صفحة 1 من 2

مرسل: 09-02-2001 02:41 AM
بواسطة مــيــــلاد
<font size=5 color=Navy face=Tahoma>


يا شاعراً بالشعر قد اوجعتني

يفديك قلب ٌ لم تزل في نزْفـِه




أنت الذي في الحب قد انشدته

و قطعت عهدا ً أن أكون لعزْفـِه




فـظلمتني ظلـم القضاة بحكمها

و ار يتني عين الهوان وكفـه




و حرمتني طيب اللجوء و دفئـه

و وهبتنــي قـهر َ اليتيم وخـوْفِـه



اشمـتّ بي من كان عنك يردّنـي

و رميت بي وسط الجحيم لجـَوْفـِه





فدعوت ُربي في القصيد و بحْـره

ليجيرني من ان اضيـع بـِحَـرْفِـه




يا شـاعرا بالعشق قد اغر يـْتنــي

يفديك عمـر ٌ ضائع ٌ في ز يـْفـِه

مرسل: 09-02-2001 03:12 AM
بواسطة مجدي
<DIV align=justify><FONT size=5 color=Purple face=
ميلادُ تستبق الخطى في رشفهِ
و تقول ها قد جاء هاطلُ وكفهِ

بالشعر أكتب من مدادٍ مشرقٍ
وأزيد في الأبياتِ حالة وصفهِ

فلتُعلنوا ميلاد شاعرة هنا
لا ترتجي ود المُحبِ وعطفهِ

لا ترتجي بالشعر غير تميزٍ
إبداع نثرٍ والقصيدة نصفهِ

مرسل: 09-02-2001 05:17 AM
بواسطة عمران
[B]<div align=justify><font size=5 color=navy>

في البدء كان الخلق آدم وحده :):):):) واستضلعت حواء منه لسعده

فتلا انصهار الروح بينهما معا :):):):) ميلاد...................

ومضت حياة الناس تحمل سرهــا:):):):) وجرت مواليد تنوء بحمله

وعلى نساء الخلق مريم تصطفى :):):):) فإذا بأروع قصة الميلاد

وتمر السنين .. وأنا نعسان .. بكمل مئات المحاولات .. بس أصحو..
سيكون لميلاد كلمات أخرى .. ميلاد.. أنا نايم الآن :):):):):):):)

مرسل: 09-02-2001 12:27 PM
بواسطة زهرور
<FONT FACE="Simplified Arabic" SIZE="4"><FONT COLOR="##006000F"">ميلاد..

لا يمكن أن تكون هذه خطوة أولى..أبياتك تستحق التهنئة، خاصة وأنَّا عرفنا لك نثرا جميلا، يوما ما ستصلين بشعرك إلى روعته، والبداية واعدة جدا...هناك ملاحظات بسيطة اسمحي لي بها، مع لأنها تظل رأيا شخصيا يعد تدخلا في أفكارك كشاعرة:

ذكرت "ظلم القضاة" وكأنه هو المتوقع مع أن العدل هو الأغلب..ربما لو كانت "فأريتني، أو أذقتني لتغير المعنى قليلا". كما أن عين الهوان إذا قصدت أنها بؤرته ومركزه تغني عن كفـه، أما إذا قصدت العين..البصر، فمقبول المعنى.

كلمة "وهبتنــي" لا تتماشى مع انتقادك، إلا إذا كانت في صيغة التهكم، ونغم القصيدة لا يحمل تلك الروح.

وسط الجحيم وجـَوْفـِه، فيهما بعض التكرار، ربما لأن العابر للجوف يمر من الوسط.

أجد أن من أجمل الأبيات بيتي البداية والنهاية..ومنهما كان هذا الإيحاء


جاوزت بالشعر الجميل..ووصفه
أفقــا كما الحسن الندي..بلطفه
وأثرت في الذكرى بقايا لم تزل
عما أضــرَّ به الزمان..وإلفه
عن بعض أشواق..سرت وتبعثرت
ما بين بعض فـــؤاده..أو كفه

أخلص تحياتي وأمنياتي بالتوفيق


___

معلومة هامة: السيدة فاطمة الزهراء، رضي الله عنها هي سيدة نساء العالمين

ثمَّ تصفينني بالشمولية ....!!!؟

مرسل: 09-02-2001 01:52 PM
بواسطة وريث الرمل
===============

إيه .. يا ميلاد

يبدو أن للحرف القادر والنادر ..مواعيده معي

قرأتك ناثرة قادرة .. وقاصة ماهرة

ومثقفة واعية ناظرة ....... وها أنت شاعرة ..!

ثم تصفينني بالشمولية .. وتتجاهلين ذاتك ..!

الله

الله

ما أغبى ذلك الشاعر يا ميلاد .. حيينما تجاهل أروع قصائده ..!

أعد نفسي بعودة لهذه الأبيات الرقيقة .. لأقرأها بصوتٍ ..مرتفع

متى ما انتهت مشاغلي التي تعرفينها جيدًا ....

شكرًا لإمتاعنا أيتها الأخت الكريمة المبدعة .....!!

مرسل: 09-02-2001 02:12 PM
بواسطة مــيــــلاد
<font size=4><font size=3 color=Navy face=Tahoma>
صورة مؤسس نادينا

يا مجدنا لك فضل ما علمتني
شعرا ونثرا لا مجال لوصفه

اسعدتني قولا رقيقا هاهنا
يحفظـْك ربي للقصيد ورشفه




-------------


<font size=4><font size=3 color=Navy face=Tahoma>
صورةالفاضل عمران
هذا وانت نايم أجل كيف لو صحيت :) :)
بانتظار ما بدأت
شكرا لمشاركتك التي صبغتها بنفس روح أول موضوع قرأته لك
يبدوا ان مواضيع المرأة و الرجل من صلب اهتمامك :)





---------------

<font size=4><font size=3 color=Navy face=Tahoma>
صورةالفاضل زهرور
في البداية احب ان اكون صادقة حين اقول بأن ترددي في نشر قصيدتي الأولى أو محاولتي الأولى في الشعر كان خوفا من ان لا تعترف بها :)

وبما أنك قد وقعت عليها
فكل ماجاء فيها من نقد كان يجب ان اتوقعه لأنها بحق الحق محاولتي الأولى التي لا املك غيرها

ولذلك فنقدك البناء والذي هو اصل ما يحتاجه المبتدئين مثلي قد وضعته بالفعل في عين الاعتبار
علما بأنني كنت اركز في هذه المحاولة على وزن القصيدة وبناءها اكثر من المعنى الذي كنت ابحث عنه في النثر الذي اعتدت عليه

ولكن عندي شيئ من التوضيح على شيء من ملاحظاتك ان سمحت لي :

صدقت في التعليق على ( ظلم القضاة ) وسأحاول ان اجد معنى مناسبا
رغم انها كانت اصلا
وهجرتني هجر الطيور لوكرها


بالنسبة لوسط الجحيم وجوفه
قصدت بالوسط منتصف الشيء وليس أوله مثلا
وبالجوف العمق
ولذلك لم أنتبه للمعنى الذي نبهتني له حين قلت المار الى الجوف يمر من الوسط
رغم انني كنت مترددة في اختياره منذ البداية

ولهذا قمت بتعديلها من( وجوفه) إلى( لجوفه )
اي الوصول الى الجحيم من الوسط للجوف


بالنسبة لعين الهوان فنعم كنت اقصد العين كعضو


اشكرك على ابياتك الرائعة ولي الشرف ان تستوحي من كلماتي شيئا يجعلني اعتز به واحتفظ به ما حييت

كما اشكرك على ارشادك ورقي الطريقة التي ابديت فيها رأيك

مرسل: 09-02-2001 03:17 PM
بواسطة عمران
[B]<div align=justify><font size=5 color=navy>
(( يا مريم إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين ))
صدق الله العظيم.

دليل البيت :

وعلى نساء الخلق مريم تصطفى فإذا بأروع قصة الميلاد

الأخت ميلاد ..

للحديث حول نظم الشعر العمودي أو شعر التفعيلة أن يختص بالشكل فالمحتوى يمكن نقاشه في أي كتابة نثرية أو شعرية فصحى أو عامية ..

الأجمل أن يبدأ أول بيت بعجزه وقافيته على نفس التفعيلة وهو كما يلي:

معلقة عمرو بن كلثوم مثلا :

ألا هبي بصحنك فاصبحينا(نا)
ولا تبقي خمور الأندرينا(نا)

انتهى البيت الأول بشطريه على نفس النسق.

مشعشعة كأن الحص فيها (اختلفت)
إذا ما الماء خالطها سخينا(نا)

وهذا كان الأجمل لو بدأت به ..

يا شاعرا بالشعر قد أوجعتني ( ني)
يفديك قلب لم تزل في نزفه (فه)

أظنك تعرفين الأمر هذا ولكنك فضلت الكلمات على الأوزان .. وتبقى الكلمة ومعانيها محور الكتابة .. بيد أن لموسيقى الحروف وقع تأثيري كالموسيقى التصويرية المصاحبة لأحداث "فيلم" .. تتناسق مع الكلمات شدة أو رقة :

( ولو كنت فظا غليظ القلب ) .. كلمة فظا وكلمة غليظا جرسها ثقيل تناسبت لحنها مع المعنى المراد بروعة البيان.

أعتذر لخلل القافية في الرد الأول .. وأعذر للأخ زهرور إن كان فهم معنى البيت خطئا ..

مرسل: 09-02-2001 08:45 PM
بواسطة وحيدة الرشف
<font size=4 color=navy>
عزيزتي ميلاد..
رائعة جدا بدايتك اهنئك عليها
بالطبع انتقادي وكلماتي لن تصل الى بلاغة كلمات السادة الشعراء الافاضل
ولكنني ابيت الا ان اهنئك على ابياتك
لك مني كل التحايا:)

السيدة فاطمة، سيدة نساء المؤمنين وسيدة نساء الجنة

مرسل: 09-02-2001 08:51 PM
بواسطة زهرور
<FONT FACE="Simplified Arabic" SIZE="4"><FONT COLOR="##006000F"">تعددت الأحاديث في فضل عدد من النساء منهن مريم بنت عمران، وآسية امرأة فرعون، وخديجة بنت خويلد وعائشة بنت أبي بكر وفاطمة الزهراء، رضوان الله عليهن أجمعين. وما من شك في أن أفضلهن هي السيدة فاطمة بنص عدد من الأحاديث ومنها ما جاء في صحيح البخاري "حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ حَدَّثَنَا زَكَرِيَّاءُ عَنْ فِرَاسٍ عَنْ عَامِرٍ الشَّعْبِيِّ عَنْ مَسْرُوقٍ عَنْ عَائِشَةَ رَضِي اللَّهم عَنْهَا قَالَتْ أَقْبَلَتْ فَاطِمَةُ تَمْشِي كَأَنَّ مِشْيَتَهَا مَشْيُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرْحَبًا بِابْنَتِي ثُمَّ أَجْلَسَهَا عَنْ يَمِينِهِ أَوْ عَنْ شِمَالِهِ ثُمَّ أَسَرَّ إِلَيْهَا حَدِيثًا فَبَكَتْ فَقُلْتُ لَهَا لِمَ تَبْكِينَ ثُمَّ أَسَرَّ إِلَيْهَا حَدِيثًا فَضَحِكَتْ فَقُلْتُ مَا رَأَيْتُ كَالْيَوْمِ فَرَحًا أَقْرَبَ مِنْ حُزْنٍ فَسَأَلْتُهَا عَمَّا قَالَ فَقَالَتْ مَا كُنْتُ لِأُفْشِيَ سِرَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى قُبِضَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلْتُهَا فَقَالَتْ أَسَرَّ إِلَيَّ إِنَّ جِبْرِيلَ كَانَ يُعَارِضُنِي الْقُرْآنَ كُلَّ سَنَةٍ مَرَّةً وَإِنَّهُ عَارَضَنِي الْعَامَ مَرَّتَيْنِ وَلَا أُرَاهُ إِلَّا حَضَرَ أَجَلِي وَإِنَّكِ أَوَّلُ أَهْلِ بَيْتِي لَحَاقًا بِي فَبَكَيْتُ فَقَالَ أَمَا تَرْضَيْنَ أَنْ تَكُونِي سَيِّدَةَ نِسَاءِ أَهْلِ الْجَنَّةِ أَوْ نِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ فَضَحِكْتُ لِذَلِكَ *

وقد ورد في الصحيحين حديث هشام بن عروة عن أبيه عن عبد الله بن جعفر عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى يقول: "خير نسائها مريم بنت عمران وخير نسائها خديجة بنت خويلد". وذلك يعني أنهما خير أهل زمانهما، وإلا فالسيدة فاطمة، رضي الله عنها أفضل، وحديث البخاري لاحق لهذا الحديث إذ أنه قبل وفاة رسول اله، صلى الله عليه وسلم.

وقد جاءت التفاسير الرئيسية للآية الكريمة "‏وَإِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاءِ الْعَالَمِينَ ‏" لتؤكد ذلك. ففي تفسير الجلالين "و" اذكر "إذ قالت الملائكة" أي جبريل "يا مريم إن الله اصطفاك" اختارك "وطهرك" من مسيس الرجال "واصطفاك على نساء العالمين" أي أهل زمانك. وفي تفسير الطبري{واصطفاك على نساء العالمين} يعني: اختارك على نساء العالمين في زمانك بطاعتك إياه, ففضلك عليهم. كما جاء في تفسير القرطبي "‏عَلَى نِسَاءِ الْعَالَمِينَ" ‏ ‏ يعني عالمي زمانها; عن الحـسن وابن جريج وغيرهما.

مرسل: 09-03-2001 12:53 AM
بواسطة موودي
<font size=4 color=Navy>
سررت كثيرا لميلاد اول قصيدة لميلاد القصيدة. ولكن تلك القصيدة لن تكفي عليك بأكمال الديوان!!!


ميلاد يا نغم الطفولة ما بك
هل تشتكي فعل الهوى ام عرفه؟

ذاك الهوى يا غرّة الفجر النقي
يكسوه ورد غطّى كلّ سيوفه

اما غصون تستجير من اللظى
او نبض غصن يستكين بكنفه

اما الحروف فما لظنّي انها
غير السلاح لكاذب في وصفه

موودي

مرسل: 09-03-2001 12:53 PM
بواسطة عمران
[B]<div align=justify><font size=5 color=navy>

الأخت ميلاد

أعتذر عن إكمال القصيدة

الظروف لا تسمح لي بالمتابعة ..

السلام عليكن ورحمة الله وبركاته

[B]<div align=justify><font size=5 color=navy>

==============================

مبروك ميلاد اول قصيدة للعزيزة ميلاد

مرسل: 09-03-2001 01:29 PM
بواسطة نور الهوى
<font size=5 color=navy>
ان شاء الله عزيزتى ميلاد تكملى الديوان قريبا
ولقد احببت ان اضيف ابياتا لشاعرة والله ما اذكر اسمها
فانا لا اجيد حفظ الاسماء بقدر اجادتى لحفظ ابيات الشعر لكنها ابيات جميلة وتحمل نفس الاسم
يا شاعرا :
افتح لى القلب الذى اغلقته
واسكب حريقك فى لهيب مجامرى
نار الهوى فى مقلتيك جهنم
تدعو اليها كل نبض حائر
وهواك امطار الحنين بعالمى
اخفيتها نارا وراء سرائرى
ما زلت انظر للطريق بلهفة
عيناى ترقب كل خطو عابر
انا بعد حبك يا حبيب تلهفى
صار الضياع معذبى ومجاورى
يا ايها المجنون عد فأنا
الشوق حانى والحنين معاقرى
ــــــــــــــــــــ
ان انس لا انساك حين دعوتنى
تستنطق الكلمات جمرا من فمى
ووضعت كفك فوق كفى مقسما
أحبيبتى الحب .... غير محرم
فتحررى من قيد ماض اّسر
ولتسكنى قلب المحب المغرم
وتقدمى فالنار ملء جوانحى
وتعلمى فن الهوى لا تحجمى
ما كنت اعلم ان حبك قاتلى
او فارسى سيكون يوما مرجمى
فارجع الى ففى فؤادى فرحة
ترنو لقرب فاق كل توهمى

ماشاءالله تبارك الله

مرسل: 09-03-2001 02:46 PM
بواسطة الدندون
<font size=5 color=green>
(جاوزت بالشعر الجميل..ووصفه )
أعلى الذرى فتماطرت من حرفه

وجعلت من بيت القصيدِ حدائقاً
فاستعذبت هبّ النسيم بريفه

فتمايلت أغصانها وتراقصت
فرحاً لهتانٍ شجى من لهفه

مرسل: 09-03-2001 02:50 PM
بواسطة الخيـــــّال
<font size=4 color=green>
عندما....يتغلغل الابداع....
تسكب الروائع....
وعندما يتقن الابداع....تأتي...القصيدة...محلاّة بالدرر
مبللة....بالعطر....
تأتي المنظومة....بإيقاعية....سلسة....
تصل....بطرق مستقيمة...للقلب...
دمت...رائعه

مرحبا ......بالجميييييييع

مرسل: 09-03-2001 04:07 PM
بواسطة مــيــــلاد
<font size=4><font size=3 color=Navy face=Tahoma>
صورةوريث الرمل

يبدوا أنني سأبدأ بالدفاع عن حقي في اطلاق مسمى الشمولية عليك وسأبدأ برفع دعوى قضائية على من يقوم بإطلاقه على غيرك
ودعوى أخرى إذا تنازلت أنت عن اللقب لغيرك :)


إن عدت للقراءة فهذا سيسعدني
وإن عدت للتعليق فهذا سيسعد القراء بمن فيهم أنا
وإن لم تفعل ....فظروفك تشفع لك



------------------------------


<font size=4><font size=3 color=Navy face=Tahoma>
صورةالفاضل عمران
صحيح أن الأجمل أن يبدأ أول بيت بعجزه وقافيته على نفس التفعيلة
وبما انه ليس قاعدة وإنما الأجمل ...
فسأعمل على تجميل قصيدة أخرى بما نصحت ....

جعلتنا ننتظر اكمال القصيدة فأوقعتنا في شرك التأجيل :)


لك مني كل التقدير




--------------------------------

<font size=4><font size=3 color=Navy face=Tahoma>
صورةوحيدة الرشف
اشكر تهنئتك ...........ورقيق كلماتك



----------------------------------


<font size=4><font size=3 color=Navy face=Tahoma>
صورة مشرفنا العام ( الديوان خليه علي.. بس أهم شيء تتجرع بمزيد من الصبر علي )
خاصة في هذه الأبيات التي لا أعرف مدى صحتها ولكنني حاولت أن أعبر بها عن امتناني لك .... و حاولت أيضا أن أرد على ردك الذي كان يحمل معان ٍ أكثر من رائعة حفزتني على الرد شعرا



<font size=4>

يا مشرفاً بالخير قد طوّقتني

هذا الجميل فهل أقوم بوصفـه؟؟



أنت الذي بالشعر قد ابحرت بي

وعبرت بي نغم الجمـال وعـزفه




ياللقصيد ...و ألف حرف ٍ زائف ٍ

كم غـرّني حيناً ببارق ِ سيـفه




و دمـوع قلـب ٍ حـائر ٌ في دمعـه

وجنـون ُ عطـر ٍ دائـم ٌ في عصـفه




مـا عـاد يـغريني رقيـق حديثـه

مـا عـاد يعنيني غزارة نـزفـه




سقط القناع ...فيا اخي لا ..لا تسل

عن مـولد الشوك الدميم.. وقطفـه