إلى الحـوااااااار ....مع التحيــة

حوارات - مواضيع - شعرعامِّي

المشرف: مجدي

مــيــــلاد
مشرفة النادي
مشاركات: 395
اشترك في: 04-30-2001 10:44 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة مــيــــلاد » 01-05-2002 08:53 PM

<font size=4 color=scarlet face=Tahoma>
<DIV align=right><FONT size=4 color=Navy face=

<font size=4 color=scarlet face=Tahoma>

كل منا يرى الآخرين من حوله .......
وكل الآخرين من حولنا نراهم نحن


<DIV align=right><FONT size=4 color=Navy face=


تبدو هذه العبارة التي وضعتها للتو وأنا أفكر في هذا الموضوع وفي صياغته بأنها قاعدة طبيعية للغاية وسنة من سنن الحياة ..وقد لا تحتاج إلى موضوع منفصل ..لكي نتحدث عنه أو نتناقش فيه

وذلك لأن الإنسان ذو وعي عام حول أن سلوكه مشاهد ومراقب طالما كان موجودا ضمن دائرة الغير
في الشارع ..في الجامعة ..في العمل ..في النادي ...في المنتديات



صنف ( ميلان كونديرا ) البشر إلى أربعة فئات :

الأولى : تبحث عن عدد كبير من الناس لكي تنظر إليهم ويكونون هم محط أنظار الغير

الثانية : لا تقوى على العيش من غير جمهرة من العيون التي تعرفها ، وهم أسعد حظا من الأولى التي تنطفيء حياتهم عندما يفقدون الجمهور المفضل


الثالثة : يحبون أن يكونوا دائما تحت بصر من يحبونهم فقط ، وهؤلاء أيضا تعساء فما أن تتغير نظرة المحبوب حتى يعيشون في الظلام


الرابعة : يعيشون تحت أنظار وهمية و يظنون أنها تراقبهم أينما يذهبون




لم يكن سردي لهذه الفئات من محض التصنيف أو الاستعراض ، ولكن من رغبة شديدة في طرح سؤال يروادني منذ فترة :

إذا نقلنا هذه الفئات وتصنيفاتها إلى عالم الإنترنت فمن أي فئة من الفئات تصنف نفسك ؟؟؟؟

و بما أن التصنيف يوضح لنا أننا جميعا على علم بأن الآخرين يراقِبون ما نكتب ....فهل يصح أن نكتب ما نريد أن نكتب بغض النظر عن رأي من يقرأ ؟؟؟

هل يصح أن يخرج شخص ما للشارع تحت المطر وهو لا يلبس رداء عليه سوى شمسيته ويقول :
أنا حر و إذا مرضت فإن المرض سيصيبني وحدي ؟؟؟؟؟


جميعنا يلاحظ أن المشكلة ليست في مرض الشخص فنحن لا يهمنا أن يموت من البرد أو الحمى بينما يهمنا جدا أن يستر نفسه أولا .




ما يجبرني على قول هذا هو أننا نرى في بعض المنتديات والتي لا يكتب عليها من الخارج ( فوق 18 ) سنة أنها من المفترض أن تكون صالحة لجميع الفئات نساء ورجالا وحتى مراهقين


ونرى أيضا أن الأدب يحوي ما يحوي من معان مبطنة قد تصل أحيانا إلى الخطوط الحمراء أو خدش أعين القراء بما فيها من حط لقيمة الكلمة الأدبية المقروؤة حتى لو كان هذا من سبيل المدح أو الذم أو السخرية والتي تتبع قاعدة المثل الشعبي المعروف ( كل شيء يزيد عن حده ينقلب ضده )


ورغم كل ما نراه إلا أننا ليس لدينا تعريفا واحدا أو حدا فاصلا يفصل الحد الأحمر الغير مقبول عن الضوء الأخضر لمرور شاحنات الكلمة والقصائد والمقالات ، وليس لدينا أيضا تحديدا واضحا للحد الذي ينقلب عنده الشيء للضد

وقد يتضمن الأدب بعض الايحاءات المقبولة للبعض سياسيا أو جنسيا أو حتى ثورة على تقليد أو عرف إجتماعي معين

وقد تأتي بعض القصائد متضمنة روح المرح ( وإن كنت أشك في هذه التسمية ) كبعض النكات التي لا يروق للبعض سماعها ،بينما يسعى إلى الإحتفاظ بها الكثيرون

ولذلك فإذا كان لا بد من نشرها فمن الواجب عليهم أن ينتقوا الأشخاص الذين سيرسلونها عليهم عبر رسائل الجوال أوالبريد الالكتروني أو يقومون بنشرها على حبل غسيل قريب جدا من سوق الخضار و حجرة النوم الخاصة .


و يفضل هنا أن تكون النكات أو النصوص من هذا النوع لا تتعدى دائرة المراسلات الشخصية بحيث تخضع لقانون المحظور العام الذي تحافظ عليه معظم المنتديات ، وذلك حتى لا نسمح بإمتهان الأدب بأي صورة من الصور حتى لو كان هذا بطريقة منعه من النشر أو الحد من انتشاره


هذا من جهة ..ومن جهة أخرى ...قد يحدث أن يتطاول أحد الأعضاء على آخر بهدف النقد أو بهدف آخر شخصي مستهدف أو حتى بهدف الرد الذي قد يراه موضوعيا من وجهة نظره .

فهل ستترك صاحب الموضوع يرد على نفسه أم ستتدخل للرد أم تحذف الموضوع كله و (تريّح دماغك ) :)


<font size=4 color=scarlet face=Tahoma>

بإختصار شديد ....إن قيمة النقد الفني في شيئين ..

أولا : جمال الموضوع ونبله
ثانيا : أمانة الكاتب في تصوير ذلك الموضوع أو في نقله

<DIV align=right><FONT size=4 color=Navy face=


ولما كانت استجاباتنا للجمال تتأثر دائما باعتبارات أخلاقية أو شبه أخلاقية بدليل استخدامنا لصفات معينة نصفها مثلاا بـ: نبيل - سوقي - رخيص .......غير أخلاقي .....الخخخخخ
فإن الاتجاه النقدي حول النصوص المكتوبة يجب أيضا أن يراعى في تناول النص أو في اختيــاره أو في كتابته


برأيي ...أن المنتدى هنا يضم جميع الفئات وهو ليس مجتمعا رجوليا لاستعراض (الفحولة ) فقط ، فبيننا فتيات في عمر الزهور وبيننا سيدات متزوجات لم يدخلن هنا إلا لسمو المكان

ورغم هذا فلا يمكننا أن نحذف ...أو أن نرد ....بينما يمكننا أن نفتح موضوعا للحوار يعرض كل الجوانب والأراء


قد يكون من الافضل في وجهة نظري أن نترك كل كلمة وكل نص مكتوب أو منقول يدين صاحبه لأننا مؤمنون بأن كل منا رقيب على ذاته

ومن هنا سيتضح في كل موضوع مستوى الرقابة الداخلية التي يتمتع بها الشخص والتي تكونت بفعل التربية و التعليم والذوق العام

ومن هنا أيضا نستطيع أن ندخل داخل منزل الكاتب لنتعرف على البيئة التي نشأ فيها


واذا عدنا للقاعدة الأولى التي تأكدنا منها من أن كل ما نكتبه يقرأه الآخرون فلا يجب علينا سوى أن نفعل شيئا صغيرا جداااااا هو أن نختار ما نكتبه بعناية حتى لا نجرح عيون الآخرين .....


( ولا أقول حتى لا نجرح الدين أو الأخلاق لأن هذه مسائل لا جدال فيها ).




والأمر يعود إليكم يا أصحاب الأمر

وسؤالي الأول هو : <font size=4 color=scarlet face=Tahoma>

لو كنت مراقبا في مكان ما ( مثلي لا حول لك فيه ولا قوة ) :)
هل ستحذف النص المكتوب أو المنقول ، أم سترد عليه ، أم تتجاهله ، أم تستنكره بقلبك وهذا أضعف الايمان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


<DIV align=right><FONT size=4 color=Navy face=


أما ما بعده من أسئلة فهي قد تفتح أمامكم نقاطا آخرى للحوار ومنها مثلا :

هل يعتمد قرار التصرف من قبل المراقب على العضو كاتب الموضوع إن كان صديقا أوكان إمرأة أو كان ضيفا جديدا ؟؟

وهل يعتمد قرارك على مدى تكرار الأسلوب الذي ينتهجه العضو لنفسه بحيث أنه قد يخرج من دائرة المساس به إلى دائرة المساس بالمكان الذي يكتب فيه ؟؟؟

ماهو دور المراقب أو المشرف في المنتدى إن كانت الرقابة ذاتية بحته؟؟؟

متى يسمح للرقابة بالتدخل في الحذف أو الرد أو حتى حذف الاشتراك ؟؟؟

ما هو دور الأعضاء تجاه ما يـُكتب إّذا كان يخالف قناعاتهم الداخلية .؟؟

ماهو دور الأعضاء أصحاب المكان تجاه أخوهم المراقب : اللوم - الدعاء - المساندة - لفت النظر ؟؟؟








أسمعوني رأيكم .........حتى لو كان مخالفا
فالأهم من (الإختلاف ) هو : عدم ( الخلاف )
و طريقة عرض الإختلاف







ودمتم لي
أختكم ...هيلدا اسماعيل
<DIV align=center><FONT size=3 color=chocolate face=
<font size=3 color=chocolate face=Tahoma>
صورة
( إن الله يدافع عن الذين آمنوا )
الدندون
رشف مميز
مشاركات: 1105
اشترك في: 04-12-2001 01:03 PM
اتصال:

الحوار الذاتي

مشاركةبواسطة الدندون » 01-05-2002 10:10 PM

<font size=5 color=green>
مرحبا

أحيي الأخت المشرفة ميلاد على فتح باب الحوار في هذا الموضوع ، وأحب أن أشارك بمداخلة بسيطة متواضعة علها تكون بداية لحوار راقي مفيد بعد ما أسردته الأخت المشرفة الكريمة مشكورة ، ولن أتكلم عن الدين وأوامره ونواهيه لأنه أمرٌ مفروغٌ منه.

هناك نوعان من المشاركات في لغة المنتديات:

1) مشاركات مسؤولة .. بالنسبة للكتّاب أصحاب القيم والمبادئ الذين يعرفهم أكثر المشتركين في المنتدى سواء عن طرق صداقة قديمة أو قرابة أو تعارف هاتفي أو عن طريق قراءتهم له في منتديات أخرى تحت اسم انترنتي واحد أو حتى عن طريق برامج المحادثات أو غيرها، وربما يكون السبب الرئيسي لذلك هو - التربية والأخلاق - كما تفضلت الأخت ميلاد ، وهذا يكون مسؤلا عن تصرفاته ومراقبا لذاته قبل أن يراقبه الآخرين فلونه واحد وطبعه واحد وسلوكه واحد ، فقلمه واحد لا يختلف أبداً. وهذا النوع من الكتاب هو الذي يستمر ويتواصل في ذات المكان أو المنتدى حتى وإن كان له مشاركات في عدة منتديات ، فهو شخصية إفتراضية معروفة بقلمها.

2) مشاركات لا مسؤولة .. وتلك لها مدلول واحد فقط وهو التخفي خلف شاشة فضية وكيبورد ومن ثم التعامل مع ما فيهما وكانه ألوان أو أقلام خشبية يحاول من خلالها تلوين شاشته بها فيختار مثلاً اللون الغاضب ويصب جام غضبه على أحد المشاركين ويطعنه في ذاته ، أو يختار أحد الألوان الباردة ليزيد من غيض من يقرؤه ، أو يستخدم اللون الهادي الجذاب ليكون مرغوبا فيه ، أي بمعنى آخر ليست له شخصية ثابتة يُعرف بها كشخصية افتراضية ، وهذا مما يعطيه حرية مطلقة في تغيير اسمه الإنترنتي من حين لآخر ومن ثم ظهوره مرة أخرى بشخصية ملونة مختلفة لممارسة هدف أو تلوين آخر.

ومن وجهة نظري الشخصية لن أسميه حواراً لأنه يختلف تماماً عن لغة الحوار المعروفة عند المواجهة وذلك من خلال الإعلام المرئي أوالمسموع أوالمقروء أحيانا إذا عرفت الشخصيات الحقيقة للمتحاورين ، فالحوار الإنترنتي حوار خفي ، وقد يختلف البعض معي في التسمية ولكنها تبقى وجهة نظر.

وفي منتدانا - رشف المعاني - ولله الحمد يكثر المشاركون الرائعون والذين لهم في إثرائه ونقائه وصفائه الكثير والكثير وإن كان منهم شخصيات غير معروفه لكنهم يضَلّون ذوي أقلام سامية وأفكار منيرة وطاهرة ، فلهم ولأقلامهم مني كل الشكر والإمتنان.

والله من وراء القصد

أخوكم سعيد باجخيف
صورة
مــيــــلاد
مشرفة النادي
مشاركات: 395
اشترك في: 04-30-2001 10:44 AM
اتصال:

الفاضل الدندون

مشاركةبواسطة مــيــــلاد » 01-06-2002 12:51 AM

<font size=4 color=scarlet face=Tahoma>
<DIV align=right><FONT size=3 color=Navy face=

أعجبني تصنفيك للمشاركات من حيث كونها مسؤولة ولا مسؤولة

وفكرت في شيء ما

ما رأيك لو ربطنا طريقة تعامل الرقابة بالتصنيف الذي ورد في ما كتبت


ففي ضوء الأسلئة التي طرحتها أنا من قبل

كيف يمكن أن نجيب عليها من خلال إضافتك التي فتحت مجالا آخر للحوار





فكر ...وسأفكر معك :)






<font size=4 color=scarlet face=Tahoma>
<DIV align=right><FONT size=3 color=Navy face=


سأعود لأقرأ وأجيب فور إنتهائي من أزمة دراسية مكبلة بمحدودية الوقت ...شكرا لك من القلب
<DIV align=center><FONT size=3 color=chocolate face=

<font size=3 color=chocolate face=Tahoma>

صورة

( إن الله يدافع عن الذين آمنوا )
دمعة البدر
بوح دائم
مشاركات: 230
اشترك في: 04-12-2001 12:52 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة دمعة البدر » 01-06-2002 06:26 AM

<font size=4 color=teal>

عزيزتي ميلاد

قبل أن أجيب على سؤالك لي سؤال بسيط

يقال "أن لكل مقام مقال"

وسؤالي هو كيف نعرف حدود المسموح من المرفوض وفي أي مكان

مثلا لو قالنا أن الكاتب يعرض مقاله في مجلة أو صحيفة ، أليست هناك حدود متعارف عليها و شروط للنشر

وكذلك بالنسبة للمنتديات على النت
ألا يجب أن نصنف أولا نوع المنتدى ؟؟

ومثل ماهو معروف تتعدد كثيرا أنواع المنتديات من أدب إلى سياسة إلى اجتماعية و علميه .... وصولا إلى بعض المنتديات الخارجة عن حدود الأخلاق والتي قد يرفضها الكثيرون ولكن بالتأكيد من يقبلها بدليل وجودها

وبالتالي على كل من يكتب أن يحدد نوع ما يريد أن ينشره و يتخير المكان المناسب لذلك

أما بالنسبة لما نحن بصدده هنا هو الأدب والأدب و الأدب

ألأدب بمعنى الشعر والخواطر والمقالات حتى وأن تخللها بعض المناقشات
والأدب بمعنى التزام الآداب العامة فيما ينشر
والأدب بمعنا مراعاة كلماتنا التي نوجهها لغيرنا

وفي كل العالم منذ بدء الخليقة وفي كل المؤسسات بدأ من الأسرة إلى العمل و المدرسة و المنتديات .... إلخ
يوجد مجموعة من الأشخاص الذين يقودهم قائد وبدون وجوده لاتسير الدفة
وبالطبع الديمقراطية مطلوبة ( والكل رقيب على ذاته) في كل الأنواع ولكن أهمية القائد تأتي في التدخل في الوقت المناسب حتى لا يفلت الزمام

وبالتالي لو أن أحد المنتسبين لأية مؤسسة تجاوز الحدود المفروضة (بأي شكل من الاشكال) لهذه المؤسسة جاء دور الرقيب حتى يعدل أو حتى يحذف وهذا من صميم مسؤولاياته بعد أن يحاول التنبيه على الذي تجاوز

لا يعني أننا هنا نكتب باسماء مستعارة أن نتجاوز حدود المكان

لو كان اسمي رنا أو منال أو فاطمة سيبقى حرفي هو الدال على شخصيتي
وأنا هنا بشخصي وليس باسمي، وكما قلت أنت أن الشخصية تدل على البيئة و التربية و الأخلاق ...

ومسؤولية التجريح تقع على شخصي وليس على اسمي ، وإذا لم أحترم الأخرين يعني أني لم أحترم نفسي قبلهم
ونحن هنا وان كتبنا باسماء مستعارة فنحن كما نريد أن يرانا اعالم من حولنا على حقيقتنا ، وبالطبع هم ليسوا مجبرون على تقبل حقيقتنا إلا في حدود ما يقبلوه هم ، لذا علينا مرعاة ما يقبله مجتمع مفتوح من مختلف الشرائح و البيئات، وأن لا نتجاوز هذه الحدود
....

أعتقد أني أجبتك فيما بين السطور ولكن تبقى كلمة أخيرة أود أن أقولها حتى لا تبقى في قلبي :)

أريد أن أقول أنه حتى ولو فرض أن شخصا ما تجاوز حدوده ذلك لا يعني أبدا أن أتجاوز حدودي معه لأنه هو البادئ
ولكن علي أن ارده إلى مكانه بالرفق و الأدب والحجة المنطقية التي تلزمه حدوده
وبعد ذلك إذا استمر ولم أكن ممن يمتلك سلطة ايقافه علي بتجاوزه
أما لو كنت ممن له السلطة فخياري سيكون هو الحزم الشديد (بالحذف مثلا أو ماشابه) لأنه لا يستحق أقل من ذلك
وكذلك عند النقد ، أنا لي حرية أن أنتقد ماشئت فيما اقرأ ولست ملزمة بالمديح و القبول ولكن علي أن لا أجرح شخصية الكاتب وأتنبه لألفاظي وأن أكون موضوعيه في نقدي






أخيرا شكرا لك على فتح باب الحوار الذي هو من سمات الديمقراطية
<font size=3 color=teal>
ضاعت بداياتي .. بديت نهاياتي

واسأل اجاباتي .. هو أنا أخطيت

هو بقى في اللي بيجي يا ليت
Albaik
همس جديد
مشاركات: 53
اشترك في: 12-23-2001 10:42 AM

ثمن الأبداع

مشاركةبواسطة Albaik » 01-06-2002 10:24 AM

[b][b]

الأخت ميلادمع التحية ،،،

أبدأ متأخراً.
لا أتفق مع الأخت دمعة البدر في أن الأسم في هذا المكان ليس ذو أهمية ، فالأسم هو أول ما يبادرنا في أي عمل أدبي نقرأه ويسبغ طابعه علينا ليضعنا في أجواءه حتى قبل القرأءة ، أسوق لك مثلاً قريباً .
لم أتوقع أن تكون ميلاد سيدة على الرغم من أنه في بلادي تسمى به كثيراً ، وكنت أجهز نفسي لأقرأ شيئاً عن أفكار رجل ، إلى أن بان عكس ذلك .
حتى دمعة البدر ، وعلى الرغم من عدم قرآتي لك لحد الآن لكنني قد وضعت بجو من الحزن والشفافية قبل أن أقرأ مواضعيك .
هذا هو ما نسميه معاني الأسماء، ولن يستطيع أي أحد أن ينكر أثر الأسم فينا فكيف في هذا الواقع الإفتراضي الذي أحد أسسه الأسم الذي ننطلق منه للعالم ،

الأخت ميلاد ، الأخ مجدي .
مشكلة المشاكل لدينا هي عدم إحترام الذات ونقاؤها والسبب هو منشأي تربوي بحت .وبكل بساطة.
وأرى أنه من الطبيعي أن تتكلموا عن ذلك ضمن إطار موضوع أدبي فقط للإختصاص ، لكن ماذا لو عممنا المجال ؟؟!!

ولأنه لكل إبداع ثمن فقد أعلن إفلاسنا باكراً ، منذ أن هاجر جمال الدين أفغاني هرباً ومنذ أن سافر جبران إلى ما وراء المحيطات جوعاً ومنذ أن سمح لغسان كنفاني أن يغتيل .
ومنذ أن خدشت أعين البعض رسومات ناجي العلي .
فتاريخنا القريب زاخر زاخر .

أعود لمنتداكم الذي لي شرف الأنتماء إليه ولو بأسمين :) ، برسم حل هذه المشكلة لدى المشرفين.

لا أخفيكم أنني دهشت لهذا الرقي الموجود ورقص قلبي فرحاً كأنني وجدت شيئاً أضعته
وعلمت للوهلة الأولى أن هذا المنتدى هو للإبداع وليس شيئاً آخر وثمنه عدم الإنتشار ، لا ضرر في ذلك مادمنا نلقى الكثير من الأبداع على حساب الإنتشار .
فقط ما هو مطلوب من مشرفي هذا المنتدى ( الأخت ميلاد على سبيل المثال ) أن يراعوا ذلك.
أن يكون هناك هامش واسع لكل ما هو مبدع وأن يطلق له العنان مادمنا نتكلم فقط ، شريطة أن لا يمس الله الدين والوطن .
أن لا يكون هناك تساهل أبداً في عدم احترام حقوق الغير سواء بالنقل أو الإيحاء .
أن نخرج قليلا عن مدار عقولنا الصغير إلى مدار عقولنا الكبير
وأخيراً أن نسمح لأنفسنا أن تكون هي المشرفة على أمورنا في هذا المنتدى لنتخلص من عقدة القائد التي ذكرتها الأخت دمعة.
فالرقابة الذاتية هي الحجرة الأولى .

كانت تلك بعض من ملاحظاتي .
فتقبلوا تحياتي
بكل الود .
نصر علي بيك
أول الكلام ،،،،،، إبتسامة
مــيــــلاد
مشرفة النادي
مشاركات: 395
اشترك في: 04-30-2001 10:44 AM
اتصال:

مرحبا دمعتي ...أسعدني إنضمامك

مشاركةبواسطة مــيــــلاد » 01-06-2002 07:50 PM

<font size=4 color=scarlet face=Tahoma>
<DIV align=right><FONT size=3 color=Navy face=

تتسائلين :كيف نعرف حدود المسموح من المرفوض وفي أي مكان

ولقد تساءلت أنا ايضا نفس السؤال حين قلت :

ورغم كل ما نراه إلا أننا ليس لدينا تعريفا واحدا أو حدا فاصلا يفصل الحد الأحمر الغير مقبول عن الضوء الأخضر لمرور شاحنات الكلمة والقصائد والمقالات ، وليس لدينا أيضا تحديدا واضحا للحد الذي ينقلب عنده الشيء للضد


ويبدو عزيزتي أنك أردت أن تقولي من سؤالك أنك عممت حدود الرقابة الذائبة على كل مؤسسة تحتاج لرقيب وليس على الأدب فقط
وبهذا يكون من الأولى أن تكون حدود الرقابة على الأدب أكثر صعوبة من حيث تحديدها





تقولين :
وصولا إلى بعض المنتديات الخارجة عن حدود الأخلاق والتي قد يرفضها الكثيرون ولكن بالتأكيد هناك من يقبلها بدليل وجودها


كيف يمكننا أن نحكم على منتدى أنه خارج عن حدود الأدب من وجهة نظرك هل من طبيعة المشاركات الأدبية أم من نوعية الحوار المتبادل داخل المواضيع المتاحة للنقاش
أم من نوعية الأسماء المستعارة و المختارة ؟؟؟؟


وإذا كان هناك من يقبل ومن يرفض ما يكتب داخل أحد المنتديات فإلى ماذا برأيك يعود هذا الاختلاف ؟؟؟




بصمة قوية جداااااا :
<font size=3 color=scarlet face=Tahoma>


لا يعني أننا هنا نكتب باسماء مستعارة أن نتجاوز حدود المكان


<DIV align=right><FONT size=3 color=Navy face=
<DIV align=center><FONT size=3 color=chocolate face=

<font size=3 color=chocolate face=Tahoma>

صورة

( إن الله يدافع عن الذين آمنوا )
دراكولا
همس جديد
مشاركات: 10
اشترك في: 06-01-2001 03:56 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة دراكولا » 01-10-2002 01:25 AM

الأخت الموقرة ميلاد....
رغم أني أكثر أعضاء هذا المنتدى الموقر غيابا وأقلهم مشاركة نظرا لضيق الوقت حينا وترددي في المشاركة بشئ قد لايحوز الرضا أحيانا أخر ، إلا أني أجد نفسي مجبرا للتوقف والرد على هذا الموضوع لأنه موضوع مخالف للمألوف في المنتديات العربية التي لاتقبل نقد مراقبيها وهذه نقطة تحسب لمراقبتنا الرائعة ((ميلاد)) أولا وللمنتدى ثانيا....

المهم وببساطة شديدة لو كنت مكانك فسأرد على المقال المكتوب أو المنقول من وجهة نظري الخاصة سواء ( معترضا ومنبها أو مؤيدا ) ولا مانع لدي من ترك آفاق واسعة للحوار طالما هو لا يتعرض لثوابت دينية ولا يطعن في ذوات الأشخاص وما ماعدا ذلك فالمجال مفتوح للأخذ والرد....

أما واجبي كعضو تجاه المراقب وأتمنى ألا يثيرك هذا ضدي - على نفسها جنت ميلاد :) - فهذا يختلف باستخدام كل ما ذكرتي من وسائل حسب نظرتي كعضو للفكرة المطروحة من قبل المراقب ومدى ملائمتها لفكري سواء سلبا أو إيجابا وسواء كنت مصيبا أو مخطئا وهذا سيتضح من خلال النقاش والحقيقة دوما بنت الحوار وهنا تكمن الفائدة من النقاشات....

أخيرا أتفق مع أخونا ((دندون)) على تقسيمه لأنواع المشاركات إلى مسؤولة و لا مسؤولة ومع أختنا ((دمعة البدر)) على الحزم والصرامة في حينها ، وأختلف مع أخونا الموقر ((Albaik)) بشكل جزئي على كون الإسم ذو أهمية كبيرة في تكوين لمحة عن فكر صاحبه فهو في نهاية المطاف مجرد إسم مستعار ربما كان للصدفة والعشوائية نصيب الأسد في إختياره ولا نستطيع إعتباره مقياسا لفكر صاحبه نظرا لتعدد الأسماء في كثير من الأحيان لشخصية واحدة....

نحو حوار بناء وتحياتي للجميع....


أخوكم عبدالعزيز المقبل ....
يطولُ الصمت....
لكنهُ لابدَ يوماً مُنفَجِر....
ليتحول الى ضجيجٍ من الرصاص....
لايُبقي ولايذر....
الى ذلكَ الوقت....
سيبقى ( زمان الصمت )....
زهرور
بوح دائم
مشاركات: 833
اشترك في: 04-30-2001 09:37 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة زهرور » 01-10-2002 01:18 PM

<FONT FACE="Simplified Arabic" SIZE="4"><FONT COLOR="##006000F"">تنتهي حدود الحرية الشخصية، كما هو معلوم، عندما تمتد إلى حدود الحريات العامة.. وتختلف مقاييس تلك الحدود حسب الموقع والزمن.. ولعل الذوق العام هو أكثر ما يحدد المقبول من عدمه دون الجنوح إلى التطرف في أي من الاتجاهين.. إن الخطوط الحمراء مطلوبة تجاه ما يسمى بالأدب المكشوف (رغم التردد في مناسبة إطلاق الأدب عليه)، إلا أننا لا نستطيع أن ننفي عنه ما فيه من إبداع وجماليات.. ولكن ذلك لا يعني عرضه وترويجه للجميع.. الأدهى أن الرائج في مثل هذا النوع حاليا هو مستوى هابط أخلاقيا وأدبيا..ويحاول التسلل إلى دوحة الأدب..

يمكن أن يخرج هذا النوع في إطار الدعابة أو الظرف، إلا أن موقع عرضه وزمنه يفترض تقديرا للذوق العام..ومكان العرض.. وأتفق مع عدم فرض رقابة مفتعلة لأننا بذلك سنفقد إحدى أهم مزايا هذا العالم الافتراضي..وستجد تلك المشاركات الشاذة رفضا من مجتمع النادي، وتنبيها.. ولو تم القبول بها كظاهرة.. فمعناه أن النادي قد خرج إلى مسار يحتاج معه تغيير عنوانه..

أخيرا: احتاجت كتابتك إلى مزيد من استغراق والقراءة..لا أدري لماذا شعرت أولا أني لست ضمن الفئات الأربع من البشر حسب ما ورد من تصنيف.. لعلي وكثيرون مثلي من فئة أخرى، وربما هنالك العديد من الفئات الأخرى..فئتي الواقعية هي من ينظرون إلى الناس دون حرص أن يكونوا محط أنظار الناس..وأحسب أنها فئتي الافتراضية أيضا..
بيني وبين أبي العلاء حكاية *** في الحكم أسترعي لها الحكماء
هو قد رأى نعمى أبيه جناية *** وأرى الجناية من أبي نعمــاء
الثقافة
بوح دائم
مشاركات: 134
اشترك في: 11-20-2001 07:33 PM

ميلاد الادب الرقيق و الاشراف الرفيق و الاصلاح الاجتماعي

مشاركةبواسطة الثقافة » 01-27-2002 12:53 AM

[b]

يا اخت ميلاد

طرحك الاكاديمي الراقي للمشكلة اذهلني .

اتباعك لماتقولين عمليا في حدود الامكان شدني

المسألة الكبيرة انك طرحت فكرة برنامج اصلاحي تطويري لاستدخال الشبكة العنكبوتية في البنية الاجتماعية بطريقة افضل .. فين انتي بهمومك الكبيرة و فين واقعنا الغافي على ضفاف الغفلة و الامبالاة و الا انتماء و الا انجاز .... انها كما قلت في مشاركتي التي قبرتها الليبرالية " غفلة التاريخ ياميلاد غفلة التاريخ في اوطاننا متربعة" فهل تسطيع مثلك ان توقظه؟ .... ربما ربما
تضيق الارض بالجبان و يتسع القبر للشجعان
رائد أنيس الجشي
رشف مميز
مشاركات: 2702
اشترك في: 05-06-2001 10:21 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة رائد أنيس الجشي » 01-27-2002 03:24 AM

<font face=Traditional Arabic font size=5 color= blue>


على الناقد
أن يتناول النص
فيبين وجهات الضعف والقوة فيه
من أجل الفائدة
والسمو بالأدب

ععلى الناقد أن يبني رأيه
على موازرن وأراء
وأن يكتب ما يفيد
ولا يتصرف كالأطفال

الناقد يجب أن يكون معروفا ومشهودا له
وإلا فإن رأيه لا معنى له

إن كلمة(هذا رديء أو حاول أكثر)
تدل على أن صاحبها لا يفقه معنى كلمة نقد


على المشرف
أن يدير الحوار
ليكون موجه للموضوع
وعليه
أن يحذف ما يسيئ للأعضاء
وعليه
أن يتخذ موقفا حازما
أمام من يعبثون محاولين
إثارة الخراب

المشرف يترك الحرية للجميع
لكنه لا يقبل بانتهاك حريات الآخرين
أو تجاوز خطوط الرشف

المشرف مسؤول عن
من يشرف عنهم
يجب عليه أن يلزمهم بالقوانين
في مالو خالفوها

نعم لو كان الأعضاء على مستوى
من التمجن والتحضر
كالغالبية العظمى
فإنني أقسم أنهم يشرفون على أنفسهم

ولكن إذا كان أحد المرضى يعبث هنا وهناك
فأعتقد أن لا فرق بين مشرف
وغيره إذا لم يقم المشرف بأي عمل
تجاه هذا المختل

حين يهان أحد الأعضاء علنيا
أمام الملا
ويشتم ويقذف
ولا يحرك المشرف ساكنا
بل يحاول إصلاح الأمر في الخفاء
هذا إن حاول

فإنه ظلم من وجهت له الإهانة علنا
وكما تدين تدان

حين أتعرض للظلم أنتظر من أهل الإنصاف
أن ينصفوني

لن أطلب منهم ذلك
لأنهم سيلبوزن فورا

هذه هي أخلاقنا المحمدية
ننتصر للمظلوم

بدأت أجهل معنى كلمة إشراف
لعلي لا أفهم تفسيرها


ليس هذا هو الرشف الذي عرفته

ليست أول مشكلة يواجهها الرشف
ولن تكون الآخيرة

فأين انتم ايها المشرفون

أين أنتم ؟
صورة

عساااكم السعااادة
الثقافة
بوح دائم
مشاركات: 134
اشترك في: 11-20-2001 07:33 PM

مشاركةبواسطة الثقافة » 01-27-2002 03:53 AM

[b] الاخوة الكرام رواد الرشف من مشرفين و اعضاء

اعتقد ان على العضو ان يدافع عن نفسه الا اذا قذف بما فيه حد شرعي مثل الزنا او اللواط او السرقة او ..... فهذا يمكنه ان يذهب ليس الى المشرف فحسب بل نحن معه الى المحكمة .

اما ان يصرخ العضو من عملية جراحية تتم لاحد نصوصه فهذا جهل باسس التحاور و المثاقفة ....
تضيق الارض بالجبان و يتسع القبر للشجعان
رائد أنيس الجشي
رشف مميز
مشاركات: 2702
اشترك في: 05-06-2001 10:21 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة رائد أنيس الجشي » 01-27-2002 04:01 AM

<font face=Traditional Arabic font size=5 color= blue>

نقطة حلوة
أضيف إليها
أيضا

القذف بالكذب
والخداع والسرقة
صورة



عساااكم السعااادة
خالد
همس جديد
مشاركات: 31
اشترك في: 05-23-2001 11:34 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة خالد » 01-27-2002 09:47 AM

<font size=5>المنتدى - النادي - ساحات الحوار - او الشات هي عبارة عن واحات للتنفس والتعبير عن الذات بالاسلوب الذي يتقنه المحاور سواء كان اديبا او طبيبا او حتى عاطل عن العمل وربما تجد خلف تلك الاسماء المستعارة اشخاص يتنقلون في اكثر من موقع باكثر من شخصيه ولسنا بصدد تحليل تلك الشخصيات ومكوناتها بقدر الاتفاق بان لغة الادب هى ارقى لغة للحوار سواء كانت شعرا ام نثرا او حتى خاطره او كلمة مديح تصدر من انسان يجيد التذوق الادبي ولايجيد رسمه وتصويره ،
واعتقد من خلال تجربتي الشخصيه بان كل واحد فينا يمتلك داخله اكثر من اتجاه ينطلق من خلاله نحو اهداف غير محددة المعالم فقط ليصل الى نقطة الذروة حيث السقوط الحر ليصرخ معها باعلى صوته ومن قلبه دون تحديد لهذه الصرخه اهي (متعة ام خوف ) ثم ينطلق للحياة في اتجاه اخر ايضا هكذا ربما معظمنا يعيش .


الخلاصة
قد تجدون اديبا او طبيبا مختبىء خلف شخصية صعلوك
لذلك يصعب على اي مراقب ان يكون الجلاد وارى بان يترك للقراء الحكم وسيصبح مع الزمن عدة تحولات اما توقف الكتابات الرديئه او تحسن في ذوق الكاتب وهو الدور المطلوب ممن يمتلكون الثقافة والحس الادبي تجاه الفئه التي تحاول جاهده التعبير باحاسيسها والتي تفتقر القدرة على التعبيرة بذات البراعه اما لوعورة الافكار المستخدمة اوربما لفقر المفردات وعدم قدرتها على تلامس ذوق المتلقي

تحياتي


عمر
مــيــــلاد
مشرفة النادي
مشاركات: 395
اشترك في: 04-30-2001 10:44 AM
اتصال:

مداخلات سريعة قبل الدخول في نوبة المذاكرة

مشاركةبواسطة مــيــــلاد » 01-27-2002 07:11 PM

<font size=4 color=scarlet face=Tahoma>
<DIV align=right><FONT size=3 color=chocolate face=
صورة الفاضل البيك :
<DIV align=right><FONT size=3 color=navy face=

( الرقابة الذاتية هي الحجرة الأولى )


هي الحجرة الأولى التي يمر بها فلتر الكلمات اليس كذلك أيها القدير؟؟؟

وهل هذا يعني أن هناك حجرات أخرى يتم فيها تنقية المواضيع من الشوائب ؟؟

مممممممممم أسئلة سأحتاج ردك عليها
فالعبارة أعجبتني جدا وهي تحتمل أكثر من معنى ...ليتك تضع يدك على المعنى المقصود .........وربمايكون هو المعنى الذي أتمنى


بالمناسبة أنا أتفق مع دمعة البدر بخصوص أن الحرف هو الذي يدل على شخصية الكاتب

وفي نفس الوقت أتفق معك بأهمية إختيار الاسم المستعار



مرحبا بك



=========================

<font size=4 color=scarlet face=Tahoma>
<DIV align=right><FONT size=3 color=chocolate face=
صورة الفاضل دراكولا :
<DIV align=right><FONT size=3 color=navy face=

أحب أن أرحب بمداخلتك ويسعدني أن هذا الموضوع استقطبك تحديدا

تقول : لو كنت مكانك فسأرد على المقال المكتوب أو المنقول من وجهة نظري الخاصة سواء ( معترضا ومنبها أو مؤيدا )


لا أعرف حقا إن كان لدي الوقت للرد على كل موضوع كل حسب ما يستحق
ومن ثم لا تنسى بأن في منتدياتنا العربية بأن مجرد الرد بطريقة معارضة (ولا أقول منبهة أو تحذيرية) فهذا يعني أنك أصحبت ضد الشخص وتستحق كل ما يحصل لك بعد ذلك





تقول : وما ماعدا ذلك فالمجال مفتوح للأخذ والرد....


من خبرتي الخاصة الأخذ والرد بين الأشخاص العرب دائما ما يؤدي في نهاية المطاف للشتم والقذف ومن ثم الطرد أو اغلاق المنتدى في الحالات القصوى من قبل الهاكرز أو من قبل الادارة



هل تشعر بأني مـُحبَطة أم مــُحبــٍطة ؟؟؟:)



لا فرق أليس كذلك .....؟؟؟

كل ما يمكنني أن أقول تجاه ما قرأت لك
شكرا لحضورك ...للمرة الثانية
وسننتظرك دائما بهذا الرقي






=============================



<font size=4 color=scarlet face=Tahoma>
<DIV align=right><FONT size=3 color=chocolate face=
صورة الفاضل زهرور :
<DIV align=right><FONT size=3 color=navy face=

كنت أنتظر مرورك ...بفارغ الإشراف :)

ولكنك لم تخبرني بعد ماذا ستفعل لو كنت مكاني ؟؟؟


تقول : إن الخطوط الحمراء مطلوبة تجاه ما يسمى بالأدب المكشوف (رغم التردد في مناسبة إطلاق الأدب عليه)، إلا أننا لا نستطيع أن ننفي عنه ما فيه من إبداع وجماليات..

كيف يمكن للخطوط الحمراء أن تكون مطلوبة ...؟؟؟
وإّذا كانت مطلوبة فلماذا هي حمراء إذن

أم تقصد أنها مطلوبة فقط لما يسمى ( بالأدب المكشوف ) ؟؟

إّذا كانت كذلك فهذا يعني أنها خاااااااااااصة جدا بهذا النوع من اللاأدب وليست مطلوبة لغيره من الانواع



وإن كان ( مكشوفا ) أو بعبارة أدق (عاريا )
كيف يمكن أن يكون جميلا ؟؟؟


أحترم جداااا صدقك مع ذاتك وعدم ادعاء المثالية ، وهذه هي المثالية التي تميزك




تقول : ولو تم القبول بها كظاهرة.. فمعناه أن النادي قد خرج إلى مسار يحتاج معه تغيير عنوانه

معك حق والله هذا افضل ما قيل هنا
ولكن برأيك هل يتم حذفها بغض النظر عن نوعية العضو المشارك بها ؟؟؟

وهل الحزم في هذه الحالة أفضل الطرق للاتفاظ بإسم النادي ومساره ؟؟
ألن ينتج عن هذا هروب الأعضاء إلى أماكن أخرى مغلقين الباب في وجوه من يناديهم بأن هذه هي القوانين ؟؟


سامحوني على كثر أسئلتي ولكنني بالفعل أرييييييييد حلاااااا



<DIV align=right><FONT size=3 color=chocolate face=

بصمة قوية :
<DIV align=right><FONT size=3 color=navy face=
تنتهي حدود الحرية الشخصية، عندما تمتد إلى حدود الحريات العامة..







===============================

<font size=4 color=scarlet face=Tahoma>
<DIV align=right><FONT size=3 color=chocolate face=
صورة الفاضل الثقافة :
<DIV align=right><FONT size=3 color=navy face=

تقول : (المسألة الكبيرة انك طرحت فكرة برنامج اصلاحي تطويري لاستدخال الشبكة العنكبوتية في البنية الاجتماعية بطريقة افضل )

أنا لم أقترح شيئا أنا أردت الأعضاء أن يقترحوا علي ويساعدوني
ولم أقصد أن أصيبهم بالذهول لأنني كتبت موضوعا كان الاساس فيه حيرتي في ما يسمى بالاشراف الذي بدأت أضيق ذرعا به لأنني لست قادرة على أن أرضي أحدا ولا حتى نفسي

بالنسبة لمشرط الجراح الذي يعتمد عليه النقاد

يجب على النقاد أن لا يعتمدو على مشرط الجراح فقط لكي يقوموا بعملية التشريح للنص
لا تنسى سيدي الفاضل بأن الطبيب يقوم بتخدير المريض قبل إجراء أي عملية جراحية
هذا إن أطلقنا على كاتب النص تجاوزا إسم ( المريض )

والمخدر الذي يجب أن يستخدمه النقاد هنا هو ذكر ايجابيات النص مع طرح سلبياته بطريقة لا تؤذي الكاتب

هذا على أن لا يتم اختيار الكاتب على حسب حاجة الناقد أو غرضه الشخصي للانتقام أو لاظهار الشخصية بينما يكون هناك أكثر من مريض بحاجة حقا لعملية جراحية ولا تقام له



والأهم من هذا أن يكون الطبيب أصلا خريج كلية الطب التي تشهد له بصلاحيته لممارسة هذه المهنة











========================


<font size=4 color=scarlet face=Tahoma>
<DIV align=right><FONT size=3 color=chocolate face=
صورة الفاضل رائد :
<DIV align=right><FONT size=3 color=navy face=

(( أين أنتم أيهاالمشرفين ))

أنا هنا يا رائد ألا تراني ؟؟؟؟

ولكني أقسم أنني متعبة

ولم أدخل للرد على هذا الموضوع إلا من أجلك أنت

ومن أجل ندائك

هل ألام أنه تبقى لي أسبوعا واحدا على نهاية امتحاناتي ؟؟




أحب أن أخبرك بشيء أخي العزيز وأنت تعرف مقدارك عندي

عندما تعرضت أنا لأذية علنية وشتم وقذف علني تعرفه أنت جيدا
لم أطلب من أحد أن يدافع عني ولم أطلب ذلك حتى من مؤسس النادي أو المشرف العام


بل قمت بالرد والدفاع عن نفسي برسالة مشهورة قرأهاالجميع لانني كنت الوحيدة القادرة على أن أفعل هذا



تقول: (حين أتعرض للظلم أنتظر من أهل الإنصاف
أن ينصفوني )


هل تعتقد بأنك تعرضت لأكثر ما تعرضت له أنا في ذلك الموقف الذي عاصره معي أهل الرشف جميعا وظلوا صامتين إلا أن دافعت أنا عن نفسي ومن ثم عرفت مقداري عندهم؟؟

أنت تعرف بأن ما حدث لم يكن له دخل بالاشراف وإلا لقمت بحذف العضوة التي تهجمت علي واستخدمت صلاحياتي لذلك .....

ولكنني على عكس هذا عندما قررت هي أن تمسح رسالتها لي
قمت باسترجاعها مرة أخرى لأحاسبها على كل كلمة قالتها
وأعتقد بأنها هي من خرجــت وأنـا من تبقـى

ومن ثم بدأ الأعضاء يلتفون حولي بعد أن أوضحت موقفي الذي كان ليس معروفا للأغلبية



وأتذكر جيدا بأنك لم تكتب كلمة واحدة عني ذلك الوقت
و في ذلك الموقف بالذات

فهل لمتك على سكوتك أو على عدم الدفاع عني

أبدااااااااااااااااااااا لم أفعل ذلك

بل احترمت وجهة نظرك التي أوضحتها لي في رسالة خاصة قدرتها منك كثيرا وقربتك إلى نفسي جدااا كأخ أتمنى له كل الروعة والشفافية والتلقائية التي يتمتع بها هو ونوارسه :)


ولكنني فعلت ما يجب أن أفعله ....أن أكون مع نفسي ليكون الناس معي
ولم أصرخ في وجه أحد مطالبة بحقي


ببساطة:
من له حق فليأخذه بنفسه



ستقول لي بأنك لست مشرفا
وسأقول لك بأن معك حق ولكنني لم أطلب من المشرف العام أو المؤسس أن يدافع عني ويأخذ لي ما استطيع أنا أن آخذه وأنا أقدر الناس عليه






آسفة لسرد هذا المثال ولارتباكي وسرعتي في الكتابة

ولكني لم أستخدم صلاحياتي كمشرفة حينما أتهمت أنا بتلك التهمة البشعة
حتى أقوم الآن بحذف أي عضو له حرية الكلام

هذه المسألة ليست من اختصاصي أبدا بل هي خاصة بمؤسس الرشف و المشرف العام



وأنا عضوة أولا وأخيرا وماالاشراف عندي سوى زيادة ارتباط بالنادي
وزيادة اتباطات أيضا

أقول هذا لأفسر لك معنى الاشراف من وجهة نظري والذي قلت بأنك تجهل معناه بصفة عامة



ثم لماذا عندما دعيتكم للحوار منذ بداية المشكلة لم تلبوا الدعوة إلا الآن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ولماذا لم تملوا علي طلباتكم إلا الآن ؟؟

كنت بحاجة لرأيكم في زمن كنت أظن فيه الديمقراطية تعني شيئا
ولم أكن أعرف أن الحساب ولا شيء غير الحساب هو ما سألقاه هنا









تحياتي ...
سأعود يا خالد سأعود
ميلاااااد وبس ...وبدون تووون يا رائد :)
<DIV align=center><FONT size=3 color=chocolate face=

<font size=3 color=chocolate face=Tahoma>

صورة

( إن الله يدافع عن الذين آمنوا )
رائد أنيس الجشي
رشف مميز
مشاركات: 2702
اشترك في: 05-06-2001 10:21 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة رائد أنيس الجشي » 01-27-2002 08:08 PM

<font face=Traditional Arabic font size=5 color= blue>

الأخت الغالية
والعزيزة الميلاد

تكلمت عموما
وكنت أريد
أن أبعد الحوار
عن اي شخص بعينه

وكنت في ذلك المثال
كما تعلمين
أول من ردعلى الصفحة التي
فتحتيها للمصالحة بين الأعضاء

وأول من حذف له الموضوع
بأسره
وأعتقد أنك سيدتي
تذكرين أنني
أول من تعرض للصفعة
وحتى قبلك سيدتي
من من كنت اسميها بأبلتي
سيدتي العزيزة
أقسمت عندها أن لا أتكلم كلمة واحدة في الموضوع
بعد الحذف لكل ما قلته
واكتفيت بان أرد
في المواضيع الأخرى
ولعل من يذكر سجالي مع أستاذ مجدي
في رائعة عنترة
(هل غادر الشعراء عن متردم)
يعرف ما أقول

أنا رديت بمواصلتي العزف
في الرشف

وعن طريق الرسائل
الخاصة
وأنت تعلمين
أنني لولا القسم
لما فعلت

أستاذتي تعلمين أن لك معزة
خاصة
وسبب عدم ردي على هذا الموضوع
من بداية الأمر
هو أنني أخدت إجازة
للإختبارات
وأنت من قلت هل أمارس معك الإشراف
وأحذف السريال نمبر
في مسلسل الدندون

أستاذتي
تكلمت الآن
بشكل عام عن رؤيتي
للإشراف
ولعلي كنت مستفزا
لبعض الأخبار

نقطة أخرى أوضحها

لم أقف مطالبا بالمشرفين لأنه شتمني
أو قام بتوجيه اللئمة لي
ولم أطالب بحذف عضو
إنما إغلاق مواضيع وحضف كلمات جارحة

أختي العزيزة

أنت ذكرت ذلك المثال
ولا تعلمين كم كان قلبي يتقطع
وأن أكتشف وجوها أخرى لمن أحببت

عذرا
سيدتي
إن كان يبدوا كلامي
مستفزا

لا أدري إن كنت حقا تفهمت
سبب عدم ردي تلك المرة

شكرا
وعذرا

ووفقك الله في الإختبار
لم تكن الأولى
ولن تكون الأخيرة

دمتم
صورة



عساااكم السعااادة

العودة إلى “المقالات والشعر العامِّي”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 52 زائراً