صفحة 1 من 2

سجال الشهر : رأيتُ الناس

مرسل: 12-18-2002 07:23 PM
بواسطة مجدي
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=

شاعرات و شعراء نادي رشف المعاني الكرام
ستستمر زاويتنا و ستصبح شهرية - بأمر الله - تحت نفس المسمى "سجال الشهر" و ستكون مثبتة على مدار شهر كامل لمن أراد المشاركة فيها على أن تقتصر المشاركات على الشعر العمودي المقفى

<DIV align=justify><FONT size=5 color=black face=

قال الشاعر جعيفران الموسوس

رأيت الناس يدعوني .. بمجنونٍ على حالِ
وما بي اليوم من جن ولا وسواس بلبال
ولكن قولهم هذا .. لإفلاسي وإقلالي
ولو كنتُ أخا وفرٍ .. رَخّياً ناعمَ البالِ
رأوني حَسَنَ العقلِ .. أَحِلّ المنزل العالي
وما ذاك على خيرٍ .. و لكن هيبة المالِ

و قال بتغيير القافية

رأيت الناس يرموني .. أحياناً بوسواسِ
ومن يضبط يا صاح مقال الناس في الناس
فدع ما قاله الناس ونازع صفوة الكاس
فتى حرا صحيح الود ذو بر وإيناس
فإن الخلق مغرور بأمثالي وأجناسي
ولو كنت أخا مالٍ .. أتوني بين جُلاسي
يجيئوني يُحيوني .. على العينينِ والراسِ
ويدعوني عزيزاً غير أن الذلَّ إفلاسي

و قال بتغيير القافية

رأيت الناس يدعوني .. بمجنونٍ على عمدِ
ولو كنت كقارونٍ .. ووالي رَحبةَ الجُندِ
رأوني راجحَ العقل .. جميلاً حَسَنَ القَدِّ
وما ذاك على حقٍّ .. ولكن هيبة النقدِ

و قال بتغيير القافية

رأيتُ الناسَ يرموني .. بوسواسٍ لأيامي
و لكني أرى ذاكَ .. لإدقاعي و إعدامي
ولو كنت أخا مُلكٍ .. وإسراجٍ وإلجامِ
إذاً أكرمني الناسُ .. ولم أُرمَ بإلمامِ
وكانوا كل أوقاتٍ .. يُباهون بإكرامي

مرسل: 12-19-2002 06:28 PM
بواسطة النورس
أهلا أخي مجدي ...

تحية معطرة لك ...

لا أدري من القائل ...جعيفران الموسوس ...أو المؤسس ..:)؟ ..


على كلّ حال ..هذا جعيفران الجن ....فهو شبيه بديك الجن في فن القوافي ..


شكراً لك ...أخي ...

أحببت فقط أن أمر من هنا ..وسأعود لو أمكن ..وسنحت الظروف ..



سلاميشن

مرسل: 12-19-2002 08:57 PM
بواسطة مجدي
<DIV align=justify><FONT size=5 color=Purple face=
رأيت الناس يرموني
على نقلي و تأسيسي

و من ذا يستريح اليوم
من شغل الطلاميسي

وها قد جاء نادي الرشف
نوروسُ النواريسي

ولو قد كنت قبل اليوم
في شكٍ و تعبيسِ

و صاحب شركة للنتِ
ما جاؤا بتحسيسِ

ولا قالوا أدعى في الشعر
تشطيراً بتخميسِ

أنا يا نورس العشاق
طاووس الطواوويسِ

و ما يوماً أبيع الشعر
إلا في القراطيسِ:D

****

سلاميشن كما قالوا
و نقشاً في الكراريسِ

مرسل: 12-20-2002 03:54 PM
بواسطة woundedsoul


وروي إنه أيضا قال(بتصرف)

رأيت الناس ما زالوا عبيد الجاه والمالِ
وإن أخلصت في جهدي فمن حالٍ إلى حالِ
وإن دلّستُ في قولٍ جعلت الأوّل التالي
وإن أبدعت في غشٍ ملكت المورد الغالي
وما من صادقٍ شهمٍ مشى بالغشّ للعالي
ومن في عزلةٍ عاش يُرى من همّه سالي

وبقافية مختلفه

كأن المال إذْ جاء أتى بالبؤس للناسِ
تفانى جامع المال لكي يختالَ في بأسِ
فما في المال من شيءٍ لمن جاء بإحساسِ
من الأوراق نقدٌ أو رقاع المعدن القاسي
أتى من صنع كذّابٍ ووسواسٍ وخنّاسِ
نرى الرجسَ بهِ طهرا بدا من غيرأنجاسِ
ومن يضحي به صبّا قضى بالدوم في يأسِ
فلا تثريبُ أو لومٌ ولا رجلا يُرى آسي
على من قد جنى مالا ففيه بعض إيناسِ

وبقافية مختلفه

رأيت الحرّ دوما في عناء الكدح والكدّ
فمال الحرّ لا يكفي ولا يرتاح في وجْدِ
سيبقى المال بلوانا من المهدِ إلى اللحدِ
وسلوى كلّ محتاجٍ ببذخ المال في الخُلدِ

وبقافية مختلفه

رأيت الناس يرموني بإفلاسٍ لإيلامي
ولكني أرى ذاك.. لتبجيلي وإقدامي
لأنّي عارفٌ قدري ولا أصغي لأوهامي
فلا أشغلت نفسي في خفايا قول نمّامِ
تبعنا سيّد الرشفِ بقولٍ فيهِ إحكامِ
فما أحلى قوافيه كغيثٍ نازلٍ هامي

مرسل: 12-20-2002 05:04 PM
بواسطة المتنبي الصغير

*
قال شاعر أو شعراء لم أعد أذكر هذه الابيات الثلاثة

(1)
رأيت الناسَ قد مالوا
الى من عنده مالُ
و من لا عنده مالُ
فعنه الناس قد مالوا
(2)
رأيت الناسَ مُنفـَضهْ
الى من عنده فِضهْ
و من لا عندهُ فضهْ
فعنه ُ الناسُ منفضّـهْ
(3)
رأيتُ الناسَ قد ذهبوا
الى من عنده ذهبُ
و من لا عندهُ ذهبُ
فعنهُ الناسُ قد ذهبوا

و بمناسبة التعامل بالورق في الاقتصاد الحديث اضفت:

رأيتُ الناسَ تستبقُ
الى من عندهُ ورقُ
و من لا عندهُ ورقُ
فعنهُ الناسُ تفترقُ

*


مرسل: 12-21-2002 04:48 PM
بواسطة الدندون
<font size=5 color=green>

-- ر --
رأيتُ الناس مـُـنجــَـرّه
إلى من عقلــهُ ضـَــرّه
ومن يخطئ ْ ولو مرّه
لعـــَـقـــّـوا دائماً بــِـرّه

-- ش --
رأيتُ الناس مـُـغتــشــّـه
إلى من عنده كــشـــّـه
ومن في وجههِ بـَـشــّــه
بمكرٍ هــدّموا عــِـشــّــه

-- ف --
رأيتُ الناس ملتفــّــه
إلى من فاز بالصدفه
ومن في شعرهِ عــِـفــّـه
رماه الناس يالقــُـفـــّــه

-- أ --
رأيتُ الناس في هدأه
إلى من عجــّـلوا بدأه
ومَن يحلو لهم بـُــطأه
عليهِ استنكروا فجأه

-- ل --

رأيتُ الناس مــُـخــتـلـــّـه
إلى من جمهــرَ الطــَّــلـــّــه
ومن يروي بها خــِــلـــّــه
يصــِــفـــْـهُ الناس بالعــِــلــّـه

-- م --
رأيتُ الناس مهتمــّـه
إلى من غالط الذمــّــه
ومن في صبرهِ هــِـمــّـه
لقالوا: ليس بالقــِـمــّــه

-- ع --
رأيتُ الناس في مــُـلتاعه
إلى من دينــَـهُ بـــــــاعــه
ومن لله في طـــــاعـــه
هجــاهُ الناس في ساعـــــه

-- أ --
رأيتُ الناس مِــقراءَه
إلى من هرجهُ ســاءَه
ومن بالصدقِ قد جاءه
فعنهُ الناس مـُـسـتـاءه

-- ن --
رأيتُ الناس في زَنــّــه
إلى من يـُـظهــرَ الغــُـــنــّـه
ومن يـدغمْ على الســُــنــّـه
لعــَــدّوا حرفهُ هـَــنــّــه

-- ي --
رأيتُ الناس محنــيــّــه
إلى من يقلب النـــيـــّــه
ومن بضمائرٍ حيــــّــه
فعنه الناس مزويـــــّـه

مرسل: 12-23-2002 12:12 AM
بواسطة رائد أنيس الجشي
رأيت الناس يدعوني
ب(روري) الهوى الرشفي

ب(نورسة) ب (آآآكوول)
وب(النوروس ) ذو النزف

وب(المتأنق) المغرورِِ
في روض من الحرفِ

أعذالي عن الأشعارِ
لن يجدي مع العزف

نشاز حديثكم كفوا
فموت الشعر بي حتفي

مرسل: 12-25-2002 09:38 AM
بواسطة majales
<br>
<DIV align=justify><FONT size=5 color=Navy face=
<br>
<center>

رأيت النّاس كالأسرى
لقيد ٍ وهو ماضيها

كقول ٍ جاء منطلقا
فتأسره ُ قوافيها

وكأس ٍ كان ممتزجا
ولكن ضل ّ ساقيها

فما عين ٌ بنافعة ٍ
إذا الأغباش هاديها

فدع ما كان للذكرى
حكايات ٌ لراويها

فنور اليوم مستعر ٌ
به لاحت نواصيها

وأمجاد ٌ لذي عزم ٍ
فلا ينفك ّ راجيها

ونفس الحر ّ ناظرة ٌ
إلى العلياء تدنيها

</center>

مرسل: 12-27-2002 03:32 AM
بواسطة woundedsoul
[size=18][COLOR=orangered]

تبعنا سيّد الرشفِ بما قال بإحكامِ
فما أحلى قوافيه كغيثٍ نازلٍ هامي
.
رأيت الناس في الدنيا كمن يلهو بأوهامِ
وحينٌ تدّعي علما وتُمضيه بإلزامِ
وإن تقرعْ نواصيها تلاقيها كأنعامِ
تحث السير في جدٍ وإخلاصٍ بإرغامِ

وفي أوجاعها وعدٌ بجناتٍ وإنعامِ
وفي لذاتها تُرمى بعصيانٍ وآثامِ
وحينٌ قد تـُرى تبكي بإفراطٍ كأيتامِ
وتدعو مُنزلَ الغيثِ على وادٍ وآكامِ
بأن تـَنْسى خطاياها ويجزيها بإلهامِ
فلا ماضٍ لها عاد ولا آتٍ بأحلامِ
وأيام الورى تمضي ويمضي سيفها الدامي

مرسل: 12-31-2002 06:58 AM
بواسطة رشفويه
السادة فطاحل الشعر العربي في الرشف
أرجو أن تعطوني الفرصة ولا تتسرعوا في الحكم علي
وانشاء الله المشاركة الجية تكون أحسن وأحسن


رأيتُ الناس مخشوشة
يوم العرس في الكوشة
وشعورهن منكوشة
ورموشهن مغشوشة
وثيابهن منفوشة
يصفقون للدوشة
:D


وكذلك في وصف نفس الموضوع


رأيت الناس مرتصة
يوم العرس في النصة
يسشورون أحدث قَــصة
لتكثر عليهم البصة

:D

مرسل: 12-31-2002 01:33 PM
بواسطة مجدي
الأخ الفاضل رشفوية

أهلاً و سهلاً بك في ناديك رشف المعاني
أما بالنسبة لما سلف فقد حذفنا ما لا نراه يتفق مع البيئة الأدبية الرصينة للنادي

أما بالنسبة لمحاولتك الشعرية فتحتاج مزيد عناية
كما أود التنبيه إلى أن
انشاء الله .. خطأ
و الصحيح " إن شاء الله " لتعلق الأمر بالمشيئة الالهية .

مرسل: 12-31-2002 09:18 PM
بواسطة رشفويه
رايت الناس في مجدي

باقوال بها يجدي

فقال كلامه المعقول

عن ما جاء من وجدي

وعاتبني وخاصمني

لأني الأدب لا أجدي


شكرا أتاذي الفاضل

وبدون دفارة عليك .....رشفويه تكتب بالهاء المربوطة وليست بالتاء المربوطة




أشكرك

مرسل: 01-04-2003 12:44 PM
بواسطة عمران
رأيتَ الناس ؟ لم أرهم

ولا همي لرؤيتهم

فعيني أغفلت عنهم

ويكفي أنني معهم

إذا ما شئت أن أروي

سأفحص كيف أبصرهم

فإن ألفيتهم لطفا

فعين اللطف تغبطهم

وإن أدركتهم خبثا

فسوف أصير أخبثهم

* * *

رأيت الناس أنواعا

وإني أسوأ الناس

وكم أحببت في كل

رصيع التاج في راسي

بكل الكائنات هناك

بعض الخير والآس

أحب الحكمة الموهوب

صاحبها فللناس

يعم الخير منها دائما

ويزيد إيناسي



الأخت الفاضلة رشفوية ..

يكون الإملاء على قراءة الكلمة مشكلة في آخرها .. تنوينا أو تحريكا ..

فلا نقول رشفويهن .. ولكن نقول رشفويتن .. ولهذا فهي تاء مربوطتوووووون

وإن اتخذت من رشفوية إسما امتنعت من الصرف لتأنيثها علما فتصير :

رشفويتو .. لا رشفويهو .. فتبقى تاؤها مربوطتووووووووووووووون

وأرجو ألا تغضبي فإني أردت نقل علم أعلمه لا التمعلم وأعتذر لك عن الاستدراك بردي الذي جاء بعد رد حضرتك مباشرة فنال مني الاهتمام ..

مرسل: 01-11-2003 01:45 PM
بواسطة وميض في العتمة
جملة اعتراضية ...
ربما رشفويه على وزن سيبويه !!!

مرسل: 01-14-2003 01:58 PM
بواسطة الصمت الناطق
رأيت الناس تستجلسْ
إلى من عنده ( بزنسْ )
ومن في الناسْ هوْ مفلسْ
بكاهُ الدارُ والمجلسْ
********
رأيت الناس معميةْ
أمام الألف و( الميةْ )
وفي حقّ الوظيفيةْ
فلا من مخلصٍ نيةْ
******
رأيت الناس سيّارةْ
ومن جارٍ إلى جارةْ
كلامٌ يملئ الحارةْ
بثرثارٍ وثرثارةْ
*******
رأيت الناس ( دشاشةْ )
إلى من عندهُ شاشةْ
ومن لا عنده شاشةْ
فعنهُ الناس ( منحاشةْ )