المعلم (وش رايكم.......)

حوارات - مواضيع - شعرعامِّي

المشرف: مجدي

رائد أنيس الجشي
رشف مميز
مشاركات: 2702
اشترك في: 05-06-2001 10:21 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة رائد أنيس الجشي » 01-27-2002 09:27 PM

<font face=Traditional Arabic font size=5 color= blue>



بسم ا ل ل ه الرحمن الرحيم

في البداية اعتقد انه يجب ان يكون المعلم ممثلا محترفا أثناء العملية التعليمية بمعنى انه يجب ألا يتصرف في المواقف التي يتعرض لها على أساس ردة فعله بل يجب عليه ان يصطنع ردة الفعل المناسبة للموقف التعليمي(قد يثير موقف معين الضحك لديه ولكن الموقف التعليمي يتطلب غير ذلك فعليه ان لا يضحك و هكذا.....) و عليه ان يدرك ان دوره ليس نقل المعلومة او تبسيطها إلى طلابه فقط وإنما هو مربي ومعد للمستقبل في الأساس فعليه ان يعد طلابه إلى الدراسة الجامعية والمستقبل (كأن يعوده على استخراج المعلومة من الكتاب المدرسي وذلك لأنه من المعلوم ان الطالب لا يحب الكتاب المدرسي) فان اعتد على ان يستخرج هو المعلومة منه فانه !-سيحب الكتاب لأنه يستطيع ان يهزم عقده 2-سيكون من الطبيعي عليه ان يقراء الكتب الخارجية للحصول على المعلومة التي يريدها دراسية او حياتية)يعمل على إكسابه الأدوات ويبين له فائدة ما يدرسه و يفتح عينه على حقيقة المستقبل بأسلوب يجعل الطالب مهتم بالأمر فعلا وان يجعل الطالب يلاحظ انه أي المدرس يبدل جهده من اجل مساعدة الطالب لا من أجل إنهاء المقرر الدراسي مما سيولد لدى الطالب احتراما كبيرا لدى المدرس ولمجهوده
ورد في كتاب (التعلم و التعليم الصفي ) ان من صفات المعلم الفعال
(أن يكون على درجة كبيرة من المرونة فيكتسب المعارف و المهارات المختلفة التي يحتاجها في ممارسة عملية التدريس وأن يتوفر لديه الاستعداد لتجريب كل فكر جديد مع تلاميذه وان يتقبل أسئلتهم وان يكون صادقا في التفاعل معهم وان يتقبل كل أشكال النقد البناء—وان يدرك أنه في موقف تربوي لا استعراض للمعلومات—أن ينظر إلى كل تلميذ في فصله كحالة مفردة –وأن يحصر جميع مصادر التعلم التي يمكن استخدامها في تنفيذ المنهج قبل تخطيط الدرس –أن يتمكن من مختلف المداخل المناسبة لتدريس درسه—إشاعة جو صحي يستطيع فيه التلاميذ التفكير الحر—وأن يشاركهم في تحديد الأهداف)(اللقائي\أبوسنينة-1990) و أنا أوافقه الرأي و أضيف أيضا
1-ان يؤمن بقضية التدريس والتعليم والتربية و أن ما يفعله هو شيء مهم
2-ان يكون طموحا و مثابرا و نشيطا لتحقيق هدفه المنشود
3-ان يكون قوي الشخصية و الإرادة(بمعنى انه يعرف كيف يتصرف بالمواقف المختلفة)
4-ان يسعى إلى تكميل نفسه من الجوانب العلمية والأخلاقية وذلك لأنه قدوة
5-ان يحترم نفسه أولا ويحترم الآخرين
6-ان يكون محركه الأساسي في أي تصرف إنجاح العملية التعليمية
7-ان يكون مطلعا على علوم النفس
8-ان يراعي ضميره و دينه
ومن إجراءات التدريس الفعالة ألخص قول نفس المؤلفين في كتابهما السابق عن هذا الموضوع
(من المتطلبات الأساسية الأساسية التي يجب توفرها إثارة الدافعية و ليس فقط في بداية الدرس و لكن وقت شعوره بحاجة الطلاب لها -- استغلال المعلم تمكنه من المعارف الأساسية في المجالات المختلفة في تشكيل المداخل المناسبة لدروسه—إعداد الأسئلة المثيرة لفكر الطلاب –أن يضبط عملية التفاعل بينه وبين الطلاب-وان يستخدم الوسائل التعليمية—الإلقاء السليم—توجيه التلاميذ إلى استخدام الكتاب المدرسي) (اللقائي\أبوسنينة-1990) وطبعا أنا أوافق وذلك لن كل هذه الأمور تعمل على ترغيب الطلاب بالمادة و تربيهم تربويا أيضا وهو المطلوب و أحب ان أضيف أيضا
1-ان يبدي انطباع بأنه يحب المادة التي يدرسها ويحب ان يعلمها لتلاميذه
2-ان يثبت لهم انهم قادرين على فك الرموز لو حاولوا (وعندما يشعر الطالب بلذة اكتشافه المعرفة سيكون نهما إليها)
3-ان يعرف نقط ضعف و قوى طلابه و يستغلها لصالح عملية التعليم و التربية
4-ان ينوع في أساليب التدريس ويجعل طلابه يشعرون بذلك دون ان يخبرهم شفهيا
5-ان تكون اختباراته للتقويم ومعرفة تطور مستوى الطلاب لا للتقييم
(كأن يرى الطلاب ان علاماتهم في المستوى مغايرة لما حصلوا عليه رغم عدم توقعهم ذلك)
6- ان يستغل وقت الحصة كان بداء بعد الوقت بدقائق وينتهي قبله (يقول في بعض الحصص هذا لكي ترتاحوا)







بالنسبة للبيئة التعليمية الفاعلة
(أولا على المعلم ان لا يهتم بكون البيئة مثالية بل يجب ان يكون هو مثالي وليس خيالي ويحاول ان يكيف البيئة لمصلحته)
1-يجب ان يكون هناك تعاون من قبل إدارة المدرسة وان يكونوا أكفاء ويعرفون ما يعملون
2-ان يكون هناك تعاون بين البيت و المدرسة بحيث لا يحصل تقصير فالكل يتحمل مسؤولية مستقبل الأبناء
3-ان يقوم المرشد الطلابي بدوره
4- ان يكون المحرك لجميع الكوادر التعليمية والمجتمع الخارجي مصلحة الطلاب
5-ان يحترم المجتمع المعلم و يعلم أبنائه على احترام المعلم
بالنسبة للعلاقة الفاعلة بين المعلم والمتعلم يرى المؤلفان في نفس الكتاب أن
(ان إدارة الفصل هي عملية لتعديل سلوك التلاميذ و إيجاد جو اجتماعي إيجابي فيجب ان يكون العلاقة قائمة على التعاون و المودة والاحترام و تبادل الراء وعلى المعلم ان يدرك تماما متى وكيف يستخدم أسلوبي الثواب و العقاب أثناء موقف التدريس مما يعمل على زيادة و فاعلية موقف التعليم وتحقيق الأهداف التعليمية والتربوية المنشودة) (اللقائي\أبوسنينة-1990)و أحب ان أضيف
ويجب ان يكون هناك حد وهو مهما كان فأنا معلم وهو طالب فلا يجب ان أزيل هذا الجانب و اجعله لا يحترمني او اسمح له بتجاوز حدوده لا دعوة إلى التكبر او غرور ولكن لأن ذلك هو الأصح لكي يستطيع المعلم العطاء و التربية
ثم ان المعلم مقارب في العمر لطلابه فالمفترض انه ملم بمشاكلهم و معاصرا لأفكارهم
ثم انه كان من قبل طالب فهو يعرف ما هو مناسب لطلابه من واقع تجربة
وفي الختام أحب ان أقول ان هنالك قاعدة يجب ان يضعها المعلم نصب عينيه
(كل ما كانت قوتك أكبر كانت مسؤليتك أكبر)
صورة

عساااكم السعااادة
وحيدة الرشف
رشف مميز
مشاركات: 1142
اشترك في: 05-12-2001 02:52 PM

مشاركةبواسطة وحيدة الرشف » 01-28-2002 01:07 AM

<font size=4 color=navy>
الاخ رائد...
اتدري ؟؟
تخصصك (الكيمياء)من اكثر الصعوبات التي تواجه الطلاب
اتدري انك لو طبقت ما تقول فانك ستعين الكثير لتجاوز صعوبات هذه المادة..ربما تعين امةً باكملها ولا عجب من قول الشاعر..
<font size=4 color=red>

قم للملعم وفه التبجيلا
كاد المعلم ان يكون رسولا ..

<font size=4 color=navy>
مهمة المعلم صعبة لا يُستهان بها
اتمنى ان ينفع الله بك
الموضوع رائع وشيق..

تحياتي..
قلبٌ بين أنياب الزمن
رائد أنيس الجشي
رشف مميز
مشاركات: 2702
اشترك في: 05-06-2001 10:21 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة رائد أنيس الجشي » 01-28-2002 11:56 PM

<font face=Traditional Arabic font size=5 color= blue>

شكرا أختي وحيدة الرشف

على التفاعل
وياربي

يفيدونا أهل الخبرة
أو الطلاب
بكل ما يعتقدوا أنه
من مصلحة العملية التعليمية

دمتم
صورة



عساااكم السعااادة
وحيدة الرشف
رشف مميز
مشاركات: 1142
اشترك في: 05-12-2001 02:52 PM

مشاركةبواسطة وحيدة الرشف » 01-29-2002 12:58 AM

<font size=4 color=navy>
أخي رائد ..
تفاعلي كان لإحساسي بعظم المسؤولية الملقاة على عاتق المعلم
مسؤوليته لا تنتهي عند ايصال المعلومات للطالب وحسب..بل يتعداه الى اعادة تاسيسه وتربيته و تثبيت الاخلاق الفاضلة في اعماقه ..
هو مسؤول مسؤولية كبيرة امام نفسه وامام الاطفال وامام اهالي الاطفال وقبل ذلك كله مسؤول مسؤوليه كبيرة امام الله عز وجل ...
وفقك الله :)
قلبٌ بين أنياب الزمن
خالد
همس جديد
مشاركات: 31
اشترك في: 05-23-2001 11:34 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة خالد » 01-29-2002 01:02 PM

<font size=4> اخي رائد

كان مدرسنا لمادة الكيمياء يسرد علينا في كل حصه قصة اسمها الكيمياء ، قصة كانت تحوى اسم المخترع وتسلسل اختراعه فتحولت الحصه على عشق تام لهذه المادة كان يذكر لنا كيفية اكتشاف كل عنصر والفترة التي استغرقت الابحاث عن هذا العنصر والصدفه التي ادت لاكتشاف هذه المعادلة و....الخ .

كانت اسهل حصه بالنسبه لنا نستوعب بسرعه فائقه ....الله يسهل عليه ويجزيه عنا خير الجزاء .
رائد أنيس الجشي
رشف مميز
مشاركات: 2702
اشترك في: 05-06-2001 10:21 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة رائد أنيس الجشي » 01-30-2002 02:57 AM

<font face=Traditional Arabic font size=5 color= blue>


مرحبا بك أختي العزيزة
رائع

وبتالي لو كان هناك وعي ديني وتثقيفي
لدى المدرس سيكون لديه إحسااس
بالمسؤلية

طيب وكيف ننمي الوعي لدى المدرسين ؟


ما أسعدني بدخولك (أبو محمد)

طرحت موضوع مقدمة الدرس التي يستخدمها المدرس
قبل الدخول في الدرس
وما فهمت من ما كتبته
أن على المدرس أن يشد انتباههم بقصة لإيصالهم للدرس
(كان مدرسكم يحكي قصة كيمياء)
طيب يمكن نستغل قصص ثانية
من نفس الواقع اللي عايشين فيه

طيب

من اين ياتي بالمواضيع والقصص ؟
وكم المفروض ان يكون الوقت المخصص لهم ؟
وهل الفائدة هي في شد التلاميذ
أم هل يجب أن تكون القصة ايضا ذات فائدة؟

دمتم
صورة



عساااكم السعااادة
قلم انيق
همس جديد
مشاركات: 6
اشترك في: 01-19-2002 11:46 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة قلم انيق » 01-30-2002 10:27 AM

مدرس ... معلم ....موجه ....

التعليم .......

جميع هذه الكلمات تتكرر في حياة كل فرد يوميأ ,, ولكن ماذا وصلنا اليه....

في الحقيقة الاخ رائد قام برسم الخريطة المفروض على كل معلم ان يتبعها .. ولكن من يتبع ويستمع...

طبعا انا لا اظلم شريحة المثقفين من المعلمين و لا انكر جهودهم المشكورة ..
ولكن هناك شريحة من المعلمين القادمون من عالم الاهمال وعدم ادراك فائدة التعليم ودور المعلم ..

على سبيل المثال هناك من يظن ان العلم محدود في حصة تتخللها بعض التسالي ( الفرش بلهجة الحجازية) ان لم تتخللها الاساليب الوضيعة في اهانة الطالب (من باب الدعم المعنوي) وطبعا الطالب لا يجد بدا من تغيير هذ المعلم لانه يخضع لقوانين ادارية بالاضافة الى تمكن بعض المعلمين من تدريس في جميع فصول المدرسة.
في الحقيقة انا كنت اذكر ان بعض الطلاب يكرهون المدرسة بسبب المعلمين وغيابهم كان خشية حضور حصة هذا المدرس.
في الحقيقة توجد شريحة من المعلمبن الذين يعانون من حالات نفسية مسبقة في ماضيهم . ويجدون الفرصة في نشر هذه البذور في نفوس الطلاب . انا لن ازيد على اراء اخواني الا شئ واحد.

لكي تنتج طلاب مميزين عليك ببناء المعلمين , المعلم لا يقف تقديره عند الشهادة الجامعية فهناك حثالات جامعية كبيرة . انا اتمنى ان يكون هناك تمييز بين المعلمين لبناء روح التنافس على المثالية. ولكن مجرد ان تقول معلم فانك تهضم حقوق معلمين مميزين كثيرين مع هذه الاوبئة البشرية.
اتمنى ان يدخل المعلم بعد تخرجه الى منقل حتى نستطيع ان نستخلص الفئة التي تستحق كل تقدير وثقة اولياء الامور .
ان لا انكر ان يكون طالب مقصر احيانا ولك المعلم هو العمودالفقري لعملية الانتاج الجيد والتوجيه التربوي السليم .
شكري للاخ رائد والاخوان

اخوكم قلم انيق
انا وانتي لن نتفق ومع ذلك احبك
رائد أنيس الجشي
رشف مميز
مشاركات: 2702
اشترك في: 05-06-2001 10:21 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة رائد أنيس الجشي » 01-30-2002 04:28 PM

<font face=Traditional Arabic font size=5 color= blue>


شكري الجزيل لك ايها القم الأنيق
تكلمة عن عقدة الحقارة أو النقص الذي يعاني منها المعلمون السيئون
وللأسف كثير من الدكاترة أيضا

المعلم السيئ لا يمارس الأمور المرهبة في الطلاب
فقط لأنه عانى منها مسبقا وهاهو يمارس السلطة المكتسبة لديه

للأسف البعض يحاول أن يثبت أنه أعلم من الطالب
وهنا يقع هاجس المقاارنة الغريب والسخيف إذا لامجال للمقارنة في الخبرة وكم المعرفة

هؤلاء عادة يرون الأمور بصورة سلبية
مثلا
لو نجح معظم طلابي بدرجات عالية
فهو يرى أن مادته سهلة وليست محتاجة للمعلم وأن وجوده كعدمه
وأن الماس ستحتقره
ولذلك يحاول الإرهاب والتخويف والظلم
بل قد لاا يعطي المعلومة صحيحة
وأحيانا يكون هو غير مهتم ..

التفكير الإجابي لنفس المثال
عندما يتخرج على يدي طلاب برجات عالية
دل على أنني أجيد الشرح للمادة التي لدي
ولا يهم إن كانت المادة سهلة فالأهم هو طريقتي الجيدة في تفهيم الطلام للهذه المادة وهذا يدعوني للفخر داخليا

للأسف كما قلت
يحتاج المدرسين إلى غربلة

دمت
صورة



عساااكم السعااادة
خالد
همس جديد
مشاركات: 31
اشترك في: 05-23-2001 11:34 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة خالد » 02-03-2002 08:21 AM

<font size=5>
الى المعلم رائد

عدد الفصول في مادة الكيمياء على مااذكر عشرة
وعدد المواضيع ايضا بحدود الثلاثون باب ويتفرع من كل باب عدة مواضيع ولم تأتي هذه المادة من فراغ بل كان هنالك مخترع وكانت هنالك تجارب لم تذكر في هذا الكتاب بل ان ماهو مذكور في الكتاب عبارة عن سرد ممل لهذه الفصول فقط مادة تعطى للطلبه وخلاص فكان هذا المعلم جزاه الله خيرا يحكي لنا باختصار كيف توصل هذا العالم مثلا لهذا الاكتشاف بطريقه ظريفه سهله ثم يبدأ بتعريف هذا العنصر مثلا ربما اختار عنصر البوتاسيوم فيحكي قصة هذا العنصر ثم يحكي لنا بان الغدة الدرقية مثلا تحتاج للبوتاسيوم وفي عام كذا وبالصدفة البحتة اكتشف العالم فلان الفلاني بان الخليه حين انقسامها تحتاج الى مامقداره كذا وكذا من البوتاسيوم ...انا اقول على سبيل المثال فمعلوماتي قد تطايرت مع طول الزمن ....وهكذا ياعزيزي يترسخ في الاذهان البوتاسيوم وتكوينه ورقمه في جدول العناصر ......هذا ماقصدته

العودة إلى “المقالات والشعر العامِّي”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 40 زائراً