مارأيكم ياسادتي أن نترك السياسة
مرسل: 08-06-2004 09:27 AM
[color=#381D1D][size=18][align=center][color=blue][font=Traditional Arabic]
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم جميعاً ورحمة الله
خَيرُ الكلامِ ماقَلَّ ودلَّ ؟ وَبِأَنَفَةِ الشاعرِ وكِبريائهِ أقولُ , لستُ بعابدٍ أحداً سِوى مَالكِ يوم الدين, ولا أُعَظِّمُ سواه, وما ولائي إلا لبلادِ السَوَاد دونَ سِواها ؟وأنا وإن ذكرتُ الفلوجة ومقتدى الصدر وأتباعهِ إلا أنني على قناعة أنهم يدافعونَ عن المذهب دون الدين, ويعبدون الصدر دونَ الله, وليست أرضُ العراقِ عندهم إلا ما تحتَ أقدامِهم,ولكن حسبهم هذا عن الشياطين الخُرس الذينَ أخاطِبُهُم؟ الذين يَعْمَدونَ الى الحق فَيُدَلِّسونَهُ ويُعلونَ الباطِلَ ويُناصِروهُ وهم موقنون؟(يُسَمّونَ أهلَهُم بالإرهابيين) يظاهرونهم ويقاتلونهم لأنهم يقولون ربنا الله ولابُدَّ للمُحتل أن يتركَ أرضنا,
وما قالهُ فلاح النقيب وزير الداخلية العراقي اليوم إلا كلاماً لايقولهُ من شَرِبَ من ماءِ الفُرات؟ولَمَّا سمعتُ مؤتمرهُ الصحفي اليوم إنسابت على شفتي هذه الكلمات دون أن أُلبسها ثوبها المُعتاد(العمودي) وجاءت على مُسْتَفْعِلُنْ مرة وعلى فَعِلُنْ أُخرى وهذا اللون ليس لوني فأنا أكتب القصيدة العمودية ونادراً هذا اللون(شعر التفعيلة)..؟
مارأيكم ياسادتي
=========
مارَأيُكُم ياسادتي أن نَتْرُكَ السِّياسَةْ
أن نَترُكَ التهريجَ والتهويلَ والتَّعَاسَةْ
وَلنَبتَسِمْ,قد أصبحت في دارنا رِياسَةْ
هَيَّا هَلُموا نَحتَفِلْ, كُلٌ يُجَهِّزُ كَأسَهْ
لاتَشتكوا أو تَغضَبوا,لاتَشتمونَ السَّاسَة
إِيَّاكُمُ أن تَفعَلوا إِنَّ لَهُمْ قَدَاسَةْ
لابُدَّ نَمشي سادَتي كُلٌ مُطَأطِأُ رَأسَهْ
أن نَرتَضِي كَمَا يُريدُ بَعضَنا العَيشَ فِي الرَّجَاسَةْ؟1
قُلتُ لَكُمْ ياسادَتي فَلنَترُك السياسَةْ
***
ولتَنزِعوا الحَياءَ والبَراءَ والذَّكاءَ والفِراسَةْ
ولتتبعوا المراجعَ العِظامْ, والقادةُ الكرامْ
فثوبُهم ياسادتي خالٍ مِنَ الدَّناسَةْ؟
فشرعُنا يَأمُرُنا نَتبعهُم
في الجُبْنِ والخُضوعِ , في السَّلاسَةْ
وشرعُنا يأمُرُنا
إذا اغتُصِبنا عَلَنَاً
إذا انتُهِكنا عَلَنَاً
إذا استُبِحنا عَلَنَاً
إذا قُتِلنا عَلَنَاً
فَحَقَّنَا نُعِيدُهُ بالصَّبرِ والدِّراسَةْ
وشرعُنا يَحُثُّنا
إذا أتانا غازِياً مُدَجَّجَاً مُحَصَّنَاً فَعَاثَ فِينا مُفسِداً
نَجْعَلُ مِنْ رُؤوسِنَا مَدَاسَهْ
قُلتُ لكم ياسادتي أن نترك السِياسَةْ
***
نِسَاءَنا ياسادتي أُغتُصِبت,رِجالَنَا أُغتُصِبوا وأرضَنا مَغصوبَةٌ
مَتى أجيبوا سادتي تُبادِروا عَدوَّكُم بِالعُنْفِ والشَّراسَةْ
عَجِبْتُ مِنْكُم سادتي لِصَمْتِكُم , لِجُبنِكُم
فَلا كِلابٌ نَبَحَتْ ولاخُيُولٌ أُسْرِجَتْ
وكربلاءُ فيها كربلاء!
وقبلها فلوجةُ الأحرارِ فيها شُهَداءْ
تَزاحَمَت دِماءَهُم لتَرتَقي سَلالِمَ الوَفَاءْ
فلوجةُ الإباءْ
تُرابُها مُبَارَكٌ وَرَملُها مُطَهَّرٌ ,مُباركٌ ياسادتي مَنْ داسَهْ
والنجفُ التي عَلا جُثمانُ خِنذيذٍ2 فِيها الرَّابِيةْ
أبا الحَسَن, قالَ انهَضوا فَقاوِموا وقاتِلوا؟
أَتَسمَعونَ سادتي صَيحاتُهُ مُجَلّجِلَة مُدَوِّيَةْ
ياسادتي ! لَبِسْتُمُ العَارَ ثِيابَاً مِنْ سِنينْ
ياسادتي ! خَذَلتُمُ الصدرَ وَمِنْ قَبْلُ الحُسَينْ
قُلتُ لكم ياسادتي لجُبْنِكُم, فَلتَتْرُكوا السِيَاسَة؟
***
*
تنويه:_
1.الرِّجْسُ.بكسر الراء وفتحها القَذَرُ وكل مااسْتُقْذِرَ من عمل وَأنا أردتُ بِها القُبْحُ..
2.الخِنذيذُ:لها معانٍ كثيرةٍ حَسَنَةٍ, وأنا أردتُ منها الشاعِرُالمجيدُ المُفْلِقُ وهو أعلى مراتب الشُعراء وقصدتُ بذلكَ الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام الخليفة الرابع فهو يجمع أغلب معاني الخنذيذ بل هوَ خنذيذ لاشك.
حتى دَمْعَةٌ أُخرى مِن دَمْعاتي أستودكم الله.
نزار الكعبي النجفي
هنكَلو/هولندا/في الخميس
5/8/2004[/font][/align][/size][/color][/color]
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم جميعاً ورحمة الله
خَيرُ الكلامِ ماقَلَّ ودلَّ ؟ وَبِأَنَفَةِ الشاعرِ وكِبريائهِ أقولُ , لستُ بعابدٍ أحداً سِوى مَالكِ يوم الدين, ولا أُعَظِّمُ سواه, وما ولائي إلا لبلادِ السَوَاد دونَ سِواها ؟وأنا وإن ذكرتُ الفلوجة ومقتدى الصدر وأتباعهِ إلا أنني على قناعة أنهم يدافعونَ عن المذهب دون الدين, ويعبدون الصدر دونَ الله, وليست أرضُ العراقِ عندهم إلا ما تحتَ أقدامِهم,ولكن حسبهم هذا عن الشياطين الخُرس الذينَ أخاطِبُهُم؟ الذين يَعْمَدونَ الى الحق فَيُدَلِّسونَهُ ويُعلونَ الباطِلَ ويُناصِروهُ وهم موقنون؟(يُسَمّونَ أهلَهُم بالإرهابيين) يظاهرونهم ويقاتلونهم لأنهم يقولون ربنا الله ولابُدَّ للمُحتل أن يتركَ أرضنا,
وما قالهُ فلاح النقيب وزير الداخلية العراقي اليوم إلا كلاماً لايقولهُ من شَرِبَ من ماءِ الفُرات؟ولَمَّا سمعتُ مؤتمرهُ الصحفي اليوم إنسابت على شفتي هذه الكلمات دون أن أُلبسها ثوبها المُعتاد(العمودي) وجاءت على مُسْتَفْعِلُنْ مرة وعلى فَعِلُنْ أُخرى وهذا اللون ليس لوني فأنا أكتب القصيدة العمودية ونادراً هذا اللون(شعر التفعيلة)..؟
مارأيكم ياسادتي
=========
مارَأيُكُم ياسادتي أن نَتْرُكَ السِّياسَةْ
أن نَترُكَ التهريجَ والتهويلَ والتَّعَاسَةْ
وَلنَبتَسِمْ,قد أصبحت في دارنا رِياسَةْ
هَيَّا هَلُموا نَحتَفِلْ, كُلٌ يُجَهِّزُ كَأسَهْ
لاتَشتكوا أو تَغضَبوا,لاتَشتمونَ السَّاسَة
إِيَّاكُمُ أن تَفعَلوا إِنَّ لَهُمْ قَدَاسَةْ
لابُدَّ نَمشي سادَتي كُلٌ مُطَأطِأُ رَأسَهْ
أن نَرتَضِي كَمَا يُريدُ بَعضَنا العَيشَ فِي الرَّجَاسَةْ؟1
قُلتُ لَكُمْ ياسادَتي فَلنَترُك السياسَةْ
***
ولتَنزِعوا الحَياءَ والبَراءَ والذَّكاءَ والفِراسَةْ
ولتتبعوا المراجعَ العِظامْ, والقادةُ الكرامْ
فثوبُهم ياسادتي خالٍ مِنَ الدَّناسَةْ؟
فشرعُنا يَأمُرُنا نَتبعهُم
في الجُبْنِ والخُضوعِ , في السَّلاسَةْ
وشرعُنا يأمُرُنا
إذا اغتُصِبنا عَلَنَاً
إذا انتُهِكنا عَلَنَاً
إذا استُبِحنا عَلَنَاً
إذا قُتِلنا عَلَنَاً
فَحَقَّنَا نُعِيدُهُ بالصَّبرِ والدِّراسَةْ
وشرعُنا يَحُثُّنا
إذا أتانا غازِياً مُدَجَّجَاً مُحَصَّنَاً فَعَاثَ فِينا مُفسِداً
نَجْعَلُ مِنْ رُؤوسِنَا مَدَاسَهْ
قُلتُ لكم ياسادتي أن نترك السِياسَةْ
***
نِسَاءَنا ياسادتي أُغتُصِبت,رِجالَنَا أُغتُصِبوا وأرضَنا مَغصوبَةٌ
مَتى أجيبوا سادتي تُبادِروا عَدوَّكُم بِالعُنْفِ والشَّراسَةْ
عَجِبْتُ مِنْكُم سادتي لِصَمْتِكُم , لِجُبنِكُم
فَلا كِلابٌ نَبَحَتْ ولاخُيُولٌ أُسْرِجَتْ
وكربلاءُ فيها كربلاء!
وقبلها فلوجةُ الأحرارِ فيها شُهَداءْ
تَزاحَمَت دِماءَهُم لتَرتَقي سَلالِمَ الوَفَاءْ
فلوجةُ الإباءْ
تُرابُها مُبَارَكٌ وَرَملُها مُطَهَّرٌ ,مُباركٌ ياسادتي مَنْ داسَهْ
والنجفُ التي عَلا جُثمانُ خِنذيذٍ2 فِيها الرَّابِيةْ
أبا الحَسَن, قالَ انهَضوا فَقاوِموا وقاتِلوا؟
أَتَسمَعونَ سادتي صَيحاتُهُ مُجَلّجِلَة مُدَوِّيَةْ
ياسادتي ! لَبِسْتُمُ العَارَ ثِيابَاً مِنْ سِنينْ
ياسادتي ! خَذَلتُمُ الصدرَ وَمِنْ قَبْلُ الحُسَينْ
قُلتُ لكم ياسادتي لجُبْنِكُم, فَلتَتْرُكوا السِيَاسَة؟
***
*
تنويه:_
1.الرِّجْسُ.بكسر الراء وفتحها القَذَرُ وكل مااسْتُقْذِرَ من عمل وَأنا أردتُ بِها القُبْحُ..
2.الخِنذيذُ:لها معانٍ كثيرةٍ حَسَنَةٍ, وأنا أردتُ منها الشاعِرُالمجيدُ المُفْلِقُ وهو أعلى مراتب الشُعراء وقصدتُ بذلكَ الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام الخليفة الرابع فهو يجمع أغلب معاني الخنذيذ بل هوَ خنذيذ لاشك.
حتى دَمْعَةٌ أُخرى مِن دَمْعاتي أستودكم الله.
نزار الكعبي النجفي
هنكَلو/هولندا/في الخميس
5/8/2004[/font][/align][/size][/color][/color]