زريابيات (2)

الشعر العمودي - شعر التفعيلة

المشرفون: مجدي، موودي

زرياب
همس جديد
مشاركات: 3
اشترك في: 07-23-2001 11:53 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة زرياب » 08-02-2001 12:27 PM

<font size=4 color=black face=Tahoma>
السلام عليكم ورحمة الله

هاتان قصيدتان من المفضليات للمُرقّش بعنوان (ياصاحبيّ) و (أسيلة الخدين)


<font size=4 color=red face=Tahoma>
ترجمة الشاعر
<font size=4 color=teal face=Tahoma>
هو عمرو بن سعد بن مالك بن ضبيعة بن قيس بن ثعلبة بن ...بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ، وهو عم المرقش الأصغر والمرقش الأصغر هو عم طرفة بن العبد ، و(المرقش) هو من متيّمي العرب وفرسانها وعشاقها وذو بأسٍ وشدة ، ولُقّب بالمرقش لقوله في إحدى قصائده "الدّار قفرٌ والرُّسومُ كما رقّشّ في ظَهْرِ الأدِيمِ قَلَمْ" والترقيش من التزيين والتحسين في الكتابة
<font size=4 color=red face=Tahoma>
جو القصيدتين
<font size=4 color=teal face=Tahoma>
كان المرقش قد خطب إلى عمه عوف بن مالك ابنته أسماء ، فأباها عليه وقال:لن أزوجكما حتى ترأس وتأتي الملوك ، وكان يعده فيها المواعيد ، وخرج المرقش وأتى ملكا من ملوك اليمن فامتدحه فأنزله وأكرمه وحباه ،ولكن عمه زوج أسماء من رجل آخر من قبيلة مراد وحملها معه إلى بلاده ،فلما أقبل المرقش من اليمن كتم عنه أهلها الخبر وصنعوا قبرا زعموا له أنها ماتت ودفنت في ذلك القبر ، فعلم المرقش من صبية يلعبون وفهم من حديثهم أمر أسماء ، فرحل في طلبها ومعه مولاته وزوجها (الغفلي) من قبيلة غفيله وكان راعيا له ، وفي رحلتهم ضني المرقش فسئمه الغفلي وحدبت عليه المرأة ثم أطاعت زوجها وتركاه في كهف من أرض مراد فلما شعر بنيتهما التخلي عنه كتب هذه القصيدة على راحلة الغفلي ، وحينما عاد الغفلي وزوجته أذاعا أن المرقش قد مات ، ولكن أخا المرقش حرملة نظر إلى رحل الغفلي وقرأ هذه الأبيات ، فوثب على الغفلي وزوجته وقتلهما ، ثم رحل في طلب أخيه ، أما المرقش قفد احتال حيلة طريفة أوصل بها خبره إلى أسماء ، فأرسلت زوجها غريمه ليأتى به فذهب إلى الكهف حيث يمكث وكان مريضا واهنا فحمله إلى منزله ولكنه كان في آخر رمق ، ثم أدركه الموت في دار حبيبته ودفن في أرض مراد ، ووصل أخوه حرملة وعلم بأنه قد مات فعاد أدراجه حزينا.

<font size=4 color=red face=Tahoma>
القصيدة الأولى (ياصاحِبَيّ)
<font size=5 color=purple face=Tahoma>
ياصاحِبَيَّ تَلَوَّمَا لا تَعْجَلا
إنّ الرحيلَ رهينُ أنْ لا تَعذُلا(1)

فلَعَلّ بُطْأكُما يُفَرِّطُ سَيِّئاً
أو يسبقُ الإسراعُ سَيْباً مُقْبِلا(2)

ياراكِباً إمّا عَرَضْتَ فَبَلَّغّنْ
أَنَسَ بْنَ سَعْدٍ إن لقيتَ وحرمَلا(3)

لله درّكُما ودَرّ أبيكما
إن أفْلَتَ الغُفليُّ حتى يُقتلا(4)

من مُبْلغُ الأقوامِ أنّ مُرقّشاً
أمسى على الأصحابِ عِبْئاً مُثقلا(5)

ذهب السّباعُ بِأنفهِ فَتَرَكْتُهُ
أعْثَى عليهِ بالجِبالِ وَجَيْئَلا(6)

وكأنما تَرِدُ السّباعُ بِشِلْوِهِ
إذْ غابَ جَمْعُ بني ضُبَيْعةَ ، مَنْهلا(7)
<font size=4 color=red face=Tahoma>
تخريجها
<font size=4 color=black face=Tahoma>
(1) التلوم: التلبث والإنتظار
(2) يفرط: يقدم ويعجل ، السيب: الغطاء ، ويقصد الخير ويقول لن تقدم العجلة خيرا ولا تمنع شراً
(3) أنس وحرمله: إخوا المرقش وقد رخّمَ حرملة لغير النداء
(4) الغفلي: زوج مولاته
(5) يقصد هنا أن الغفلي وزوجته قد همّا بتركه لهزاله وضعفه
(6) الأعثى: الكثير الشعر ويقصد الضباع والسباع ، الجيئل: أنثى الضبع
(7) شلوه: بقايا لحمه وعظامة ، المنهل: الماء المورود ، ويقصد تكالب السباع والضباع عليه شبيها بورودها الموارد

<font size=4 color=red face=Tahoma>
القصيدة الثانية (أسيلة الخدينّ) ، وقد كتبها في الكهف وأرسلها لأسماء فارسلت له زوجها لإحضاره
<font size=5 color=purple face=Tahoma>
سرى ليلاً خيالٌ مِن سليمى
فأرّقَني وأصحابي هجودُ(1)

فبتُّ أُديرُ أمري كلّ حالٍ
وأرقبُ أهلها وهُمو بعيدُ(2)

على أنْ قد سَما طرْفي لِنارٍ
يشُبّ لها بِذي الأرطي وقودُ(3)

حوالَيْها مهاً جُمُّ التراقي
وآرامٌ وغزلانٌ رقودُ(4)

نواعمُ لا تعالجُ بؤْسَ عَيْشٍ
أَوَانسُ لا تُراحُ ولا تَرُودُ(5)

يَرُحنَ معاً بِطاءَ المشْيِ بُدّاً
عليهنّ المجاسِدُ والبُرودُ(6)

سَكَنّ ببلدةٍ وسَكَنْتُ أُخْرى
وقُطّعتِ المواثِقُ والعُهودُ(7)

فما بالي أفي ويْخانِ عَهْدي
ومابالي أُصَادُ ولا أصيدُ(8)

وَرُبّ أسيلة الخدّيْنِ بِكْرٌ
مُنَعّمَةٍ لها فَرْعٌ وجيدُ(9)

وذو أشُرٍ شَتيتُ النّبتِ عَذبٌ
نَقِيُّ اللونِ بَرّاقٌ بَرودُ(10)

لهوْتُ بها زمانا من شبابي
وزارَتْها النّجائبُ والقصيدُ(11)

أُناسٌ كُلّما أخْلفْتُ وَصلاً
عناني منهمو وصْلٌ جديدُ(12)

<font size=4 color=black face=Tahoma>
(3) الأرطي: شجر ينبت في الرمل ويقصد حرقته بنار تشب بذلك الشجر
(4) جم التراقي: يقصد أن المها سمينه لاترى عظامها فقد غمرها اللحمً ، الآرام: الظباء
(6) مازال يتغزل في الظباء والآرام والغزلان وأجسادها
(7) يقصد العهود التي بينه وبين عمه
(10) الأشُر: ذو تحزز في الأسنان ، شتيت النبت: ثغره متفرق الثنايا ، برود: بارد
ولكم تحياتي
زرياب بن علقمة
حنين
بوح دائم
مشاركات: 338
اشترك في: 07-01-2001 12:16 AM

مشاركةبواسطة حنين » 08-02-2001 05:46 PM

<DIV align=justify><FONT size=5 color=teal face=
أشكرك أخي على الجهود العظيمة التي تبذلها لإثراء ثقافتنا بالمعلومات والقصائد الرائعة الإختيار.
الله يعطيك العافية.
حنين

انسان بلا كبرياء
شيك بدون رصيد
صورة العضو الشخصية
مجدي
مؤسس النادي
مشاركات: 4770
اشترك في: 05-05-2001 03:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة مجدي » 08-02-2001 07:11 PM

<DIV align=justify><FONT size=4 color=Purple face=
نشكرك أخي الكريم / زرياب
على هذه الجهود الكريمة من أخٍ كريم
و بالمناسبة أود أن أذكر هنا السجال الذي تم حول قصيدة المرقش الأكبر بيني و بين أخي العزيز الدندووون
فاسمحوا لي بذلك
http://rashf-alm3any.com/fr/showthread.php3?threadid=1363&pagenumber=2

<DIV align=center><FONT size=5 color=red face=
وآرام .. وغزلان رقودُ

<DIV align=justify><FONT size=5 color=black face=
قال المرقّش الأكبر ( من اختيارات ريم الفلا )

سرى ليلا خيالٌ من سُليمى
فأرّقتني وأصحابي هجودُ

فبتّ أدِيرُ أمْري كلّ حالٍ
وأرقُبُ أهلها وهمُ بعيدُ

على أن قد سما طرفي لنارٍ
يُشبّ لها بذي الأرْطَى وقودُ

حواليْها مهاً جُمُّ التّراقي
وأرآمٌ وغزلانٌ رُقودُ

نواعمُ لا تُعالِج بُؤسَ عيشٍ
أوانِسُ لا تُراحُ ولا تَرودُ

يَرُحنَ معا بطاءَ المشْيِ بُدّا
عليهنّ المجاسدِ والبُرودُ

سكنّ ببلدةٍ وسكنتُ أخرى
وقطّعتِ المواثِقُ والعُهودُ

فما بالي أفِي ويُخانُ عهدي
وما بالي أُصادُ ولا أصيدُ

ورُبَّ أسِيلةِ الخدّيْنِ بكرٍ
مُنعّمةٍ لها فرْعٌ وجيدُ

وذو اُشُرٍ شَتِيتُ النّبتِ عذْبٌ
نقيُّ الّلونِ برّاقٌ بَرودُ

لَهوْتُ بها زماناً من شبابي
وزارتها النّجائبُ والقصيدُ

اُناسٌ كلّما اخْلَقْتُ وصلاً
عناني منْهُمُ وصْلٌ جديدُ

------------------------

<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
و قال مجدي

مُرَقَّشُ قال يا دندون شعراً
( وآرامٌ وغزلانٌ رقودُ )

فهل ريمُ الفلا أختُ السُّلَيْمَى
وعيْنُ الريم يرقُبُها الحسودُ

وهل ذَكَرَ المُرَقَّشِ ذاك قَصْدٌ
و نحنُ بِعُصْبةِ النادي أسودُ

فقد بَذَلَتْ روائعَ من لآلٍ
ومازالتْ على وصلٍ تجودُ

فَجُدْ دندون من غَرْفِ القوافي
وفِعُلُكَ ما تريدُ و ما أريدُ

لِنَدْفَعَ تُهْمَةً بالريمِ حاقت
و تحمينا متى نغفو السدودُ

بنادي الرشفِ من كيدِ الأعادي
و لو جاء المُرَقَّشُ و العبيدُ

فنحن من الهوى قلنا بفخرٍ
سعيدٌ .. مَنْ بِصُحْبَتِنا .. سعيدُ

مع تحياتي
مجدي

-----------------------

<DIV align=justify><FONT size=5 color=black face=
سعـيدٌ من بصـحبـتنا سعــيدُ
أعــدنا قــولـنا ما نـستعــيدُ

ومـا ذِكْـرُ المــرقّــش في قـصــيدٍ
وآرامٌ وغــــزلانٌ رقــــودُ

ســـوى غــزلٌ عجــيبٌ للســليمى
وغــزلان البــراري لو تعـــودُ

ومـاريمٌ سـوى رشــف المعاني
وذا رشــف المــعاني يســتزيدُ

أســود الرشــف طُــلاع الــثنايـا
عــلى كيــد العــدى قـهرا نبــيدُ

فـأيــديـنا من الخــيرات بِيــضٌ
ســنقهرُ كــائدا كــيداً يكــيدُ

بحــبل الله في ظــل التــفانـي
تعــاونّــا .. فيــاأعضــاءَ شــيدوا

تحـــياتي
الدنــدوون

-------------------------

<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
أراك سعيد والنشوى نشيدُ
تُغني في سرورٍ يا فريدُ

و في رشف المعاني كم سهرنا
و بعضُ الامرِ يُكملهُ البريدُ

وأنت الروح يا روح المعاني
و أنت حبيبُ نادينا ، العميدُ

و أنتَ رفيق بحرٍ وسط موجٍ
أنا أو أنتَ لا فرق نصيدُ

ولا تنسَ تماريناً بليلٍ
و يشهدُ إنْ رفَعْتَ لكَ ، الحديد

أظنُّ فهمْتَ ما أعنيه شعراً
فأنتَ الرشفُ بل أنتَ الوحيدُ

مع تحياتي
مجدي

العودة إلى “الشعر (بالفصحى)”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 87 زائراً