دوريا تمجيدا لديونيسوس وهو في الميثولوجيا الكلاسيكية إله الخمر والدراما والخصب، وباخوس هو الاسم اللاتيني لذلك الإله.
- وفي تلك الطقوس العربيدة ولدت الدراما اليونانية بشكليها: التراجيديا والكوميديا
- وتطلق الكلمة لتصف أي عربدة منتشية فاحشة.
<<<<<< احتفالات ديونيسوس (طقوس عربيدة)
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=blue>
- احتفالات صاخبة كانت تنعقد دوريا تمجيدا لديونيسوس وهو في الميثولوجيا الكلاسيكية إله الخمر والدراما والخصب، وباخوس هو الاسم اللاتيني لذلك الإله.
- وفي تلك الطقوس العربيدة ولدت الدراما اليونانية بشكليها: التراجيديا والكوميديا
- وتطلق الكلمة لتصف أي عربدة منتشية فاحشة.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV =center><font face=Tahoma font size=4 color=darkflash>
<<<<<< أحدوثة ماجنة
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=green>
حكاية تحكى في الجلسات الهادئة وكانت ذات شعبية عند الشعراء الفرنسيين والإنجليز في القرون الوسطى.
والأحدوثة دائما ذات طابع فكاهي خشن ولا تخلو من بذاءة في أغلب الأحوال. وكانت تكتب في صور شعرية تسخر من نقائص القساوسة والنساء وتقدم الدروس الأخلاقية خلال المواقف الداعرة. وتضم حكايات كانتربري Chaucer's Canterbury Tales لتشوسر عددا منها. وبالتحديد حكاية الطحان وهي مناوئة لتـقليـد الحب البلاطي السابق عليها، ولتقليد توقير رجال الدين.
<<<<<< أحدوثة ماجنة
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=green>
حكاية تحكى في الجلسات الهادئة وكانت ذات شعبية عند الشعراء الفرنسيين والإنجليز في القرون الوسطى.
والأحدوثة دائما ذات طابع فكاهي خشن ولا تخلو من بذاءة في أغلب الأحوال. وكانت تكتب في صور شعرية تسخر من نقائص القساوسة والنساء وتقدم الدروس الأخلاقية خلال المواقف الداعرة. وتضم حكايات كانتربري Chaucer's Canterbury Tales لتشوسر عددا منها. وبالتحديد حكاية الطحان وهي مناوئة لتـقليـد الحب البلاطي السابق عليها، ولتقليد توقير رجال الدين.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV =center><font face=Tahoma font size=4 color=darkflash>
<<<<<< إحياء
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=blue>
بعث التراث الأدبي وبث الحيوية فيه وفقا للاحتياجات المعاصرة، وفي الشعر كان من أعلام الإحياء العربي البارودي وشوقي وحافظ ومطران والرصافي وبشارة الخوري.وفي النثر المويلحي ومصطفى صادق الرافعي.
<<<<<< إحياء
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=blue>
بعث التراث الأدبي وبث الحيوية فيه وفقا للاحتياجات المعاصرة، وفي الشعر كان من أعلام الإحياء العربي البارودي وشوقي وحافظ ومطران والرصافي وبشارة الخوري.وفي النثر المويلحي ومصطفى صادق الرافعي.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV =center><font face=Tahoma font size=4 color=darkflash>
<<<<<< اختزالية
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=green>
اتجاه يبالغ في تبسيط العمل الأدبي ويتغاضى في تفسيره عن تعدد مستوياته وطابعه المركب، ويرد العمل إلى علة واحدة سهلة الفهم، فقد يصير العمل عند هذا الاتجاه مجرد دفاع عن رأي سياسي، أو مجرد تصوير لتركيب اجتماعي، أو تعبير عن انفعال شخصي ذاتي، أو تجسيد لنموذج أصلي أو مادة أسطورية. وهذا الاتجاه يتغاضى أيضا عن كل الخصائص النوعية للعمل الأدبي، كما يلغي العمل نفسه بالتفسير التبسيطي.
<<<<<< اختزالية
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=green>
اتجاه يبالغ في تبسيط العمل الأدبي ويتغاضى في تفسيره عن تعدد مستوياته وطابعه المركب، ويرد العمل إلى علة واحدة سهلة الفهم، فقد يصير العمل عند هذا الاتجاه مجرد دفاع عن رأي سياسي، أو مجرد تصوير لتركيب اجتماعي، أو تعبير عن انفعال شخصي ذاتي، أو تجسيد لنموذج أصلي أو مادة أسطورية. وهذا الاتجاه يتغاضى أيضا عن كل الخصائص النوعية للعمل الأدبي، كما يلغي العمل نفسه بالتفسير التبسيطي.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV =center><font face=Tahoma font size=4 color=darkflash>
<<<<<< إخزاء
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=blue>
العار أو التحقير الذي يجلبه سلوك يعتبر معيبا. والكلمة تعتبر مرادفة للإدانة الشديدة وأقسى أنواع الهجاء، مثل ما قيل عن قوم إذا استنبح الأضياف كلبهم.
<<<<<< إخزاء
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=blue>
العار أو التحقير الذي يجلبه سلوك يعتبر معيبا. والكلمة تعتبر مرادفة للإدانة الشديدة وأقسى أنواع الهجاء، مثل ما قيل عن قوم إذا استنبح الأضياف كلبهم.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV =center><font face=Tahoma font size=4 color=darkflash>
<<<<<< إخفاق تام (كارثة، جائحة)
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=green>
- الكلمة مشتقة من كلمة يونانية تعني انقلابا وسقوطا. وهي تعني:
· الحدث الختامي النهائي وعادة ما يكون تعبيرا عن إخفاق.
· أو جائحة مباغتة تنتشر وتعمم.
· أي عثار للحظ أو فشل أو حادث مؤسف.
- ولكن المصطلح الأدبي، وخاصة في الدراما، يشير إلى تلك النقطة التي تقهر فيها الملابسات البواعث المحورية أو يتم التغلب عليها لتصل إلى نتيجة ختامية.
- وتلك النقطة التي تحل فيها عقدة العمل المسرحي حيث تتضح خيوط التعقيدات المتباينة هي الانفراج Dénouement (المرحلة التي يتم فيها حل العقدة) .
- ومصطلح الانفراج (حل العقدة) يستخدم الآن أكثر من مصطلح الكارثة Catastrophe في الأدب القصصي والدرامي.
<<<<<< إخفاق تام (كارثة، جائحة)
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=green>
- الكلمة مشتقة من كلمة يونانية تعني انقلابا وسقوطا. وهي تعني:
· الحدث الختامي النهائي وعادة ما يكون تعبيرا عن إخفاق.
· أو جائحة مباغتة تنتشر وتعمم.
· أي عثار للحظ أو فشل أو حادث مؤسف.
- ولكن المصطلح الأدبي، وخاصة في الدراما، يشير إلى تلك النقطة التي تقهر فيها الملابسات البواعث المحورية أو يتم التغلب عليها لتصل إلى نتيجة ختامية.
- وتلك النقطة التي تحل فيها عقدة العمل المسرحي حيث تتضح خيوط التعقيدات المتباينة هي الانفراج Dénouement (المرحلة التي يتم فيها حل العقدة) .
- ومصطلح الانفراج (حل العقدة) يستخدم الآن أكثر من مصطلح الكارثة Catastrophe في الأدب القصصي والدرامي.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV =center><font face=Tahoma font size=4 color=darkflash>
<<<<<< أخلاط أربعة
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=blue>
في علم وظائف الأعضاء في الأزمنة الكلاسيكية وحتى العصر الوسيط كانت أربعة سوائل في الجسم هي الدم والبلغم والصفراء والسوداء تسمى الأخلاط. وكانت تلك السوائل مقترنة بعناصر أربعة، فالدم مثل الهواء كان دافئا رطبا والبلغم مثل الماء كان باردا رطبا والصفراء مثل النار كانت حارة جافة والسوداء مثل التراب كانت باردة جافة. وفي المعتقدات القديمة كانت أحوال الإنسان الانفعالية والجسمية تقررها أحوال الأخلاط الأربعة. فالصحة الجيدة والمزاج الكامل ينبعان من توازن الأخلاط الأربعة. وفي عصر الملكة إليصابات (إليزابيث) أصبح مفهوم الأخلاط يعني مفهوم الأمزجة والطبائع والتركيب النفسي عموما، وهو ذو فائدة في فهم شخصيات مثل هاملت ولير وليدي مكبث وعشرات الشخصيات الشيكسبيرية والبخلاء والنفاجين للجاحظ.
<<<<<< أخلاط أربعة
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=blue>
في علم وظائف الأعضاء في الأزمنة الكلاسيكية وحتى العصر الوسيط كانت أربعة سوائل في الجسم هي الدم والبلغم والصفراء والسوداء تسمى الأخلاط. وكانت تلك السوائل مقترنة بعناصر أربعة، فالدم مثل الهواء كان دافئا رطبا والبلغم مثل الماء كان باردا رطبا والصفراء مثل النار كانت حارة جافة والسوداء مثل التراب كانت باردة جافة. وفي المعتقدات القديمة كانت أحوال الإنسان الانفعالية والجسمية تقررها أحوال الأخلاط الأربعة. فالصحة الجيدة والمزاج الكامل ينبعان من توازن الأخلاط الأربعة. وفي عصر الملكة إليصابات (إليزابيث) أصبح مفهوم الأخلاط يعني مفهوم الأمزجة والطبائع والتركيب النفسي عموما، وهو ذو فائدة في فهم شخصيات مثل هاملت ولير وليدي مكبث وعشرات الشخصيات الشيكسبيرية والبخلاء والنفاجين للجاحظ.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV =center><font face=Tahoma font size=4 color=darkflash>
<<<<<< أداء
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=green>
1- مال المتكلم للقدرة اللغوية في إنتاج واستقبال الجمل.
2- اتجاه في فهم فنون اللغة باعتبارها أداء، أي نوعا من الاتصال الإنساني في موقف خاص، أو عبر طريقة للكلام. وعنده يكمن الواقع الاجتماعي للظواهر الأدبية في طبيعتها الأولى باعتبارها اتصالا شفاهيا أو أداء، وتلك هي نقطة البدء عند هذا الاتجاه لا النواتج النصية المنزوعة من عملية الاتصال.
وقديما كان الشعر يُنشد أمام جمهور أي يؤدى، وكان القص يروى أو يؤدى أمام جمهور والجمهور في الحالين مشارك للمنشد والراوي في تمثل المواضعات والرموز. فقد كان التقليد الشفاهيأداء كلاميا جمعيا. بعد ذلك أصبح هناك انفصال بين المنتج الأدبي والمتلقي، وامتُصت طرائق الأداء وتحولت داخل صيغ للتعبير الفردي.
<<<<<< أداء
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=green>
1- مال المتكلم للقدرة اللغوية في إنتاج واستقبال الجمل.
2- اتجاه في فهم فنون اللغة باعتبارها أداء، أي نوعا من الاتصال الإنساني في موقف خاص، أو عبر طريقة للكلام. وعنده يكمن الواقع الاجتماعي للظواهر الأدبية في طبيعتها الأولى باعتبارها اتصالا شفاهيا أو أداء، وتلك هي نقطة البدء عند هذا الاتجاه لا النواتج النصية المنزوعة من عملية الاتصال.
وقديما كان الشعر يُنشد أمام جمهور أي يؤدى، وكان القص يروى أو يؤدى أمام جمهور والجمهور في الحالين مشارك للمنشد والراوي في تمثل المواضعات والرموز. فقد كان التقليد الشفاهيأداء كلاميا جمعيا. بعد ذلك أصبح هناك انفصال بين المنتج الأدبي والمتلقي، وامتُصت طرائق الأداء وتحولت داخل صيغ للتعبير الفردي.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV =center><font face=Tahoma font size=4 color=darkflash>
<<<<<< أداء لفظي (بيان)
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=blue>
يشير المصطلح إلى اختيار الكلمات، ونوعية المفردات المستخدمة في عمل أدبي. ويمكن تحليل هذا الأداء تبعا لدرجة تجريد الكلمات أو عينيتها، حرفيتها أو طابعها المجازي، عاديتها أو اصطلاحيتها: شيوعها أو ندرتها، عاميتها أو فصاحتها التقليدية. وكان من المعروف أن الشعراء لا يستخدمون الألفاظ والعبارات الدارجة على الألسن، بل يختارون ألفاظهم من المعجم المهجور والتراكيب التي لم تعد متداولة. كما كان بعض الأدباء يخضع اختياره للألفاظ لدواعي الملاءمة الخاصة بنوع أدبي معين، فأدب السخرية الذي يعلق على الأمور الجارية- يؤدي أغراضه باختيار ألفاظ متداولة، كما أن الملحمةوقصيدة الغزل تتطلبان اختيارا مختلفا استعاريا في الحالين ضخما مجلجلا في الأولى وهامسا قائما على تجانس الجرس الصوتي في الثانية. ولكن الكثيرين يرفضون أن تكون هناك ألفاظ شعرية، ويعتبرون المعجم الشعري مفتعلا مصطنعا، ويتركون الأداء اللفظي لكي يطابق السياق المحدد من حيث اختيار الكلمات وترتيبها، لكي تحقق الدقة أو التوكيد أو الوضوح المتميز أو الإبهام .
<<<<<< أداء لفظي (بيان)
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=blue>
يشير المصطلح إلى اختيار الكلمات، ونوعية المفردات المستخدمة في عمل أدبي. ويمكن تحليل هذا الأداء تبعا لدرجة تجريد الكلمات أو عينيتها، حرفيتها أو طابعها المجازي، عاديتها أو اصطلاحيتها: شيوعها أو ندرتها، عاميتها أو فصاحتها التقليدية. وكان من المعروف أن الشعراء لا يستخدمون الألفاظ والعبارات الدارجة على الألسن، بل يختارون ألفاظهم من المعجم المهجور والتراكيب التي لم تعد متداولة. كما كان بعض الأدباء يخضع اختياره للألفاظ لدواعي الملاءمة الخاصة بنوع أدبي معين، فأدب السخرية الذي يعلق على الأمور الجارية- يؤدي أغراضه باختيار ألفاظ متداولة، كما أن الملحمةوقصيدة الغزل تتطلبان اختيارا مختلفا استعاريا في الحالين ضخما مجلجلا في الأولى وهامسا قائما على تجانس الجرس الصوتي في الثانية. ولكن الكثيرين يرفضون أن تكون هناك ألفاظ شعرية، ويعتبرون المعجم الشعري مفتعلا مصطنعا، ويتركون الأداء اللفظي لكي يطابق السياق المحدد من حيث اختيار الكلمات وترتيبها، لكي تحقق الدقة أو التوكيد أو الوضوح المتميز أو الإبهام .
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV =center><font face=Tahoma font size=4 color=darkflash>
<<<<<< أداة
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=green>
مصطلح فضفاض يصف أي تقنية أدبية مستخدمة لإحداث تأثير محدد (الوصف التفصيلي والسرد والحبكة والاستعارات والرموز والمونولوج الداخلي والوزن القافية والتجنيس) وتعتبر الشكلانية الروسيةأن الأدوات هي الوسيط الذي يحول مواد البناء غير الجمالية (السيكولوجية والأيديولوجيةوالوقائع) من خامات للأدب إلى عناصر ذات فاعلية جمالية. فالأداة عند الشكلانية مبدأ للتحكم والتكامل الدينامي، كما أن العملية الإبداعية توتر بين الكلام العادي المحمل بالمواد الخام، والأدوات التي تقوم بتحويله، وبذلك يصبح العمل الأدبي مجموع أدواته. ولكن الأدوات ليست عناصر ثابتة جاهزة، فدلالاتها ووظائفها متغيرة في الأعمال المختلفة، لذلك خففت النزعة الشكلانية من تطرفها في فصل الأداة عن مكونات العمل الأدبي الأخرى.
وهناك مصطلحان يتعلقان بالأداة، الأول تحفيز الأداة Motivation , Motivation ، وهو تأثير جانبي واقعي النزعة يحركها ويبتعثها ويجعل حضورها كأداة متنكرا بطلاء من الواقعية.والمصطلح الثاني تعرية الأداة (Laying bare of the device, Dénudation du procédé) وهو يناظر استخدام الأداة خارج تحفيزها المعتاد، وإبراز الطابع الأدبي غير الواقعي للعمل، وتمزيق الإيهام بالواقع، أي الكشف عن الأداة التي يؤثر العمل بواسطتها بدلا من إخفائها.
<<<<<< أداة
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=green>
مصطلح فضفاض يصف أي تقنية أدبية مستخدمة لإحداث تأثير محدد (الوصف التفصيلي والسرد والحبكة والاستعارات والرموز والمونولوج الداخلي والوزن القافية والتجنيس) وتعتبر الشكلانية الروسيةأن الأدوات هي الوسيط الذي يحول مواد البناء غير الجمالية (السيكولوجية والأيديولوجيةوالوقائع) من خامات للأدب إلى عناصر ذات فاعلية جمالية. فالأداة عند الشكلانية مبدأ للتحكم والتكامل الدينامي، كما أن العملية الإبداعية توتر بين الكلام العادي المحمل بالمواد الخام، والأدوات التي تقوم بتحويله، وبذلك يصبح العمل الأدبي مجموع أدواته. ولكن الأدوات ليست عناصر ثابتة جاهزة، فدلالاتها ووظائفها متغيرة في الأعمال المختلفة، لذلك خففت النزعة الشكلانية من تطرفها في فصل الأداة عن مكونات العمل الأدبي الأخرى.
وهناك مصطلحان يتعلقان بالأداة، الأول تحفيز الأداة Motivation , Motivation ، وهو تأثير جانبي واقعي النزعة يحركها ويبتعثها ويجعل حضورها كأداة متنكرا بطلاء من الواقعية.والمصطلح الثاني تعرية الأداة (Laying bare of the device, Dénudation du procédé) وهو يناظر استخدام الأداة خارج تحفيزها المعتاد، وإبراز الطابع الأدبي غير الواقعي للعمل، وتمزيق الإيهام بالواقع، أي الكشف عن الأداة التي يؤثر العمل بواسطتها بدلا من إخفائها.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV =center><font face=Tahoma font size=4 color=darkflash>
<<<<<< أداة نقل (وسيلة تعبيرية)
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=blue>
توسع النقد في استخدام كلمة أداة نقل لتوحي بالوسيلة التي ينجز بها الأديب أغراضه. فيقال أن الأديب استخدم الشعر أو النثر أداة ناقلة أو اختار السخرية أو الفكاهة أو ما شاء أداة ناقلة.
<<<<<< أداة نقل (وسيلة تعبيرية)
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=blue>
توسع النقد في استخدام كلمة أداة نقل لتوحي بالوسيلة التي ينجز بها الأديب أغراضه. فيقال أن الأديب استخدم الشعر أو النثر أداة ناقلة أو اختار السخرية أو الفكاهة أو ما شاء أداة ناقلة.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV =center><font face=Tahoma font size=4 color=darkflash>
<<<<<< أدب
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=green>
في اللغة العربية يعني الأدب من حيث الأصل اللغوي الدعوة إلى الطعام، وسمي "بالأدب" توسعا بعد ذلك القول الذي "يأدب" أي يدعو الناس إلى المحامد أو التحلي بالخلق الفاضل أو القيام بأمر جلل. واتسع المعنى في العصرين الأموي والعباسي ليشمل التعليم والتهذيب. فقد كان الأدب شديد الرحابة يضم أنواعا من المعرفة بالإضافة إلى صناعة الكلام البديع (عند الجاحظ)، فهو عند المبرِّد يشمل الكلام المنثور والشعر والمثل السائر والموعظة والخطبة والرسالة، وكما يشمل عند آخرين أخبار العرب وأنسابهم. وداخل ذلك الاتساع بدأت عناصر نوعية في البروز، فعند ابن خلدون كان الأدب هو الإجادة في فني المنظوم والمنثور على أساليب العرب ومناحيهم وإن ظل بمعنى الأخذ من كل علم بطرف.
وكان الوضع في الغرب مشابها لذلك، فقد انتقل من كتلة الأعمال المكتوبة إلى الأعمال التي تستحق المحافظة عليها باعتبارها جزءا من إعادة الإنتاج الجارية للمعاني داخل ثقافة معطاة. وفي منتصف القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر مع صعود الطبقة الوسطى وهيمنتها وفرضها التخصص على سائر مجالات الحياة، أصبح للأدب نطاق محدد يعتمد على الفرد والذات. وانفصل الأدب بمعاييره الخاصة بالإبداع والخيال والقيمة الجمالية عن الأعمال المرتبطة بالإحالة الواقعية والعملية، عن أعمال العلم والتعليم والخطابة والدعاية والفلسفة والتاريخ. فانتقل الأدب من توصيل المعارف وتهذيب السلوك إلى الذوق أو الحساسية كمعيار لتحديد الخاصية الأدبية، وإلى المخيلة الإبداعية كملكة متميزة. أي أن التأليف اللغوي الأدبي أصبح متخصصا في التجربة الحسية والتجربة الانفعالية للفرد وليس في القضايا الفكرية، كما تخصص في إبداعات المخيلة وليس في المسائل الواقعية النفعية. ولم يعد الأدب يستهدف الإقناع أو الحث على الفعل المؤثر أو الدعوة إلى الإصلاح الاجتماعي بل إحداث اللذة الجمالية (انظر أدبية). وما سبق يتعلق بالاتجاه السائد، ولكن مفهوم الأدب يظل فضفاضا يفتقر إلى تعريف يلتف حوله الجميع. وهناك التعريف الإشاري الذي يضع في اعتباره كتلة الأعمال التي اصطلح على أنها أدبية طوال التاريخ من ملاحم ومآس وأعمال درامية وغنائية وروائية، وهو تعريف قاصر لأن تلك الأعمال المقرة اختلفت باختلاف المجتمعات والعصور، كما أن هناك أعمالا حدودية تقع على الخط الفاصل بين الأدب واللا أدب في بعض الفترات (الرواية عند نشأتها، الحكايات الشعبية والسير).
<<<<<< أدب
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=green>
في اللغة العربية يعني الأدب من حيث الأصل اللغوي الدعوة إلى الطعام، وسمي "بالأدب" توسعا بعد ذلك القول الذي "يأدب" أي يدعو الناس إلى المحامد أو التحلي بالخلق الفاضل أو القيام بأمر جلل. واتسع المعنى في العصرين الأموي والعباسي ليشمل التعليم والتهذيب. فقد كان الأدب شديد الرحابة يضم أنواعا من المعرفة بالإضافة إلى صناعة الكلام البديع (عند الجاحظ)، فهو عند المبرِّد يشمل الكلام المنثور والشعر والمثل السائر والموعظة والخطبة والرسالة، وكما يشمل عند آخرين أخبار العرب وأنسابهم. وداخل ذلك الاتساع بدأت عناصر نوعية في البروز، فعند ابن خلدون كان الأدب هو الإجادة في فني المنظوم والمنثور على أساليب العرب ومناحيهم وإن ظل بمعنى الأخذ من كل علم بطرف.
وكان الوضع في الغرب مشابها لذلك، فقد انتقل من كتلة الأعمال المكتوبة إلى الأعمال التي تستحق المحافظة عليها باعتبارها جزءا من إعادة الإنتاج الجارية للمعاني داخل ثقافة معطاة. وفي منتصف القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر مع صعود الطبقة الوسطى وهيمنتها وفرضها التخصص على سائر مجالات الحياة، أصبح للأدب نطاق محدد يعتمد على الفرد والذات. وانفصل الأدب بمعاييره الخاصة بالإبداع والخيال والقيمة الجمالية عن الأعمال المرتبطة بالإحالة الواقعية والعملية، عن أعمال العلم والتعليم والخطابة والدعاية والفلسفة والتاريخ. فانتقل الأدب من توصيل المعارف وتهذيب السلوك إلى الذوق أو الحساسية كمعيار لتحديد الخاصية الأدبية، وإلى المخيلة الإبداعية كملكة متميزة. أي أن التأليف اللغوي الأدبي أصبح متخصصا في التجربة الحسية والتجربة الانفعالية للفرد وليس في القضايا الفكرية، كما تخصص في إبداعات المخيلة وليس في المسائل الواقعية النفعية. ولم يعد الأدب يستهدف الإقناع أو الحث على الفعل المؤثر أو الدعوة إلى الإصلاح الاجتماعي بل إحداث اللذة الجمالية (انظر أدبية). وما سبق يتعلق بالاتجاه السائد، ولكن مفهوم الأدب يظل فضفاضا يفتقر إلى تعريف يلتف حوله الجميع. وهناك التعريف الإشاري الذي يضع في اعتباره كتلة الأعمال التي اصطلح على أنها أدبية طوال التاريخ من ملاحم ومآس وأعمال درامية وغنائية وروائية، وهو تعريف قاصر لأن تلك الأعمال المقرة اختلفت باختلاف المجتمعات والعصور، كما أن هناك أعمالا حدودية تقع على الخط الفاصل بين الأدب واللا أدب في بعض الفترات (الرواية عند نشأتها، الحكايات الشعبية والسير).
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV =center><font face=Tahoma font size=4 color=darkflash>
<<<<<< أدب السيرة الذاتية
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=blue>
سيرة شخصية بضمير المتكلم أو يرويها صاحبها بنفسه حتى إذا اصطنع ضمير الغائب مثل الأيام لطه حسين، وقد يلعب فيها الخيال دورا مثل اعترافات جان جاك روسو، وقد تنصب على التجربة الروحية والتحليل النفسي الاستبطاني مثل اعترافات القديس أوغسطين، وقد تكون صادمة مثل يوميات أندريه جيد ومذكرات لص لجان جينيه. وفي الأدب العربي هناك أمثلة بقلم العقاد والمازني وهيكل.
<<<<<< أدب السيرة الذاتية
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=blue>
سيرة شخصية بضمير المتكلم أو يرويها صاحبها بنفسه حتى إذا اصطنع ضمير الغائب مثل الأيام لطه حسين، وقد يلعب فيها الخيال دورا مثل اعترافات جان جاك روسو، وقد تنصب على التجربة الروحية والتحليل النفسي الاستبطاني مثل اعترافات القديس أوغسطين، وقد تكون صادمة مثل يوميات أندريه جيد ومذكرات لص لجان جينيه. وفي الأدب العربي هناك أمثلة بقلم العقاد والمازني وهيكل.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV =center><font face=Tahoma font size=4 color=darkflash>
<<<<<< أدب السيرة الشخصية (ترجمة حياة)
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=green>
قصة حياة شخصية أو جماعة ضئيلة العدد وثيقة الارتباط مثل العائلة.وهي بذلك نوع فرعي من التاريخ ما دامت تحكى بطريقة منهجية (نسقية) تقوم على استمرار الأحداث الماضية لجماعة معينة أو بلد أو فترة أو شخص.
والسيرة الشخصية فرع خاص من أدب السير والتراجم. وقد عرف توماس كارليل التاريخ ذات مرة بأنه "جوهر تراجم حياة لا يحصى عددها". ويذهب إمرسون إلى أنه ليس هناك تاريخ قائم بذاته بل توجد تراجم حياة. وكانت السير الشخصية منذ زمن بعيد شكلا شديد الذيوع والشعبية عند القراء، الذين تستهويهم حكايات الملوك والأسر الحاكمة بإبرازها المغامرات الحربية والمآثر الهائلة ويعتبر البعض أن فضول الناس لمعرفة أسرار الآخرين كبارا وصغارا هو الذي أدى إلى ذلك النوع الأدبي وهو يشبع الشغف بمعرفة التفصيلات الحميمة للناس ويقدم مهربا يحيا فيه القراء، بديلا غنيا عن حياتهم التافهة في أبطال يحققون مآثر ضخمة بالنيابة عن القراء وتلك المبالغة في قيمة أدب السيرة من ناحية تفسير التاريخ تعكس نظرة تبسيطية ساذجة فالأفراد لا يصنعون التاريخ بوصفهم أفرادا. ومن أشهر الأمثلة حياة محمد للدكتور محمد حسين هيكل.
<<<<<< أدب السيرة الشخصية (ترجمة حياة)
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=green>
قصة حياة شخصية أو جماعة ضئيلة العدد وثيقة الارتباط مثل العائلة.وهي بذلك نوع فرعي من التاريخ ما دامت تحكى بطريقة منهجية (نسقية) تقوم على استمرار الأحداث الماضية لجماعة معينة أو بلد أو فترة أو شخص.
والسيرة الشخصية فرع خاص من أدب السير والتراجم. وقد عرف توماس كارليل التاريخ ذات مرة بأنه "جوهر تراجم حياة لا يحصى عددها". ويذهب إمرسون إلى أنه ليس هناك تاريخ قائم بذاته بل توجد تراجم حياة. وكانت السير الشخصية منذ زمن بعيد شكلا شديد الذيوع والشعبية عند القراء، الذين تستهويهم حكايات الملوك والأسر الحاكمة بإبرازها المغامرات الحربية والمآثر الهائلة ويعتبر البعض أن فضول الناس لمعرفة أسرار الآخرين كبارا وصغارا هو الذي أدى إلى ذلك النوع الأدبي وهو يشبع الشغف بمعرفة التفصيلات الحميمة للناس ويقدم مهربا يحيا فيه القراء، بديلا غنيا عن حياتهم التافهة في أبطال يحققون مآثر ضخمة بالنيابة عن القراء وتلك المبالغة في قيمة أدب السيرة من ناحية تفسير التاريخ تعكس نظرة تبسيطية ساذجة فالأفراد لا يصنعون التاريخ بوصفهم أفرادا. ومن أشهر الأمثلة حياة محمد للدكتور محمد حسين هيكل.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
العودة إلى “المقالات والشعر العامِّي”
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 18 زائراً