* هو زياد بن معاوية بن خباب بن جناب...................................بن مضر
*يكنى بــ"أبي ثمامة"
* كان نصرانياً
* ارتبط شعره بملك الحبرة .
* من أعظم الشعراء وقد اعترف الأخطل بتفوقه عليه.
كان يقول:-
فإنك كاليلٍ الذي هو مدركي
وإن خلتُ أنَّ المنتأى عنك واسعُ
***
ومن عرفه يزدنا حديثا عن سيرته.
من هو؟
-
- همس جديد
- مشاركات: 45
- اشترك في: 06-13-2002 09:21 PM
- اتصال:
أتــصور أن الــبيت ...
فإنك كاليلٍ الذي هو مدركي
وإن خلتُ أنَّ المنتأى عنك واسعُ
هــو أحد أبــيات النــابغة الذبــياني في
اعـــتذاريته الــشهيرة ..للنعمان بن المنذر
ملــك الــحيرة ...
أحــد شــــعراء المــعلقات ....
و نبــغ في الشعـــر بعــد أن وصــل ســن
الأربــعين ..
و كــانت تـُــضرب لـه خــيمة فــي ســوق
عــكاظ ...
و كـــان يــــحكم بــين الــشعراء ...و القصص
فــي ذلــك مشـــهورة .....
أول مــن مــدح من الــشعراء العرب الجاهليين ،
و كانوا يأنـــفون من الــمدح ...
نســـبت الــيه قــصيدة ( المتجردة ) .. وهــي
قـــصيدة بــارعة في وصــف محاسن أخت
( ولـعلها كذلك ) ..النعمان ....وكانت السبب
فــي طرده من بــــلاط النـــعمان ...
....ذلــك ما ســــمح به قــــلم الاســــتعجال ،
و أخبار الـــنابغة مشهـــورة ....
و الـــمعذرة عــــلى الــقصور ....
و تـــحية للأخـــت ....جـــــــــــوهـرة ..،،،
،،،،،،،،،،،،،،،،،،
فإنك كاليلٍ الذي هو مدركي
وإن خلتُ أنَّ المنتأى عنك واسعُ
هــو أحد أبــيات النــابغة الذبــياني في
اعـــتذاريته الــشهيرة ..للنعمان بن المنذر
ملــك الــحيرة ...
أحــد شــــعراء المــعلقات ....
و نبــغ في الشعـــر بعــد أن وصــل ســن
الأربــعين ..
و كــانت تـُــضرب لـه خــيمة فــي ســوق
عــكاظ ...
و كـــان يــــحكم بــين الــشعراء ...و القصص
فــي ذلــك مشـــهورة .....
أول مــن مــدح من الــشعراء العرب الجاهليين ،
و كانوا يأنـــفون من الــمدح ...
نســـبت الــيه قــصيدة ( المتجردة ) .. وهــي
قـــصيدة بــارعة في وصــف محاسن أخت
( ولـعلها كذلك ) ..النعمان ....وكانت السبب
فــي طرده من بــــلاط النـــعمان ...
....ذلــك ما ســــمح به قــــلم الاســــتعجال ،
و أخبار الـــنابغة مشهـــورة ....
و الـــمعذرة عــــلى الــقصور ....
و تـــحية للأخـــت ....جـــــــــــوهـرة ..،،،
،،،،،،،،،،،،،،،،،،
ابـــو ســــلطان .......
<font size=5 color="#662266">
أخي سيارة الإسعاف
شـكرا لماتفضـلت به ..
أنت والأخت الجوهرة جعلتماني أبحث في كتاب الأغاني وهذا ماوجـدته أ رجو أن يطيب للجميع :)
قام رجل إلى ابن عباس فقال أي الناس أشعر فقال ابن عباس أخبره يا أبا الأسود الدؤلي قال الذي يقول
فإنك كالليل الذي هو مدركي
وإن خلت أن المنتأى عنك واسع
<p color="red" size="6" font><font size="6" color="#000080">كان الشعراء يحتكمون إليه</font></p>
كان يضرب للنابغة قبة من أدم بسوق عكاظ فتأتيه الشعراء فتعرض عليه أشعارها قال وأول من أنشده الأعشى ثم حسان بن ثابت ثم أنشدته الشعراء ثم أنشدته الخنساء بنت عمرو بن الشريد
وإن صخرا لتأتم الهداة به
كأنه علم في رأسه نار
فقال والله لولا أن أبا بصير أنشدني آنفا لقلت إنك أشعر الجن والإنس فقام حسان فقال والله لأنا أشعر منك ومن أبيك فقال له النابغة يا بن أخي أنت لا تحسن أن تقول
فإنك كالليل الذي هو مدركي
وإن خلت أن المنتأى عنك واسع
خطاطيف حجن في حبال متينة
تمد بها أيد إليك نوازع
قال فخنس حسان لقوله
<p color="red" size="6"><font size="5" color="#000080">خبره مع النعمان وزوجته المتجردة</font></p>
ان النابغة كان كبيرا عند النعمان خاصا به وكان من ندمائه وأهل أنسه فرأى زوجته المتجردة يوما وغشيها تشبيها بالفجاءة فسقط نصيفها واستترت بيدها وذراعها فكادت ذراعها تستر وجهها لعبالتها وغلظها فقال قصيدته التي أولها
أمن آل مية رائح أو مغتدي
عجلان ذا زاد وغير مزود
زعم البوارح أن رحلتنا غدا
وبذاك تنعاب الغراب الأسود
لا مرحبا بغد ولا أهلا به
إن كان تفريق الأحبة في غد
أزف الترحل غير أن ركابنا
لما تزل برحالنا وكأن قد
في إثر غانية رمتك بسهمها
فأصاب قلبك غير أن لم تقصد
بالدر والياقوت زين نحرها
ومفصل من لؤلؤ وزبرجد
في قصيدته هذه يذكر ما نظر إليه من المتجردة وسترها وجهها بذراعها
سقط النصيف ولم ترد إسقاطه
فتناولته واتـّقتنا باليد
بمخضب رخص كأن بنانه
عنم على أغصانه لم يعقد
وبفاحم رجل أثيث نبته
كالكرم مال على الدعام المسند
نظرت اليك بحاجة لم تقضها
نظر السقيم إلى وجوه العود
قال فأنشدها النابغة مرة بن سعد القريعي فأنشدها مرة النعمان فامتلأ غضبا فأوعد النابغة وتهدده فهرب منه فأتى قومه ثم شخص إلى ملوك غسان بالشأم فامتدحهم وقيل إن عصام بن شهبر الجرمي حاجب النعمان أنذره وعرفه ما يريده النعمان وكان صديقه فهرب وعصام هوالذي يقول فيه الراجز
نفس عصامٍ سودت عصاما
وعلمته الكر والإقداما
وجعلته ملكا هماما
وقال من رويت عنه خبر النابغة إن السبب في هربه من النعمان أن عبد القيس بن خفاف التميمي ومرة بن سعد بن قريع السعدي عملا هجاء في النعمان على لسانه وأنشدا النعمان منه أبياتا يقال فيها
ملك يلاعب أمه وقطينه
رخو المفاصل أيره كالمرود
ومنه
قبح الله ثم ثنى بلعن
وارث الصائغ الجبان الجهولا
من يضر الأدنى ويعجز عن ضر
الأقاصي ومن يخون الخليلا
يجمع الجيش ذا الألوف ويغزو
ثم لا يرزأ العدو فتيلا
يعني بوارث الصائغ النعمان وكان جده لأمه بفدك يقال له عطية وأم النعمان سلمى بنت عطية
أخي سيارة الإسعاف
شـكرا لماتفضـلت به ..
أنت والأخت الجوهرة جعلتماني أبحث في كتاب الأغاني وهذا ماوجـدته أ رجو أن يطيب للجميع :)
قام رجل إلى ابن عباس فقال أي الناس أشعر فقال ابن عباس أخبره يا أبا الأسود الدؤلي قال الذي يقول
فإنك كالليل الذي هو مدركي
وإن خلت أن المنتأى عنك واسع
<p color="red" size="6" font><font size="6" color="#000080">كان الشعراء يحتكمون إليه</font></p>
كان يضرب للنابغة قبة من أدم بسوق عكاظ فتأتيه الشعراء فتعرض عليه أشعارها قال وأول من أنشده الأعشى ثم حسان بن ثابت ثم أنشدته الشعراء ثم أنشدته الخنساء بنت عمرو بن الشريد
وإن صخرا لتأتم الهداة به
كأنه علم في رأسه نار
فقال والله لولا أن أبا بصير أنشدني آنفا لقلت إنك أشعر الجن والإنس فقام حسان فقال والله لأنا أشعر منك ومن أبيك فقال له النابغة يا بن أخي أنت لا تحسن أن تقول
فإنك كالليل الذي هو مدركي
وإن خلت أن المنتأى عنك واسع
خطاطيف حجن في حبال متينة
تمد بها أيد إليك نوازع
قال فخنس حسان لقوله
<p color="red" size="6"><font size="5" color="#000080">خبره مع النعمان وزوجته المتجردة</font></p>
ان النابغة كان كبيرا عند النعمان خاصا به وكان من ندمائه وأهل أنسه فرأى زوجته المتجردة يوما وغشيها تشبيها بالفجاءة فسقط نصيفها واستترت بيدها وذراعها فكادت ذراعها تستر وجهها لعبالتها وغلظها فقال قصيدته التي أولها
أمن آل مية رائح أو مغتدي
عجلان ذا زاد وغير مزود
زعم البوارح أن رحلتنا غدا
وبذاك تنعاب الغراب الأسود
لا مرحبا بغد ولا أهلا به
إن كان تفريق الأحبة في غد
أزف الترحل غير أن ركابنا
لما تزل برحالنا وكأن قد
في إثر غانية رمتك بسهمها
فأصاب قلبك غير أن لم تقصد
بالدر والياقوت زين نحرها
ومفصل من لؤلؤ وزبرجد
في قصيدته هذه يذكر ما نظر إليه من المتجردة وسترها وجهها بذراعها
سقط النصيف ولم ترد إسقاطه
فتناولته واتـّقتنا باليد
بمخضب رخص كأن بنانه
عنم على أغصانه لم يعقد
وبفاحم رجل أثيث نبته
كالكرم مال على الدعام المسند
نظرت اليك بحاجة لم تقضها
نظر السقيم إلى وجوه العود
قال فأنشدها النابغة مرة بن سعد القريعي فأنشدها مرة النعمان فامتلأ غضبا فأوعد النابغة وتهدده فهرب منه فأتى قومه ثم شخص إلى ملوك غسان بالشأم فامتدحهم وقيل إن عصام بن شهبر الجرمي حاجب النعمان أنذره وعرفه ما يريده النعمان وكان صديقه فهرب وعصام هوالذي يقول فيه الراجز
نفس عصامٍ سودت عصاما
وعلمته الكر والإقداما
وجعلته ملكا هماما
وقال من رويت عنه خبر النابغة إن السبب في هربه من النعمان أن عبد القيس بن خفاف التميمي ومرة بن سعد بن قريع السعدي عملا هجاء في النعمان على لسانه وأنشدا النعمان منه أبياتا يقال فيها
ملك يلاعب أمه وقطينه
رخو المفاصل أيره كالمرود
ومنه
قبح الله ثم ثنى بلعن
وارث الصائغ الجبان الجهولا
من يضر الأدنى ويعجز عن ضر
الأقاصي ومن يخون الخليلا
يجمع الجيش ذا الألوف ويغزو
ثم لا يرزأ العدو فتيلا
يعني بوارث الصائغ النعمان وكان جده لأمه بفدك يقال له عطية وأم النعمان سلمى بنت عطية
ماشاء الله ماشاء الله
أشكرك ياسيارة الإسعاف لسرعة الرد...وارحب بك في ناديك رشف المعاني
ولو اني متأخرة شوي:)
وقد كانت إجابتك سباقة فعلا..بالنسبة لأخبار النابغة فهي فعلا مشهورة ولكنني لم أعلم بأنه نبغ في الأربعين. ربما يكون لدي أمل إن شاء الله:)
أشكر لك هذه المعلومات السريعة والتي أظنها سريعة بالنسبة لسيارة الإسعاف ولكن ليس لنا نحن السائرين على أقدامنا:)
تحياتي
أختكم
جوهرة
***
ياشاكر الصراحة أثريت المشاركة بإجابتك وأحمد الله أن سؤالي كان سببا لتصفحك كتاب الأغاني.فقد استمتعت فعلا في التفاصيل التي ذكرت عنه لأني أحب سيرته جدا وأحب نسق شعره.
**
شكرا لكما
جوهرة
أشكرك ياسيارة الإسعاف لسرعة الرد...وارحب بك في ناديك رشف المعاني
ولو اني متأخرة شوي:)
وقد كانت إجابتك سباقة فعلا..بالنسبة لأخبار النابغة فهي فعلا مشهورة ولكنني لم أعلم بأنه نبغ في الأربعين. ربما يكون لدي أمل إن شاء الله:)
أشكر لك هذه المعلومات السريعة والتي أظنها سريعة بالنسبة لسيارة الإسعاف ولكن ليس لنا نحن السائرين على أقدامنا:)
تحياتي
أختكم
جوهرة
***
ياشاكر الصراحة أثريت المشاركة بإجابتك وأحمد الله أن سؤالي كان سببا لتصفحك كتاب الأغاني.فقد استمتعت فعلا في التفاصيل التي ذكرت عنه لأني أحب سيرته جدا وأحب نسق شعره.
**
شكرا لكما
جوهرة
رشف المعاني
أختى الجوهرة
جزيتى خير الجزاء على هذا الترحيب العطر منك وابشرك أن اسمى تم تغيره تلقائى من الادارة من رشف المعانى الى رفاء.
ولكن لي أيضاح بسيط والله أعلم بصحتة وهو ان النابغة الذبيانى لم يكن نصرانيا وقيل عنه ذلك نتيجة لتوهم الراهب لويس شيخو في كتابة الذي سماة شعراء النصرانية ان الذبيانى يعد من شعراء نجد والحجاز الذين يدينون بالنصرانية. وهو معذور في وهمة فلقد غرتة عبارة ذكرت في تاج العروس.
فقد قال الذبيانى:
ظلت أقاطيع أنعام مؤبلة...........لدى صليب على الزوراء منصوب
وقيل سمىالنابغة العلم صليبا لانة كان نصرانيا.
والنصرانية ما دخلت بلاد العرب الا مبقعة في أفراد من قبائل وغلبت في بعض القبائل وليست قبيلة النابغةمن القبائل التى تفشت بها النصرانية.
فلقد كانت ديارة تحت حكم ملوك الحيرة وهم أتباع للفرس ودينهم المجوسية .
........................................
وروى عن الاصمعى ان اول شعر قاله النابغة:
قذاها أن شاربها بخيل.............يحاسب نفسه بكم اشتراها
ولك البيت الذى كان سبب في تلقيبة بالنابغة:
وحلت في بنى القين بن جسر.........وقد نبغت لنا منهم شؤون
جزيتى خير الجزاء على هذا الترحيب العطر منك وابشرك أن اسمى تم تغيره تلقائى من الادارة من رشف المعانى الى رفاء.
ولكن لي أيضاح بسيط والله أعلم بصحتة وهو ان النابغة الذبيانى لم يكن نصرانيا وقيل عنه ذلك نتيجة لتوهم الراهب لويس شيخو في كتابة الذي سماة شعراء النصرانية ان الذبيانى يعد من شعراء نجد والحجاز الذين يدينون بالنصرانية. وهو معذور في وهمة فلقد غرتة عبارة ذكرت في تاج العروس.
فقد قال الذبيانى:
ظلت أقاطيع أنعام مؤبلة...........لدى صليب على الزوراء منصوب
وقيل سمىالنابغة العلم صليبا لانة كان نصرانيا.
والنصرانية ما دخلت بلاد العرب الا مبقعة في أفراد من قبائل وغلبت في بعض القبائل وليست قبيلة النابغةمن القبائل التى تفشت بها النصرانية.
فلقد كانت ديارة تحت حكم ملوك الحيرة وهم أتباع للفرس ودينهم المجوسية .
........................................
وروى عن الاصمعى ان اول شعر قاله النابغة:
قذاها أن شاربها بخيل.............يحاسب نفسه بكم اشتراها
ولك البيت الذى كان سبب في تلقيبة بالنابغة:
وحلت في بنى القين بن جسر.........وقد نبغت لنا منهم شؤون
من لي بانسان اذا اغضبته ........وجهلت كان الحلم رد جوابه
واذا طربت الى المدا م شربت من........أخلاقه وسكرت من أدابه
واذا طربت الى المدا م شربت من........أخلاقه وسكرت من أدابه
عزيزتي "رفاء":-
شكرا لك لاهتمامك بالموضوع. وشكر ا للمعلومة التي ذكرت. وربما تكونين أقرب للصواب مني. وليتك أخبرتينا من أي مصدر استقيت اخبار النابغة حتى نستفيد. أما كونه نصرانيا فهو امر لا يغير شيئا وليس بضرر. ولكن دقة المعلومات ربما هي التي ستجعلنا نتكلم عن انتمائه الديني.
فحينما كتبت هذه الرسالة كان بين يدي كتاب اسمه " النابغة الذبياني وأحسن أشعاره" للكاتب "عمرو موسى".
ويقول الكااتب:-
[ كان يكنى بأبي ثمامة, وكان نصرانيا]
[ ولد في نحو سنة 535 م وتوفي في سنة 604 م.] ص4
[ أما عن لقبه الذي صار يعرف به وهو " النابغة" فقد اختلف في تأويله فيقال : إنه أطلق عليه لأنه نبغ في الشعر أيّما نبوغ, وفاق غيره من كبار الشعراء, وقيل إنه لقب بالنابغة لقوله : ( فقد نبغت لهم منا شؤون).
النابغة والحكم:
وكما أن لعدد من شعراء العرب المشاهير أبياتاٍ جرت على الألسنة منذ القدم مجرى الحكم والأمثال, فكذلك سوف نجد العديد من هذه الأبيات في أشعار النابغة ومن أمثلة ذلك:
سألتني عن أناسٍ هلكوا
أكل الدهر عليهم وشرب
شكرا لك لاهتمامك بالموضوع. وشكر ا للمعلومة التي ذكرت. وربما تكونين أقرب للصواب مني. وليتك أخبرتينا من أي مصدر استقيت اخبار النابغة حتى نستفيد. أما كونه نصرانيا فهو امر لا يغير شيئا وليس بضرر. ولكن دقة المعلومات ربما هي التي ستجعلنا نتكلم عن انتمائه الديني.
فحينما كتبت هذه الرسالة كان بين يدي كتاب اسمه " النابغة الذبياني وأحسن أشعاره" للكاتب "عمرو موسى".
ويقول الكااتب:-
[ كان يكنى بأبي ثمامة, وكان نصرانيا]
[ ولد في نحو سنة 535 م وتوفي في سنة 604 م.] ص4
[ أما عن لقبه الذي صار يعرف به وهو " النابغة" فقد اختلف في تأويله فيقال : إنه أطلق عليه لأنه نبغ في الشعر أيّما نبوغ, وفاق غيره من كبار الشعراء, وقيل إنه لقب بالنابغة لقوله : ( فقد نبغت لهم منا شؤون).
النابغة والحكم:
وكما أن لعدد من شعراء العرب المشاهير أبياتاٍ جرت على الألسنة منذ القدم مجرى الحكم والأمثال, فكذلك سوف نجد العديد من هذه الأبيات في أشعار النابغة ومن أمثلة ذلك:
سألتني عن أناسٍ هلكوا
أكل الدهر عليهم وشرب
رشف المعاني
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 69 زائراً