<font size=4 color=Navy>
باحثة سعودية تبتكر برنامجاً لتعليم الأطفال المتخلفين عقلياً
أكدت على أهمية مرحلة رياض الأطفال في تنمية مواهبهم
***********************************************
توصلت باحثة سعودية إلى برنامج مبتكر لتعليم الأطفال المتخلفين عقلياً من خلال تجربتها في العمل مع هذه الفئة كمعلمة للتربية الخاصة. وأكدت الباحثة السعودية هيلدا إسماعيل أن هؤلاء الأطفال يمكنهم التعرف على بعض المفاهيم الرياضية بصورة أسرع ويظهر عليهم تحسن في الأداء إذا ما قدمت لهم التدريبات والخطط التربوية عن طريق اللعب المخطط والموجه والأناشيد والإيقاعات والأنشطة الجماعية.
وأشارت إلى أنها ركزت في دراستها على تقييم فعالية برنامج تدريبي في اللعب الموجه يشتمل على عدد من الأنشطة والألعاب التي تنمي بعض المفاهيم الرياضية مثل معرفة الحجم -الطول - الوزن، لدى الأطفال المتخلفين عقلياً في مرحلة رياض الأطفال على اعتبار أن مشكلة التعلم من أبرز أشكال القصور التي يعانون منها، وأن تعلم المفاهيم الرياضية أساسي في هذه المرحلة وأن اللعب أحد أفضل أساليب هذا التعلم.
وكانت الباحثة هيلدا قد أعدت دراسة أكاديمية تطبيقية حول مفهوم تعليم الأطفال المتخلفين عقلياً من خلال التعليم الموجه لمساعدتهم في تكوين المفاهيم الأساسية للحياة وذلك من خلال مراحل التعليم الأولية في مدارس رياض الأطفال أو في دور الرعاية الخاصة.
وطبقت الباحثة دراستها على عينة من الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة في إحدى الدور المتخصصة في البحرين, وقد توصلت إلى نتائج إيجابية عالية, وقدمت الدراسة في رسالة جامعية أخيراً بكلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي في البحرين.
وأكدت في دراستها على أهمية مرحلة (رياض الأطفال) لنمو الأطفال جميعاً بما فيهم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة على اعتبارها الفترة الحاسمة التي تتكون خلالها المفاهيم الأساسية لديهم.
واعتبرت أن تعليم المفاهيم والمهارات الرياضية للطفل العادي أو المتخلف عقلياً هي الوسيلة الرئيسة التي تنمي استقلالية الفرد في التعامل مع مجتمعه واعتماده على ذاته في حل مشكلات الحياة اليومية, وتكون هذه المفاهيم أكثر أهمية بالنسبة للأطفال المتخلفين عقلياً لأنهم يعانون من تأخر نمائي يتطلب التغلب عليه بتصميم برامج خاصة فاعلة من شأنها استثمار فترات النمو الحرجة والحساسة. ولاحظت وجود اتجاهين في النظر إلى ألعاب الأطفال المتخلفين عقلياً, الأول ينظر إلى أن بإمكانهم ممارسة نفس ألعاب الأطفال العادين, والثاني يشير إلى أن لديهم حاجات لعب مختلفة تماماً عن غيرهم وبناء على هذين الاتجاهين يمكن استخلاص اتجاه ثالث يربط بين هذين الاتجاهين وهو أن الأطفال المتخلفين عقلياً يستطيعون أن يمارسوا بعضاً من ألعاب العادين وفي الوقت نفسه لديهم حاجات لعب خاصة.
وحصرت الباحثة أهمية دراستها في ندرة البرامج التدريبية في مجال تعليم المفاهيم الرياضية، وكذلك قلة الدراسات التي تهتم بتطبيق إستراتيجية اللعب الموجه في تعليم الأطفال المتخلفين عقلياً.
***************************************************************
أعدت الباحثة السعودية المتخصصة في تعليم الأطفال المتخلفين عقليا هيلدا اسماعيل ، دراسة أكاديمية تطبيقية حول مفهوم تعليم الأطفال المتخلفين عقلياً من خلال التعليم الموجه لمساعدتهم في تكوين المفاهيم الأساسية للحياة، وذلك من خلال مراحل التعليم الأولية في المدارس (رياض الأطفال) أو في دور الرعاية الخاصة. وطبقت الباحثة دراستها على عينة من الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة في احدى الدور المتخصصة في البحرين وتوصلت الى نتائج ايجابية عالية، وقدمت الدراسة في رسالة جامعية اخيرا بكلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي في البحرين.
وأكدت الباحثة هيلدا في دراستها أهمية مرحلة (رياض الأطفال) لنمو الأطفال جميعا بمن فيهم الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة على اعتبارها الفترة الحاسمة التي تتكون خلالها المفاهيم الأساسية لديهم. واعتبرت أن تعليم المفاهيم والمهارات الرياضية للطفل العادي أو المتخلف عقليا هو الوسيلة الرئيسية التي تنمي استقلالية الفرد في التعامل مع مجتمعه واعتماده على ذاته في حل مشكلات الحياة اليومية. وتكون هذه المفاهيم أكثر أهمية بالنسبة للأطفال المتخلفين عقليا لأنهم يعانون من تأخر نمو يتطلب التغلب عليه بتصميم برامج خاصة فاعلة من شأنها استثمار فترات النمو الحرجة والحساسة.
وتابعت الباحثة اتجاهين في النظر الى ألعاب الأطفال المتخلفين عقليا، الأول ينظر الى أن بامكانهم ممارسة نفس ألعاب الأطفال العاديين، والثاني يشير الى أن لديهم حاجات لعب مختلفة تماما عن غيرهم. وبناء على هذين الاتجاهين يمكن استخلاص اتجاه ثالث يربط بين هذين الاتجاهين، وهو أن الأطفال المتخلفين عقليا يستطيعون أن يمارسوا بعضا من ألعاب العاديين وفي نفس الوقت لديهم حاجات لعب خاصة.
وتقول هيلدا اسماعيل انها لاحظت من خلال تجربتها في العمل مع الأطفال المتخلفين عقليا كمعلمه للتربية الخاصة، ان هؤلاء الأطفال يمكنهم التعرف على بعض المفاهيم الرياضية بصورة أسرع ويظهر عليهم تحسن في الأداء اذا ما قدمت لهم التدريبات والخطط التربوية عن طريق اللعب المخطط والموجه والأناشيد والايقاعات والأنشطة الجماعية. لذا ركزت في دراستها على تقييم فعالية برنامج تدريبي في اللعب الموجه يشتمل على عدد من الأنشطة والألعاب التي تنمي بعض المفاهيم الرياضية مثل معرفة (الحجم، الطول، الوزن) لدى الأطفال المتخلفين عقليا في مرحلة رياض الأطفال على اعتبار أن مشكلة التعلم هي من أبرز أشكال القصور التي يعاني منها هؤلاء الأطفال، وأن تعلم المفاهيم الرياضية أساسي في هذه المرحلة وأن اللعب أحد أفضل أساليب هذا التعلم.
وتحصر الباحثة أهمية الدراسة في كل من النقاط التالية: 1 ـ ندرة البرامج التدريبية في مجال تعليم المفاهيم الرياضية للأطفال المتخلفين عقليا في مرحلة رياض الأطفال في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي بصفة خاصة والعالم العربي بصفة عامة.
2 ـ قلة الدراسات التي تهتم بتطبيق استراتيجية اللعب الموجه في تعليم الأطفال المتخلفين عقليا.
3 ـ الاهتمام بتعليم المفاهيم الرياضية الأولية مثل (الحجم ـ الطول ـ الوزن) في مرحلة رياض الأطفال يساهم في تبسيط المفاهيم الرياضية الأكثر تعقيدا لدى الأطفال في المراحل اللاحقة.
وتضع الدراسة طرحاً نظرياً حول أهمية الاستفادة الفعلية من هذا البرنامج المقترح وتوجيهه لخدمة الأطفال المتخلفين عقليا على شكل برنامج تدريبي لتنمية المفاهيم الرياضية عن طريق استخدام أسلوب اللعب الموجه، مما يساعد على فتح الآفاق للباحثين والمربين في ميدان التربية الخاصة بتوجيه جهودهم نحو استخدام هذا الأسلوب من اللعب في تنمية جوانب معرفيه أخرى لمساعدة الأطفال المتخلفين عقليا على الاستقلال الفردي والتعامل مع مشكلات الحياة والتفاعل ضمن المجتمع.
منقول من الصحف العربية
*************************************************
تمنياتي لمشرفتنا المتميزة مزيد من التقدم والنجاح في آفاق الابداعين العلمي والادبي.
اطيب الامنيات
موودي
ميلاد والابداع العلمي
المشرف: مجدي
ميلاد والابداع العلمي
آخر تعديل بواسطة موودي في 06-22-2002 01:32 PM، تم التعديل مرة واحدة.
من جد وجد...
الف مبروك ياميلاد
والله تستحقين هذا واكثر...كم شعرت بالفخر وأنا أقرأ مساهمة الدكتور موودي هذه. بل وأشكره لأنه وضعها هنا للتعرف على نتائج جهدك.
تستاهلين زغروووووووودة
بس ماعرف:)
على فكرة انتي فين؟؟؟؟؟:(
والله تستحقين هذا واكثر...كم شعرت بالفخر وأنا أقرأ مساهمة الدكتور موودي هذه. بل وأشكره لأنه وضعها هنا للتعرف على نتائج جهدك.
تستاهلين زغروووووووودة
بس ماعرف:)
على فكرة انتي فين؟؟؟؟؟:(
رشف المعاني
-
- رشف مميز
- مشاركات: 1142
- اشترك في: 05-12-2001 02:52 PM
-
- رشف مميز
- مشاركات: 2702
- اشترك في: 05-06-2001 10:21 PM
- اتصال:
-
- بوح دائم
- مشاركات: 212
- اشترك في: 08-26-2001 06:53 AM
- اتصال:
ومن غير ميلاد جديرة بكل هذا البهاء .؟!
قرأت ماكتب حول أختنا القديرة ميلاد ..بغبطة وبهجة .. وقلت حينها هاهي ميلاد .تضيف إبداعات أخرى على إبداعها الأدبي . حفظها الله من كل مكروه وأدام تألقها وبهاءها ..
شكرا دكتورنا القدير
:)
شكرا دكتورنا القدير
:)
أنام ملء جفوني عن شواردها
....................... ويسهر الخلق جرَّاها ويختصم
....................... ويسهر الخلق جرَّاها ويختصم
<FONT FACE="Simplified Arabic" SIZE="4"><FONT COLOR="##006000F"">كلنا نعرف ميلاد من خلال كتاباتها التي اتخذت التميَّز سبيلا، وأرى أن ما نشره الأخ مودي من معلومات عن إنجاز ميلاد يبين خلفية الروعة في كتاباتها، ذلك أن عمق الإحساس الذي يسبق أحرفها لا يمكن إلا أن يكون وهج قلب أوسع إنسانية مما تعودنا من قلوب. إن التعامل مع الطفل هو شعور إنساني وهاج، فما بالكم حينما يكون التعامل مع من كتب الله عليهم نوعا من الإعاقة التي قد يكون من أشدها التخلف العقلي..
تجاوزت ميلاد مجرد العاطفة..لتنتقل بها إلى واقع عمليٍ يقدم لتلك الفئة المظلومة كفا موغلة الحنو واثقة اللمسات.
أتمنى أن تجد اقتراحات ميلاد سبيلا إلى تفعيل، وأحسب أنها تجد في عيون من أسدت إليهم هذا المعروف ما يغني عن كل كلمات العرفان والشكر.
دمت موفقة..
تجاوزت ميلاد مجرد العاطفة..لتنتقل بها إلى واقع عمليٍ يقدم لتلك الفئة المظلومة كفا موغلة الحنو واثقة اللمسات.
أتمنى أن تجد اقتراحات ميلاد سبيلا إلى تفعيل، وأحسب أنها تجد في عيون من أسدت إليهم هذا المعروف ما يغني عن كل كلمات العرفان والشكر.
دمت موفقة..
بيني وبين أبي العلاء حكاية *** في الحكم أسترعي لها الحكماء
هو قد رأى نعمى أبيه جناية *** وأرى الجناية من أبي نعمــاء
هو قد رأى نعمى أبيه جناية *** وأرى الجناية من أبي نعمــاء
<font size=5 color="#662266">
هــنيئا لمـيـلاد رشـف المعـاني
وطـفـلٍ تـُراعــيه مـمـّا يـُعـاني
هنيـئاً لهـا بالشـهـادةِ أو للشـهـا...(م)
دةِ باســـمٍ جـمـــيلِ الـمعـــــاني
ومن نجاح إلى نجاح إن شاء الله
http://www.rashf-alm3any.com/rashf/showthread.php?s=&threadid=3836
هــنيئا لمـيـلاد رشـف المعـاني
وطـفـلٍ تـُراعــيه مـمـّا يـُعـاني
هنيـئاً لهـا بالشـهـادةِ أو للشـهـا...(م)
دةِ باســـمٍ جـمـــيلِ الـمعـــــاني
ومن نجاح إلى نجاح إن شاء الله
http://www.rashf-alm3any.com/rashf/showthread.php?s=&threadid=3836
- kindy girl
- بوح دائم
- مشاركات: 696
- اشترك في: 06-14-2002 02:59 PM
-
- همس جديد
- مشاركات: 11
- اشترك في: 06-08-2002 12:40 AM
- اتصال:
العودة إلى “المقالات والشعر العامِّي”
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 53 زائراً