<DIV align=justify><FONT size=5 color=Purple face=
* من كتاب / كتاب كيف تكتب قصيدة / عبد اللطيف بن صالح الوحيمد
الأدب الشعبي من شعر وقصة وأمثال هو موروث غني ....لتجارب الأجيال ...التي توارثته جيل بعد جيل ...ويعد من أهم المراجع لمعرفة مراحل التاريخ ...وكما قيل الشعر ديوان العرب ...وكل شخص في طفولته استمع إلي الأحاجي والقصص الشعبية المثيرة ..حيث كان يسافر بنا خيالنا الطفو لي ونحن نستمع إلي هذه القصص ونتخيل أنفسنا أبطال لهذه القصص ...و أنااعتقد أن هذه الأحاجي هي أفضل ألف مرة من حيث الهدف منها وتسلسل أحداثها من هذه المسلسلات التلفزيونية التي ما زاال أصحابها يبحثون عن شقة !!!!!!!!!!
الناس الذين يتوقفون عن الاهتمام بتراثهم الشعبي يتحولون إلي براره !!! والادب الشعبي علم قائم بذاته ..يحكمه الأ بداع لغة العقول وتختلف وسائل التعبير عنه ...لكي لا نكون براره يجب الاتصال بما ضينا ..والشعر الشعبي المعاصر ما نراه إلا وجها من وجوه الماضي ذات الملامح المضيئة بفطرته الصادقة وعفويته السامية خاصة وهو الصورة الفيتو غرافية لحياة الأ مة التي يتحدث بلسانها .
لعل من نافلة القول أن الشعر النبطي يلتقي في بحوره مع أبحر الشعر العربي الفصيح ذلك لأنه استبط كلهجة جديدة محدثةاستنبطها بنو هلال القبيلة العربية المعروفة كما تشير أغلب المصادر... وسار الشعر النبطي على لهجتها حتى عصرنا هذا بدليل أنه يصطنع لغة واحدة على الرغم من وجود اختلافات قليلة أو كثيرة بين لهجات القبائل العربية المختلفة والمتفرقة التي ينتسب اليها هذا الشعر وتذكرنا هذه الظاهرة بما وصلنا من شعر الجاهلية فهو بلغة واحدة على الرغم من انتماء الشعر لقبائل مختلفة توجد بين لهجاتها فروق في نطق بعض الكلمات واستخدام بعض الأساليب أو دلالاتها ولعل هذه الوحدة اللغوية التي تبدو في الشعر النبطي راجعة إلي اتخاذ الشعراء من جميع القبائل اللهجة الهلالية أساساً لهذا الشعر كما اتخذ العرب في الجاهليةاللهجة القرشية أساساً لشعرهم ... اذاً فهو شعر عربي أصيل تعمقت جذوره في العروبة وتناقلته قبائل البادية حسب ترحالها وتوارثته هذه القبائل حتى الان .
وهذه بعض الاوزان المشهورة لشعر النبطي :
1-بحر المسحوب :
بحر شعبي وهو أشهرها وأكثرها ذيوعاً ..وتفعيلاتة هي (مستفعلن مستفعلن فاعلاتن)..مثال:
انسى ترى النسيان نعمـــة كبيرة
ودليل هذا في حضورك نسيتك
انسى ويمكن ما حصل فيه خيرة
خلني لأقـول اقدار ما قول ليتك
2- بحر الهجيني :
بحر شعبي وله عدة أوزان منها ما يلتقي مع البحر العربي المسمي بالمتدارك وتفاعيله (فاعلاتن فعولن..فاعلاتن فعولن) مثال:
يا رسول البشاير ** بلغ الشوق عني
قل له القلب حاير ** والسنين اتعبني
وهناك نوع للهجيني مشهور جدآ يضارب شهرة المسحوب ويلتقي مع بحر الرمل وتفعيلاته (فاعلاتن فاعلاتن فاعلن) مثال:
أجرحيني جرح في قلبي عميق
جرح ذكرى مــا تداويـه السنين
والرسـايل ولّعي فيها حــــريق
واثبتي شكي في حبك بي اليقين
3-بحر الصخر :
ويلتقي مع الوافر ويكثر النظم عليه قديماً وحديثاً وتفاعيله ( مفاعلتن مفاعلتن فعولن) مثال :
حبيبي بالعفو أرجو شمولي
سجـــين وبا العـــدل اطلق وثاقي
كلام لفقه شخص فــضولي
على شخصي ترا محض اختلاقي
4-بحر الطويل :
وهو بحر عربي وتفاعيله (فعولن مفاعيلن..فعولن مفاعيلن) مثال :
نوي القلب نيه ما نواها لأحد غيرك
نوى القلب يمشي لك على السمع والطاعه
مع الشك والغيره وهجرك وتقصيرك
أحبك واقـول أمرك له الروح خضاعه
5-بحر الهزج :
وهو بحر عربي ويلتقي مع القلطة ...كثير الاستعمال . وتفعيلاته (مفاعيلن مفاعيلن..مفاعيلن مفاعيلن) مثال :
مــشاعر تختلج فيني ** لخلّي كيف أوصّلـها
وشوق بناره يكويني ** يذيب الروح ويقتلها
6- بحر الرجز:
بحر عربي وتفاعيله(مستفعلن مستفعلن .. مستفعلن مستفعلن) مثال
والله ما استجدي بشر لو عشت وبساطي حصير
أذل نفسي لا حشا لا نسان واطلب حاجتي
مــا همّني بين البشــر كلمــة تقال أني فقــير
دام الكرامـــــة داخلي أمشي ورافع هامتي
7-بحر البسيط :
بحر عربي وتفاعيله ( مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن) مثال :
أرجوك جفت دموعي لا تبكيني
يكفيني اللي مع الهجران قاسيته
8- بحر المديد :
بحر عربي ويلتقي مع العرضة ..وتفعيلاته (فاعلاتن فاعلن فاعلاتن) مثال:
طايرات الميج واحــد وعشرين
مــا تصيب اهـــــدافــها مثل عينك
والرموش السود صفت جيشين
واشرقت شمس الضحى من جبينك
9- بحر الهلالي :
بحر شعبي ويزيد على بحر المسحوب بحرف واحد في نهاية شطري البيت ...مثال :
فارقت من لا كان ودي أفارقه
بعد الظلام وتوها الشمس شارقه
أوزان الشعر الشعبي
المشرف: مجدي
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
أخي الكريم أستاذ مجدي..
لديَّ اقتراح من فضلك..
هلاّ تفضّلتَ بتثبيت هذه الصفحة في أعلى صفحة قسم المقالات و الشعر العامّيّ..
.
أخلص الشكر
أخي الكريم أستاذ مجدي..
لديَّ اقتراح من فضلك..
هلاّ تفضّلتَ بتثبيت هذه الصفحة في أعلى صفحة قسم المقالات و الشعر العامّيّ..
.
أخلص الشكر
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
أخي مجدي
شكرا على هذا الموضوع
واسمح لي بهذه الإضافة
نقلا من كتاب الموسوعة النبطية الكاملة (الجزء الثاني)لطلال السعيد
بحور الشعر النبطي:
بحور أصلية وبحور مبتكرة
البحور الأصلية:
___________
1-الهلالي:وهوأقدم البحوروأول ما نظم عليه الشعر النبطي.
2-الصخري:ولادته مع الهلالي تقريبا.
3-الحداء:من حداء البدوي للإبل.
4-المروبع:بحر جديدكان للشاعر النبطي الكبير محسن الهزاني دور
كبير في ظهوره ويتألف البيت من أربع شطرات ثلاث منها على قافية
والرابعة منها قافية مشتركة حتى بقية القصيدة وله أوزان مختلفة.
5-القلطة:النظم الإرتجالي.
6-الرجد:بحر نظم عليه أهل شمال جزيرة العرب أشعارهم ومنها ماغني
لفن الدحّة.
البحور المبتكرة:
____________
1-المسحوب:مشتق من بحر الهلالي وهوأقصر منه بحرف واحد.
2-الهجيني:ولد من الحداء حيث أخذ طابع الغناء للإبل والهيجنة على
ظهورها وبقيت تسمية الحداء تخص أهازيج الفرسان على ظهور
خيولهم للحماس.
3-السامري:بحر ولد من الهجيني حينما أرادواأغان سسمرون بها
ويغنونها وهم جلوس فلحنوا لذلك بعض الهجينيات ألحانا خفيفة
تصلح لوضع الجلوس وغنوها وكان بحر السامري على هذا النمط
حتى ظهرت له قصائده الخاصة ودخلت الإيقاعات فيه(قرع الطبول)
ومنه غناء النساء فيما بينهم حيث لا يصلح لهن الحماسي فاخترن
بعض القصائدالوصفية والغزلية ليغنينها مع التصفيق أو قرع الطبول.
4-الفنون:بحر أسسه الشاعر النبطي ابن لعبون كلون يتميز به عن بقية
البحور النبطية وقد اشتقه من السامري حيث يؤدى بنفس الطريقة.
5-العرضة:اختلفت الآراء فيها فمنهم من يقول أنهاامتدادلإستقبال
الأنصار للرسول صلى الله عليه وسلم عند قدومه للمدينة ومنهم من
يقول أنها نوع من الحداء مشتقة من هذا البحر تغنى فيها القصائد
الحماسيةانتظارا للحرب أو ابتهاجا بالنصر ولذا سميت حدوة في
بعض البلدان كنوع من الحداء لكنه جماعي.
6-الجناس:وهوالابن الشرعي للمروبع ابتدعه ايضا محسن الهزاني
وقد شغف بالبحث عن التجاوب الموسيقي الصادر عن تماثل الكلمات
تماثلا تاما أو ناقصا الأذان ويهز أوتار القلوب لأن اللفظ المشترك
إذا حمل على معنى ثم جاء المراد به معنى آخر كان للنفس تشوق
إليه وانتشرت بعده هذه الطريقة بالنظم
على أن هذا البحر يعتبر طريقة نظم أكثر منه بحر من بحور الشعر.
7-الزهيري:بعد ظهوره شعر شعراء النبط أنهم بحاجة إلى استعراض
قوتهم بشكل أوسع فنظموه وأدخلوا عليه الألفاظ النبطية.
ونستكمل حديثنا في الجزء القادم عن نظم أوزان بحور الشعر النبطي.
==================================
ملاحظة:
تختلف مسميات بعض البحور من منطقة لأخرى
وفن المحاورة بالجناس تختص به المنطقةالجنوبية من المملكة ويعرف
بإسم الشقر ولا أعتقد أنه محدث لديهم والكاتب يقول أن مبتكره
الهزاني فهل فعلا ابتكره الهزاني أم كان معروفا من قبله؟
والمروبع يعرف في الحجاز بالمجالسي
وأيضا هناك الكسرة وهو شبيه بالهجيني ولعبته المعروفة بإسم
الرديح في منطقة ينبع
شكرا على هذا الموضوع
واسمح لي بهذه الإضافة
نقلا من كتاب الموسوعة النبطية الكاملة (الجزء الثاني)لطلال السعيد
بحور الشعر النبطي:
بحور أصلية وبحور مبتكرة
البحور الأصلية:
___________
1-الهلالي:وهوأقدم البحوروأول ما نظم عليه الشعر النبطي.
2-الصخري:ولادته مع الهلالي تقريبا.
3-الحداء:من حداء البدوي للإبل.
4-المروبع:بحر جديدكان للشاعر النبطي الكبير محسن الهزاني دور
كبير في ظهوره ويتألف البيت من أربع شطرات ثلاث منها على قافية
والرابعة منها قافية مشتركة حتى بقية القصيدة وله أوزان مختلفة.
5-القلطة:النظم الإرتجالي.
6-الرجد:بحر نظم عليه أهل شمال جزيرة العرب أشعارهم ومنها ماغني
لفن الدحّة.
البحور المبتكرة:
____________
1-المسحوب:مشتق من بحر الهلالي وهوأقصر منه بحرف واحد.
2-الهجيني:ولد من الحداء حيث أخذ طابع الغناء للإبل والهيجنة على
ظهورها وبقيت تسمية الحداء تخص أهازيج الفرسان على ظهور
خيولهم للحماس.
3-السامري:بحر ولد من الهجيني حينما أرادواأغان سسمرون بها
ويغنونها وهم جلوس فلحنوا لذلك بعض الهجينيات ألحانا خفيفة
تصلح لوضع الجلوس وغنوها وكان بحر السامري على هذا النمط
حتى ظهرت له قصائده الخاصة ودخلت الإيقاعات فيه(قرع الطبول)
ومنه غناء النساء فيما بينهم حيث لا يصلح لهن الحماسي فاخترن
بعض القصائدالوصفية والغزلية ليغنينها مع التصفيق أو قرع الطبول.
4-الفنون:بحر أسسه الشاعر النبطي ابن لعبون كلون يتميز به عن بقية
البحور النبطية وقد اشتقه من السامري حيث يؤدى بنفس الطريقة.
5-العرضة:اختلفت الآراء فيها فمنهم من يقول أنهاامتدادلإستقبال
الأنصار للرسول صلى الله عليه وسلم عند قدومه للمدينة ومنهم من
يقول أنها نوع من الحداء مشتقة من هذا البحر تغنى فيها القصائد
الحماسيةانتظارا للحرب أو ابتهاجا بالنصر ولذا سميت حدوة في
بعض البلدان كنوع من الحداء لكنه جماعي.
6-الجناس:وهوالابن الشرعي للمروبع ابتدعه ايضا محسن الهزاني
وقد شغف بالبحث عن التجاوب الموسيقي الصادر عن تماثل الكلمات
تماثلا تاما أو ناقصا الأذان ويهز أوتار القلوب لأن اللفظ المشترك
إذا حمل على معنى ثم جاء المراد به معنى آخر كان للنفس تشوق
إليه وانتشرت بعده هذه الطريقة بالنظم
على أن هذا البحر يعتبر طريقة نظم أكثر منه بحر من بحور الشعر.
7-الزهيري:بعد ظهوره شعر شعراء النبط أنهم بحاجة إلى استعراض
قوتهم بشكل أوسع فنظموه وأدخلوا عليه الألفاظ النبطية.
ونستكمل حديثنا في الجزء القادم عن نظم أوزان بحور الشعر النبطي.
==================================
ملاحظة:
تختلف مسميات بعض البحور من منطقة لأخرى
وفن المحاورة بالجناس تختص به المنطقةالجنوبية من المملكة ويعرف
بإسم الشقر ولا أعتقد أنه محدث لديهم والكاتب يقول أن مبتكره
الهزاني فهل فعلا ابتكره الهزاني أم كان معروفا من قبله؟
والمروبع يعرف في الحجاز بالمجالسي
وأيضا هناك الكسرة وهو شبيه بالهجيني ولعبته المعروفة بإسم
الرديح في منطقة ينبع
آخر تعديل بواسطة الصمصام في 09-13-2002 01:54 AM، تم التعديل مرة واحدة.
الأصدقاء أوطانٌ صغيرة
تحية و تقدير لشاعر الاديب مجدي
اسمح لي ان ابيد رايي في قضية الاوزان الشعرية و دراستها ....
فبرغم مرور مئات الاعوام على علم العروض الا ان تعلمه لم و لن يحيل شاعرا متواضعا الى شاعر كبير كما ان جهل صاحب ملكة الشعر بها لم يكن معيارا اساسيا في ذهن القراء عند التعاطي مع ماينتجه الشاعر من اشعار ، هذا بعد .
البعد الثاني ان مفهوم "الشعرنه " و الشعري لم يعد يحده حدود الاوزان العروضية و لا ابحرها التي سميت ابحرا و هي نماذج و قوالب ارهقت الشعراء الذين حرصوا على مراعاتها و كذا النقاد الذين سهروا على حراستها .
كل ذلك كبح جماح الابداع حقب زمنية و قرون طويلة . فهل لك ان تتصور نقدا ادبيا دون تعاط " لمباشر البطاطس" الشعرية او ما يسمى بحور الشعر و علم العروض ...
اسمح لي ان ابيد رايي في قضية الاوزان الشعرية و دراستها ....
فبرغم مرور مئات الاعوام على علم العروض الا ان تعلمه لم و لن يحيل شاعرا متواضعا الى شاعر كبير كما ان جهل صاحب ملكة الشعر بها لم يكن معيارا اساسيا في ذهن القراء عند التعاطي مع ماينتجه الشاعر من اشعار ، هذا بعد .
البعد الثاني ان مفهوم "الشعرنه " و الشعري لم يعد يحده حدود الاوزان العروضية و لا ابحرها التي سميت ابحرا و هي نماذج و قوالب ارهقت الشعراء الذين حرصوا على مراعاتها و كذا النقاد الذين سهروا على حراستها .
كل ذلك كبح جماح الابداع حقب زمنية و قرون طويلة . فهل لك ان تتصور نقدا ادبيا دون تعاط " لمباشر البطاطس" الشعرية او ما يسمى بحور الشعر و علم العروض ...
آخر تعديل بواسطة الثقافة في 09-23-2002 01:54 AM، تم التعديل مرة واحدة.
تضيق الارض بالجبان و يتسع القبر للشجعان
يا سامعين الصوت صلوا على النبي
تنويه
قبل أن أنقل نظم بحو الشعر النبطي أود أن أذكر أن هذه ليست كل بحور النبطي وإنما أشهرها
كما أنبه إلى أن بعض البحور لا تقتصر على وزن واحد فقط وإنما تتعدد فيها الأوزان والكاتب
حين مثل لها ببحر واحد فقط فإنما إعتمد على أشهر ألحانها.
_______________________________________________________
نظم أوزان بحور الشعر النبطي من الموسوعة النبطية لطلال السعيد
1-الهلالي
ياسامعين الصوت صلوا على النبي
......................صلوا عليه وسلموا تسليم
2-الصخري
ألا يا سامعن للصوت صلّي
.............على محمّدن سيد البرايا
3-الحدا
يا ســـامعين أصواتنا
..........صلوا معانا عالنبي
4-المروبع
يا سامعن للصوت صلي وسلّم
..............على النبي من قبل تبدا تكــلّم
وان كنت جاهل في حياتك تعلّم
............على النبي المحمود أزكى الصلاوات
5-القلطة
ألا ياسامعن للصوت صلي عالنبي المختار
....................محمد صفوة العالم رسول الله حبيب الله
6-الرجد
صلوا ياهالمسلمين
.........على النبي المختار
7-المسحوب
يا سامعين الصوت يا ناس صلوا
.........على محمد وأكثروا بالسلامي
8-الهجيني
يا سامع الصوت وتصلي
........على محمد رسول الله
9-السامري
سامع الصوت لا تناسا تصلي
.......عالنبي عدا ما هل الهلالي
10-الفنون
سامعن للصوت لا تنسا الصلاة
........عالنبي المصطفى سيد البشر
-العرضة
سامع للصوت ليتك تصلي
............عالنبي إعداد وبل السحايب
12- الجناس
يا سامع الصوت لازم تصلي
........على النبي المختار وانته تصلي
من قبل أصوات البشر لا تصلي
.........صليت لله وعــالنبي دوم صليت
13-الزهيري
يامن على المصطفى سمع حديثه وصَـل.......وغسّل ووجّه صوب قبله وَصَـل
العبد لا من شـكر للخير لا من وصـل.......يقرا التشهد قبل لا يبدأ بالتسليم
سلّم للرب البشــر تفوز بالتسليم........لأن العمر لو يطل تاليته بالتسليم
.................والمسعـد اللي شكر ربه وشـكـره وصـل..................
قبل أن أنقل نظم بحو الشعر النبطي أود أن أذكر أن هذه ليست كل بحور النبطي وإنما أشهرها
كما أنبه إلى أن بعض البحور لا تقتصر على وزن واحد فقط وإنما تتعدد فيها الأوزان والكاتب
حين مثل لها ببحر واحد فقط فإنما إعتمد على أشهر ألحانها.
_______________________________________________________
نظم أوزان بحور الشعر النبطي من الموسوعة النبطية لطلال السعيد
1-الهلالي
ياسامعين الصوت صلوا على النبي
......................صلوا عليه وسلموا تسليم
2-الصخري
ألا يا سامعن للصوت صلّي
.............على محمّدن سيد البرايا
3-الحدا
يا ســـامعين أصواتنا
..........صلوا معانا عالنبي
4-المروبع
يا سامعن للصوت صلي وسلّم
..............على النبي من قبل تبدا تكــلّم
وان كنت جاهل في حياتك تعلّم
............على النبي المحمود أزكى الصلاوات
5-القلطة
ألا ياسامعن للصوت صلي عالنبي المختار
....................محمد صفوة العالم رسول الله حبيب الله
6-الرجد
صلوا ياهالمسلمين
.........على النبي المختار
7-المسحوب
يا سامعين الصوت يا ناس صلوا
.........على محمد وأكثروا بالسلامي
8-الهجيني
يا سامع الصوت وتصلي
........على محمد رسول الله
9-السامري
سامع الصوت لا تناسا تصلي
.......عالنبي عدا ما هل الهلالي
10-الفنون
سامعن للصوت لا تنسا الصلاة
........عالنبي المصطفى سيد البشر
-العرضة
سامع للصوت ليتك تصلي
............عالنبي إعداد وبل السحايب
12- الجناس
يا سامع الصوت لازم تصلي
........على النبي المختار وانته تصلي
من قبل أصوات البشر لا تصلي
.........صليت لله وعــالنبي دوم صليت
13-الزهيري
يامن على المصطفى سمع حديثه وصَـل.......وغسّل ووجّه صوب قبله وَصَـل
العبد لا من شـكر للخير لا من وصـل.......يقرا التشهد قبل لا يبدأ بالتسليم
سلّم للرب البشــر تفوز بالتسليم........لأن العمر لو يطل تاليته بالتسليم
.................والمسعـد اللي شكر ربه وشـكـره وصـل..................
الأصدقاء أوطانٌ صغيرة
العودة إلى “المقالات والشعر العامِّي”
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 68 زائراً