<DIV align=justify><FONT size=4 color=green face=
الإجابة:
1- الجملة الأولى:
" جاء لأحمدَ إبنٌ و إتّفقَ مع أم الطفلِ على تسميته إسماً جميلاً."
كل الهمزات صحيحة ماعدا " اتفق " يجب وضع همزة وصل لأنه فعل ماضي خماسي." يارب صح "
2- الجملة الثانية:
"إستعدَّ الطّالبُ لإختبار اليوم ليلة ألبارحة و اكل طعام الافطار قبل ذهابه للمدرسة"
البارحة : خطأ "ويجب أن تكون البارحة لأن فيها أل التعريف.
اكل : خطأ ويجب أن تكون أكل. "فعل ماضي ثلاثي.
الافطار : أيضا خطأ ويجب أ، تكون الإفطار. " لأنها مصدر للفعل فطر.
3- إستخدم الأجهزة إستخداماً جيّداً" " اقول فين المشكلة؟؟؟؟ إذا كان الفعل أمر يجب ان تكون وصل وإذا كان فعل مضارع فيجب أن تكون قطع.""قطّعت أنفاسي":(
4- أقترحُ إقتراحاً أرجو لكم الإستفادة و الافادة منه
الافادة يجب أن تكون : الإفادة لأنهامصدر خماسي.
أقول ابلة د. نون
إستري على ماواجهتي:(
دروس في الإمــــلاء
المشرف: مجدي
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
" جاء لأحمدَ إبنٌ و إتّفقَ مع أم الطفلِ على تسميته إسماً جميلاً."
اتّفق= يجب و ضع همزة وصل لأنّه فعل خماسي = ممتاز (صدّقت إنّي أبلى )
و لكنّك لم تذكري الأخطاء الأخرى:
إبن = يجب وضع همزة وصل (أذكري السّبب..تستاهلي )
إسماً = يجب وضع همزة وصل (أذكري السّبب)
2- الجملة الثانية:
"إستعدَّ الطّالبُ لإختبار اليوم ليلة ألبارحة و اكل طعام الافطار قبل ذهابه للمدرسة"
البارحة : خطأ "ويجب أن تكون البارحة لأن فيها أل التعريف.=صح شطّورة :)
اكل : خطأ ويجب أن تكون أكل. "فعل ماضي ثلاثي.=صح ممتازة جدّاً :) :)
الافطار : أيضا خطأ ويجب أ، تكون الإفطار. " لأنها مصدر للفعل فطر.
=صح ،و لكن السبب يكمن في كون الفعل رباعياً (أفطر) و ليس ثلاثياً (فطر)، فطر=خلقَ.
و نسيتي ذكر الخطأين الواردين في كلمتي : (إستعدَّ و الإختبار) ما هو الخطأ و ما سببه؟
3- إستخدم الأجهزة إستخداماً جيّداً"
إذا كان الفعل أمر يجب ان تكون وصل= صحيح، أحسنتِ ،إذن فهي استخدمْ. و لكنّكِ لم تذكري السّبب و لا الخطأ الوارد في كلمة (إستخدام ) أيضاً.
- أقترحُ إقتراحاً أرجو لكم الإستفادة و الافادة منه
الافادة يجب أن تكون : الإفادة لأنهامصدر خماسي= صح ،
و لكنها مصدر لفعل رباعيّ و ليس خماسيّ، الخماسيّ يجب كتابته بهمزة وصل.
و لم تكملي الباقي:
الإقتراح=خطأ لماذا؟
الإستفادة=خطأ لماذا؟
"أقول ابلة د. نون
إستري على ماواجهتي"
خذي هذا السّؤال واجب" ما أصل و معنى كلمة (أبلى)؟" (عقاب)
" جاء لأحمدَ إبنٌ و إتّفقَ مع أم الطفلِ على تسميته إسماً جميلاً."
اتّفق= يجب و ضع همزة وصل لأنّه فعل خماسي = ممتاز (صدّقت إنّي أبلى )
و لكنّك لم تذكري الأخطاء الأخرى:
إبن = يجب وضع همزة وصل (أذكري السّبب..تستاهلي )
إسماً = يجب وضع همزة وصل (أذكري السّبب)
2- الجملة الثانية:
"إستعدَّ الطّالبُ لإختبار اليوم ليلة ألبارحة و اكل طعام الافطار قبل ذهابه للمدرسة"
البارحة : خطأ "ويجب أن تكون البارحة لأن فيها أل التعريف.=صح شطّورة :)
اكل : خطأ ويجب أن تكون أكل. "فعل ماضي ثلاثي.=صح ممتازة جدّاً :) :)
الافطار : أيضا خطأ ويجب أ، تكون الإفطار. " لأنها مصدر للفعل فطر.
=صح ،و لكن السبب يكمن في كون الفعل رباعياً (أفطر) و ليس ثلاثياً (فطر)، فطر=خلقَ.
و نسيتي ذكر الخطأين الواردين في كلمتي : (إستعدَّ و الإختبار) ما هو الخطأ و ما سببه؟
3- إستخدم الأجهزة إستخداماً جيّداً"
إذا كان الفعل أمر يجب ان تكون وصل= صحيح، أحسنتِ ،إذن فهي استخدمْ. و لكنّكِ لم تذكري السّبب و لا الخطأ الوارد في كلمة (إستخدام ) أيضاً.
- أقترحُ إقتراحاً أرجو لكم الإستفادة و الافادة منه
الافادة يجب أن تكون : الإفادة لأنهامصدر خماسي= صح ،
و لكنها مصدر لفعل رباعيّ و ليس خماسيّ، الخماسيّ يجب كتابته بهمزة وصل.
و لم تكملي الباقي:
الإقتراح=خطأ لماذا؟
الإستفادة=خطأ لماذا؟
"أقول ابلة د. نون
إستري على ماواجهتي"
خذي هذا السّؤال واجب" ما أصل و معنى كلمة (أبلى)؟" (عقاب)
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
تصحيح تصحيح الإجابات ..الله يسامح كل الأساتذة اللي يعطون واج
<DIV align=right><FONT size=4 color=Purple face=
التصحيح:
*إبن = يجب وضع همزة وصل (أذكري السّبب..تستاهلي )
إسماً = يجب وضع همزة وصل (أذكري السّبب)
<DIV align=right><FONT size=4 color=red face=
ابن وإسما= همزة وصل لأنك ذكرتي ذلك في انها من الأسماء التي يتداولها العرب لذا تستخدم وصل.
" يبدو انني فهمت خطأ من درسك حيث ظننت أنهاهمزة قطع لأنها ذُكرت في درس همزة القطع.
فحين ذكرتي الآتي:
و عدّة أسماء منها:
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#006600">
(اسم، وابن، و ابنة، و امرؤ، وامرأة، و اثنان و اثنتان)
<DIV align=right><FONT size=4 color=Purple face=
لم اعلم بأن الجملة تعود لكلمة "ماعدا" بل ظننتها إستكمالا لمواقع همزة القطع. \ سامحيني ياأبلتي:)"
*
و نسيتي ذكر الخطأين الواردين في كلمتي : (إستعدَّ و الإختبار) ما هو الخطأ و ما سببه؟
<DIV align=right><FONT size=4 color=red face=
إستعد= وصل. لأنها فعل ماضي خماسي
الإختبار= وصل لأنها مصدر لفعل خماسي" اختبر"
<DIV align=right><FONT size=4 color=Purple face=
*الإقتراح=خطأ لماذا؟
الإستفادة=خطأ لماذا؟
<DIV align=right><FONT size=4 color=red face=
كلاهما مصدر لفعل خماسي.
<DIV align=right><FONT size=4 color=Purple face=
شوفي ياابلة هذا اللي ربي قدرني عليه.:(
العقاب::(
معنى وأصل كلمة (أبلى)؟"
<DIV align=right><FONT size=4 color=red face=
إذا كانت أبلة: فهي كلمة "يقال" أنها يهودية الأصل لذا أستبدلها بكلمة يأأستاذة. " بس إذا تبغين أبلة ماعندي مانع:)"
أبلى: أصلها بلاء. ومعنى الفعل: فعل فعلا كبيرا. وحين نقوم باضافته لكلمة بلاء فستكون كالآتي:
أبليت في الشعر بلاءا حسنا ياأستاذتي..
<DIV align=right><FONT size=4 color=Purple face=
أحلى شيء فيك يأستاذة انك تسمحين بالتعبير رسما.
فلك شكري للجهد المبذول:):):)
التصحيح:
*إبن = يجب وضع همزة وصل (أذكري السّبب..تستاهلي )
إسماً = يجب وضع همزة وصل (أذكري السّبب)
<DIV align=right><FONT size=4 color=red face=
ابن وإسما= همزة وصل لأنك ذكرتي ذلك في انها من الأسماء التي يتداولها العرب لذا تستخدم وصل.
" يبدو انني فهمت خطأ من درسك حيث ظننت أنهاهمزة قطع لأنها ذُكرت في درس همزة القطع.
فحين ذكرتي الآتي:
و عدّة أسماء منها:
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#006600">
(اسم، وابن، و ابنة، و امرؤ، وامرأة، و اثنان و اثنتان)
<DIV align=right><FONT size=4 color=Purple face=
لم اعلم بأن الجملة تعود لكلمة "ماعدا" بل ظننتها إستكمالا لمواقع همزة القطع. \ سامحيني ياأبلتي:)"
*
و نسيتي ذكر الخطأين الواردين في كلمتي : (إستعدَّ و الإختبار) ما هو الخطأ و ما سببه؟
<DIV align=right><FONT size=4 color=red face=
إستعد= وصل. لأنها فعل ماضي خماسي
الإختبار= وصل لأنها مصدر لفعل خماسي" اختبر"
<DIV align=right><FONT size=4 color=Purple face=
*الإقتراح=خطأ لماذا؟
الإستفادة=خطأ لماذا؟
<DIV align=right><FONT size=4 color=red face=
كلاهما مصدر لفعل خماسي.
<DIV align=right><FONT size=4 color=Purple face=
شوفي ياابلة هذا اللي ربي قدرني عليه.:(
العقاب::(
معنى وأصل كلمة (أبلى)؟"
<DIV align=right><FONT size=4 color=red face=
إذا كانت أبلة: فهي كلمة "يقال" أنها يهودية الأصل لذا أستبدلها بكلمة يأأستاذة. " بس إذا تبغين أبلة ماعندي مانع:)"
أبلى: أصلها بلاء. ومعنى الفعل: فعل فعلا كبيرا. وحين نقوم باضافته لكلمة بلاء فستكون كالآتي:
أبليت في الشعر بلاءا حسنا ياأستاذتي..
<DIV align=right><FONT size=4 color=Purple face=
أحلى شيء فيك يأستاذة انك تسمحين بالتعبير رسما.
فلك شكري للجهد المبذول:):):)
رشف المعاني
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
(ابن وإسما= همزة وصل لأنك ذكرتي ذلك في انها من الأسماء التي يتداولها العرب لذا تستخدم وصل.)
* صحّ ..ممتازة :)
(لم اعلم بأن الجملة تعود لكلمة "ماعدا" بل ظننتها إستكمالا لمواقع همزة القطع.)
* :mad: ما هذا يا ابنتي؟! تحلّين الواجبَ يشكلٍ صحيح ..و تخطئين في الكلام الجانبيّ؟!! راجعي الهمزات في جملتكِ و صحّحيها ( تستاهلي )
(إستعد= وصل. لأنها فعل ماضي خماسي
الإختبار= وصل لأنها مصدر لفعل خماسي" اختبر")
* صحّ، ممتازة :) :)
*)الإقتراح و الإستفادة= كلاهما مصدر لفعل خماسي.)
*جيّد، ولذلك يجب كتابتهما بهمزة وصل، لكن الاستفادة مصدر لفعل سداسي!
*******************************************************
** كلمة أبلة = كلمة تركيّة الأصل معناها الأخت الكبيرة :)
أنا كنتُ أكتبها "أبلى" فنبّهتني إلى أنّ أبلى = فعل فعلا كبيرا.
شكراً للتّصحيح
************************************************
أمّا مسأللة تسميتي فأتركها لكم
لأنّني لست أستاذة في اللغة العربيّة حتى تسمّونني "أستاذة"
و لست أختكم الكبيرة ( طبعاً :mad: ) حتى تسمّونني " أبلة"
"إنّما هذه التسمية تروقُ لي لظرافتها :)"
جوهرة ..هل ترغبين بالمزيد من التمارين؟؟ -بعد تصحيح الخطأِ طبعاً :cool:
(ابن وإسما= همزة وصل لأنك ذكرتي ذلك في انها من الأسماء التي يتداولها العرب لذا تستخدم وصل.)
* صحّ ..ممتازة :)
(لم اعلم بأن الجملة تعود لكلمة "ماعدا" بل ظننتها إستكمالا لمواقع همزة القطع.)
* :mad: ما هذا يا ابنتي؟! تحلّين الواجبَ يشكلٍ صحيح ..و تخطئين في الكلام الجانبيّ؟!! راجعي الهمزات في جملتكِ و صحّحيها ( تستاهلي )
(إستعد= وصل. لأنها فعل ماضي خماسي
الإختبار= وصل لأنها مصدر لفعل خماسي" اختبر")
* صحّ، ممتازة :) :)
*)الإقتراح و الإستفادة= كلاهما مصدر لفعل خماسي.)
*جيّد، ولذلك يجب كتابتهما بهمزة وصل، لكن الاستفادة مصدر لفعل سداسي!
*******************************************************
** كلمة أبلة = كلمة تركيّة الأصل معناها الأخت الكبيرة :)
أنا كنتُ أكتبها "أبلى" فنبّهتني إلى أنّ أبلى = فعل فعلا كبيرا.
شكراً للتّصحيح
************************************************
أمّا مسأللة تسميتي فأتركها لكم
لأنّني لست أستاذة في اللغة العربيّة حتى تسمّونني "أستاذة"
و لست أختكم الكبيرة ( طبعاً :mad: ) حتى تسمّونني " أبلة"
"إنّما هذه التسمية تروقُ لي لظرافتها :)"
جوهرة ..هل ترغبين بالمزيد من التمارين؟؟ -بعد تصحيح الخطأِ طبعاً :cool:
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
-
- مشرفة النادي
- مشاركات: 395
- اشترك في: 04-30-2001 10:44 AM
- اتصال:
نحلة نادينا
<font size=4><font size=3 color=Navy face=Tahoma>
عندي مشكلة في الكمبيوتر ولذلك أخترت هذاالموضوع لأقرأه بتمعن حتى لو انقطع الخط
أخطاء لغوية ودروس في الإملاء
زوايا راقية جدا ياريم فلانا
أهنئك على افتتاحها كما أهنئك على ألفيتك الطيبة
تحياتي لكل المشاركين
ونطلب المزيد من دروس الهمزات التي تسبقها كسرة أو ضمة أو فتحة
كالهمزات على حرف الواو أو الياء
عندي مشكلة في الكمبيوتر ولذلك أخترت هذاالموضوع لأقرأه بتمعن حتى لو انقطع الخط
أخطاء لغوية ودروس في الإملاء
زوايا راقية جدا ياريم فلانا
أهنئك على افتتاحها كما أهنئك على ألفيتك الطيبة
تحياتي لكل المشاركين
ونطلب المزيد من دروس الهمزات التي تسبقها كسرة أو ضمة أو فتحة
كالهمزات على حرف الواو أو الياء
<DIV align=center><FONT size=3 color=chocolate face=
<font size=3 color=chocolate face=Tahoma>
( إن الله يدافع عن الذين آمنوا )
<font size=3 color=chocolate face=Tahoma>
( إن الله يدافع عن الذين آمنوا )
أسفة للتأخير ..لكن الله يعلم بالحال:(
<DIV align=right><FONT size=4 color=Purple face=
لم اعلم بأن الجملة تعود لكلمة "ماعدا" بل ظننتها إستكمالا لمواقع همزة القطع.)
<DIV align=right><FONT size=4 color=red face=
إستكمالا= وصل لأنها مصدر لفعل سداسي.
اعلم= قطع "امممم " لاأدري؟؟؟
<DIV align=right><FONT size=4 color=Purple face=
*********
<DIV align=right><FONT size=4 color=blue face=
سؤال: طيب الأفعال مثل
أكتب
أدخل
أشتري
أنتظر
ومثلها " أعلم"
لماذا نستخدم فيها همزة قطع؟؟
<DIV align=right><FONT size=4 color=Purple face=
ربما السؤال بسيط ولكني لاأعرف إجابته .
بانتظار المزيد من التمارين:)
لم اعلم بأن الجملة تعود لكلمة "ماعدا" بل ظننتها إستكمالا لمواقع همزة القطع.)
<DIV align=right><FONT size=4 color=red face=
إستكمالا= وصل لأنها مصدر لفعل سداسي.
اعلم= قطع "امممم " لاأدري؟؟؟
<DIV align=right><FONT size=4 color=Purple face=
*********
<DIV align=right><FONT size=4 color=blue face=
سؤال: طيب الأفعال مثل
أكتب
أدخل
أشتري
أنتظر
ومثلها " أعلم"
لماذا نستخدم فيها همزة قطع؟؟
<DIV align=right><FONT size=4 color=Purple face=
ربما السؤال بسيط ولكني لاأعرف إجابته .
بانتظار المزيد من التمارين:)
رشف المعاني
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
و الله يا عزيزتي أظن أن عليَّ الآعتراف بأنني لا أعرف..ربما لأنها بضمير المتكلم
و الله يا عزيزتي أظن أن عليَّ الآعتراف بأنني لا أعرف..ربما لأنها بضمير المتكلم
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
عزيزتي الجوهرة..إجابتكِ كانت ممتازة ..شطّورة :)
أعتذر عن استكمال الدّرسِ لانشغالي في الدّروسِ الشعريّة .. لكن بإمكانكِ كتابة بعض النصوص التي تحتوي على كلماتٍ بها همزات و تعرضينها للنقاش.. أنا و أنتِ و ريم و بقية الأعضاء و العضوات سنستفيد منها كثيراً
تحيّاتي لكِ أختي الغالية :)
عزيزتي الجوهرة..إجابتكِ كانت ممتازة ..شطّورة :)
أعتذر عن استكمال الدّرسِ لانشغالي في الدّروسِ الشعريّة .. لكن بإمكانكِ كتابة بعض النصوص التي تحتوي على كلماتٍ بها همزات و تعرضينها للنقاش.. أنا و أنتِ و ريم و بقية الأعضاء و العضوات سنستفيد منها كثيراً
تحيّاتي لكِ أختي الغالية :)
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
<DIV align=justify><FONT size=4 color=black face=
الدرس السادس (علامات الترقيم)
___________________________________
<DIV align=justify><FONT size=4 color=blue face=
* أولا: الفاصلة (،)
<DIV align=justify><FONT size=4 color=green face=
- بين الجمل المتصلة المعنى (قلب المؤمن طاهر، ولا يعرف الحقد).
- بين اقسام الشئ الواحد (أركان الصلاة: تكبيرة الإحرام، والقيام)
- بين لفظ المنادى (يا علي، استذكر دروسك)
- بين القسم وجوابه (والله، لأتصدقن)
<DIV align=justify><FONT size=4 color=blue face=
* ثانيا: الفاصلة المنقوطة (؛)
<DIV align=justify><FONT size=4 color=green face=
- الجمل التي تكون إحداها سببا للأخرى (استذكر دروسي؛ طلبنا للنجاح)
<DIV align=justify><FONT size=4 color=blue face=
* ثالثا: علامة الاستفهام (؟)
<DIV align=justify><FONT size=4 color=green face=
- في نهاية جملة الاستفهام (متى استذكرت دروسك؟)
<DIV align=justify><FONT size=4 color=blue face=
* رابعا: علامة التعجب (!)
<DIV align=justify><FONT size=4 color=green face=
- توضع في نهاية الجملة التعجبية أو المعبرة عن الفرح أو الحزن أو الاستغاثة أو الدعاء (ما أجمل الإيمان! - واحسرتاه! - النار النار!)
<DIV align=justify><FONT size=4 color=blue face=
* خامسا النقطة (.)
<DIV align=justify><FONT size=4 color=green face=
- توضع في نهاية الفقرة أو الجمل التامة (الدين النصيحة.)
<DIV align=justify><FONT size=4 color=blue face=
* سادسا: النقطتان (:)
<DIV align=justify><FONT size=4 color=green face=
- بعد القول (قال تعالي: قل هو الله أحد)
- بعد التمثيل (أركان الإسلام خمسة: ......)
- بعد الشئ وأقسامه (أهل الكتاب: اليهود والنصارى..)
<DIV align=justify><FONT size=4 color=blue face=
* سابعا: الشرطة (-)
<DIV align=justify><FONT size=4 color=green face=
- توضع بين ركني الجملة إذا طال الركن الأول، وكذلك بين العدد والمعدود (أركان الإسلام خمسة: أولا ... - ثانيا ... - ...)
<DIV align=justify><FONT size=4 color=blue face=
* ثامنا: الشرطتان (- -)
<DIV align=justify><FONT size=4 color=green face=
- توضع بينهما الجمل المعترضة (قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - )
<DIV align=justify><FONT size=4 color=blue face=
* تاسعا: القوسان ( )
<DIV align=justify><FONT size=4 color=green face=
- يزضع بينهما الألفاظ المفسرة لما قبلها (تركت الأغنام تأكل الكلأ (العشب))
<DIV align=justify><FONT size=4 color=blue face=
* عاشرا: علامتي التنصيص (" ")
<DIV align=justify><FONT size=4 color=green face=
- يوضع بينهما الكلام الذي ينقل بنصه حرفيا دون تغيير (قال تعالى "والعصر")
<DIV align=justify><FONT size=4 color=blue face=
* إحدى عشر: علامة الحذف (.....)
<DIV align=justify><FONT size=4 color=green face=
- تدل على كلام محذوف (يا معشر ... من استطاع منكم ...)
الدرس السادس (علامات الترقيم)
___________________________________
<DIV align=justify><FONT size=4 color=blue face=
* أولا: الفاصلة (،)
<DIV align=justify><FONT size=4 color=green face=
- بين الجمل المتصلة المعنى (قلب المؤمن طاهر، ولا يعرف الحقد).
- بين اقسام الشئ الواحد (أركان الصلاة: تكبيرة الإحرام، والقيام)
- بين لفظ المنادى (يا علي، استذكر دروسك)
- بين القسم وجوابه (والله، لأتصدقن)
<DIV align=justify><FONT size=4 color=blue face=
* ثانيا: الفاصلة المنقوطة (؛)
<DIV align=justify><FONT size=4 color=green face=
- الجمل التي تكون إحداها سببا للأخرى (استذكر دروسي؛ طلبنا للنجاح)
<DIV align=justify><FONT size=4 color=blue face=
* ثالثا: علامة الاستفهام (؟)
<DIV align=justify><FONT size=4 color=green face=
- في نهاية جملة الاستفهام (متى استذكرت دروسك؟)
<DIV align=justify><FONT size=4 color=blue face=
* رابعا: علامة التعجب (!)
<DIV align=justify><FONT size=4 color=green face=
- توضع في نهاية الجملة التعجبية أو المعبرة عن الفرح أو الحزن أو الاستغاثة أو الدعاء (ما أجمل الإيمان! - واحسرتاه! - النار النار!)
<DIV align=justify><FONT size=4 color=blue face=
* خامسا النقطة (.)
<DIV align=justify><FONT size=4 color=green face=
- توضع في نهاية الفقرة أو الجمل التامة (الدين النصيحة.)
<DIV align=justify><FONT size=4 color=blue face=
* سادسا: النقطتان (:)
<DIV align=justify><FONT size=4 color=green face=
- بعد القول (قال تعالي: قل هو الله أحد)
- بعد التمثيل (أركان الإسلام خمسة: ......)
- بعد الشئ وأقسامه (أهل الكتاب: اليهود والنصارى..)
<DIV align=justify><FONT size=4 color=blue face=
* سابعا: الشرطة (-)
<DIV align=justify><FONT size=4 color=green face=
- توضع بين ركني الجملة إذا طال الركن الأول، وكذلك بين العدد والمعدود (أركان الإسلام خمسة: أولا ... - ثانيا ... - ...)
<DIV align=justify><FONT size=4 color=blue face=
* ثامنا: الشرطتان (- -)
<DIV align=justify><FONT size=4 color=green face=
- توضع بينهما الجمل المعترضة (قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - )
<DIV align=justify><FONT size=4 color=blue face=
* تاسعا: القوسان ( )
<DIV align=justify><FONT size=4 color=green face=
- يزضع بينهما الألفاظ المفسرة لما قبلها (تركت الأغنام تأكل الكلأ (العشب))
<DIV align=justify><FONT size=4 color=blue face=
* عاشرا: علامتي التنصيص (" ")
<DIV align=justify><FONT size=4 color=green face=
- يوضع بينهما الكلام الذي ينقل بنصه حرفيا دون تغيير (قال تعالى "والعصر")
<DIV align=justify><FONT size=4 color=blue face=
* إحدى عشر: علامة الحذف (.....)
<DIV align=justify><FONT size=4 color=green face=
- تدل على كلام محذوف (يا معشر ... من استطاع منكم ...)
العودة إلى “المقالات والشعر العامِّي”
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 53 زائراً